مميزات وعيوب عمليات التجميل وأهم أنواعها

بالنسبة لبعض النساء، الجراحة التجميلية هي وسيلة لاستعادة المظهر الطبيعي بعد وقوع حادث ما، أما بالنسبة لآخرين، قد تكون الجراحة التجميلية وسيلة لتصحيح العيوب التجميلية المتصورة.

 بغض النظر عن سبب الجراحة التجميلية، هناك عيوب في الإجراءات التي يجب مراعاتها قبل إجراء الجراحة، وأيضاً هناك مميزات عدة لعمليات التجميل.

تعرفي على مميزات وعيوب عمليات التجميل وأهم أنواعها.

أنواع عمليات التجميل

الجراحة التجميلية

الجراحة التجميلية هي العمليات التي تساعد على تحسين المظهر الخارجي، أي شكل الشخص، مثل عملية تجميل الأنف، شفط الدهون، رفع الصدر، تكبير الشفايف وغيرها.

 الجراحة الترميمية

الجراحة الترميمية هي الجراحة التي تخص ترميم الأعضاء الخارجية وإعادة إحيائها بعد التعرض لحادث أو حروق، أو بسبب تشوه خلقي.

العملية الترميمية تساعد على تحسين وترميم أعضاء قد فقدت شكلها المتناسق بسبب حادث أو تشوه خلقي مثل الشفة الأرنبية، تشكيل الثدي بعد عملية استئصاله بسبب مرض السرطان، كسور في الأنف وغيرها.

عيوب الجراحة التجميلية

يتمثل الخطر الواضح للجراحة التجميلية في أنه لا ينطوي على المضاعفات فحسب، بل ينطوي أيضاً على خطر التعرض لخطأ طبّي خلال العملية.

فمع العمليات التجميلية، قد تكون النتائج غير واقعية ولا ترقى إلى مستوى توقعات الشخص الذي يخضع لها.

الجراحة التجميلية، مثلها مثل أي عملية جراحية، تنطوي على خطر حدوث مضاعفات طبية، بما في ذلك الوفاة. من بين أكثر المخاطر شيوعاً المرتبطة بالجراحة التجميلية العدوى والنزيف الحاد وتلف الأعصاب الذي قد يؤدي إلى خدر وموت الأنسجة.

استشيري طبيبك قبل التخطيط لأي عملية جراحية، مما سيساعدك في معرفة المخاطر التي تنطوي عليها والأدوية التي قد يتفاعل معها جسمك.

مميزات الجراحة التجميلية

أصبحت الجراحة التجميلية واحدة من أكثر الأحداث الشائعة في حياة الأشخاص من جميع الفئات العمرية، ليستفيد الجميع من هذه العمليات.

لا شك أن مزايا الجراحة التجميلية كثيرة، مثل إزالة سرطان الجلد أو إغلاق جرح مفتوح، أو خفية مثل الجراحة التجميلية أو الجلدية أو عملية تجميل الأنف لشابة وغيرها.

يمكن أن يكون الدافع وراء الجراحة هو إزالة علامات الولادة أو ندوب غير جذابة، أو إعادة توسيع نطاق الأنف، أو التخلص من الثديين الموسعين أو أي مشكلة أخرى. لكن يبقى السبب الأهم وراء الجراحة التجميلية هو الحصول على مظهر جيد وبالتالي تعزيز الثقة بالنفس.

تلجأ معظم النساء لعمليات التجميل من أجل تحسين مظهرهن الخارجي أو ترميم أعضاء خارجية قد تشوهت، ولكن يبقى لجميع العمليات عيوب، لأنه لا يوجد ضمان للنتائج في العلاجات الجراحية، و مميزات عدة منها تحسين المظهر الخارجي وتعزيز الثقة بالنفس. قومي باستشارة طبيبك جيداً قبل الخضوع لأي عملية تجميلية للتأكد من الحصول على نتائج مثالية.