حلول تجميلية لكل مشاكل بشرتك وشعرك بهذا المكّون الطبيعي ..إليك الطريقة

حلول تجميلية لكل مشاكل بشرتك وشعرك بهذا المكّون الطبيعي ..إليك الطريقة

ندى الحاج
24 مايو 2023

تطمح المرأة لكل الحلول التجميلية لعلاج مشاكل بشرتها وشعرها. ويعد البرتقال عنصراً من أكثر الفواكه المحبوبة والمغذية والتي تقدم فوائد صحية لا مثيل لها، ويسهل الوصول إليها وغنية بفيتامين سي. فالبرتقال يحتوي على مستويات عالية من فيتامين سي تجعله إضافة رائعة لنظام العناية بالبشرة لأي إمرأة. يمكن أن يعمل أيضاً كتونر أو مرطب. فالزيوت الطبيعية الموجودة في الفاكهة تجعل بشرتك ناعمة. لذا في الصيف، من الأفضل إضافة البرتقال في روتين العناية ببشرتك. فيما يلي قائمة بجميع فوائد البرتقال للبشرة والشعر لمساعدتك في تجديد شباب بشرتك وتقوية شعرك.

البرتقال غني بحمض الستريك
البرتقال غني بحمض الستريك

تمنع حب الشباب

البرتقال غني بحمض الستريك الذي يساعد في السيطرة على حب الشباب. الصيف يعني التعرق والحكة وحب الشباب. يمكن لحمض الستريك في البرتقال تجفيف حب الشباب والتحكم في الزيت. فالاستخدام المنتظم للبرتقال للبشرة يعتبر من أفضل التأثيرات، لذلك قومي بطحن قشر البرتقال وجعله قناعا للوجه مع خلطه بالقليل من الحليب. يمكنك أيضاً الاستمتاع بفوائد عصير البرتقال على البشرة في حرارة الصيف من خلال توزيع بضع قطرات على الفوط القطنية ووضعها كمادات على الوجه.

يساعد تطبيق البرتقال في منع حب الشباب
يساعد تطبيق البرتقال في منع حب الشباب

 يزيل الرؤوس السوداء

الرؤوس السوداء هي مادة عنيدة مغروسة في مسام وجهك، تمتلئ بخلايا الجلد الدهنية والميتة. يمكن أن تساعدك الألياف الموجودة في مسحوق قشر البرتقال على التخلص منها وإعطاء بشرتك توهجاً طبيعياً ومظهراً شاباً. فإذا كنت ترغبين في تخطي شراء المنتجات الباهظة الثمن الذي يشمل اللون البرتقالي، يمكنك صنع ماسك الوجه البرتقالي بنفسك.

اخلطي جزءاً من الزبادي ومسحوق قشر البرتقال لعمل قناع عجينة سميكة. واستخدمي حركات دائرية عند وضعه على وجهك. فبعد 15 دقيقة، يمكنك شطفه بالماء الدافئ. هذه طريقة غير مكلفة وخالية من الألم لإزالة الرؤوس السوداء من بشرتك.

يزيل البرتقال الرؤوس السوداس عن البشرة
يزيل البرتقال الرؤوس السوداس عن البشرة

يسيطر على شيخوخة الجلد

تشير الدراسات إلى أن فيتامين سي الموجود في البرتقال يلعب دوراً كبيراً في السيطرة على علامات الشيخوخة. يساعد بشرتك على أن تبدو منتعشة وشابة وممتلئة. فيزيد فيتامين سي من إنتاج الكولاجين، كما أنه يعمل على تحسين ملمس بشرتك، مما يجعل بشرتك تبدو أكثر نظافة ونعومة. لذلك، يمكنك طحن قشور البرتقال وتحويلها إلى معجون باستخدام الحليب. فهذه خلطة الوجه سهلة الاستخدام، وإذا قمت باستخدامها بانتظام سوف تحصلين على نتائج رائعة.

