لحماية بشرتك من العوامل الخارجية وترميم حاجز الجلد...إليك هذا المركب الفعال

لحماية بشرتك من العوامل الخارجية وترميم حاجز الجلد...إليك هذا المركب الفعال

رحاب عباس
26 فبراير 2023

أؤمن جدًا أنه إذا كان هُناك شيء واحد لا يجب أن تتوقفي عن فعله يومياً فهو العناية ببشرتك، إنها ليست رفاهية كما يدعي البعض! إنها أنت.. نعم بشرتك هي أنت. هي أول ما ترينه في المرآة، وهي أول ما يراه المُحيطين بك، وهي أول ما يُمثلك دومًا.

لا شك أنه كلما زاد اهتمامك بالعناية بالبشرة، كلما انعكس ذلك على جمالك وحالتك المزاجية من دون استثناء؛ وبما أن مع مرور الوقت تغلغل الأوساخ والزيوت ومخلفات مستحضرات التجميل في عمق الجلد ما يؤدي ذلك إلى تلطيف البشرة ومنعها من التنفس؛ نتيجة لذلك، تظهر البقع والتجاعيد، نظرًا لأن كريمات تنظيف البشرة المُخصصة لأغراض التجميل لا يُمكن أن تتغلغل بعمق في الجلد، فإن الأوساخ والزيوت تستمر في التواجد من خلال التراكم تحت الجلد.

ولحماية بشرتك من العوامل الخارجية وترميم حاجز الجلد، لابد من اتباعك طرق العناية بالبشرة، التي تُعد بمثابة مجموعة من التطبيقات التي يتم إجراؤها باستخدام مستحضرات التجميل الجلدية، والتي تهدف إلى القضاء على مشاكل الجلد السلبية مثل حب الشباب والبثور والرؤوس السوداء، وتهدف إلى استعادة حيوية البشرة.

لذا إن كنتِ لا تُدركين حتى الآن ما هو السيراميدCeramide  الذي يتحدث عنه الجميع، ولماذا أصبح فجأة هو كلمة السر في العناية بالبشرة، فأنا هنا اليوم من أجلك. سآخذك في جولة سريعة وشيقة لنتعرف سويًا على فوائد السيراميد للبشرة، وأين يتوافر السيراميد؟ وهل يمكن الحصول على السيراميد من الغذاء أم لا؟ وذلك من خلال حوارنا في موقع "هي" مع استشاري الأمراض الجلدية الدكتور  أحمد خشبه من القاهرة.

السيراميد متواجد بالفعل في بشرتنا وله دور هام للغاية لتعزيز  صحة أنسجة البشرة العمية
السيراميد متواجد بالفعل في بشرتنا وله دور هام للغاية لتعزيز  صحة أنسجة البشرة العمية

 ما هو السيراميد للعناية بالبشرة؟

يُعد مادة السيراميد Ceramide جزيئات دهنية صغيرة للغاية توجد في الطبقة العليا من الجلد، وهي تشكل ٥٠٪ من مكونات هذه الطبقة، إنها تعتبر مثل الصمغ الذي يقوم بربط خلايا الجلد الخارجية ببعضها البعض ليحافظ على تماسكها والتحامها، كذلك تعمل كجهاز وقائي لمنع الجلد من فُقدان المياه المُفرط. وهذا يعني أن السيراميد متواجد بالفعل في بشرتنا مثله مثل فيتامين C والكولاجين وغيره، وله دور هام للغاية.

وأضاف: إذا كانت أجسامنا وبشرتنا تحتوي على فيتامينات ومكونات عديدة، فهذا يعني أنها ربما تحتوي أيضًا على أكثر من عنصر سيراميد، وللمفاجأة، نعم، إنها بالفعل تحتوي على ٩ أنواع سيراميد،ولكن هناك ثلاثة سيراميدات أساسية تعمل بشكل أفضل للبشرة، وهي سيراميد 1 و 3 و 6 الأكثر استخدامًا في العناية بالبشرة، وغالبًا ما تستخدم العلامات التجارية مزيجًا من السيراميدات في منتجاتها.

