طريقة التخلص من جفاف وتشقق الشفاه

خطوات التخلص من تشقق الشفاه على مدار العام

ندى الحاج
19 يناير 2023

بغض النظر عن الموسم، يمكن أن تظهر الشفاه المتشققة في أي وقت. وفي كثير من الأحيان، وعلى الرغم من بذل قصارى جهدك، فقد تشعرين أنه من المستحيل وضع حد للشفاه الجافة والمتشققة والمتقشرة والمؤلمة. ومع ذلك، هناك تجاربتقول إنهمن الممكن منعها بالفعل عن طريق تطبيق خطوات تساعدك في التخفيف من جفافها،فإليك خطوات التخلص من تشقق الشفاه للأبد.

خطوات التخلص من تشقق الشفاه للأبد

أسباب تشقق الشفاه

من المهم أن تتذكري الأشياء التي تسبب تشقق الشفاه كمرحلة أولى. تشمل بعض أسباب تشقق الشفاه الطقس الجاف، وتعرض الشفاه لمواد مسببة للحساسية، أو التعرض لأشعة الشمس، أوعدوى معيّنة، أو لعق الشفاه بشكل متكرر، كذلكالتعرض للرياح القاسية. بالإضافة إلى ذلك تعد الشفاه  منطقة حساسة بشكل خاص، لذا فإن الحد من العادات المزعجة أيلعق شفتيك باستمرار الذي يعد السبب الشائع،  والإنتباه من بعض الأطعمة والمكونات الموجودة في أحمر الشفاه أو بعض أنواع بلسم الشفاه، أمر أساسي ثاني.

تقوية البشرة الميتة مع مقشر للشفاه

في العناية بالبشرة، أنت تقومين بإزالة الجلد الميت والشوائب من خلال علاجات التقشير، فيمكنك أيضاً إزالة المقشرات عن الشفاه عن طريق توزيع بعض المكونات الطبيعية على الشفاه. فمثلاً تساعد بذور الرمان على تقشير الشفاه بلطف للتخلص من أي تراكم لخلايا الجلد الميتة التي قد تساهم في ظهور التشققات،وذلك لأن الرمان يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم وخاصة الجلد، فهو غني بفيتامين A، E وC كما يعزز تجديد خلايا الجلد، مما يجعل بشرتك ناعمة ومتوهجة. فقومي بطحن ملعقة كبيرة من بذور الرمان ثم أخلطيها مع الحليب لصنع عجينة.بعدها قومي بتوزيع العجينة على كامل شفاهك واتركي العجينة لبضعة دقائق على الشفاه، ثم قومي بإزالتها وتنظيف شفاهك. كرري هذا التقشير حتى الوصول إلى شفاه ناعمةحسب رغبتك. 

مقشرات البشرة تساعد في إزالة الجلد الميت والشوائب
مقشرات البشرة تساعد في إزالة الجلد الميت والشوائب

ضعي سيروم الهيالورونيك لترطيب الشفاه

الخطوة الثانية هي تطبيق سيروم الهيالورونيك على شفتيك.  يعمل هذا المكون المشهور على الاحتفاظ بالرطوبة للحفاظ على نضارة البشرة ورطوبتها على مدار العام. ومع ذلك، يمكنك استخدام سيروم  الشعر المفضل لديك على شفتيك أيضاً.

حمض الهيالورونيك يعد من أهم المواد التي يفرزها الجسم للحفاظ عليها رطبة، ولكن مع التقدم في السن يقل إفرازه لذلك قد تضطرين في عمر معين إلى استخدام مستحضرات تحتوي عليه لتعويض ذلك النقص ومن الأفضل استخدامه في بيئة رطبة.

من أفضل أنواع السيروممن الماركات المعروفة:

سيروم Dior Addict Lip Maximizer Serum الذي يغمر الشفاه بعناية مكثفة يدوم لفترات طويلة. إنه غني بحمض الهيالورونيكبحيث يكون منتجاً حقيقياً للعناية بالبشرة. كما يمكنك استخدام سيروم الشفاه كبرايمر قبل أحمر الشفاه أو كسيروم مسائي للحصول على عناية عميقة للشفتين.

Dior Addict Lip Maximizer Serum
Dior Addict Lip Maximizer Serum

ضعي مرهم مرطب باستمرار

إن وضع مرهم مرطب وإعادة وضعه عدة مرات على مدار اليوم على الشفاه وقبل النوم يمكن أن يكون مفيدًا في منع جفاف الشفاه وتشققها.فهناك العديد من المنتجات الرائعة لترطيب الشفاه.

الأول هو مرطب منشانيل Rouge Coco Baume- CHANELغني بالترطيب وفائق النعومة للشفاه.يمتاز بقوام شفاف متألق ينساب بسهولة، كما يتكون من مركبHydratendreالمتطور لتغذية الشفاه مباشرة وبشكل دائم.

