ما وراء الجمال الدائم حيل وتقنيات للتغلب على الهالات السوداء

ما وراء الجمال الدائم حيل وتقنيات للتغلب على الهالات السوداء

ندى الحاج
25 فبراير 2024

في عالم يزداد فيه الاهتمام بالجمال والمظهر الصحي، تعتبر البشرة من أبرز العناصر التي تلفت الانتباه. ومن المعروف بأن البشرة النقية والمشرقة تعكس صحة المرأة وجاذبيتها، إلا أن هناك مشكلة شائعة تؤثر على الكثيرين وتثير قلقهن وهي الهالات السوداء المزعجة التي تحت العينين.

تعد الهالات السوداء ظاهرة شائعة تواجهها العديد من النساء، سواء كانوا شباباً أو كباراً في السن، فقد تسبب مصدر قلق واضطراب للعديد من النساء اللواتي يسعين للحصول على بشرة صحية ومظهر جذاب.

تظهر الهالات السوداء جراء مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك النوم غير الكافي، والتوتر اليومي، والوراثة، والتعب، وحتى العوامل البيئية مثل التلوث والتعرض لأشعة الشمس. إضافة إلى ذلك، هناك عوامل تغذية وعادات صحية تلعب دوراً هاماً في ظهور هذه الهالات المزعجة.لذلك إليك استراتيجيات فعالة وعلاجات مبتكرة للتغلب عليها وكيفية الوقاية منها، والتقنيات الحديثة التي يمكن استخدامها للحصول على بشرة خالية من الهالات ومشرقة بالحيوية.

ما سبب ظهور الهالات السوداء؟

الهالات السوداء تعتبر مشكلة شائعة تواجها العديد من النساء، وتتسبب في مظهر متعب وغير صحي للوجه. هناك عدة عوامل قد تسهم في ظهور الهالات السوداء، ومن بين أهم هذه العوامل:

  • عدم الحصول على كمية كافية من النوم، إذ يمكن أن يتسبب في توسع الأوعية الدموية تحت العينين وزيادة ظهور الهالات السوداء.
  • قد تكون للوراثة دورا في تقديم الخصائص الجينية التي تجعل المرأة أكثر عرضة لظهور الهالات السوداء.
  • الحساسية الموسمية، يمكن أن تساهم في ضعف الدورة الدموية للجفن السفلي، مما يؤدي إلى توسع الأوردة، فتظهر الهالات السوداء. بالإضافة إلى ذلك، فإن فقدان الدهون والكولاجين تحت العين مع التقدم في العمر، تساهم في ظهور الهالات السوداء، مما يؤدي إلى مظهر متعب ومرهق.
  • تعرض البشرة للتلوث البيئي والعوامل الضارة مثل التدخين وأشعة الشمس الضارة يمكن أن يؤثر على صحة البشرة ويساهم في ظهور الهالات السوداء.
مع تقدم العمر، يتغير بنية الجلد وتقل مرونته، مما  يساهم في ظهور الهالات السوداء
مع تقدم العمر، يتغير بنية الجلد وتقل مرونته، مما  يساهم في ظهور الهالات السوداء
  • مع تقدم العمر، يتغير بنية الجلد وتقل مرونته، مما يجعل الأوعية الدموية تحت العينين تظهر بوضوح أكبر، مما يساهم في ظهور الهالات السوداء.
  • نقص بعض العناصر الغذائية مثل الحديد والفيتامينات يمكن أن يؤثر على صحة البشرة ويزيد من احتمال ظهور الهالات السوداء.

التغذية والهالات السوداء

التغذية لها دور كبير في صحة البشرة وظهور الهالات السوداء، حيث يمكن أن تؤثر العناصر الغذائية المفقودة أو النقص في التغذية على صحة الجلد بشكل عام. إليك بعض العناصر الغذائية التي قد تكون لها علاقة بظهور الهالات السوداء وكيفية توازنها في النظام الغذائي:

  • نقص الحديد يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم وتجعل البشرة تبدو باهتة وتسهم في ظهور الهالات السوداء. من المهم تضمين مصادر غنية بالحديد في النظام الغذائي مثل اللحوم الحمراء، والسبانخ، والبقوليات.
نقص الحديد يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم وتجعل البشرة تبدو باهتة وتسهم في ظهور الهالات السوداء
نقص الحديد يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم وتجعل البشرة تبدو باهتة وتسهم في ظهور الهالات السوداء
  • فيتامين ك، وفيتامين ج، وفيتامين هـ يعتبرون جميعاً مهمين لصحة الجلد، حيث يعمل الفيتامين ك على تقوية الأوعية الدموية وقد يساعد في تقليل ظهور الهالات السوداء. في حين يساهم فيتامين ج في تعزيز إنتاج الكولاجين الذي يمكن أن يجعل البشرة أكثر إشراقاً وصحة. يعمل فيتامين هـ كمضاد أكسدة ويساعد في حماية البشرة من التلف.
  • الإهمال في شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يجفف الجلد ويجعل الهالات السوداء أكثر وضوحاً. من المهم شرب الكمية المناسبة من الماء يومياً للحفاظ على ترطيب البشرة.
  • الأطعمة المحفوظة والمالحة قد تسبب احتباس الماء في الجسم، مما يجعل الهالات السوداء تبدو أكثر وضوحاً.
  • الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا-3 مثل الأسماك الدهنية والمكسرات الصحية يمكن أن تعزز صحة البشرة وتساعد في تقليل التورم والهالات السوداء تحت العينين.