يُساهم هذا المركب الفعال في حماية البشرة من العوامل الخارجية ويُرمم حاجز الجلد لتعزيز نضارتها دومًا
يُساهم هذا المركب الفعال في حماية البشرة من العوامل الخارجية ويُرمم حاجز الجلد لتعزيز نضارتها دومًا

ماذا يحدث عندما يقل مُعدل السيراميد في بشرتنا؟

بما أن السيراميدات تشكل نحو ٥٠٪ من مكونات الطبقة العليا من الجلد، فلا شك أن البشرة ستتأثر بشكل كبير عندما تقل، وسيبدأ ظهور التجاعيد، والبُهتان، والملمس غير المتساوي، والجلد الجاف المُتقشر، لأن خلايا الجلد تكون غير محمية وعرضه لأي شيء.

يمكن الحصول على مادة السيراميد من الأطعمة المتنوعة وبشكل طبيعي
يمكن الحصول على مادة السيراميد من الأطعمة المتنوعة وبشكل طبيعي

ما هي المصادر الطبيعية للحصول على مركب السيراميد؟

توجد مصادر طبيعية متنوعة غنية بعناصر السيراميد، خصوصًا الأطعمة الغنية بأوميغا ٣ وأوميغا ٦، مثل: "الأسماك الدهنية، وبذور الكتان"، لأن هذه الأطعمة تُشكل جزءًا من غشاء الخلية، ما يسمح ذلك بحاجز أقوى للجلد. وكذلك تناول المزيد من منتجات الألبان، والبيض وبذور القمح، والأرز البني، والسبانخ، والبطاطا الحلوة، وفول الصويا، هذه كلها غنية بهذه المادة الفعالة للعناية بالبشرة بشكل طبيعي.

إذا كانت السيراميدات موجودة طبيعي ببشرتنا، فلماذا يجب أن نستخدم كريمات السيراميد؟

الإجابة هنا قد تبدو تقليدية بعض الشيء، ولكنها حقيقية؛ الأمر وما فيه إننا كلما تقدمنا بالسن، ضعفت فعالية هذه العناصر الطبيعية في بشرتنا، تمامًا مثل الكولاجين الذي يقّل إنتاجه بالتقدم بالعمر، ليس هذا فقط، بل حتى أن افتقار نظام غذائنا اليومي، لأنواع معينة من الطعام يكون السبب في انخفاض معدل إفراز هذا العنصر تدريجيًا.

اختاري منتجات السيراميد حسب نوع بشرتك مع الخبراء المُختصين وليس غير ذلك
اختاري منتجات السيراميد حسب نوع بشرتك مع الخبراء المُختصين وليس غير ذلك

ما هي فوائد السيراميد للبشرة؟ 

تُساعد مادة السيراميد Ceramide  على مُحاربة التجاعيد والخطوط الرفيعة، إذ تحتوي على خصائص مضادة للشيخوخة، وذلك بخلاف الفوائد التالية:

  • تعمل كحاجز ضد اختراق أي مادة ملوثة إلى داخل البشرة، لذلك فهى تمنع تهيّج البشرة
  • بفضل خصائصها، تُساهم في مُحاربة جفاف البشرة والتشقق في الجلد.
  • يساهم هذا المُركب الفعال في توحيد لون البشرة، كذلك مساعدة البشرة على التخفيف من حدّة البقع الداكنة

هل نقص مادة السيراميد مرتبط بخطر الإصابة بأمراض جلدية؟

من غير الواضح ما إذا كانت مستويات السيراميد الموجودة بشكل طبيعي في البشرة مرتبطة بخطر الإصابة بأمراض جلدية أساسية معينة. ومع ذلك، تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الأكزيما أو الصدفية لديهم عدد أقل من السيراميد في جلدهم. وعلى الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث، إلا أن هناك سببًا للاعتقاد بأن استخدام مُنتجات العناية بالبشرة المحتوية على السيراميد قد يساعد في تهدئة التهيج المرتبط بتلك الأمراض، ويوفر حاجزًا إضافيًا لحالات معينة من البشرة الجافة.

هل تُفضل مُنتجات البشرة على الأطعمة أو المُكملات الغذائية المصنوعة من السيراميد؟

لا توجد إجابة قاطعة على هذا. قد تكون النساء اللاتي يُعانين من أمراض جلدية معينة أكثر عرضة للاستفادة من مُكملات السيراميد، لأنها تعالج الحالة الأساسية من الداخل إلى الخارج. وقد تكون المُنتجات الموضعية المُحتوية على السيراميد أكثر ملاءمة للبشرة الجافة والشيخوخة.

