تخلصي من شامات الجسم والوجه بطرق تجميلية سريعة

تخلصي من شامات الجسم والوجه بطرق تجميلية سريعة

نانسي شربل
15 مارس 2023

الشامة عبارة عن مجموعة من خلايا الجلد التي لا تنتشر بالتساوي على الجلد، وتُعرف خلايا الجلد هذه تقنيًا بالخلايا الصباغية وهي الخلايا التي تعطي الصبغة لونها. في حين أن بعض الشامات تعتبر مناطق جمال، فإن بعضها لا يبدو لطيفًا وقد يبدو مزعجاً للبعض. لذلك، إذا كان لديك شامات على وجهك أو جسدك، وتريدين التخلص منها وإزالتها بشكلٍ نهائي، فهناك طرق عديدة للتخلص منها تجميلياً من دون ألم أو وقت تعافي طويل. فتخلصي من شامات الجسم والوجه بطرق تجميلية سريعة وسهلة من خلال التقنيات التي سنذكرها لك.

ما هي شامات الجسم والوجه

.jpg طرق عديدة للتخلص من الشامات تجميلياً من دون ألم
طرق عديدة للتخلص من الشامات تجميلياً من دون ألم 

يمكن أن تكون هذه البقع الصغيرة الملونة على الجلد مسطحة، مثل النمش، أو مرتفعة، ويمكن أن تتطور في أي مكان في الجسم.

معظم الشامات ليست ضارة، وفي كثير من الحالات، تكون الشامات مجرد تركيز من الميلانين، أي صبغة جلدية طبيعية، مما يجعل بعض بقع الجلد أغمق من غيرها. ومع ذلك، قد تكون بعض الشامات المرتفعة بعدم الارتياح في بعض الأحيان، خاصةً إذا كانت تحتك بالملابس، وبعض النساء يكرهون ظهور الشامات، خاصةً إذا كانت في وضع بارز مثل الوجه.

هناك بعض الحالات التي قد تكون فيها الشامات مؤشرًا على شيء أكثر خطورة. يمكن أن تكون بعض الشامات عرضًا لنوع من سرطان الجلد يسمى الميلانوما.

هل يجب إزالة الشامات؟

طرق التخلص من الشامات إذا كانت مصدر إزعاج لك
طرق التخلص من الشامات إذا كانت مصدر إزعاج لك

الشامات الطبيعية، مستديرة الشكل وحتى ملونة، لا تحتاج غالبًا إلى الإزالة، خاصةً إذا كانت لا تسبب أي إزعاج. ومع ذلك، نظرًا لأن بعض الأشخاص يفضلون إزالة الشامات من خلال الجراحة التجميلية. ومع ذلك، هناك بعض أنواع الشامة التي يجب إزالتها، إما لأن الخزعة أكدت وجود خلايا سرطانية، أو لأن التغييرات في مظهر الشامة تعرضك لخطر أكبر في المستقبل. ومن المهم أيضاً أن تعرفي كيفية فحص الشامات بشكل صحيح، وما الذي تبحثين عنه.

طرق إزالة الشامات تجميلياً

  • الليزر
  • تجميد الشامة
  • حرق الشامة
  • إزالة الشامة جراحياً
  • إزالة الشامة بالترددات الراديوية

إزالة الشامة بالليزر

.JPG إزالة الشامة بالليزر هي تقنية سريعة وآمنة
إزالة الشامة بالليزر هي تقنية سريعة وآمنة 

إزالة الشامة بالليزر هي تقنية سريعة وآمنة وخالية من الندبات تُستخدم لإزالة الشامات من الوجه والجسم. العلاج غير مؤلم، ويمكنك رؤية النتائج بعد جلسة الليزر الأولى إلى الثالثة، وعلى الرغم من أن عدد العلاجات التي تحتاجينها يعتمد على حجم وعمق ولون الشامة، فإن معظم المرضى يعانون من بشرة مشعة خالية من العيوب بعد علاجهم الثالث، وستظهر هذه النتائج بعد أيام قليلة من العلاج النهائي.

