استشارية التجميل الطبيبة نشوى أبو زيد تشرح لـ "هي" أسباب الزوائد الجلدية في جسم المرأة وعوامل خطورتها وطرق علاجها

تُعانى بعض النساء من ظهور زوائد جلدية  Skin Tags في عدة مناطق بالجسم، والتي تظهر على شكل نتوءات صغيرة الحجم من الجلد الناعم، وغالباً ما يكون لها نفس لون البشرة أولون أغمق قليلاً.وعلى الرغم من أن الزوائد الجلدية شائعةً لدى النساء والرجال على حدِ سواء، إلا أنها مصدر إزعاج للمرأة، خصوصاً عندما تظهرفي الرقبة أوالإبطين أوتحت الثديين أوفي المناطق التناسلية.

من هذا المنطق، ستُجيب استشارية التجميل والليزر الدكتورة نشوى أبو زيد بعيادات ديور Dior  في القاهرة، على كل ما يُقلقك عزيزتي بشأن الزوائد الجلدية المُتناثرة حول مناطق متفرقة بجسمكِ.

اختصاصية التجميل والليزر دكتورة نشوى أبو زيد
استشارية التجميل والليزر الدكتورة نشوى أبو زيد

 ما هي الزوائد الجلدية؟

الزوائد الجلدية هي عبارة عن قطعة صغيرة وناعمة من الجلد تتدلى من منطقة من الجسم وتكون مُتعلقة بواسطة عِرق بسيط يدعى" سويقة". تُعرف الزوائد الجلدية بمسميات كثيرة ومختلفة علمياً مثل علامات الجلد والورم الحليمي الجلدي وغيره.

فضلاً عن ذلك، تظهر الزوائد الجلدية في مناطق احتكاك الجسم بشكل عام، على سبيل المثال "الأجفان، الرقبة، الصدر، الإبطين والأفخاد وغيرها".

ماذا عن الزوائد الجلدية السوداء والمُتناثرة في المناطق التناسلية؟

قد تتغير ألوان الزوائد الجلدية فجأة وتصبح سوداء اللون، وذلك بسبب حدوث نفص في إمداد الدم إليها. وعادة ًما تسقط الزوائد الجلدية السوداء من تلقاء نفسها في غضون 3 إلى 10 أيام ولا تتطلب علاجاً إضافياً، ولكن ينصح بضرورة زيادة الطبيب عند تغيُرلونها الجلدية بشكل عام.

أما بالنسبة الى الزوائد الجلدية في المناطق التناسلية، فهي لا تنمو داخل المهبل، ولكنها قد تتكون بالقرب منه، ويمكن أن تنمو على الفرج أو حوله أو بالقرب منه.ومن أسباب ظهور الزوائد الجلدية في المناطق التناسلية هو حدوث الاحتكاك نتيجة ارتداء المرأة الملابس الداخلية الضيقة التي قد تؤدي إلى تهيج المنطقة التناسلية.

احتواء الزوائد الجلدية على اكثر من لون مثل الوردي او البني او الاحمر يشير الى زيارة الطبيب المختص
احتواء الزوائد الجلدية على اكثر من لون مثل الوردي او البني او الاحمر يشير الى زيارة الطبيب المختص

كيف تتكون الزوائد الجلدية؟

بدايةً تكون الزوائد الجلدية صغيرة جداً وتبدو وكأنها مسطحة، تنمو مع الوقت لتصل إلى حوالي ربع بوصة في قطرها، ومن الممكن أن تصل إلى 2 بوصة في بعض الأحيان. التركيب الخاص الذ ينشأ عنه الزوائد الجلدية هو نفسه تركيب الجلد، إذ تحتوي بدورها على البشرة والطبقات الدهنية وأيضاً خلايا عصبية وألياف وقنوات نواة.