ROUGE COCO BAUME- CHANEL
ROUGE COCO BAUME- CHANEL

والثاني هو مرطب منإيف سان لوران مرطب الشفاه توب سيكرتس ليب بيرفكتورYVES SAINT LAURENT – Lip PerfecTOR – Top Secrets الذي يغذي ويعيد الشفاه الجافة لراحة نهائية وطويلة الأمد، كما ينعم بلطف يوماً للحصول على شفاه ناعمة وسلسة.بالإضافة إلى ذلك يعمل على تعزيز لون الشفاه الطبيعي مع لمعان رائع.

YVES SAINT LAURENT – LIP PERFECTOR – TOP SECRETS
YVES SAINT LAURENT – LIP PERFECTOR – TOP SECRETS 

إحمي شفتيك بعوامل وقائية من الشمس

من أبرز الأمور الأساسية للشفاه هو حماية شفتيك من التعرض للأشعة فوق البنفسجية. فإن تطبيق  SPF على شفتيك، حتى في أشهر الشتاء قبل الخروج في الهواء الطلق يساعد في حماية شفاهك من التشقق.

حتى إذا كنت لا تقضين الكثير من الوقت في الخارج، فإن الحماية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية أمر بالغ الأهمية على مدار العام وذلك لمكافحة كل شيء قد تتعرض له شفاهك مثلأشعة الشمس، الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من الأجهزة الإلكترونية، وصولاً إلى الضوء العادي.

ومع ذلك، فإن علاج الشفاه الممزوج بعامل حماية من الشمس مفيد للغاية، لذلك أضيفي بعض المرطبات على شفاهك لأنهاتوفر لمسة نهائية حريرية غير لامعة.

إليك مثلاً بلسم الشفاه من ديور غلو مع عامل حماية من الشمس SPF 10 وهو بلسم ومرطب شفاه أديكت ليب جلو ينشِّط اللون بمعامل حماية من الشمس DIOR – Lip Glow – Color Reviver Balm.

 

DIOR – Lip Glow – Color Reviver Balm
DIOR – Lip Glow – Color Reviver Balm

غطي شفتيك بالمنتجات البترولية

إن ترطيب الشفاه يومياً بمنتج مائي أو سائليحد من فقدان الماء من شفتيك ويحافظ على رطوبتها. فإن الفازلين هومن الخياراتالمضمونة. إنه يحد من فقدان الماء من بشرتك بنسبة 99٪ ، كما أنه يعمل كحاجز انسداد يحد من التهيجات والحساسيةالذي يسببها اللعاب الخاص بك.

الفازلين يساعد في الحفاظ على رطوبة الشفاه
الفازلين يساعد في الحفاظ على رطوبة الشفاه

هل العلاجات الفعالة للشفاه تكون بين عشية وضحاها؟

للحصول على علاج أكثر إفادة، يمكن أن تكون العناية بالشفاه خلال الليل أفضل في تعزيز الشفاء السريع لشفاهك.فماسك الشفاه أثناء النوم يوفر شفاه ناعمة ومتماسكة من خلال إزالة الجلد الميت بلطف عن الشفاه خلال الليل، وتخفيف المشاكل التي لا يمكن حلها باستخدام مرطب الشفاه فقط.

يمكنك تجربة ماسك الشفاه أثناء النوم كالذي يحتوي على التوت اذيوفر تأثيراً مضاداً للأكسدة للحصول على شفاه ناعمة وقوية، كما يساعد على التخلص من تلف وأضرار استخدام أحمر الشفاه للحفاظ على شفاهك رطبة.

كذلك يمكنك تطبيق خلطة من الماسكات الطبيعية وتشمل التوت فمثلاً ضعي نصف ملعقة كبيرة من عصير التوت في وعاء مع نصف ملعقة صغيرة من جل الألوفيرا ونصف ملعقة صغيرة من العسل، ثم أخلطي المكوّنات مع بعضها جيداً للحصول على عجينة. بعدهاضعي العجينة على شفاهك مع التدليك لمدّة 3-4 دقائق، ثم أتركي العجينة لمدّة 10-15 دقيقةوإغسليها بالماء الدافئ.كرّري هذه الطريقة ثلاث إلى أربع مرات أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.

ماسك التوت للشفاه يساعد في ترطيبها خاصة أثناء النوم
ماسك التوت للشفاه يساعد في ترطيبها خاصة أثناء النوم

استخدمي جهاز مرطب الجو في الليل

خاصة في أشهر الشتاء الباردة، قد يكون من المفيد الاحتفاظ بجهاز ترطيب للجو في غرفة النوم لتقليل جفاف الشفاه طوال الليل حيث يعد جهاز الترطيب مفيداً لزيادة مستويات الرطوبة في الهواء، مما يمنع الجفاف بشكل فعال. فاختاري جهاز يعمل على فلترة وترطيب الهواء. بالإضافة إلى ذلك، فقد يساعد هذا الجهازعلى ترطيب بشرتك، وتهدئة البشرة الجافة، وجعل الهواء أكثر صحة.

استخدمي جهاز مرطب الجو في الليل لإبقاء شفاهك رطبة
استخدمي جهاز مرطب الجو في الليل لإبقاء شفاهك رطبة