بواسطة GettyImages-Credit svetikd

رحلة نحو الجمال المستدام .. إليك منتجات تجميل ستجعل روتينك أكثر استدامة

ماري الديب

في عالم اليوم سريع الخطى، لا يقتصر الجمال على بشرة صحية وإطلالة نضرة. مع تحول الوعي العالمي نحو الحياة المستدامة، وجدت صناعة مستحضرات التجميل نفسها أيضا على مفترق طرق تحويلي، تبحث النساء في جميع أنحاء العالم وبرغبة شديدة ونشاط عالٍ عن المنتجات التي تعكس قيمهن، والجمال الذي لا يجعلهن يشعرن بالرضى فحسب، بل يفيد ويحمي كوكبنا أيضا.

مصطلح "الجمال المستدام" أعاد تشكيل مشهد الجمال بأكمله، حيث أصبحت صناعة مستحضرات التجميل قائمة على هذا المصطلح. هذا التغيير مدفوع من قبل المستهلكات المميزات اللواتي أصبحن على نحو متزايد أكثر دراية واهتماما في مجال الاستدامة. هؤلاء المستهلكات، بمعاييرهن الدقيقة واهتمامهن الحقيقي بالكوكب، يجبرن العلامات التجارية على اتخاذ خطوات هادفة نحو إنشاء منتجات أكثر استدامة وصديقة للبيئة. من الواضح أن الطلب على الجمال المستدام ليس مجرد اتجاه، بل هو معيار الصناعة المستقبلية في عالم الجمال الشاسع.

 

The Future of Sustainable Cosmetics
صورة بواسطة GettyImages-Credit svetikd


التوازن بين الرفاهية والاستدامة:

بالنسبة لعلامات التجميل الفاخرة، تواجه الرحلة إلى الاستدامة مجموعة من التحديات. تاريخيا، كان مصطلح الرفاهية مرادفا للبذخ والإسراف. لكن التعريف الحديث للرفاهية تطور، حيث أصبحت المستهلكات الآن يقدرن المصادر الأخلاقية، والإنتاج الصديق للبيئة، والمسؤولية الاجتماعية إلى جانب المفاهيم التقليدية للجودة. كما أصبحت العلامات التجارية الفاخرة مكلفة الآن بإنتاج منتجات تعكس الأناقة والجودة وتجسد في الوقت نفسه المبادئ الأخلاقية، وهو توازن دقيق يجب تحقيقه، ولكنه ليس مستحيلا.

بواسطة GettyImages-Credit lambada
بواسطة GettyImages-Credit lambada

نجحت الكثير من ماركات التجميل الفاخرة في الانتقال إلى الاستدامة، ووضع معايير لاتباعها. مثبتة قصص نجاحها أن الرفاهية والاستدامة لا يستبعد أحدهما الآخر، ولكن يمكن أن تتعايش بشكل متناغم. لطالما التزمت "جيرلان" Guerlain بالتنمية المستدامة، ووضعت أهدافا طموحة لتقليل بصمتها البيئية. تعرض منصة Bee Respect جهودهم في مجال الشفافية، وهو ما يمنح المستهلكات نظرة تفصيلية إلى المكونات ومصادر العديد من منتجاتها. وعلى الرغم من شهرة علامة "ستيلا مكارتني" Stella McCartney في عالم الموضة، إلا أنها دخلت عالم الجمال حاملة معها الفلسفة الصديقة للبيئة نفسها. على سبيل المثال، يستخدم عطرها POP خشب الصندل المستدام وزجاجة مصنوعة من مواد معاد تدويرها وقابلة لإعادة التدوير. كما بذلت "ديور"  Diorجهودا لتحقيق الاستدامة، حيث اتخذت خطوات لضمان الزراعة المستدامة لمكوناتها الطبيعية الرئيسة، وبدأت جهود إعادة التشجير. يؤكد برنامج Dior Terra Bella التزام العلامة التجارية تجاه البيئة والتنوع البيولوجي. كما وضعت "بربري" Burberry أهدافا طموحة، بما في ذلك أن تصبح محايدة للكربون، وأن تقلل استهلاكها للمواد الخام البكر. أما "سيسلي" Sisley، فقد حرصت على اتباع مبادئ التجميل النباتي، باستخدام أفضل المستخلصات النباتية لإنشاء أفضل مستحضرات التجميل. كما اتخذت "شانيل" CHANEL الدار العملاقة في عالم الرفاهية، خطوات نحو الرفاهية المستدامة. استثمرت في الكيمياء الخضراء، وإمكانية تتبع المواد الخام، وغالبا ما يسلط خط العناية بالبشرة الخاص بها الضوء على المكونات الطبيعية والتزامها بتوفيرها بشكل مسؤول. وغيرها الكثير من العلامات التجارية مثل "واي إيس إيل" YSL، و"لانكوم" Lancôme التي تبنت التزامات الاستدامة من صياغة المنتج إلى التعبئة والتغليف، مطلقة الكثير من المبادرات والشراكات الصديقة للبيئة على مر السنين.

