هند عبدالحليم تتخلى عن الشامة بوجهها..كيف بدت وأبرز الطرق التجميلية لإزالة الشامة

هند عبدالحليم تتخلى عن الشامة بوجهها..كيف بدت وأبرز الطرق التجميلية لإزالة الشامة

نانسي شربل
10 أكتوبر 2023

فاجأت الممثلة المصرية هند عبدالحليم محبيها بعد أن نشرت صورة لها ظهرت بها من دون شامتها الشهيرة على وجهها، وبعد خضوعها لعملية تجميل لإزالة الشامة، تعرضت هند لانتقادات واسعة من الجمهور الذين أشاروا الى التغيير الجذري الذي حصل في شكلها الخارجي، لترد الممثلة المصرية عليهم بمنشور بأن عليهم التركيز على موهبتها بدلا من شكلها الخارجي.

بعد إزالة الممثلة المصرية هند عبدالحليم شامتها تجميلياً إليك تفاصيل إزالة شامات الوجه تجميلياً.

هند عبد الحليم قبل وبعد ازالة الشامة في وجهها
هند عبد الحليم قبل وبعد ازالة الشامة في وجهها

طرق تجميلية لإزالة الشامة

  • الاستئصال الجراحي
  • استئصال الحلاقة
  • تجميد الشامة
  • الليزر
  • الترددات الراديوية

الاستئصال الجراحي

الاستئصال هو أسلوب شائع جدًا لإزالة الشامة، فبعد تنظيف المنطقة وتخديرها، يستخدم الجراح مشرطًا لفصل الشامة عن بقية الجلد. واعتمادًا على نوع الشامة، سيأخذون هامشًا من الجلد الصحي لضمان إزالة جميع الخلايا غير النمطية. ثم، باستخدام الملقط للإمساك بالجزء، يرفعون الشامة بعيدًا. ويعد النزيف أمرًا طبيعيًا، وقد يضغط الجراح على المنطقة أو يحرقها، أو يقوم بكيها، لوقف النزيف قبل خياطة المنطقة مرة أخرى.

تعرفي على أبرز الطرق التجميلية لإزالة شامات الوجه مثل هند عبدالحليم
تعرفي على أبرز الطرق التجميلية لإزالة شامات الوجه مثل هند عبدالحليم

استئصال الحلاقة

أسلوب آخر شائع لإزالة الشامة هو استئصال الحلاقة، وقد يتمكن مقدم الرعاية الصحية الخاص بك من إزالة الشامة عن طريق الحلاقة بدلاً من قطعها. كما يمكن أن يوفر استئصال الحلاقة عينة من الأنسجة لتحليلها، ويكون الناس سعداء بشكل عام بالنتائج بعد الشفاء. لكن الاستئصال بالحلاقة ليس مفيدًا نظرا إلى هوامش الورم العميقة، ولا يمكن استخدامه للتمييز بين الأنواع المختلفة من سرطان الجلد.

لإزالة الشامة بالحلاقة، يستخدم الطبيب ماكينة حلاقة ذات شفرة واحدة أو مزدوجة لحلاقة الشامة بعناية حتى مستوى الجلد المحيط بها. كما قد يقومون بحرق أو كي المنطقة المحيطة بالشامة التي تمت إزالتها بشكل طفيف لتحسين مظهر أي ندبة بعد الشفاء.

ومن المرجح إلى حد ما أن تعود الشامات التي تمت إزالتها عن طريق شق الحلاقة أكثر من الشامات التي تمت إزالتها عن طريق الاستئصال الجراحي.

تجميد الشامة

تجميد الشامة علاج فعّال لإزالتها بطريقة سريعة
تجميد الشامة علاج فعّال لإزالتها بطريقة سريعة

علاج تجميلي آخر هو تجميد الشامة حيث قد يوصى بالعلاج بالتجميد للأشخاص الذين لديهم شامات غير سرطانية ولم تنمو بشكل أعمق في طبقات الجلد. ويستخدم النيتروجين السائل لأغراض التجميد حيث يترك هذا الإجراء في العيادات الخارجية نفطة جلدية صغيرة.