تتضمن عملية إزالة الشامة بالليزر التخلص من الشامات باستخدام ضوء الليزر، وقبل العلاج من الضروري استشارة الطبيب لتحديد مدى عمق الشامات لديك. وأثناء العلاج، يتم تركيز شعاع من ضوء الليزر على الشامة، ونظرًا لأن هذا العلاج يتضمن استخدام ليزر ثاني أكسيد الكربون أو ليزر الإربيوم ، فإن الخلايا المصطبغة لديك تتبخر بالضوء القوي. بعدها سيتم تقشير كل شامة بطريقة منهجية وتدريجية، وعلى الرغم من أن معظم المرضى يحتاجون إلى مخدر موضعي أثناء العلاج، يمكن لبعض الأشخاص الخضوع لعملية إزالة الشامة بالليزر بدونها.

تجميد الشامة

.JPG يعد تجميد الشامات بالنيتروجين السائل إحدى طرق الإزالة الشائعة
 يعد تجميد الشامات بالنيتروجين السائل إحدى طرق الإزالة الشائعة

يعد تجميد الشامات بالنيتروجين السائل إحدى طرق الإزالة الشائعة، حيث يقوم طبيب الأمراض الجلدية بتطبيق النيتروجين السائل شديد البرودة على الشامة الموجودة على أنسجة الجلد حتى تسقط الشامة. تعتبر البثور من الأعراض الشائعة لهذا الإجراء، لكنها ستشفى مع مرور الوقت. الجانب السلبي الوحيد لهذا العلاج هو أن البثور يمكن أن تترك ندبات صغيرة بعد أن تلتئم، وهذا هو السبب في أن جراح التجميل قد يكون أفضل في إزالة الشامات من وجهك لأنها يمكن أن تقلل من الندوب.

حرق الشامة

حرق الشامة هو طريقة أخرى لإزالة الشامات وعكس طريقة التجميد. يستخدم طبيب الأمراض الجلدية سلكًا كهربائيًا لحرق وإزالة طبقات الجلد العلوية حيث توجد الشامات. وقد يستخدم بعض أطباء الأمراض الجلدية الليزر بدلاً من السلك الكهربائي، لكن المفهوم لا يزال كما هو. الليزر هو نسخة حديثة من طريقة الحرق ويساعد في تقليل الندبات أكثر بكثير. وقد تشعرين ببعض الاحمرار والقشور الخفيفة بعد العلاج بالليزر، ولكن الأعراض ستختفي مع مرور الوقت. الحرق مناسب فقط لإزالة الشامات التي لم تتعمق في طبقات الجلد تحت الأدمة.

إزالة الشامة جراحياً

.jpg إزالة الشامة جراحياً
إزالة الشامة جراحياً 

الجراحة طريقة أخرى فعّالة للتخلص من الشامات، خيث يمتلك طبيب الأمراض الجلدية المهارات اللازمة لإجراء عملية إزالة الشامة الجراحية باستخدام مشرط. ولكن إذا كنت ترغبين في تقليل الندوب إلى الحد الأدنى، فمن الأفضل زيارة جراح التجميل لإنجاز الإجراء. يتخصص جراحو التجميل في إجراء الشقوق العميقة بأمان وبشكل مثمر. ولكن إذا كانت الشامات في مناطق حساسة من وجهك، مثل الجفون أو الفم، فقد لا يكون أمامك خيار سوى إجراء الجراحة. إنها أفضل فرصة لتقليل الندبات في المناطق الحساسة والقضاء على الشامات التي نمت في عمق الجلد. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لجراح التجميل إجراء عملية تجديد سطح الجلد لتقليل التندب قدر الإمكان.

إزالة الشامة بالترددات الراديوية

تخلصي من شامات الوجه بطرق تجميلية سريعة
تخلصي من شامات الوجه بطرق تجميلية سريعة

تُستخدم إزالة الشامة بالترددات الراديوية بشكل شائع لإزالة الشامات التي تبرز فوق سطح الجلد. يستخدم هذا الإجراء جهازًا يسمى حلقة القطب الكهربائي للجراحة الإشعاعية Ellman لحلق الشامة برفق، طبقة تلو طبقة، من سطح الجلد. ويتم كيّ الجلد في نفس الوقت الذي يحلق فيه الجهاز الشامة بلطف. إزالة الشامة بالترددات الراديوية باستخدام هذه الأداة هي الخيار الأفضل لتوحيد نسيج الجلد، مما يوفر للطبيب تحكمًا أفضل في عمق الإزالة وتقليل الندوب.