شفط الدهون..عملية تعزز جمال جسمك

شفط الدهون إجراء تجميلي لجسم منحوت ..إليك أنواعه وطرق استخدامه

نانسي شربل
19 فبراير 2023

الجسم المشدود والمتوازن من العناصر الأساسية لتشكيل جسم جذاب ونحيف. وباستخدام عملية شفط الدهون، يمكن لجرّاح التجميل نحت شكل أفضل لأي منطقة من الجسم، وتحقيق تحسينات كبيرة مع تغييرات طفيفة. 
على مر السنين، أصبحت تقنيات شفط الدهون أكثر تعقيداً، بينما ظهرت تقنيات شفط دهون جديدة بنتائج أكثر دقة وتخصيصاً واستهدافاً. تتضمن هذه

الإجراءات إجراءات طفيفة أو غير جراحية خالية من الألم وتوفر تعافياً أسرع وأكثر سلاسة للمريضة، فتعرفي على تفاصيل عملية شفط الدهون لتعزيز جمال جسمك.

ما هي عملية شفط الدهون؟

عملية شفط الدهون للتخلص من دهون الجسم
عملية شفط الدهون للتخلص من دهون الجسم

شفط الدهون هو إجراء تجميلي لإزالة الدهون يمكن من خلاله إزالة الخلايا الدهنية بشكل دائم والتي تخزن الدهون من قسم معين من جسمك بغية تحسينه. يساعد شفط الدهون في التخلص من رواسب الدهون التي لا تستجيب للنظام الغذائي وممارسة الرياضة ولنحت شكل أفضل لجسمك. أثناء العملية، يقوم الجرّاح بإزالة الدهون الزائدة بدقة من خلال أنبوب صغير مجوف يسمى قنية. ويتم بعدها بالشفط حيث يقوم بتحريك الكانيولا عبر ترسبات الدهون، وإزالة الخلايا الدهنية الزائدة ونحت محيط الجسم.

أنواع عمليات شفط الدهون؟

شفط الدهون الجراحية

شفط الدهون بالموجات فوق الصوتية

الفيزر

شفط الدهون بالطاقة

شفط الدهون بالليزر 

عملية شفط الدهون الجراحية

شفط الدهون تعد من أكثر العمليات التجميلية شيوعاً
شفط الدهون تعد من أكثر العمليات التجميلية شيوعاً

شفط الدهون هو أكثر العمليات شيوعاً حيث يقوم الطبيب بحقن محلول ملحي في المناطق الدهنية ويحتوي الخليط على أدوية مثل الإبينفرين الذي يؤدي إلى انكماش الأوعية الدموية. كما يساعد هذا الحل الجرّاح على إزالة الدهون بسهولة ويقلل من فقدان الدم.  

شفط الدهون بمساعدة الموجات فوق الصوتية

شفط الدهون بالموجات فوق الصوتية يستخدم الموجات فوق الصوتية لإذابة الدهون
شفط الدهون بالموجات فوق الصوتية يستخدم الموجات فوق الصوتية لإذابة الدهون

شفط الدهون بالموجات فوق الصوتية يستخدم الموجات فوق الصوتية لإذابة الدهون في المنطقة المستهدفة للمريضة، ليتم شفطها لاحقاً بواسطة قنية، أو نوع رفيع من الفراغ الطبي وتسييل الدهون قبل إزالتها من الجسم. وعادةً ما يستخدم هذا الشكل من أشكال شفط الدهون المساعد في المناطق المستعصية داخل المريضة، مثل الركبتين والرقبة والذقن والقدمين والكاحلين.

شفط الدهون بالفيزر

شفط الدهون بالفيزر هو نوع جديد من العلاج وهو فعال بشكل خاص في إزالة المناطق العنيدة من الدهون التي لا تتحول بسهولة مع تغييرات نمط الحياة. كما أنه أقل إيلاماً من شفط الدهون التقليدي وله عدد من المزايا، بما في ذلك وقت أسرع للشفاء وتندب أقل.
شفط الدهون بالفيزر يستخدم أداة من الفولاذ المقاوم للصدأ مع الأخاديد والموجات فوق الصوتية لتفتيت وإزالة الخلايا الدهنية والدهون من الجسم بسهولة.

شفط الدهون بالطاقة (PAL)

عملية شفط الدهون بمساعدة الطاقة تستخدم أداة صغيرة من الفولاذ المقاوم للصدأ والتي تتحرك فوق الدهون لتفتيتها، وتسهل الكانيولا إزالة الدهون على الجراح وتكون العملية أكثر دقة من خلال تفتيت خلايا الدهون بحيث يمكن شفطها خارج الجسم دون صعوبة كبيرة.

شفط الدهون بالليزر 

شفط الدهون بالليزر لنتائج سريعة
شفط الدهون بالليزر لنتائج سريعة

سيستخدم الطبيب أضواء الليزر القوية على أنبوب صغير مرن لتفتيت الدهون وتسييلها لتبسيط عملية إزالة الدهون، فشفط الدهون بمساعدة الليزر يحتاج فقط إلى شق صغير في جلدك لإجراء العملية وبعدها تستطيعين التخلص من الدهون للحصول على جسم مشدود ومثالي.