والجدير بالذكر، أن الزوائد الجلدية تظهرعلى شكل قطع لحمية صغيرة من الجلد، يتراوح حجمها من 2 - 10 ملليمترات، أي حوالي نصف حجم ممحاة قلم الرصاص، وفي بعض الأحيان يمكن أن يزداد حجمها حتى تصبح بحجم حبة العنب.

وعادةً ما تكون الزوائد الجلدية حميدة، وغيرسرطانية، وغيرضارة حتى لو تركت من دون علاج، كما أنها لا تُسبب آلام لأغلب الحالات، ولن يُلاحظها أحد ما لم تظهر في مكان بارز في الجسم.ولكن قد تُسبب عدم راحة للمرأة المُصابة بها، خصوصاً عند ظهورها بالوجه، أوإذا تم فركِها بشكل متكرر، أوعلقت بالملابس أوالمجوهرات، أوتم خدشها أثناء الحلاقة.

ما هي أسباب ظهور الزوائد الجلدية بجسم المرأة؟

الزوائد الجلدية السوداء تشير الى ضرورة مراجعة الطبيب المختص
الزوائد الجلدية السوداء تشير الى ضرورة مراجعة الطبيب المختص

إن الدراسات والتجارب أثبتت أن أسباب ظهور الزوائد الجلدية متنوعة ومتفاوتة من امرأة لأخرى وذلك حسب طبيعة جسمها وحالتها الصحية، إذ تتقاسم عوامل الاحتكاك الذي يتم بين مناطق الجلد مع بعضه البعض أوبين الجلد والملابس، مع العوامل الهرمونية الوراثية  في ظهور الزوائد الجلدية، كذلك من الممكن أن تحدث عندما تُصبِح مجموعات من الكولاجين والأوعية الدموية محاصرين داخل أجزاء أكثر سمكاً من الجلد. وذلك اضافة الى الأسباب التالية:

  • التقدم في السن، لا تتكون الزوائد الجلدية منذ الولادة، ولكن يزداد معدل نموها مع التقدم في العمر، حيث تكون أكثر شيوعاً في منتصف العمر، ويزداد انتشارها حتى سن الـ60، وتتوقف معظم النساءعن ملاحظة أي زوائد جلدية بحلول سن ال 70.
  • السمنة المُفرطة، يرتفع خطرظهور الزوائد الجلدية لدى النساء اللاتي يُعانين من السمنة المفرطة أوصاحبات الوزن الزائد، وذلك لزيادة نسبة الطيات الجلدية وبالتالي تهيُج الجلد.
  • عوامل وراثية، تُعتبر العوامل الوراثية أحد أسباب الزوائد الجلدية، إذ ذكرت تقارير المعهد الوطني للصحة الأمريكي أن حوالي 46% من الحالات المرضية التي تظهر فيها الزوائد الجلدية تكون بسبب الوراثة.
  • ارتفاع نسبة سكر الدم والأنسولين،يؤدي إلى خطر تشكل الزوائد الجلدية، ولم تًعرف بعد الآلية التي تربط ظهور الزوائد الجلدية بسكر الدم والأنسولين.
  • فيروس الورم الحليمي البشري، تُعتبر الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري منخفضة الخطورة، ومن الأسباب الأقل شيوعاً لظهور الزوائد الجلدية وخاصةً في منطقة الرقبة. ولكن يتسبب فيروس الورم الحليمي البشري بظهور الثآليل  Warts، إلا أن الثآليل التي قد تظهر نتيجة العدوى بهذا الفيروس لا تشبه الزوائد الجلدية.

أما بالنسبة الى أسباب الزوائد الجلدية المرضية، فقد أشارت العديد من الدراسات إلى احتمالية وجود صلة بين ظهور الزوائد الجلدية وبعض المشاكل الصحية، خصوصاً في حال ظهور العديد من الزوائد الجلدية وفي وقت سريع، وينصح في هذه الحالة مراجعة الطبيب للتأكد من الحالة الصحية والحصول على العلاج المناسب.

