طرق طبيعية لعلاج تجاعيد الرقبة والتخلص من ترهلاتها

نصائح جمالية للتخلص من تجاعيد الرقبة طبيعيًا

رحاب عباس
16 يناير 2023

أعلم أنكِ تُقدمين لبشرتك يوميًا أفضل ما لديكِ، وليس لدي شكٍ في طرق عنايتك أو مستحضراتك التي تستخدمينها، ومتؤكدة أنكِ تُحاولين باستمرار تحقيق التوازن بين الكريمات النهارية والمسائية لتغذية بشرة وجهك وتأخير ظهور التجاعيد بها؛ لكن سؤالي اليوم ماذا عن طريقة عنايتك برقبتك؟ وهل تهتمين بها كما تعتنين بأنسجة بشرة وجهك العميقة؟.

ربما حان الوقت لعدم إغفال عنايتك برقبتك، والتي تُعتبر جزءًا لا يتجزأ من جمال إطلالتك؛ لذا تأكدي أنه كما تتعرض بشرة وجهك لتجاعيد حول العينين والفم والجبهة، فأيضًا يوجد ما يسمى بتجاعيد الرقبة، وبالتالي تجاهل عنايتك بمنطقة العنق قد يُسبب ظهور تجاعيد وخطوطًا قد تُظهرك أكبر سنًا مما أنتِ عليه.

وفي هذا السياق، ستجدين عزيزتي أن أسباب ظهور تجاعيد الرقبة كثيرةً وتتنوع بين الداخلية كالأسباب الوراثية، والعادات غيرالصحية كالتدخين، وقلة شرب الماء وتناول الأغذية المُصنعة، وبين العوامل الخارجية كالتعرض لأشعة الشمس وغيرها من العوامل.

لذا لا تترددي في الاستفادة من النصائح الجمالية المُقدمة، لضمان مكافحة ومُقاومة ظهور تجاعيد رقبتك في سن مُبكرة، وذلك بناء على توصيات أخصائية البشرة والشعر مريم عبد الغني من القاهرة.

حان الوقت لعدم إغفال عنايتك برقبتك فهي جزء لا يتجزأ من جمال إطلالتك
حان الوقت لعدم إغفال عنايتك برقبتك فهي جزء لا يتجزأ من جمال إطلالتك

لا تنسي الواقي الشمسي

احرصي دومًا عند خروجك من المنزل تطبيق الواقي الشمسي على بشرة وجهك ورقبتك، وبالحركات الدائرية من الأسفل إلى الأعلى؛ فتركك منطقة الرقبة مكشوفةً لأشعة الشمس قد يُسبب لها الجفاف، وتبدأ التجاعيد بالظهور مبكراً في تلك المنطقة، لذا التزمي بوضع طبقةً من الواقي الشمسي بعامل حماية لا يقل عن 30، ومُناسب لنوع بشرتك، ولا تنسي أن تُعيدِ تطبيقه كل ساعتين إلى ثلاث ساعات لضمان وقاية بشرتك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية بصفة عامة.

تجنبي الحركات المُتكررة

الكثير من الحركات التي تقومين بها باستمرار قد تتسبب في ظهور خطوطًا أفقية ورأسية حول منطقة الرقبة من دون سابق إنذار؛  وبما أن العبوس المُستمرقد يُسبب ظهور خطوطًا بين العينين، و أيضًا المُدخنات قد تظهر لديهن تجاعيد حول الفم؛ ف كذلك حركات الرقبة باتجاهٍ واحدٍ وبشكلٍ مكررٍ قد تُسبب ظهور التجاعيد حول رقبتك. والجدير بالذكر، أنه ظهر مؤخرًا ما يُسمى "الرقبة التكنولوجية"، وهي نتيجة حركة الرقبة نحو الأسفل باتجاه الأجهزة اللوحية، لذا ننصحك عند استخدام هاتفك النظر نحو الأمام بشكلٍ مستقيمٍ لتجنب تجاعيد الرقبة. قد تشعُرين بصعوبة التغيير، ولكن مع الوقت سيكون لصالحك من الناحية الصحية والجمالية.

لا تستغني عن الترطيب

عندما تستخدمين الكريمات المُخصصة لبشرة وجهك لا تنسي وضعها على الرقبة، لذا استخدمي كريمات مُرطبة تحوي حمض الهيالورنيك، لما له من دورًا فعالًا في مُقاومة ومنع ظهورخطوط الرقبة الأفقية على وجه الخصوص، وستمنح رقبتك مظهرًا أكثر امتلاءً وخالٍ من التجاعيد.

تمارين الرقبة يومياً لمكافحة تجاعيد رقبتك مهما تقدم بكِ العمر
تمارين الرقبة يومياً لمكافحة تجاعيد رقبتك مهما تقدم بكِ العمر

استخدمي سيروم فيتامين C

يحتوي فيتامين C على خصائص مضادةٍ للأكسدة، وقد أثبتت الدراسات دوره في حماية بشرتك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية والعوامل البيئية، وكذلك تخلصك من الجذور الحرة، لذا ننصحك باستخدام سيروم فيتامينC   بشكل منتظم لمنع ظهور التجاعيد حول رقبتك.

استخدمي كريم ريتينويد

استشيري الخبراء المُختصين في استخدام كريم ريتينويد، وهوعبارة عن فيتامين A الذي يُساعد على تقشير طبقاتٍ من البشرة، لعلاج البقع وحب الشباب والتخلص من  تجاعيد الرقبة في آن واحد.

استفيدي من مُكملات الكولاجين

مؤخرًا شاع الكولاجين كمكملٍ يُمكنك الحصول عليه من الصيدليات بعد استشارة الخبراء المُختصين، وذلك لمساعدتك على تعويض الفاقد من كولاجين البشرة، ما يمنحها مظهرًا أكثر شبابًا.

لا تُهملي ماسكات الرقبة

لقد انتشرت لصاقات السيلكون للوجه والرقبة وأماكن الندبات؛ البعض يُشكك بفعاليتها، ولكن الكثيرات ممن جربوها أشادوا بفعاليتها بتخفيف التجاعيد، حيث توضع لصاقة السيلكون لمدة 12ساعة؛ ويقال أن آلية عملها تعتمد على التميُه، بحيث تحبس الأوكسجين في الأنسجة، وهذا له دورًا مناعيًا لمنع تكون التجاعيد. كذلك يُمكنك استخدام ماسكات الوجه والرقبة المُتوافرة في الصيدليات؛ فهي تحتوي على مغذياتٍ ومرطباتٍ توضع لنصف ساعة أو حسب نوع كل ماسك؛ وذلك بخلاف اعتمادك على المواد الطبيعية المنزلية المُساهمة في تغذية بشرة رقبتك؛ ومن أهم هذه المواد هي الألوفيرا الغنية بفيتامين E الذي يُساعدك على التخلص من التجاعيد والبشرة الشاحبة، وزيت جوز الهند الذي يُعتبر مرطبًا رائعًا يُحارب التجاعيد؛ أما ماسك الخيار فهو غني بالماء والفيتامينات التي تساعد على شد وترطيب بشرتك ورقبتك في آن واحد.

السيروم والكريمات والماسكات لهم دوراً أساسياً في منع ظهور تجاعيد الرقبة
السيروم والكريمات والماسكات لهم دوراً أساسياً في منع ظهور تجاعيد الرقبة

واظبي على تمارين الرقبة

تُساعد تمارين إطالة الرقبة في الحفاظ على مرونة الجلد وتقليل خطوط العُنق، لذا وظبي على أدائها يوميًا لمدة 5 دقائق يومياً، وذلك لشد عضلات رقبتك وتناغمها، وزيادة تدفق الدم إلى المنطقة وزيادة إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي.

أقلعي عن التدخين

بالتأكيد تعلمين أن للتدخين له أضرارًا متنوعة قد تنعكس على نضارة بشرتك، وله دورًا أساسيًا في شيخوختها، كونه يُدمر الكولاجين الموجود في البشرة، كما يُسبب النيكوتين انقباض الأوعية الدموية؛ وبالتالي يُسبب قلة الأوكسجين الواصل للجلد، لتبدو البشرة مجعدةً وأكبر سنًا. لذا إن كنتِ مُدخنة فلا تترددي باللجوء إلى مراكز الرعاية التي قد تُساعدك على الإقلاع عن التدخين، لأن الإقلاع سيُساعد بشرتك على التجدُد والحصول على بشرةٍ أكثر حيويتًا وجمالًا مهما تقدم بكِ العمر.

اعتني بمنطقة الرقبة والصدر فأنسجتهما أرق بثلاث مرات من بشرة الوجه
اعتني بمنطقة الرقبة والصدر فأنسجتهما أرق بثلاث مرات من بشرة الوجه

وأخيرًا، إن التقدم بالعمر وهرم البشرة أمرًا لا مفر منه، ولكن تأخير خطوط وعلامات الشيخوخة بات من الممكن تحقيقه، وذلك في حالة اتباعك النصائح الجمالية السالفة لذكر، فهي بمثابة عدة إجراءاتٍ روتينيةٍ، قد تُساهم في تأخير تجاعيد بشرتك ورقبتك وعدم لجوئك إلى التقنيات الحديثة الباهظة الثمن. لذا احرصي على عدم نسيان العناية ببشرة رقبتك وأعلى صدرك؛ فالبشرة في هذه المنطقة أرق بثلاث مراتٍ من بشرة الوجه، ومعرضة أكثر للجفاف والتجاعيد.