العلاج بالليزر

ويمكن أيضًا إزالة الشامة الصغيرة غير السرطانية باستخدام تقنية الليزر حيث يتم تمرير أشعة الليزر عبر الشامة مما يؤدي إلى تدمير خلايا الشامة الموجودة في الجلد. كما قد يستغرق الأمر حوالي علاجين إلى ثلاثة لإزالة الشامة بالكامل. ويستخدم هذا العلاج أيضًا للمناطق الحساسة مثل العينين والأذنين والأنف. وتساعد إزالة الشامات بالليزر في إزالة عدد من الشامات في المرة الواحدة.

الترددات الراديوية

تعد جراحة الترددات الراديوية فعالة ولا تترك أي ندبات تقريبًا في معظم الحالات حيث يتم استخدامه للآفات المرتفعة مثل الشامات والتقرن الدهني والزوائد الجلدية.

جراحة الترددات الراديوية هي تطبيق موجات الراديو عالية التردد على الأنسجة لقطع الأنسجة أو تخثرها أو تدميرها. كما إنها طريقة فعالة لإزالة الشامات المرتفعة والآفات الجلدية الأخرى مع الحد الأدنى من التندب. وتعتبر جراحة الترددات الراديوية مناسبة للشامات والكتل الجلدية الأخرى في أي مكان في الجسم، ولكن بشكل خاص على الوجه، حيث تكون النتيجة التجميلية ذات الندبات المنخفضة أكثر أهمية.

كما إنه غير مناسب لعلاج الثآليل، أو في الحالات التي لا تكون فيها الآفة بارزة مثل الشامات المسطحة المصطبغة أو الورم الميلانيني المشتبه به.

مميزات إزالة الشامة جراحياً

إليك مميزات إزالة الشامة جراحياً مثل المملثة هند عبدالحليم
إليك مميزات إزالة الشامة جراحياً مثل المملثة هند عبدالحليم

الفائدة الرئيسية من إجراء إزالة الشامة هي أن طبيبك يمكنه إجراء اختبارات لتحديد ما إذا كانت الشامة من سرطان الجلد. وإذا كنت بحاجة إلى علاج لسرطان الجلد بخلاف إزالة الشامة، فستتمكنين من بدء العلاج على الفور، مما قد يقلل من فرص انتشار السرطان انتشاره إلى أجزاء أخرى من الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي إزالة الشامة إلى تحسين مظهر بشرتك وتقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد حيث يمكن أن تتحول الشامات إلى ورم خبيث، وإذا لم يتم اكتشافها في وقت مبكر بما فيه الكفاية، يمكن للخلايا المصابة أن تهاجر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

كما إن الشعور بالخجل من الشامة غير الجذابة قد يجعلك تشعرين بأنك أقل جاذبية وثقة، والتخلص منها يمكن أن يساعدك على استعادة ثقتك بنفسك.

وتعد إزالة الشامة إجراءً سريعًا وبسيطًا يمكن أن يمنع انتشار الخلايا الخبيثة والخلايا ما قبل السرطانية ويمكن إجراؤه أيضًا لمعالجة مخاوفك التجميلية.

نصائح بعد إزالة شامات الوجه

بعد إزالة شامات الوجه، قد يصاب الجلد حول الموقع بالحساسية ويبدو متغير اللون. وتتضمن الرعاية اللاحقة عادةً وضع مرهم وتغطية المنطقة بضمادة لبضعة أيام. في حين أن العديد من المرضى لا يعانون من آثار جانبية كبيرة أو يحتاجون إلى وقت تعافي طويل، فمن المهم ملاحظة أن التجارب الفردية يمكن أن تختلف.

وإذا تم استخدام طريقة الكي أو الخياطة لإزالة الشامة، فسيقوم طبيبك بوضع مرهم على المنطقة لإبقائها رطبة أثناء الشفاء، وسيتم تغطية المنطقة المعالجة بضمادة. سوف تحتاجين إلى الحفاظ على المنطقة نظيفة ورطبة لبضعة أيام وتغيير الضمادة حسب تعليمات طبيبك. كما تجنبي التعرض لأشعة الشمس لبضعة أسابيع، واستخدمي واقي الشمس عندما تكون في الخارج.