هل أنت رياضية وتعانين من تشقق القدمين؟ إليك نصائحنا الفعالة

هل أنت رياضية وتعانين من تشقق القدمين؟ إليك نصائحنا الفعالة

ندى الحاج

عندما يتعلق الأمر بشيء غريب على قدميك يجعلك تشعرين بعدم الراحة ويجعلك قلقة بشأن الأسباب الضارة المحتملة، فأنت تستحقين أن تعرفي الأسباب، وهل أنت بحاجة إلى العلاج، وما يجب عليك فعله. فالجلد الجاف والقدم الرياضية مشكلتين شائعتين للغاية، يجب علاجهما لتجنب مشاكل أكبر.

تعرفي الى اسباب تشقق القدمين في الصيف
تعرفي الى اسباب تشقق القدمين في الصيف

اسباب تشقق القدمين في الصيف

الجفاف

اسباب تشقق القدمين في الصيف يعود الى جفاف البشرة وذلك بسبب عدم شرب كمية كافية من الماء مما يؤدي الى جفاف البشرة وبالتالي تشققها. فالقدم جزء من البشرة التي تتأثر بالجفاف، لذلك شرب كمية كافية من الماء يساعد على ترطيب الجلد وبالتالي يخفف التشققات في الجسم. إشربي حوالي 8 أكواب من الماء يومياً وتمتعي ببشرة رطبة ورائعة.

المشي حافية القدمين

إن أغلب النساء يفضلن المشي حفاة القدمين مما يتسبب بجفاف البشرة وبالتالي تشققهما، لذلك من الأفضل استخدام كريمات طبيعية تساعد في ترطيب القدمين وإعادة نعومتها.  فوصفة زيت جوز الهند فعالة في ترطيب القدمين بما أنها غنية بمضادات للإلتهابات، لذلك اخلطي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع ملعقة صغيرة من الغليسرين وضعي المزيج على قدميكِ قبل النوم، ثم اشطفي قدميكِ في صباح اليوم التالي وتخلصي من التشققات.

المشي حافية القدمين يسبب بتشققها
المشي حافية القدمين يسبب بتشققها

التهابات فطرية

إن وجود إلتهابات فطرية نتيجة ممارسة رياضة قاسية وتعرق القدمين بسبب إنتعال الحذاء لوقت طويل، يسبب بتشقق القدمين، لذلك يجب الكشف عن القدمين في الصيف ويمكنك علاجها عن طريق مزج كوب من الملح في حوض الاستحمام الدافئ، ونقع القدمين المصابة لمدة 20 دقيقة، ومن بعدها قومي بتجفيف منطقة القدمين جيداً. فالملح يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، لذلك فهو فعال في معالجة فطريات القدم.

إرتداء أحذية مغلقة

إن ارتداء الأحذية المغلقة بالكامل كالأحذية الرياضية تتسبب بتشقق القدمين، كذلك الأحذية والصنادل المفتوحة يمكن أن تتسبب بتشقق الكعب وتجعله أسوأ.

ماذا تعرفين عن قدم الرياضيات؟

قدم المرأة الرياضية تتعرض للتعرق مما يجعلها في الأغلب تتلامس مع ظهور الفطريات. يتطور مرض قدم الرياضيات عندما يتسبب أحد الفطريات في حدوث عدوى. فتتكاثر الفطريات في المناطق المظلمة والرطبة ويمكن نقلها بسهولة من شخص لآخر إذا لم يتم أخذ الاحتياطات المناسبة في الاعتبار.

عادة ما تحدث الفطريات لللواتي لديهن أقدام مبللة ولا يجففنها بشكل صحيح قبل ارتداء جوارب أو حذاء أو حتى تغطية أقدامهن في بطانية قبل الذهاب إلى الفراش. يمكن أن تتطور هذه الفطريات عن طريق تبلل جواربك وجعلها رطبة، كذلك المشي حافية القدمين في الأماكن العامة مثل الحمامات العامة وأماكن السباحة، تساعد الفطريات على النمو والتأصل والانتشار إذا لم تقومي بتجفيف قدميك.