وفيما يلي بعض الاضطرابات الصحية التي قد تؤدي إلى ظهور الزوائد الجلدية:

  • متلازمة التمثيل الغذائية Metabolic Syndrome
  • متلازمة تكيس المبايض Polycystic Ovary Syndrome
  • متلازمة بيرت-هوغ-دوبيBirt-Hogg-Dubé Syndrome  
  • فرط شحميات ودهون الدم Dyslipidemia
  • ارتفاع في مستويات بروتين C التفاعلي عالي الحساسيةHigh-Sensitive C-Reactive Protein.

كيف تكتشف المرأة علاقة ظهورالزوائد الجلدية وإصابتها باضطرابات صحية اخرى؟

 استشاري التجميل دكتورة نشوى لهي  تجيب على كل التساؤلات التي تشغِل المرأة بخصوص الزوائد الج
 استشاري التجميل دكتورة نشوى لهي  تجيب على كل التساؤلات التي تشغِل المرأة بخصوص الزوائد الج

كشفت العديد من الدراسات عن إمكانية ارتباط ظهورالزوائد الجلدية في رقبة المرأةبإصابتها ببعض المشاكل الصحية الأخرى، خصوصا في حال ظهورالعديد منها في فترة قصيرة،وأهمها:

  • تكيس المبايض، قد تدل الزوائد الجلدية لدى بعض النساء على الإصابة بتكيس المبايض، وذلك بخلاف اضطربات في الدورة الشهرية، تشكل الكيسات الصغيرة على المبيض وارتفاع نسبة الذكورة المعروف باسم هرمون الأندروجين.
  • اضطراب فرط شحميات أودهون الدم، إذيتسبب في ظهور الزوائد الجلدية وخصوصاً في منطقة الرقبة بشكل واضح.
  • المتلازمة الأيضية، تتسبب في ظهور الزوائد الجلدية، وهي عبارة عن مجموعة من العوامل المجتمعة التي ترفع من خطر الإصابة ببعض الاضطرابات الصحية على سبيل المثال " أمراض القلب، داء السكري، السكتات الدماغية ". ومن أجل التأكد من الإصابة بهذه المتلازمة يجب ظهور ما لا يقل عن ثلاثة من العوامل وهي " السمنة بشكل خاص في حال كانت الدهون المتراكمة حول منطقة البطن، ارتفاع سكر الدم أو ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الدهون الثلاثية وانخفاض معدل الكوليسترول الجيد".
  • متلازمة بيرت - هوغ – دوبي، أحد أنواع الأمراض الجينية النادرة المتمثلة بتشكُل العديد من الأورام الجلدية والتي تشمل " الزوائد الجلدية، الأورام الجريبية الليفية المتعددة، داء المشعرات ".

ما هو الفرق بين الثآليل والزوائد الجلدية؟

يُعد التمييز بين الزوائد الجلدية والثآليل Warts أمراً بسيطاً إلى حد ما، ونوضح ذلك في ما يلي:

ظهور الزوائد الجلدية بالرقبة مرتبط باضطرابات صحية اخرى
ظهور الزوائد الجلدية بالرقبة مرتبط باضطرابات صحية اخرى
  • تمتلك الثآليل عادةً سطح خشن غير منتظم، أما بالنسبة للزوائد الجلدية، فعادةً ما تمتلك سطحاً ناعماً.
  • تظهر الثآليل بشكل مسطح، بينما تظهر الزوائد الجلدية على شكل نتوءات متدلية من عنق صغير أو رفيع جداً.
  • تحدث الثآليل عادةً بسبب فيروس الورم الحليمي البشري، أما بالنسبة للزوائد الجلدية، فنادراً ما ترتبط بذلك الفيروس.
  • تعتبر الثآليل شديدة العدوى على عكس الزوائد الجلدية والتي تعتبر غير معدية.
  • تتشكل الثآليل على مستويات عميقة في البشرة، أما الزوائد الجلدية فتتشكل على سطح البشرة الخارجي.

