إنهّي مُعاناتك مع علامات تمدّد الجلد خلال فترة الحمل بإستخدام هذه المكونات الطبيعية

إنهي مُعاناتك مع علامات تمدّد الجلد خلال فترة الحمل بإستخدام هذه المكونات الطبيعية

رحاب عباس
14 ديسمبر 2023

تشيع ظهور علامات التمدّد في فترة الحمل، وخصوصًا خلال الثُلث الأخير من الحمل؛ وغالبًا يتلاشى لونها ولكنها عادةً لا تختفي بالكامل أبدًا. عمومًا، لا تُسبب علامات التمدّد ضررًا أو شعورًا بالألم، إلا أن مظهرها قد يزعج الكثيرات.

يُقصد بعلامات التمدّد الخطوط المجوفة التي قد تظهر غالبًا على البطن أو الثديين أو الوركين أو الأليتين أو مناطق أخرى في الجسم. لذا تٌعتبر أحد التشقّقات الجلدية  الناتجة عن تمدّد الجلد بشكل مفاجئ، ما يؤدي ذلك إلى حدوث تمزّق في طبقة الكولاجين داخل الجلد، والتي من دورها تحافظ على ليونة الجلد وتماسكه.

تحدّث هذه التشقّقات عند معظم النساء في فترة الحمل نتيجة زيادة الوزن المفاجئ والمستمر؛ ما يُقلل ذلك من قدرة الجلد على التمدد الطبيعي. تظهر التشققات الجلدية في المرحلة الثانية من الحمل باللون الأحمر، ومع مرور الوقت تصبح باللون البني ثمّ الأبيض والفضّي، وعند وصولها إلى اللون الأبيض يكون من الصعب التخلص منها بالمواد والكريمات البسيطة.

وللمحافظة على الجلد خلال فترة الحمل من التشقّقات الجلدية أو المعرفة باسم " علامات التمدّد" تابعّينا خلال السطور القادمة عبر موقع " هي" للتعرف على كيفية تجنب تمدّد الجلد خلال فترة الحمل، وذلك بناءً على توصيات استشاري الأمراض الجلدية الدكتور إسلام محمود من القاهرة.

تظهر علامات تمدّد الجلد تزامنًا مع كبر حجم البطن شهرًا بعد الآخر
تظهر علامات تمدّد الجلد تزامنًا مع كبر حجم البطن شهرًا بعد الآخر

متى تظهر علامات التمدّد عند الحامل؟

بحسب الدكتور إسلام، تظهر علامات تمدّد الجلد عند الحامل تزامنًا مع كّبر حجم البطن شهرًا بعد الآخر، ولكنها سرعان ما تختفي وتقل تدريجيًّا بعد الولادة، إذا تمت العناية بها جيدًا خلال الحمل من خلال استخدام كريمات الترطيب الطبيعية أو الطبية.

متى تبدأ الحامل في استخدام الكريمات المرطبة لتجنب تمدّد الجلد أثناء شهور الحمل؟

وأضاف الدكتور إسلام، لا شك أن استخدام الكريمات الطبيعية أو الطبية مبكرًا والمداومة عليها حتى بعد الولادة قد يُساهم في الحد من ظهور علامات التمدّد؛ وفي ظل ارتفاع أسعار منتجات العناية بالبشرة للحامل، ومع صغر حجم العبوة، واحتياج الحامل لشرائها أكثر من مرة خلال شهور الحمل وبعد الولادة، يُمكنها الاستعانة ببعض المنتجات الطبيعية الأقل ثمنًا ولكنها أكثر فائدة وليس لها أي آثار جانبية تذكر، وذلك بدءًا من الشهر الرابع، بمعدل مرتين يوميًّا أو ثلاث مرات، مع الحفاظ على رطوبة الجلد بعيدًا عن الحرارة أو البرودة الشديدة.

تظهر التشققات الجلدية أو علامات التمدّد بألوان متفاوتة ومع مرور الوقت تصبح مائلة للون الأبيض الفضي الذي يصّعب التخلص منه
تظهر التشققات الجلدية أو علامات التمدّد بألوان متفاوتة ومع مرور الوقت تصبح مائلة للون الأبيض الفضي الذي يصّعب التخلص منه

كيف تبدأ دورة ظهور علامات التمدّد خلال شهور الحمل؟

أوضح الدكتور إسلام، أن دورة حياة التشقُّقات الجلدية تبدأ باللَّونين الأحمر، والبنفسجي، ويسهل علاجها والتعامل معها عندما تكون في هذه المرحلة، ومع مرور الوقت فإنَّ لون هذه العلامات يُصبح باهتًا ويميل إلى اللَّون الأبيض الفضي، ويُصبح علاجها صعبًا جدًاعندما تتحوَل إلى هذا اللَّون، لذا ينصح بضرورة علاج علامات التمدّد بأسرع وقت ممكن عند بدايتها.

