تغيّرت ملامح بشرتك مع التقدم في العمر؟ إليك نصائح الإعتناء بها

كيف تعتنين ببشرتك مع التقدم في العمر؟ إليك نصائحنا

ندى الحاج
17 أكتوبر 2023

مع مرور الزمن، تتغير ملامح البشرة وتظهر عليها علامات التقدم في العمر، مثل التجاعيد وفقدان النضارة. لكن ليس من الضروري أن تكون هذه التغييرات غير مرغوب بها، لأنه من خلال تقديم العناية المناسبة، يمكن للبشرة البقاء صحية وجميلة بغض النظر عن العمر. لذلك تعرفي على كيفية العناية بالبشرة مع التقدم بالعمر وإليك أهم النصائح القيمة للحفاظ على صحة وجمال البشرة.

على سبيل المثال، فتناول الطعام الصحي، واستخدام منتجات العناية بالبشرة المناسبة، وممارسة الرياضة، وحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، والنوم الجيد، وغيرها، كلها نصائح للحصول للعناية ببشرة نضرة. ومع مرور الوقت، يمكن أن تكون البشرة مصدراً للثقة والفخر، ويمكن أن تعكس نمط حياتك واهتماماتك.

هل تغيّرت ملامح بشرتك مع التقدم في العمر؟ إليك نصائح الإعتناء بها

ما الذي يسبب شيخوخة الجلد؟

تتقدم البشرة بالعمر لأن الخلايا لا تعمل بشكل جيد مع مرور الوقت. في العشرينات من عمرك، يعمل الكولاجين لجعل البشرة مشدودة، والإيلاستين لإعطائها المرونة، والجليكوزامينوجليكان للحفاظ على رطوبتها بكامل طاقتها.

لا تعمل بشكل جيد مع مرور الوقت مما يؤدي إلى تقدمها في العمر
لا تعمل بشكل جيد مع مرور الوقت مما يؤدي إلى تقدمها في العمر

ولكن بعد سن العشرين، تنتج بشرتك كمية أقل من الكولاجين بنسبة 1% كل عام لبقيه عمرك. بالإضافة إلى ذلك، تصبح ألياف الإيلاستين الموجودة في بشرتك أكثر سمكاً وأكثر تكتلاً. ونتيجة لذلك، يصبح الجلد أقل تماسكا، ويمكنك رؤية الظهور المبكر للتجاعيد الصغيرة والترهلات.

وبحلول سن الثلاثين، تتضاءل عملية التقشير الطبيعي للبشرة بنسبة 30% تقريباً، مما يتسبب في تجمع خلايا الجلد الميتة والالتصاق ببعضها البعض. يتباطئ كذلك النقل الطبيعي للرطوبة من الأنسجة الأساسية إلى سطح الجلد، وتبدأ الخلايا الدهنية في الانكماش. هذا يسلب بشرتك لمعانها الشبابي.

وبحلول سن الأربعين، يتوقف إنتاج الكولاجين تماماً. وبحلول سن الخمسين، تحتاج معظم النساء إلى ترميم بشرة الوجه والرقبة واليدين.

بحلول سن الأربعين، يتوقف إنتاج الكولاجين وتظهر علامات الشيخوخة
بحلول سن الأربعين، يتوقف إنتاج الكولاجين وتظهر علامات الشيخوخة

لماذا تشيخ بعض النساء أسرع من غيرها؟

الشيخوخة أمر وراثي، كذلك إن خيارات نمط الحياة السيئة تلعب دوراً في مدى سرعة شيخوخة بشرتك. فمثلاً، يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى الظهور المبكر للخطوط والتجاعيد والبقع الداكنة والترهلات. لذا فإن الوقاية هي المفتاح. فضعي عامل حماية من الشمس (SPF) لا يقل عن 35 يومياً، طوال العام. واختاري منتجاً يحمي من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة. فهذا سوف يساعد البشرة المتقدمة في السن على البقاء محمية من أضرار أشعة الشمس.

نصائح للعناية بالبشرة لمكافحة الشيخوخة

احمي بشرتك من الشمس

تشكل الحماية من الشمس أساس كل خطة للعناية بالبشرة لمكافحة الشيخوخة. أشعة الشمس تجعل بشرتك تتقدم في العمر بسرعة أكبر. لذلك، فالشمس تؤدي إلى شيخوخة بشرتك قبل الأوان، ولمساعدة النساء على حماية بشرتهن من الشمس والأشعة فوق البنفسجية الضارة الأخرى، أكثري من كريمات الحماية من الشمس وتجنبي الوقوف لوقت طول تحت الأشعة.