وماذا عن الفرق بين الثآليل التناسلية  والزوائد الجلدية؟

تُعتبر الزوائد الجلدية مختلفة عن الثآليل التناسلية، إذ تتميز الزوائد الجلدية في المناطق التناسلية بأنها " لا تكون داخل المهبل، ليست مؤلمة ولا تُسبب الحكة، يظهرعادةً1-2 من الزوائد الجلدية معاً".

أما بالنسبة الى الثآليل التناسلية، فإنها تتميز بأنها " تكون داخل المهبل، تسبب الحكة أو الألم أو النزيف، تنمو على شكل مجموعات".

هل الزوائد الجلدية معدية؟

لا، لا يوجد دليل سريري يُثبت أن الزوائد الجلدية يمكن أن تكون معدية، ولا يُرجح أن تنتقل من امرأة لأخرى أو تنتشر في منطقة الإصابة لأخرى على عكس الأمراض المعدية الأخرى. وبالمقارنة مع فيروس الورم الحليمي البشري HPVسنجد أنه العامل المسبب للثآليل وليس الزوائد الجلدية.

ما هي عوامل خطر ظهور الزوائد الجلدية؟

هُناك العديد من العوامل التي قد تُزيد من خطر الإصابة بالزوائد الجلدية، أهمها:

علاج الزوائد الجلدية بات امن بالليزر وخصوصا المتناثرة على الوجه
علاج الزوائد الجلدية بات امن بالليزر وخصوصا المتناثرة على الوجه
  • الحمل، وذلك لحدوث تغيرات في مستويات الهرمونات، خاصةً خلال الثلث الثاني من الحمل. ولكن تعتبر الزوائد الجلدية غير ضارة للمرأة الحامل، ولا يلزم معالجتها في أغلب الحالات إلا إذا كانت تُسبب الإزعاج، وحينها يمكن إزالة الزوائد الجلدية أثناء الحمل أو بعده، وذلك من قبل طبيب الأمراض الجلدية.
  • وجود تغيير في نسب الهرمونات الجنسية، وخاصةً نسبة هرموني الإستروجين، والبروجستيرون، الذي من الممكن أن يحدث لدى النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل، أو يتناولن الإستروجين.
  • ارتفاع مستوى عوامل النمو، ويحدث في حال الإصابة بضخامة الأطراف Acromegaly، أو خلال الحمل، أوالإصابة بالعملقة Gigantism.

متى يجب مراجعة الطبيب وما هي العلامات التي تُشير إلى ضرورة زيارته؟

يجب مراجعة الطبيب عندما يكون انتشارالزوائد الجلدية مبالغ فيه أو الشك بطبيعة هذه الزوائد، وذلك لإجراء الفحوصات اللازمة لتشخيص عن طبيعية هذه الزوائد ومعرفة إن كانت مرتبطة بمشاكل صحية أخرى، أومقارنتها مع بعض الاضطرابات الجلدية الأخرى التي تُعتبر مرتبطة ببعض المخاطر، على سبيل المثال " الثآليل، الشمات والتي من الممكن أن تكون شامات سرطانية"، أما بالنسبة الى العلامات التي قد تُشير إلى ضرورة زيارة الطبيب فهي:

  • انتشار الزوائد الجلدية.
  • ازدياد حجمها إلى 2 سم أو أكبر.
  • خروج دم من الزوائد الجلدية.
  • ظهور زوائد جلدية من المناطق التناسلية.
  • تحول ملمس الزوائد الجلدية من الملمس الناعم إلى الملمس الخشن.
  • ظهور الزوائد الجلدية بشكل غير منتظم.
  • الشعور بالألم عن لمس الزوائد الجلدية.
  • احتواء الزوائد الجلدية على أكثر من لون مثل الوردي أو البني أو الأحمر.