تقنيات المكياج لإخفاء الهالات السوداء

تستطيع تقنيات المكياج أن تكون أداة فعالة لإخفاء الهالات السوداء وتحسين مظهر البشرة بشكل عام، لذلك إليك بعض الخطوات والتقنيات التي يمكن استخدامها لإخفاء الهالات السوداء:

في البداية، استخدمي كريم الأساس واختاري كريم أساس يكون خفيفاً ومضيئاً، لتوحيد لون البشرة وتقليل ظهور الهالات السوداء. من الأفضل اختيار منتج يحتوي على مواد مضيئة مثل اللؤلؤ أو الهيالورونيك أسيد.ثم، استخدمي كونسيلر ذو تغطية عالية، وأن يكون لونه أقل بدرجة أو اثنين من لون بشرتك، ويكون لديه تغطية عالية أيضاً. بعدها ضعي الكونسيلر بلطف على الهالات السوداء باستخدام فرشاة أو إسفنجة وامزجيه جيداً للحصول على نتيجة طبيعية.عندها استخدمي بودرة ضوءية لتساعد على تثبيت المكياج وتضفي لمسة إشراقة على البشرة.

ولا تنسي استخدام الظلال بشكل صحيح،فاختاري ظلال العيون ذات الألوان الفاتحة والمشرقة لتوحيد لون البشرة وجعل العينين تبدو أكثر إشراقاً، واستخدمي الظلال الداكنة لتحديد العيون.وأخيراً، تجنبي الهايليتر المباشرة التي تمكنك من رؤية الهالات السوداء بوضوح،بل حاولي استخدام هايلايت معتدلة للحصول على مظهر متساوٍ ومتجانس.

تقنيات المكياج تساعد في إخفاء الهالات السوداء
تقنيات المكياج تساعد في إخفاء الهالات السوداء

فمن خلال استخدام هذه الخطوات، ستلاحظين تحسناً في مظهر الهالات السوداء وستحصلين على مظهر مشرق وجذاب للعينين.

ما الاحتياطات والوقاية من الهالات السوداء؟

للحفاظ على بشرة صحية ومنع ظهور الهالات السوداء، يمكن اتخاذ عدة احتياطات واتباع بعض الخطوات الوقائية. إليك بعض النصائح الهامة:

النوم وترطيب البشرة

الحصول على قسط كافٍ من النوم يساعد في تخفيف الهالات السوداء، بالإضافة إلى ترطيب البشرة عن طريق تجنّب الملح؛ حيث إنّ الملح يعمل على استنزاف رطوبة الجسم ويؤدّي لجفاف البشرة، فيمكنك استخدام منظف لطيف لتلك المنطقة الرقيقة حول العينين بدلاً من المنظفات الأخرى التي قد تسبب الضرر، كما يُنصح أيضاً باستعمال الأدوات الواقية من أشعة الشمس.

الحصول على قسط كافٍ من النوم يساعد في تخفيف الهالات السوداء
الحصول على قسط كافٍ من النوم يساعد في تخفيف الهالات السوداء

الابتعاد عن السكريات

من الأفضل الابتعاد قدر الإمكان عن المواد الغذائيّة الغنيّة بالسكّر، واللجوء بدلاً من ذلك إلى تناول المغذيات الغنيّة بمضادات الأكسدة، فذلك من شأنه أن يعمل على تقليل الالتهابات التي يتعرّض لها الجسم بشكل عام والبشرة كذلك، فأكثري من تناول ثمار التوت، والخضراوات الورقيّة الخضراء، والفاصولياء، بالإضافة إلى البروكلي.

 علاج الحساسيّة

تعتبر الحساسيّة إحدى أبرز مسبّبات ظهور الهالات السوداء تحت العينين، فعند الإصابة بنوع من الحساسيّة يُبدي الجسم ردّات حيث تظهر عند العينين وتكون العين إحدى أجزاء الجسم التي تتفاعل مع ذلك أيضاً، فيساعد عمل تدليك لطيف للمنطقة تحت العين والوجه والرقبة في تخفيف الهالات.

حيل علاج الهالات السوداء بالطرق الطبيعية:

أكياس الشاي الباردة:

أحد أكثر الطرق فعالية وسهولة لمحاربة الهالات السوداء تحت العيون هو استخدام أكياس الشاي الباردة. يُفضل استخدام أكياس الشاي الأخضر أو شاي البابونج للحصول على نتائج سريعة. كما يُعتقد أن الكافيين المتبقي يساعد في تقليص الأوعية الدموية مما يقلل من تدفق الدم، مما يساعد في تقديم بعض الراحة من الهالات السوداء.

انقعي الأكياس في الماء وضعها في الثلاجة لتبرد، ثم اخرجيها من الثلاجة وضعها بلطف على عينيك لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم كرري بانتظام.

البطاطا المبشورة أو الخيار المبشور:

هذه هي بلا شك واحدة من أكثر الوصفات المنزلية فعالية للهالات السوداء، كما أنها تساعد في تقليل الانتفاخ حول منطقة العين. تساعد الفيتامينات والمضادات الأكسدة والطبيعة المضادة للالتهاب في هذه الخضروات المبردة على تقليل الالتهاب حول العينين مع مساعدة على منع التلون.

الخيار المبشور من العلاجات الطبيعية للهالات السوداء
الخيار المبشور من العلاجات الطبيعية للهالات السوداء

لذا ابشري بعض البطاطس الخام أو الخيار وضعي القطع فوق عينيك، ثم استرخي وأزليها بعد 10-12 دقيقة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضاً استخراج عصير البطاطس أو الخيار، ومن ثم يمكنك أخذ كرة قطنية وغمسها في العصير، ومن بعدها وضعها فوق عينيك. تأكدي من تغطية المنطقة بأكملها حول الهالات السوداء، واتركيها لمدة 1-3 دقائق ثم اغسلي بالماء البارد.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.