ما هي عملية تجميل الأنف الجراحية الأنسب لك؟

بين التقليدية والترميمية .. تعرّفي معنا على عملية تجميل الأنف الجراحية الأنسب لك

نانسي شربل
28 فبراير 2023

تعمل عملية تجميل الأنف على تحسين شكل وحجم وتناسق أنف المرأة، مما يجعلها تتناسب بشكل أفضل مع بقية الوجه. فيوفر الأنف، الموجود في وسط الوجه، الأساس لهذا الإحساس بالتوازن الجمالي. ومن خلال العمليات التجميلية يمكن إعادة تشكيل الأنف وصقله لتعزيز الجمال الطبيعي للمريضة. عملية تجميل الأنف يمكن أن تمنحك شكلاً أكثر جاذبية للأنف، ولكن قد تتفاجأ بعض النساء عندما تعلم أن هناك بالفعل مجموعة متنوعة من الفوائد التجميلية والوظيفية الممكنة مع هذا الإجراء. لذلك، تعرفي معنا اليوم على أبرز أنواع عمليات تجميل الأنف الجراحية لتختاري الأنسب لك.

كيف تتم عملية تجميل الأنف؟

عملية تجميل الأنف تمنحك شكلاً أكثر جاذبية للأنف
عملية تجميل الأنف تمنحك شكلاً أكثر جاذبية للأنف

لا توجد طريقة معيارية أو واحدة لإجراء عملية تجميل الأنف. فهناك العديد من التقنيات الجراحية المختلفة التي قد يستخدمها الجراح المؤهل لتحقيق النتيجة المرجوة وكل إجراء مصمم لتلبية احتياجات وتوقعات كل مريضة مع الأخذ في الاعتبار أيضًا هيكل الأنف الفريد.

الطريقتان الجراحيتان الرئيسيتان لعملية تجميل الأنف هما:

الجراحة المغلقة وهي إجراء يتم فيه عمل جميع الشقوق داخل الأنف حيث يتم إخفاؤها بعناية ولا ينتج عنها ندوب خارجية مرئية.

والجراحة المفتوحة يتم إجرائها عن طريق عمل شق صغير عبر الكولوميلا  وهو الجلد والأنسجة الموجودة أسفل الأنف بين فتحتي الأنف. ثم يتم رفع الجلد الذي يغطي عظام الأنف والغضاريف، مما يتيح للجراح الوصول إلى الهياكل الداخلية للأنف. وبعد العملية، يتم إعادة الجلد إلى مكانه وإغلاق الشق. وعادة ما يشفى الشق الصغير بشكل جيد للغاية مع الحد الأدنى من التندب.

ما هي الأنواع المختلفة لعملية تجميل الأنف؟

تجميل الأنف التقليدية

عملية تجميل الأنف يمكن أن تغير حياتك
عملية تجميل الأنف يمكن أن تغير حياتك

عملية تجميل الأنف إجراء اختياري يغير هيكل الأنف ومظهره لأسباب تجميلية فقط، وقد يتم إجراؤه لجعل طرف الأنف أكثر دقة، أو تضييق جسر الأنف، أو إزالة الحدبات العظمية، أو إعادة تشكيل الأنف أو فتحتي الأنف.

تجميل الأنف الوظيفية

عند إجراء جراحة الأنف الوظيفية لتحسين التنفس، يستفسر العديد من المرضى عن إمكانية تغيير شكل الأنف في نفس الوقت. ومن الأفضل إجراء عملية تجميل الأنف بالتزامن مع أي إجراءات وظيفية أخرى للأنف مثل رأب الحاجز الأنفي حيث يتم إجراء هذا بشكل عام من قبل جراح الأذن والأنف والحنجرة المتخصص في جراحة تجميل الوجه.

تجميل الأنف الترميمية

عملية تجميل الأنف الترميمي هو إجراء محدد لإصلاح أو ترميم الأنف
عملية تجميل الأنف الترميمي هو إجراء محدد لإصلاح أو ترميم الأنف

عملية تجميل الأنف الترميمي هو إجراء محدد طبيًا لإصلاح أو ترميم الأنف الذي تعرض للتلف بسبب حادث أو إصابة أو نتيجة علاجات السرطان مثل الاستئصال الجراحي للأنف. وقد يُنصح أيضًا بتحسين التنفس لدى النساء اللواتي يعانون من انحراف الحاجز الأنفي، وهي حالة يكون فيها الغضروف الذي يفصل بين فتحتي الأنف مشوهًا أو منحرفًا، مما يتسبب في انسداد جزئي لمجرى الهواء الأنفي.

بعد عملية تجميل الأنف

بعد عملية تجميل الأنف قد تشعرين ببعض الألم في الأيام الأولى
بعد عملية تجميل الأنف قد تشعرين ببعض الألم في الأيام الأولى

بعد العملية يُنصح بالامتناع عن أي أنشطة شاقة وممارسة الرياضة لمدة أسبوعين على الأقل للسماح لعظام الأنف بالشفاء ولتصبح أكثر استقرارًا. ويجب تجنب الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الشديد لمدة 6 أسابيع على الأقل. كما يجب أن تخطط المريضة لأخذ أسبوع إجازة من العمل، حتى لو لم يكن هذا العمل يتطلب جهداً بدنياً. 

وتشمل الأعراض الإضافية التي قد تواجهينها:

على الرغم من أن الألم والغثيان عادة ما يكونان في حده الأدنى، فقد تشعرين ببعض الألم في الأيام العديدة الأولى بعد الجراحة. وسيوفر لك طبيبك مسكنات الألم للمساعدة في تخفيف أي إزعاج على الرغم من أن معظم المرضى يجدون أنهم لا يحتاجون إليها لفترة طويلة.

وقد يكون هناك بعض إفرازات الأنف أو انسدادها في الأيام العديدة الأولى، وهذا أمر طبيعي ومتوقع.

من المتوقع حدوث بعض الكدمات والتورم ولكن عادة ما يتم حلها في غضون أسبوع إلى عشرة أيام. ويمكن تطبيق كمادات الثلج في الأيام القليلة الأولى لتقليل ذلك إلى الحد الأدنى.

وقد يكون لديك شريط أو جبيرة بلاستيكية على الجزء الخارجي من أنفك، وإذا تم إصلاح الحاجز المنحرف، فقد يكون هناك أيضًا جبائر داخلية وعادة ما تبقى في مكانها لمدة أسبوع واحد.

مميزات عملية تجميل الأنف 

عملية تجميل الأنف يمكن أن تغير حياتك
عملية تجميل الأنف يمكن أن تغير حياتك

عملية تجميل الأنف يمكن أن تغير حياتك، فسواء كنت غير راضية عن مظهر أنفك لعقود أو كنت تعانين من مشاكل في التنفس تتداخل مع نومك وروتينك اليومي، يمكن أن تساعدك عملية تجميل الأنف في حل ذلك. عملية تجميل الأنف هي إجراء تجميلي لتغيير حجم أو شكل الأنف لتحقيق المزيد من التوازن والتناسق في ملامح الوجه وتحسين المظهر.

ومن خلال مجموعة من التقنيات المتقدمة، مثل ترقيع الغضروف واستئصال الغضروف وتقليل العظام وغيرها، يمكن للعملية نحت بدقة شكل أنف جديد مذهل يكمل ملامح وجهك، ويعزز جمالك الطبيعي، ويحسن وظيفة أنفك.