هل يجب القلق عند قطع الزوائد الجلدية عن طريق الحلاقة أو الشمع؟

لا، ونادراً ما يحدث أي ضرر عند إزالة شعر الجسم إما بالحلاقة أو الشمع، ولكن في حالة الزوائد الجلدية الكبيرة، قد يحدث نزيف لمدة من الوقت، لذلك يجب الضغط مكان النزيف لمدة 10 دقائق أو أكثر، وذلك من أجل إيقاف النزيف، والجدير بالذكر أن أحد المضاعفات المحتملة لقطع الزوائد الجلدية أثناء الحلاقة هى العدوى، لذا يجب تعقيم المنطقة جيداً.

هل إزالة الزوائد الجلدية يُزيد من احتمالية ظهور المزيد منها لاحقاً؟

لا، بل هناك سوء فهم، حيث لا يوجد دليل أو تجارب سريرية تدل على أن إزالة الزوائد الجلدية تسبب زيادة نمو الزوائد الجلدية، وكما ذكرنا سابقاَ أن الزوائد الجلدية هي عبارة عن أورامحميدة غير قابلة لانتشار، ولا تًشكل خطورة على جسم المرأة عند إزالتها أو علاجها. أما بالنسبة عن أمر تكرارالعلاج فهو أمر نسبي يختلف من امرأة لأخرى تبعاً لحساسية بشرتها، وهذا يُشير إليه الطبيب في جلسة الاستشارة الأولية.

وأخيراً، ما هي طرق علاج الزوائد الجلدية الفعالة للتخلص منها نهائياً؟

على الرغم من أن الزوائد الجلدية تُعتبر غير ضارة طبياً، إلا أن النساء يرغبن في علاجها لاعتبارات جمالية ، وخصوصاً عند احتكاكها المستمر سواء مع الملابس أوالمجوهرات أوحتى من الممكن أن تُجرح وتُخدش إن كانت في مناطق الوجه أو تحت الذراعين أو مناطق ظهور الشعرعند الحلاقة، أما بالنسبة الى طرق علاجها الفعالة، فتُحدد من الطبيب المختص على حسب طبيعية جسم المرأة وحالتها الصحية، وذلك على النحو التالي:

  • علاج الزوائد الجلدية بالكي، إذ تُستخدم الحرارة المتولدة من التحليل الكهربائي لحرق الزوائد الجلدية.
  • علاج الزوائد الجلدية بالتبريد، إذ يُضاف النيتروجين السائل باستخدام مسبار لتجميد الزوائد الجلدية ومن ثم إزالتها ويتم تطبيق الفازلين حول الزوائد الجلدية تجنباً لوصول السائل النتروجيني للجلد المحيط السليم، وغالباً ما يتم شفاء الزوائد الجلدية خلال عشرة أيام.
  • علاج الزوائد الجلدية عن طريق ربط البوق، إذ يتم إزالة الزوائد الجلدية بواسطة إيقاف تدفق الدم إلى الزوائد الجلدية حيث تفقد الخلايا الموجودة بها القدرة على التكاثروالبقاء حية عند قطع الدم عنها، ثم تموت شيئاً فشيئاً ثم تزول في غضون عشرة أيام.
  • علاج الزوائد الجلدية بالاستئصال، إذ يُستخدم مشرط جراحي لقطع الزوائد الجلدية وخياطة الجرح مكانها.
  • علاج الزوائد الجلدية بواسطة الليزر.

 وفي النهاية، تتم الإجراءات السابقة الذكر تحت إشراف طبيب مُختص أو أخصائي بشرة محترف، وغالباً لا تحتاج الطرق السابقة الى تخدير، لكن في حالة كانت زوائد جلدية ذو حجم كبيرأوعددها كثير، فإن إجراء علاج الزوائد الجلدية يتم بتطبيق مخدر موضعي مثل الليدوكائين.