المشي حافية القدمين في الأماكن العامة مثل أماكن السباحة تسبب بتشقق القدمين
المشي حافية القدمين في الأماكن العامة مثل أماكن السباحة تسبب بتشقق القدمين

أعراض قدم المرأة الرياضية

تختلف علامات وأعراض القدم الرياضية ويمكن أن تحدث في أي منطقة من القدم. تشمل الأعراض الرئيسية طفح جلدي متقشر مثل الطفح الجلدي الذي يسبب الحكة والوخز والحرق. يمكن أن يكون الألم خفيفاً أو شديداً  اعتماداً على شدة الطفح الجلدي حتى يتم علاجه.

كيف يمكنك تجنب أمراض الأقدام عند ممارسة الرياضة

حافظي على قدميك جافة ومحمية دائماً، فبالنسبة للمرأة الرياضية ومحبي حمامات السباحة، من الشائع أن تنتشر هذه الفطريات حيث يتم غالباً مشاركة الحمامات وغرف تغيير الملابس، فخلال هذه الأنواع من المواقف، من المهم دائماً عدم المشي حافية القدمين خاصة أثناء الاستحمام. أما بالنسبة لمحبات الرياضات الأخرى، من المهم أن تحافظي على جفاف الجوارب والأحذية والقدمين. فالمرأة التي تعاني من كميات كبيرة من عرق القدم، من الضروري أيضاً شطف قدميها وتجفيفها جيداً.

حافظي على جفاف الجوارب لتجنب أمراض الأقدام
حافظي على جفاف الجوارب لتجنب أمراض الأقدام 

ما هي البشرة الجافة؟

الجلد الجاف هو حالة مزعجة للغاية غالباً ما تتميز بالقشور والحكة والوخز والتشقق. يمكن أن يحدث جفاف الجلد في جميع أنحاء القدم ويمكن أن يكون سببه مجموعة واسعة من الأسباب. تعاني بعض النساء من حالة جفاف بشرتها بشكل طبيعي، نظراً لأنك دائماً ما تكونين واقفة على أقدامك طوال يومك، فمن الضروري أن تتجنبي الجلد الجفاف عن طريق الترطيب المستمر وإراحة قدميك.

البشرة الجاقة قد تظهر على الأقدام على شكل تشققات
البشرة الجاقة قد تظهر على الأقدام على شكل تشققات

الفرق بين قدم الرياضيين والبشرة الجافة

الفرق الرئيسي بين القدم الرياضية والجلد الجاف هو المنطقة المصابة. تبدو قدم الرياضيين أشبه بطفح جلدي، وغالباً ما يتم تحديدها على أنها حلقة من الجلد الجاف تقع عادةً على جانبي القدم وحول الكعب وبين أصابع القدم. أما جفاف الجلد غالباً ما يحدث في الكعب وتحت أصابع القدم وأحياناً أعلى القدم.

وصفات طبيعية لعلاج تشقق القدمين

وصفة صودا الخبز

علاج تشقق القدمين يشمل استخدام صودا الخبز بما أن هذه المادة تعتبر مقشرا رائعا للبشرة حيث تزيل الخلايا الميتة وتمتلك أيضاً خصائص مضادة للالتهابات. أضيفي 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز إلى وعاء من الماء الفاتر واخلطي جيدا حتى يذوب صودا الخبز جيداً. بعدها انقعي قدميك في الوعاء لمدة 15 دقيقة، وقومي بفركها بلطف باستخدام حجر الخفاف، ثم اشطفيها بالماء النظيف وجففي قدميك بمنشفة نظيفة. أعيدي تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع للحصول على أقدام ناعمة ورطبة.

وصفات طبيعية مثل صودا الخبز تساعد في تخفيف تشققات القدمين
وصفات طبيعية مثل صودا الخبز تساعد في تخفيف تشققات القدمين

وصفة زيت جوز الهند

علاج تشقق القدمين  بزيت جوز الهند فعال جداً كونه غني بمضادات للإلتهابات. فزيت جوز الهند رائع لصاحبات البشرة الجافة والمصابة بالأكزيما والصدفية، كذلك يمكن لهذا الزيت أن يساعد بشرتك بالاحتفاظ بالرطوبة. اخلطي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع ملعقة صغيرة من الغليسرين وضعيه على قدميكِ قبل النوم، ثم اشطفي قدميكِ في صباح اليوم التالي وتخلصي من تشققات القدمين في المنزل.

 

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة. 

 

خلاصة: