كيفية تجديد البشرة من خلال تنشيط الخلايا الجلدية

 مع نهاية عام 2023.. إليك كيفية تجديد البشرة من خلال تنشيط الخلايا الجلدية

ماريا شربل
17 ديسمبر 2023

تسعى كل امرأة للحصول على بشرة نابضة بالحياة ومشرقة، حيث شهد الطب التجديدي تقدمًا متطور ورائع مثل استخدام ثقافة الخلايا الليفية الذاتية، والمعروفة أيضًا باسم العلاج بالخلايا الجلدية، لتجديد شباب البشرة.

من خلال الاستفادة من قوة الخلايا الجذعية في جسمك، تعمل هذه الطريقة الجديدة على عكس عملية شيخوخة البشرة. فتعرفي معنا مع نهاية عام 2023 إلى كيفية تجديد البشرة من خلال تنشيط الخلايا الجلدية للحصول على أفضل النتائج.

تجديد البشرة من خلال تنشيط الخلايا الجلدية

يكون عمل الخلايا الجذعية أكثر كثافة من عمل البلازما الغنية بالصفائح الدموية لأنها تحل محل الخلايا القديمة بخلايا جديدة وتحفز بقوة إمداد الجلد بالدم. وتضمن الخلايا الجذعية تجديدًا شاملاً، وبالتالي استعادة الأنسجة تحت الجلد وتحسين جودة الجلد. كما أنها تعمل على ترميم الخدود والجبهة بطريقة طبيعية، وذلك عن طريق رفع هذه المناطق وملئها، ونتيجة لذلك، يتم إعطاء الوجه نظرة أكثر شبابا.

تجديد البشرة من خلال تنشيط الخلايا الجلدية
تجديد البشرة من خلال تنشيط الخلايا الجلدية

كيف يتم تجديد الجلد بالخلايا الجذعية؟

تتميز الخلايا الجذعية بالمرونة الشديدة للتفاعل مع البيئة المحيطة بها
تتميز الخلايا الجذعية بالمرونة الشديدة للتفاعل مع البيئة المحيطة بها

أولا، ينبغي جمع الخلايا الليفية من الجلد حيث يتم إزالة قطعة صغيرة من الخزعة بواسطة متخصص من المنطقة خلف الأذن دون تشويه مظهر المنطقة. يتم بعد ذلك إرسال القطعة التي تمت إزالتها إلى مختبر الخلايا الجذعية المعتمد من وزارة الصحة لتوليد الخلايا الجذعية الليفية ضمن شروط محددة.

ونتيجة لذلك يتم تكرار الخلايا الجذعية الليفية حيث يقوم الأخصائي بنقل الخلايا الجديدة إلى المناطق التي ماتت فيها الخلايا عن طريق الحقن. ويتم تكرار هذا الإجراء 3 مرات إجمالاً بفاصل 30-45 يومًا بعد إنشاء الخلايا الجذعية في المختبر.

ويمكن تطبيق هذا العلاج على الوجه حيث يوفر التجديد عن طريق إزالة التجاعيد والخطوط وتراخي الجلد بسبب انخفاض ألياف الكولاجين والإيلاستين المرتبطة بالشيخوخة وكذلك البقع وندبات حب الشباب.

بالإضافة إلى الرقبة والفك حيث يعالج التجاعيد والترهل والبقع في هذه المنطقة بسبب فقدان الجلد والأنسجة تحت الجلد المرتبطة بالشيخوخة.

نصائح بعد تجديد البشرة من خلال تنشيط الخلايا الجلدية

جنبي الحرارة المفرطة وتأكدي من عدم تعرض أجزاء بشرتك للغبار بعد تجديد البشرة من خلال تنشيط الخلايا الجلدية
تجنبي الحرارة المفرطة وتأكدي من عدم تعرض أجزاء بشرتك للغبار بعد تجديد البشرة من خلال تنشيط الخلايا الجلدية
  • تجنبي الحرارة المفرطة وتأكدي من عدم تعرض أجزاء بشرتك للغبار أو التلوث.
  • اشربي الكثير من الماء كجزء من روتينك لبقاء جسمك رطباً
  • إذا كنت تستخدم المنتج على وجهك، نامي ووجهك لأعلى ومرتفع قليلاً
  • قومي بتنظيم استخدام الماكياج ومنتجات الوجه الأخرى التي تحتوي على مواد كيميائية وفقًا لتعليمات طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك

مميزات تجديد البشرة من خلال تنشيط الخلايا الجلدية

  • شد الجلد الطبيعي
  • تأثيرات طبيعية تماما
  • رفع الجلد
  • الخلايا الجذعية ليست بلازما غنية بالصفائح الدموية (PRP)

شد الجلد الطبيعي

تضمن الخلايا الجذعية تجديدًا شاملاً للوجه
تضمن الخلايا الجذعية تجديدًا شاملاً للوجه

لقد كانت الخلايا الجذعية اكتشافًا مهمًا في السنوات الأخيرة حيث يستخدم الطب التجميلي الخلايا الجذعية لعلاجات تجديد الشباب، وإجراءات ملء التجاعيد ولعلاج الثعلبة. كما يتم استخدام الخلايا الجذعية بنجاح في العديد من فروع الطب الأخرى، في علاج أمراض المفاصل وإصابات النخاع الشوكي والحالات العصبية.

وتعد إجراءات التجديد والشد باستخدام الخلايا الجذعية من بين أكثر الطرق تقدمًا وفعالية لعكس عملية الشيخوخة. تعمل الخلايا الجذعية على تلطيف التجاعيد ورفع الخدود المترهلة. يؤدي العلاج بالخلايا الجذعية إلى اختفاء تغيرات اللون والمسام المتوسعة، وهذه الخلايا تجعل المرضى يبدون أصغر سنًا بعدة سنوات.

تأثيرات طبيعية تماما

الخلايا الجذعية هي خلايا غير متخصصة لديها القدرة على التمايز إلى خلايا بشرية متخصصة ذات وظائف محددة حسب احتياجات الجسم. يمكنهم الاستجابة لمثل هذه الاحتياجات بطريقة عالمية، والتكيف بسلاسة مع المواقع والوظائف الجديدة.

علاوة على ذلك، تتمتع الخلايا الجذعية بقدرة غير عادية على التحرك نحو الأنسجة أو الأعضاء الأضعف المتضررة من المرض. وهي مميزة في تحديد المشكلة في الموقع وإصلاح أي ضرر موجود، وبصرف النظر عن ذلك، فإن تأثيرات الخلايا الجذعية طبيعية تمامًا.

رفع الجلد

تعد إجراءات التجديد والشد باستخدام الخلايا الجذعية من بين أكثر الطرق تقدمًا وفعالية
تعد إجراءات التجديد والشد باستخدام الخلايا الجذعية من بين أكثر الطرق تقدمًا وفعالية

تتميز الخلايا الجذعية بالمرونة الشديدة للتفاعل مع البيئة المحيطة بها ويمكنها التمايز إلى خلايا الأنسجة التي تم حقنها فيها. بفضل قدرتها غير المحدودة تقريبًا على الانقسام، تخضع كمية الخلايا الجذعية المقدمة أثناء الإجراء إلى تجديد طويل الأمد، وبالتالي إطالة العمر النشط للخلايا حتى لسنوات.

ويمكن استخدام الخلايا الجذعية لتجديد شباب الوجه والرقبة وخط العنق واليدين، كما يعمل العلاج أيضًا على تجديد الشعر الضعيف ولا يسبب ضررًا للجلد أو الأنسجة تحت الجلد. ويخضع المظهر للتحسن التدريجي من خلال تنشيط عمليات التجديد. ولا يسبب استخدام الخلايا الجذعية أي ضرر للجلد أو الأنسجة تحت الجلد، وتصبح آثارها أكثر وضوحاً أسبوعاً بعد أسبوع وتتكثف تدريجياً لمدة عام بعد العلاج.

الخلايا الجذعية ليست بلازما غنية بالصفائح الدموية (PRP)

تعتبر الخلايا الجذعية المستخدمة لتجديد شباب الجسم إجراءً مختلفًا عن العلاج الشائع باستخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية من الدم الذاتي. ومع ذلك، يمكن أيضًا استخدام هذا الأخير بشكل فعال لأغراض تجديد الجلد. وفي حين أن البلازما الغنية بالصفائح الدموية تعمل على تسريع عملية تجديد الخلايا وإصلاحها، فإن الخلايا الجذعية يمكن أن تتمتع بإمكانات أعلى، كونها مسؤولة عن إعادة بناء الأنسجة وتكوين الخلايا الجديدة في الموقع الذي تم زرعها فيه.