هل يمكنك تقليل ظهور النمش من دون التقنيات الجراحية؟ إليك بعض الحيل

هل يمكنك تقليل ظهور النمش من دون التقنيات الجراحية؟ إليك بعض الحيل

ندى الحاج
15 سبتمبر 2023

البشرة تعد واحدة من أكثر العناصر التي تلفت الانتباه في مظهر المرأة، والنمش أو البقع الداكنة على الوجه يمكن أن يكون مصدر إزعاج للكثيرات. يمكن أن تظهر هذه البقع الداكنة نتيجة لعوامل متنوعة مثل التعرض لأشعة الشمس الزائدة، التغيرات الهرمونية، العوامل الوراثية، أو حتى العناية الغير مناسبة بالبشرة. ومع أن العمليات الجراحية تعتبر واحدة من الطرق للتخلص من النمش، إلا أن هناك العديد من الحلول غير الجراحية التي يمكن أن تساعد على تقليل ظهور النمش وتحسين مظهر البشرة.

لذلك، سنتناول بعض النصائح والحيل التي يمكنك استخدامها للعناية بالبشرة وتحسين ملمسها ولونها بهدف تقليل ظهور النمش على الوجه. فتعرفي على مواد التفتيح والعناية بالبشرة والمكياج والتغذية الصحية، وتعرفي على نصائح عامة لتحقيق أفضل نتائج ممكنة بدون الحاجة إلى إجراءات جراحية تجميلية.

هل يمكنك تقليل ظهور النمش دون الجراحة؟ إليك بعض الحيل:

ما هو النمش؟

النمش عبارة عن بقع صغيرة مسطحة توجد عادة في المناطق المعرضة للشمس من الجسم. لونها بني فاتح أو أحمر أو بني غامق، ولا تسبب أي تهديداً للصحة بل غالباً ما يتم رؤيتها في الصيف. تزداد احتمالية إصابتك بالنمش إذا كانت بشرتك فاتحة وشعرك أشقر أو أحمر. ومع ذلك، يمكن أن يظهر النمش في أي إمرأة أخرى، ويظهر على شكل بقع بنية داكنة إذا كانت بشرتك داكنة.

أسباب ظهور النمش

  • التعرض لأشعة الشمس
التعرض للشمس يسبب بظهور النمش
التعرض للشمس يسبب بظهور النمش
  • سوء التغذية
  • وجود خلل في خلايا الجلد
  • العوامل الوراثية
  • بقع الشيخوخة
  • مستحضرات التجميل
  • التغييرات الهرمونية

لون الشعر والعيون والبشرة

الطرق الطبية للتخلص من النمش

لا يمكنك إزالة النمش نهائياً ولكن يمكنك تفتيحه بالعلاجات الطبية:

التقشير الحمضي والكيميائي

يمكنك تجربة التقشير الحمضي والكيميائي لتقشير الطبقة العليا من خلايا الجلد وتحفيز نمو خلايا الجلد الجديدة.

الريتينويدات والريتينول

هي نوع من أنواع الريتينويدات المشتقة من فيتامين أ والتي تلعب دوراً أساسياً في صحة البشرة، حيث يحفز الجلد على إنتاج بروتينات الكولاجين فهي تتغلغل داخل البشرة ويظهر تأثيرها على سطح الجلد. ضعي طبقة رقيقة من الكريمعلى المنطقة المصابة، واتركيه على الجلد لمدة 30 دقيقة قبل شطفه بالماء الدافئ، وبعدها تجنبي التعرض للشمس.

الليزر

يساعد الليزر في إزالة الطبقة العليا من الجلد. فإذا كان النمش الموجود على بشرتك في الطبقة العليا من البشرة، فمن السهل جداً علاجه بالليزر. أما إذا كان النمش في الطبقة السفلية من البشرة، فيكون تأثيرها مؤقت. وقد يظهر النمش مرة أخرى، خاصة عند التعرض للشمس مرة أخرى.

يساعد الليزر في إزالة الطبقة العليا من الجلد ومن بينها النمش
يساعد الليزر في إزالة الطبقة العليا من الجلد ومن بينها النمش

 

العلاج بالتبريد

تعتمد طريقة علاج النمش بالتبريد على استخدام النيتروجين السائل، وذلك لتدمير خلايا الجلد غير الطبيعية، وتعتبر هذه الطريقة آمنة بشكل عام، ولا تتطلّب أي تخدير، ولكنها قد تتسبب ببعض الآثار الجانبية مثل نقص التصبّغفي الجلد، أو بظهور الندوب.