يساعد في إعادة لون البشرة

عند استخدام اللون البرتقالي بانتظام، فإنه سيساعد في إعادة لون بشرتك وتوحيدها. يعمل قناع الوجه البرتقالي على تفتيح بقع البشرة الداكنة والبقع الموجودة على بشرتك. ولاستخدام عصير البرتقال لتبييض البشرة، اخلطي مسحوق قشر البرتقال مع الحليب والزعفران لعمل ماسك للوجه ليساعد في إعادة لون البشرة.

خصائص مضادات الأكسدة

يساعد فيتامين سي الموجود في اللون البرتقالي على محاربة الالتهابات وطرد السموم من بشرتك. من مميزات فوائد قشر البرتقال للبشرة أنه غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من الجذور الحرة.

يرطب البشرة

تساعد خصائص مضادات الأكسدة في البرتقال على ترطيب البشرة الباهتة والجافة. فيمكن أن يساعد استهلاك البرتقال أو استخدام أقنعة الوجه البرتقالية في جعل بشرتك تبدو شابة ونضرة.

هل عصير البرتقال مفيد لشعرك؟

إن محتوى فيتامين سي الموجود في البرتقال ممكن أن يعزز نمو الشعر ويقلل من تساقطه، حيث يعتبر البرتقال أيضاً مصدراً غنياً للمغنيسيوم والألياف وبيتا كاروتين والفلافونويد ومضادات الأكسدة. إذا كنت تعانين من قشرة الرأس، فإن تضمين البرتقال في نظامك الغذائي يمكن أن يكون مفيداً لك.

فوائد البرتقال للشعر

  • يعمل على تفتيح الشعر
  • تقليل الشيب المبكر
  • يمنح الشعر اللمعان
  • يساهم في نمو الشعر لإحتواء البرتقال على فيتامين سي
  • يساعد في محاربة قشرة الرأس
  • يعمل كمكيف رائع للشعر
  • يعطي شعرا لامعا وكثيفا
  • يعزز نمو الشعر

نظراً لأن البرتقال غني بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى، فإنه يلعب دوراً رئيسياً في تسهيل نمو الشعر. تحارب مضادات الأكسدة في منع تلف الشعر وتعزيز نموه، كما يحتوي البرتقال أيضاً على فيتامين ب 12 وفيتامين إي الذي يساعد في إصلاح بصيلات الشعر التالفة.

يساعد البرتقال في نمو شعر صحي
يساعد البرتقال في نمو شعر صحي

خلطات طبيعية من البرتقال لحل جميع مشاكل الشعر

خلطة البرتقال لحل مشكلة الشعر الجاف

خلطات طبيعية من الليمون تساعد على ترطيب الشعر. فالليمون له فوائد عدة للشعر خاصة للنساء صاحبات الشعر الجاف، حيث يمنح الشعر الرطوبة ويعزز من كثافته، كما إن الليمون يمنع تقصف الشعر الجاف ويقضي على البكتيريا والفطريات التي يتعرض لها. لذلك، دلكي شعرك وفروة رأسك بعصير البرتقال قبل الإستحمام واتركيه على شعرك حتى يتغلغل في بصيلات الشعر والجلد، ثم قومي بشطفه بالماء الدافئ وكرري هذه العملية يومياً لنتائج فعالة.

البرتقال يساعد في حل مشاكل الشعر
البرتقال يساعد في حل مشاكل الشعر 

خلطة البرتقال لحل مشكلة الشعر المتساقط

خلطات طبيعية من الليمون تساعد على تقليل تساقط الشعر وتساعد على نمو شعرٍ جديد. فخلطة عصير البرتقال والأفوكادو وحليب جوز الهند تعمل على حل مشكلة الشعر المتساقط.

ضعي نصف حبة أفوكادو مع أربع ملاعق كبيرة من حليب جوز الهند وملعقتان كبيرتان من عصير البرتقال في وعاء ثم قومي بخلطها وهرسها جيداً، بعدها ضعي المزيج على فروة رأسك، ودلكي فروة رأسك وشعرك برفق لمدة 30 دقيقة. بعدها اشطفي شعرك بالماء البارد وتمتعي بشعر كثيف بعد فترة من الإستخدام.

يخفف البرتقال من مشكلة تساقط الشعر
يخفف البرتقال من مشكلة تساقط الشعر 

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.