ما هي أفضل المكونات الطبيعية للحد من لمنع ظهور التشققّات الجلدية خلالشهور الحمل؟

في هذا الصدد، أكد الدكتور إسلام، أنه كلما بدأت الحامل في استخدام العلاجات الطبيعية مبكرًا، كلما ساعد ذلك على منع ظهور علامات التمدّد بشكل كبير؛ وبناءً على ذلك، يُفضل استخدام المكونات الطبيعية التالية:

زيت الجوجوبا

يُعرف زيت الجوجوبا بفوائده العظيمة في ترطيب البشرة والشعر، وحفظ الترطيب داخل خلايا البشرة لأطول فترة ممكنة، بالإضافة إلى ذلك يعمل على تعزيز نعومة الجلد وتوحيد لون البشرة، وليس له أي آثار جانبية ضارة على الحامل أو الجنين.

زبدة الشيا الصفراء وزبدة الكاكاو الخام

زبدة الشيا الصفراء أحد المكونات الطبيعية للحد من ظهور التشققات الجلدية خلال فترة الحمل
زبدة الشيا الصفراء أحد المكونات الطبيعية للحد من ظهور التشققات الجلدية خلال فترة الحمل

إذا استطاعت الحامل الحصول على المنتج الأصلي من أحد المستوردين والمحلات الموثوقة، فهي من أفضل المنتجات التي ترطب البشرة وتمنع علامات تمدد الجلد، بل وتقلل من حدة العلامات القديمة أو التي بدأت في الظهور فعليًّا. فضلُا عن ذلك، يُمكن تخفيف كلايهما بزيت الجوجوبا ووضع أحدهما على بشرة رطبة بعد الاستحمام مباشرة للحصول على أفضل النتائج.

زيت الأرغان الأصلي

يُمكن للحامل معرفته من خلال لونه المائل للأصفر وملمسه الخفيف، فهو من أفضل الزيوت التي تحتوي على فيتامين "E" الذي يساعد على ترطيب البشرة ومنع علامات تمدد الجلد وليونة ومرونة بشرتك، كذلك يُخلصها من الكلف واسمرار الجلد في أثناء الحمل.

الألوفيرا

لا تنتهي فوائد جل الصبار للبشرة والشعر وملمس الجلد، ولكنها تصبح ملموسة وملحوظة جدًا خلال الحمل، لأنه يعمل على الترطيب المباشر والسريع لبشرة الحامل، فيمنع علامات تمدد الجلد ويحدّ منها سريعًا.

زيت الزيتون وجوز الهند واللوز الحلو

زيت الزيتون أحد المكونات الطببيعية الفعالة لعلاج علامات التمدّد مبكرًا خلال فترة الحمل
زيت الزيتون أحد المكونات الطببيعية الفعالة لعلاج علامات التمدّد مبكرًا خلال فترة الحمل

يُمكن للحامل استخدام كل نوع بمفرده أو عمل مزيج مكون من الأنواع الثلاثة، ولكن عليها التأكد من شراء الزيوت الأصلية غير المخلوطة بالكيماويات أو العطور، فكل نوع منهما يعمل على الترطيب، والنعومة، وإمداد البشرة بالمعادن اللازمة لمحاربة علامات تمدد الجلد، والتشققات الجلدية، والحكة، والاحمرار، المصاحب لكبر حجم بطن الحامل.

زيت جوز الهند

يُعرف زيت جوز الهند البكّر بفوائده العديدة للبشرة؛ فهو يُساهم في الحفاظ على الحاجز الواقي للبشرة، وعلى الرغم من ذلك لا يوجد الكثير من الأدلة التي تعزز استخدام زيت جوز الهند لعلامات التمدد، إلا أن تدليك الزيت بلطف على البشرة قد يؤدي إلى منع ظهورعلامات التمدد،وذلك وفقاً لبحث تم إجراؤه عام 2015، الذي أشار إلى أن تدليك البشرة يوميًا بشكل لطيف قد يساهم في إخفاء تشققات الحمل من دون إلحاق أي ضرر بالجسم.

فيتامين A

يعمل الريتينويد على  التقليل من مظهر التشقّقات الجلدية خلال فترة الجمل
يعمل الريتينويد على  التقليل من مظهر التشقّقات الجلدية خلال فترة الجمل

يُعرف فيتامين A في منتجات العناية بالبشرة باسم "الريتينويد"، حيث يُمكن أن تجعل الرتينويدات البشرة تبدو أكثر نعومة وشبابًا، لذلك فهو يستخدم في العديد من كريمات التجميل الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية، وبالإضافة إلى ذلك أظهرت مجموعة من الأبحاث قدرة الريتينويد على التقليل من مظهر تشققات الحمل، وعلامات تقدم البشرة.

اللبن الدافئ

يتم غمس منشفة ناعمة في كمية من اللبن بعد تسخينه قليلًا على النار، ثم يُدلك به الأماكن المُصابة بالتشققات الجلدية بحركات دائرية، وبعدها توضع المنشفة على البطن لمدة عشر دقائق، ثم يُغسل المكان بالماء الدافئ، وتُكرر هذه الطريقة يوميًا.

زيت اللوز والسكر الأبيض

زيت اللوز والسكر الأبيض أحد المكونات الطبيعية للعناية بالجلد ومنع التشققات الجلدية خلال فترة الحمل
زيت اللوز والسكر الأبيض أحد المكونات الطبيعية للعناية بالجلد ومنع التشققات الجلدية خلال فترة الحمل

وفيها يتم خلط ملعقة كبيرة من زيت اللوز مع نفس الكمية من السكر الأبيض، ثم إضافة بضع قطرات من عصير الليمون، وبعدها يتم دهن المزيج على أماكن علامات التمدّد لمدة 10 دقائق بلطف وهدوء، ثم تُغسل بالماء الدافئ، ويُكرر الماسك يوميًا إلى أن يتم التخلص من تشققات الجلد بالكامل.

حمض الهيالورونيك

حمض الهيالورونيك مكونًا قويًا لترطيب وشفاء البشرة، غالبًا ما يستخدم في الكريمات والمستحضرات التجميلية، كونه يؤثر على مرونة الجلد، ما يجعلها تبدو أصغر وأكثر شبابًا، وهنا أشارت بعض الأبحاث إلى قدرة حمض الهيالورونيك على تحسين مظهر علامات تمدّد الجلد، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد ذلك.

ما هي أهم النصائح لوقاية الحامل من ظهور علامات التمدّد؟

وأخيرًا، ينصح الدكتور إسلام، بضرورة إتباع الحامل النصائح التالية، وذلك لمنع ظهور التشققّات الجلدية أثناء شهور الحمل، وذلك على النحو التالي:

اهتمي ببتطبق النصائح المقدمة وخوصوًا ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة لمنع ظهور علامات التمدّد خلال فترة الحمل
اهتمي ببتطبق النصائح المقدمة وخوصوًا ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة لمنع ظهور علامات التمدّد خلال فترة الحمل
  • تناولّي المياه بكميات كبيرة وبمعدل 8 أكواب يوميًا خلال شهور الحمل.
  • ابتعدّي عن المشروبات والأطعمة التي قد تؤدي إلى إصابتك ببالجفاف وشعورك الدائم بالعطش، وخصوصًا "الكافيين، والمخللات، والأطعمة المالحة".
  • اتبعّي الأنظمة الغذائية المُساهم في تعزيز مرونة ورطوبة الجسم، وخصوصًا الأطعمة الغنية بفيتامين " E"، وأيضَا التي تحوي نسبةٍ متوسّطة من الدهون المفيدة للجسم، والتي تُنشّط عمل الخلايا مثل: " اللحوم الحمراء، والمأكولات البحرية"؛ لأنها تحتوي على زيت أوميجا 3؛ وهو من الزيوت الأساسية التي تحافظ على الجلد من التشققات الجلدية.
  • استشيري الطبيب المُختص لممارسة التمارين الرياضية الخفيفة التي قد تزّيد من ليونة الجلد.
  • تجنبّي استخدام العطور والكريمات التي تحوي الكحوليات والكيماويات؛ كونها تزّيد الأمر سوءًا.
  • امتنعّي عن ارتداء الملابس المصنوعة من البوليستر لحماية جسمك من التعرق قدر المستطاع.
  • استخدمي الماء الفاتر دومًا أثناء الاستحمام خلال شهور الحمل.
  • احرصّي على عدم حكّ جلدك تمامًا فور شعورك بالحكة المُصاحبة لعلامات تمدد الجلد، واستخدمي أي نوع من المرطبات الطبيعية السابق ذكرها.
  • لا تنسّي المُداومة على تعزيز مرونة الجلد بعد الولادة بإستخدام العلاجات الطبيعية السالفة الذكر، وستجدين جلدك عاد لسابق عهده بسهولة، واختفت كل المشكلات الجلدية المُصاحبة لفترة الحمل.