كيفية عمل مرطب طبيعي للشفايف والحصول على شفاه ناعمة

كيفية عمل مرطب منزلي طبيعي للشفايف يمنحك شفاه رائعة، ملفتة، ورطبة. فالشفاه جزء أساسي من وجه المرأة وجمالها، لذلك تعتبر العناية بالشفاه مثل العناية بالبشرة لأنها قد تتعرض مثل البشرة لعوامل عديدة تؤدي إلى تشققها وجفافها. ويمكنك استخدام جوز الهند مع شمع العسل لترطيب الشفاه فهما يعملان على ترطيب الشفاه وإعادة نعومتها، فإليك كيفية عمل مرطب منزلي طبيعي للشفايف.

كيفية عمل مرطب منزلي طبيعي للشفايف

resized_كيفية عمل مرطب منزلي طبيعي للشفايف
كيفية عمل مرطب منزلي طبيعي للشفايف

أسباب جفاف الشفاه

  • التغيير بالطقس
  • التغيير بحرارة الجو بين المكيفات الباردة والطقس الحار في الخارج أو العكس.
  • الجفاف وقلة شرب الماء
  • تناول بعض الأدوية
  • تناول الكثير من الكافيين
  • زيادة ترطيب الشفاه باللعاب
  • التعرض للشمس
  • مستحضرات للشفاه دون جودة عالية

كيفية معالجة الشفاه المتشققة والجافة

  • شرب الماء بشكل كافي يومياً، لأن قلة شرب الماء يتسبب بجفاف الجسم والبشرة وتشقق الشفاه، لذلك إشربي حوالي ثماني أكواب، لتمدي الجلد والجسم بالرطوبة.
  • إستعمال مرطب للشفاه الذي يحتوي على جل  البتروليوم، لأن هذه المادة ضرورية للحفاظ على رطوبة الشفاه وحمايتها من التشقق.
  • التوقف عن عادة لعق الشفاه لأن الإفراط بهذه العادة يتسبب بسحب الرطوبة من الجلد وبالتالي يسبب تشقق الشفاه.  

الوقاية من جفاف الشفاه

يمكنك الوقاية من جفاف شفاهك عن طريق تجنب بعض الأمور، تغيير بعض العادات، واتباع نصائح للحفاظ على شفاه ناعمة ومرنة، لذلك فإن أهم النصائح ترتكز على ترطيب الشفاه دائماً مثل بشرة الوجه، حتى لا تتعرض للجفاف. أما تطبيق المكياج، فيمكنك تطبيق أحمر الشفاه يومياً ولكن من الأفضل إزالته يومياً أيضاً قبل النوم. بالاضافة إلى ذلك تجنبي التدخين بما أنه يزيد من أضرار الشفاه ويسبب بظهور الخطوط الرفيعة حولها. كذلك خففي من التعرض المباشر لاشعة الشمس أو الطقس البارد. أما عادة لعق الشفاه فحاولي التوقف عنها لأنها من مسببات الجفاف والتشقق.

شرب الكثير من الماء يحافظ على شفاهك رطبة ومشرقة
شرب الكثير من الماء يحافظ على شفاهك رطبة ومشرقة

فوائد العسل لشفاه رطبة

العسل معروف بأنه مرطب طبيعي يعمل على جعل الشفاه رطبة وناعمة ولامعة. يمكنك خلطه مع مكونات طبيعية أخرى للحصول على شفاه أكثر نعومة وبمظهر وردي. كذلك يعمل العسل على إزالة خلايا الجلد الميتة وتقشيرها لتصبح أكثر ناعمة.

فوائد جوز الهند لشفاه رطبة

يعد جوز الهند من أكثر الزيوت التي تعمل على ترطيب الشفاه، والتخلص من جفاف الجلد وذلك عن طريق إستعماله بشكل يومي.

 كيفية عمل مرطب طبيعي للشفايف

يمكنك عمل مرطب في المنزل عن طريق خلط مكونين أو أكثر بالمواد طبيعية للمساعدة في الحفاظ على شفاهك رطبة ومشرقة، لذلك يمكنك خلط جوز الهند مع العسل لعمل مرطب فعال للشفاه.

زبدة الشيا مع العسل وجوز الهند لترطيب الشفاه

لعمل مرطب طبيعي للشفايف يمكنك تطبيق العسل مع جوز الهند. فجوز الهند يخترق الخلايا ليرطبها من الداخل والعسل مرطب طبيعي يساعد على تنعيمها. اخلطي ملعقة صغيرة من زبدة الشيا مع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند وملعقة صغيرة من شمع العسل، ثم بعد ذوبان الخليط ودمجه مع بعض، دلكي به شفاهك برفق واحصلي بعدها على شفاه ناعمة وجذابة.

resized_تجنبي النوم مع أحمر الشفاه لأنها تجفف شفاهك
تجنبي النوم مع أحمر الشفاه لأنها تجفف شفاهك

العسل وجوز الهند لترطيب الشفاه

لعمل مرطب طبيعي للشفايف قومي بتطبيق العسل مع زيت جوز الهند. اخلطي القليل من العسل مع زيت جوز الهند للحصول على خليط رائع وفعال ثم ضعي المزيج في وعاء عميق. بحيث تكون كمية جوز الهند  ضعف كمية الشمع. بعد ذلك أضيفي ملعقة ونصف من زيت اللوز الطبيعي، ثم سخني المزيج في الميكروويف حتى تذوب المكونات. بعدها قومي بسكب المزيج الدافئ في عبوة مرطب شفاه فارغة ونظيفة، وطبقيها على شفاهك بإنتظام بعد أن يبرد للحصول على شفاه جذابة ومشرقة.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة شفاهك مباشرة، تجنباً لتحسس الشفاه عند البعض على المكونات المذكورة.