Guerlain @GERMAN LARKIN
Guerlain @GERMAN LARKIN
Lancôme
Lancôme
SECONDARY BEE VISUAL 2 WORLD BEE DAY 2023 mandatory copyrights @Eric Tourneret
SECONDARY BEE VISUAL 2 WORLD BEE DAY 2023 mandatory copyrights @Eric Tourneret

منتجات تجميل ستجعل روتينك أكثر استدامة:

إن حركة الجمال المستدام هي أكثر من مجرد تغليف المنتجات بأسلوب صديق للبيئة، بل تعكس جوهر هذه المنتجات. تعد خطوط العناية بالبشرة والتجميل المستدامة بمكونات يتم الحصول عليها من مصادر أخلاقية وخالية من القسوة ومن المواد الكيميائية الضارة، وبذلك تقلل من البصمة الكيميائية على البيئة، كما أن تقديمها بعبوات قابلة لإعادة التدوير يقلل من الهدر والتلوث بشكل كبير. فمن خلال اختيارك هذه المنتجات، لا تحمي بشرتك فحسب، بل تضمنين أيضا عدم تأثر الكوكب سلبا بروتين جمالك.

ومن تجربتي الخاصة أنا محررة الجمال "ماري الديب" Mari Aldib سأشاركك بعضا من مستحضرات التجميل المستدامة القابلة لإعادة التعبئة المفضلة لدي.

  • يجمع زيت الشفاه الغني بالعسل Gisou Lip Oil بين عسل ميرصالحي وحمض الهيالورونيك المرطب بشكل مكثف. أبرزي شفتيك باللون الذهبي وقوة العسل بتمريرة واحدة، بعد كل استخدام لهذا الزيت تصبح شفاهي أكثر نعومة وامتلاء مع لمعان صحي طبيعي.
 Gisou Lip Oil
Gisou Lip Oil
  • كريم "نومبر 1 دو شانيل ريفيتالايزينغ" N°1 De Chanel Revitalizing Cream المصنوع من مواد طبيعية، والمميز بتركيبة مركزة من خلاصة وزيت الكاميليا الحمراء. تعمل التركيبة على تنعيم التجاعيد بشكل واضح وتوفير الراحة والإشراق للبشرة، مع حمايتها من العوامل الخارجية والجفاف. يذوب قوامه الغني على بشرتي، ليمنحني بشرة محمية وتوهجا شبابيا.
N°1 De Chanel Revitalizing Cream
N°1 De Chanel Revitalizing Cream
  • كريم العين من "أوغستينوس بدر" Augustinus Bader في أنبوب قابل لإعادة التدوير بنسبة 100 في المئة. تتكون تركيبته خفيفة الوزن من أحماض أمينية طبيعية وفيتامينات عالية الجودة، تدعم تجدد الخلايا الطبيعية، وتعمل خصائصه المغذية على إزالة الأضرار الناجمة عن الضغوطات البيئية، واستعادة الإشراق وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة.
Augustinus Bader
Augustinus Bader
  • مرطب Water-Lock من "تاتا هاربر" Tata Harper القابل لإعادة التعبئة. يهيئ بشرتك، ويغذيها باستخدام مكونات نباتية من مزرعة العائلة. مُزجت هذه التركيبة خفيفة الوزن مع حمض الهيالورونيك ماكرو الذي يوفر ترطيبا مكثفا، بينما تترك الببتيدات البرتقالية وكرات الرمان البشرة ناعمة وجاهزة لتطبيق الماكياج.
Tata Harper
Tata Harper
  • بودرة الخدود Rose Hermès Silky Blush Powder القابلة لإعادة التعبئة، تمنح بشرتك لمسة خفيفة من اللون الوردي معززة بتوهج ولمعان خفيف.
  • أحمر الشفاه Rouge Dior يمنح شفتيك عناية حقيقية لغنى تركيبته بمستخلصات الفاوانيا الحمراء وزهرة الرمان ذات الأصل الطبيعي، ولونا يدوم طويلا. يعد أحمر شفاه Rouge Dior جزءا من استراتيجية الاستدامة لدى الدار، وهو الآن قابل لإعادة التعبئة.
 Rose Hermès Silky Blush Powder
Rose Hermès Silky Blush Powder


من خلال دعم الجمال المستدام، فإننا لا نستثمر فقط في مستقبل بشرتنا، ولكن أيضا في مستقبل كوكبنا. إنه توافق لقيمنا الداخلية مع جمالنا الخارجي.