ارتداء القفازات

 يمكن أن تجف بشرة يديك مع التقدم في العمر، خاصة في الشتاء. فالقفازات تحمي بشرتك من الطقس القاسي وتخفف من جفافها.

كذلك، حافظي على مدة الاستحمام على أن تكون قصيرة لمدة خمس دقائق فهذا يساهم في ترطيب بشرتك، بينما سيؤدي الاستحمام لأكثر من 10 دقائق إلى التخلص من الرطوبة.

حافظي على مدة الاستحمام أن تكون قصيرة
حافظي على مدة الاستحمام أن تكون قصيرة

الحماية من الشمس

 كلما كان ذلك ممكناً، ارتدي قبعة واسعة الحواف وسروالًا وأكماماً طويلة. تساعد القفازات على تقليل علامات الشيخوخة الشائعة على أيدينا مثل البقع العمرية. تساعد النظارات الشمسية على تقليل الخطوط الدقيقة حول العين.

ضعي واقي الشمس كل يوم قبل الخروج في الهواء الطلق

 لحماية بشرتك، ضعي واقي الشمس على جميع أنواع البشرة التي لا تغطيها الملابس. فاستخدام واقي من الشمس يوفر حماية واسعة النطاق.

ضعي واقي الشمس على جميع أنواع البشرة التي لا تغطيها الملابس
ضعي واقي الشمس على جميع أنواع البشرة التي لا تغطيها الملابس

ضعي المرطب كل يوم

 مع تقدمك ​​في العمر، يصبح الجلد أكثر جفافا، فتظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد. لذلك تطبيق المرطب يحبس الماء في بشرتك، مما يمنحها مظهراً أكثر شباباً. وللحصول على أفضل النتائج، استخدمي مرطب الوجه ومرطب الجسم ومرطب الشفاه.

اغسلي الأوساخ مرتين في اليوم

للحصول على أفضل النتائج، عليك أن تغسلي وجهك بالماء الدافئ ومنظف معتدل بدلا من الصابون، ويجب عليك أيضاً تجنب فرك بشرتك.

تطبيق المرطب يحبس الماء في بشرتك، مما يمنحها مظهراً أكثر شباباً
تطبيق المرطب يحبس الماء في بشرتك، مما يمنحها مظهراً أكثر شباباً

توقفي عن التدخين

 يحتوي دخان التبغ على سموم يمكن أن تؤدي إلى ظهور وجه المدخن. تشمل العلامات التي تظهر على وجه المدخن البشرة الباهتة والجافة، وفقدان تماسك الجلد، والخطوط والتجاعيد المبكرة، والجلد الجلدي، لذا التوقف عن التدخين يحسن بشرتك من جديد.

أكل الأطعمة الصحية

 النظام الغذائي الصحي يعزز صحة البشرة. فتأكدي من تناول الكثير من الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية.

الحصول على قسط كاف من النوم

النوم الكافي يمنح جسمك وقتاً للانتعاش وتجديد نفسه، لذلك تأكدي من النوم بالوقت ذاته بشكل يومي للحصول على روتين نومي واضح.

وصفات طبيعية للعناية بالبشرة

وصفة الأفوكادو وزيت الزيتون

العناية بالبشرة الجافة في الشتاء روتين يومي يجب اتباعه للحفاظ على رطوبة البشرة. فالأفوكادو تحتوي على أحماض دهنية تعمل بشكل جيد لتهدئة البشرة الجافة. وزيت الزيتون يساعد  على زيادة نعومة وترطيب البشرة

اهرسي نصف حبة أفوكادو وخلطيها بملعقة صغيرة من زيت الزيتون. وإذا كانت بشرتك جافة جداً، أضيفي ملعقة كبيرة من العسل أيضاً. ضعي القناع على وجهك واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة. ولزيادة الترطيب، ضعي المرطب اليومي كالمعتاد بعد إزالة القناع.

وصفة الأفوكادو مع الخيار لتنظيف البشرة

وصفات الأفوكادو للبشرة تساعد على تنظيف البشرة من الشوائب وحب الشباب. فالخيار مهدئ طبيعي للبشرة ومصدر غنيّ بمضادّات الأكسدة ويقلّل من ظهور البقع الداكنة. فقومي بخلط نصف حبة من الأفوكادو

قومي بهرس نصف حبة من الأفوكادو مع  نصف كوب من الخيار المبشور مع بياض بيضة واحدة مع ملعقة كبيرة من اللبن ومن ثم قومي بخلطهم في الخلاط  وضعيه في الثلاجة لمدة 30 دقيقة، ثم طبقيه على وجهك بحركات دائرية واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم إغسلي وجهك بالماء الفاتر واحصلي على بشرة نظيفة ونقية.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.