حيل تساعد في تقليل ظهور النمش

يمكن تقليل ظهور النمش دون اللجوء إلى الجراحة باستخدام بعض الحيل والعناية اليومية. إليك بعض الحيل التي يمكن أن تساعد:

  • استخدمي واقي الشمس حيث أنالشمس تزيد من ظهور النمش وتجعله أكثر وضوحاً. لذلك، يجب أن تكوني محمية من الشمس دائماً عند الخروج، واستخدمي واقي شمسي بمعامل حماية عالية على وجهك وعلى باقي أجزاء الجسم المعرضة للشمس.
  • العناية بالبشرة:استخدمي منتجات العناية بالبشرة المناسبة لنوع بشرتك، مثل الغسول والمرطب، حيث يمكن أن تساعد هذه المنتجات في تحسين صحة البشرة وتقليل مشاكل النمش.
تساعد المنتجات العناية بالبشرة في تحسين صحة البشرة وتقليل مشاكل النمش.
تساعد المنتجات العناية بالبشرة في تحسين صحة البشرة وتقليل مشاكل النمش.
  • كريمات التفتيح:بعض كريمات تحسين لون البشرة المتوفرة في السوق يمكن أن تساعد في تقليل ظهور النمش على الوجه.
  • تقنيات المكياج: يمكنك استخدام الماكياج لتغطية النمش بشكل مؤقت. استخدمي كونسيلر أو كريم أساس لتوحيد لون البشرة وتغطية النمش.
  • العناية بالتغذية:تناولي الأطعمة الغنية بالمضادات الأكسدة مثل الفواكه والخضروات التي يمكن أن تساعد في تحسين صحة البشرة.
  • علاجات منزلية:هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكن تجربتها، مثل وضع قشر الليمون أو معجون العسل واللبن على النمش لبعض الوقت، ومن ثم غسلها بلطف.

طريقة إخفاء النمش بالمكياج

إليك خطوات بسيطة لكيفية إخفاء النمش بالمكياج:

تنظيف البشرة:قبل وضع المكياج، تأكدي من أن بشرتك نظيفة وجافة، واستخدمي غسولاً مناسباً لنوع بشرتك وقومي بتنظيفها جيداً.

استخدمي مرطب:ضعي مرطباً خفيفاً على البشرة لترطيبها وإعدادها للمكياج.

استخدمي كريم أساس:اختاري كريم أساس يناسب لون بشرتك ونوعها. قد يكون من الأفضل استخدام كريم أساس خفيف القوام. ثم ضعي الكريم الأساس برفق وبتساوي على وجهك باستخدام إسفنجة مكياج أو فرشاة مخصصة.

استخدمي الكونسيلر:ابحثي عن كونسيلر يكون أفتح من لون بشرتك بقليل. ثم ضعي الكونسيلر برفق على النمش أو البقع الداكنة باستخدام إصبعك أو فرشاة صغيرة،وادمجي الكونسيلر بلطف حول النمش حتى يمتزج بشكل جيد مع الكريم أساس.

يمكنك إخفاء النمش بالمكياج لمظهر أكثر إشراقاً
يمكنك إخفاء النمش بالمكياج لمظهر أكثر إشراقاً

 

ثبتي المكياج:استخدمي مسحوقا مضغوطا أو شفافا لتثبيت المكياج لمنع تلطخه أو تلطخ الكونسيلر.

ضعي الهايلايتر:بناءً على رغبتك، يمكنك استخدام المكياج الإضافي لتحسين مظهر البشرة، مثل الهايلايترلتسليط الضوء على الأماكن البارزة في وجهك.

طرق طبيعية لإزالة النمش من الوجه 

استخدام عصير الليمون

إن عصير الليمون يحتوي على مواد تفتيح طبيعية، لذا قومي بخلط عصير الليمون مع مقدار متساوٍ من الماء، وضعي الخليط على النمش باستخدام قطنة نظيفة، واتركيه لمدة 15-20 دقيقة ثم اغسلي وجهك. فقد تحتاجينلهذا العلاج عدة جلسات قبل أن تلاحظين نتائج ملموسة.

يمكنك تطبيق ماسكات طبيعية على البشرة لإخفاء ظهور النمش
يمكنك تطبيق ماسكات طبيعية على البشرة لإخفاء ظهور النمش

خل التفاح

طريقة إزالة النمش بخل التفاح لها قدرة هائلة بإزالة النمش وذلك لأن خل التفاح تعد من المكونات الطبيعية التي لها القدرة في التخلص من البقع البنية.فامزجي ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع ملعقتين كبيرتين من الماء في وعاء، ثم طبقيها على الأماكن المصابة بالنمش واتركيها حتى تجف. بعدها إغسلي وجهك بالماء الفاتر وكرري هذه الوصفة بشكل أسبوعي للحصول على أفضل النتائج.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.