كيف يتم اختيار مُنتج السيراميد؟ 

يعتمد اختيار المنتج على نوع البشرة. على سبيل المثال، إذا كانت البشرة جافة، فيجب اختيار كريم يحويه؛ إذ تحتوي الكريمات والمراهم عليه أكثر، وتوفر رطوبة أكثر من الموجود في مُنتجات العناية الأخرى مثل اللوشن وأنواع الغسول الأخرى. من ناحية أخرى، يعتمد الوقت الذي تضعي فيه منتجات السيراميد على البشرة على نوع المنتج المُستخدم؛ على سبيل المثال: تستخدم كريماته كخطوة أخيرة في الليل أو قبل وضع واقي الشمس في الصباح مباشرةً. كذلك  تعمل بشكل جيد في حبس الرطوبة عند وضعها مباشرة بعد الاستحمام. والجدير بالذكز، أنه يجب اختيار المُنتجات المصنوعة في زجاجات وأنابيب غير شفافة ومحكمة الإغلاق، حيث يُسبب تعرض السيراميد داخل المُنتج للضوء إلى جعل المنتج غير فعال بمرور الوقت، كذلك يجب الانتبهاه إلى تواريخ انتهاء صلاحية المُنتج.

هل يُمكن الجمع بين السيراميد ومكونات أخرى للعناية بالبشرة للحصول على أقصى تأثير؟

قد يساعد استخدام السيراميد مع مكونات أخرى للعناية بالبشرة على تحقيق النتائج المرجوة بشكل أفضل. ولتحقيق أقصى فائدة،  يجب البحث عن المُنتجات التي تحتوي على السيراميد بالإضافة إلى: " مضادات الأكسدة أو الببتيدات أوالريتينول".

هل هناك آثار جانبية لاستخدام السيراميد؟

تُعتبر السيراميدات الموضعية آمنة بشكل عام. وعلى الرغم من عدم وجود أي أبحاث أو تقارير توثق ردود الفعل السلبية، فيجب دائمًا إجراء اختبار رقعة لتحديد كيفية تفاعل البشرة. ولفعل هذا، ضعي كمية صغيرة من المُنتج على الجزء الداخلي من ساعدك، وانتظر 24 ساعة، إذا بدأتِ في الشعور بالاحمرار أو الحكة أو أي تهيج آخر، اغسلي المنطقة المُصابة، وتوقفي عن الاستخدام. أما إذا لم تظهر عليكِ أي آثار جانبية، فيجب أن يكون المُنتج آمنًا للتطبيق في مكان آخر.

ما هي النتائج التي يُمكن أن نتوقعها بعد استخدام هذا المركب الفعال؟

مثل أي منتج جديد للعناية بالبشرة، يُمكن أن يستغرق وقتًا ليكشف عن آثاره الكاملة. وعلى الرغم من أن الكريمات والمُستحضرات قد يكون لها تأثير ترطيب فوري، إلا أن المظهر المضاد للشيخوخة قد يستغرق أسابيع حتى يظهر. كل هذا يتوقف على معدل دوران خلايا البشرة. عمومًا، تظهر النتائج للحصول على بشرة مشدودة وناعمة في غضون 3 إلى 6 أشهر من الاستخدام المتواصل.

المواظبة على استخدام منتجات السيراميد سيمنحك البشرة التي تلمين بها في غضون ستة أشهر
المواظبة على استخدام منتجات السيراميد سيمنحك البشرة التي تلمين بها في غضون ستة أشهر

ما الذي يجب أن نبحث عنه عند اختيار منتج السيراميد؟

يتوفر أكثر من نوع واحد من السيراميد Ceramide  في السوق. فإذا كنتِ تبحثين عن منتج لعلاج البشرة الجافة والمتهيجة، فيُمكنك البحث عن مُنتج يحوي سيراميد 1 أو 3 أو 6. لكن دائمًا يُفضل استشارة الخبراء المُختصين لاختيار ما يناسب البشرة حسب نوعها والمشاكل التي تُعاني منها وليس غير ذلك.

أخيرًا، ما هي الطريقة الصحيحة لاستخدام مُنتجات السيراميد؟

في الحقيقة لا يوجد أسهل من استخدام مُنتجات السيراميد Ceramide ؛ كونها لا تحتوي على سلسلة من الممنوعات والمحاذير، بل هي أبسط ما يكون. يكفي أن يتم وضعها ضمن الروتين الصباحي والمسائي، لمنح البشرة العناية التي تبحث عنها.