هل يمكن أن يساعد شفط الدهون في علاج السمنة؟

شفط الدهون ليس حلاً لإنقاص الوزن ولا يعالج الوزن الزائد أو السمنة، بل تختار معظم النساء إجراء عملية شفط الدهون لإزالة الدهون غير المرغوب فيها من أجزاء معينة من الجسم. شفط الدهون ليس طريقة لإنقاص الوزن لكامل الجسم، بينما يكون العلاج دائماً، يمكن لجسمك إعادة نمو الدهون في المكان الذي تمت إزالته منه.

عملية شفط الدهون إجراء تجميلي دائم لإزالة الدهون من مناطق معينة من الجسم
عملية شفط الدهون إجراء تجميلي دائم لإزالة الدهون من مناطق معينة من الجسم

فإذا كنت تعانين من زيادة الوزن، فتحدثي إلى طبيبك حول خيارات علاج إدارة الوزن لمساعدتك في الوصول إلى أهدافك.

التعافي بعد عملية شفط الدهون

أثناء التعافي، قد تظهر عليك علامات الشفاء على جسمك والتي تشمل ظهور كدمات وتورم في منطقة العلاج بالإضافة إلى بعض الألم. ولكن سوف تتلاشى هذه العلامات بينما يشفي جسمك، وإذا كان ألمك شديداً، فتحدثي إلى طبيبك الخاص.

التعافي بعد عملية شفط الدهون سريعة
التعافي بعد عملية شفط الدهون سريعة

ولتسريع وقت الشفاء أو للمساعدة في تقليل مقدار التورم والألم الذي تشعرين به، قد تحتاجين إلى ارتداء رباط ضاغط في منطقة العلاج لعدة أسابيع. فتقلل هذه الملابس من التورم وتساعد بشرتك على التكيف مع خطوطها الجديدة. وفي بعض الحالات، قد تحتاجين إلى تصريف مؤقت للشق لإزالة الدم أو السوائل الزائدة. وسيقدم مزودك إرشادات بشأن وقت التعافي، خاصة ما الذي يجب البحث عنه وكيفية تخفيف فترة الألم والانزعاج.

هل عملية شفط الدهون مؤلمة؟

أثناء إجراء عملية شفط الدهون، لن تشعري بأي ألم لأن الجرّاح سيقوم بتخديرك. ولكن قد تشعرين بألم بعد العملية لبضعة أيام، والتي تصفها معظم النساء بأنها حرقان. كما قد يقدم بك طبييك دواء للمساعدة في تخفيف الانزعاج أو الأغطية الخاصة أو الملابس الضاغطة التي يمكنك ارتداؤها لتقليل التورم.  

مميزات عملية شفط الدهون

حل لإزالة مناطق الدهون المستعصية من الجسم التي لا تستجيب للنظام الغذائي والتمارين الرياضية

شفط الدهون حل لإزالة مناطق الدهون المستعصية من الجسم
شفط الدهون حل لإزالة مناطق الدهون المستعصية من الجسم 

شكل جسم أكثر نعومة 

شد الجسم ونحته

التخلص من الدهون الزائدة في الجسم

التخلص من ترهلات الجلد

الحد الأدنى من الندبات بعد العملية

يقلل من الخلايا الالتهابية

تعزيز الثقة بالنفس

تقليل مخاطر التعرض لمشاكل صحية خطيرة

مخاطر عملية شفط الدهون

كل عملية جراحية لها مخاطر حيث تتمتع عملية شفط الدهون بسجل أمان جيد ولكن قد تكون مخاطره محدودة عندما تختارين جرّاح معتمد. وقد تتطلب المناطق الصغيرة لإزالة الدهون إجراءً أقصر مع نسبة مخاطر أقا.

وعلى الرغم من ندرتها، تشمل مخاطر شفط الدهون:

العدوى

تلون الجلد أو تغيرات في الإحساس بالجلد

الكدمات

تورم أو ضعف التئام الجروح

ألم أو انزعاج حتى يشفى موقع الجراحة

التندب

النزيف

هل عملية شفط الدهون دائمة

عملية شفط الدهون إجراء تجميلي دائم لإزالة الدهون من مناطق معينة من الجسم، فشفط الدهون يزيل الخلايا الدهنية بشكل دائم. وإذا زاد وزنك بعد العملية، فعادةً لا يكون الوزن مفرطاً في المنطقة التي أجريت فيها جراحة شفط الدهون. لذلك، ضعي في اعتبارك أن شفط الدهون لا تمنعك من زيادة الوزن وأن الجراحة ليست حلاً للسمنة.

نتائج عملية شفط الدهون

بعد الجراحة، من المحتمل أن يكون لديك بعض التورم واحتباس السوائل. وستبدأين في رؤية شكل جسمك المحسن مع انخفاض التورم والسوائل، وقد يستغرق الأمر ما بين 3 إلى 6 أشهر حتى يختفي التورم تماماً قبل ظهور النتائج النهائية.

هل يزيل شفط الدهون مشاكل السيلوليت؟

تخلصي من الدهون الزائدة من خلال شفط الدهون
تخلصي من الدهون الزائدة من خلال شفط الدهون

لا يزيل شفط الدهون السيلوليت، فالسيلوليت هو حالة جلدية شائعة تجعل بشرتك تبدو مترهلة ويظهر السيلوليت غالبًا على البطن والأرداف والوركين والفخذين. 

عملية شفط الدهون قادرة فقط على إزالة الأنسجة الرخوة من جسمك، لذلك لا يعمل السيلوليت مع شفط الدهون لأنه يوجد تحت الجلد أشرطة ليفية من الأنسجة بدلاً من الأنسجة الدهنية الرخوة.