في فصل الصيف..كيف تتخلصين من مسامات البشرة المفتوحة تجميلياً

في فصل الصيف..كيف تتخلصين من مسامات البشرة المفتوحة تجميلياً؟

نانسي شربل

يمكن أن تكون المسام المتضخمة عقبة للمرأة، وقد تؤثر على نفسيتها وعلى طريقة وضعها للمكياج. وربما الأهم من ذلك أنها تؤثر على مستويات ثقتها بتفسها عندما يتعلق الأمر ببشرتها. وقد تشعر بعض النساء أن إيجاد علاج فعّال للمسام المتضخمة قد يبدو وكأنه مستحيل أحياناً، ولكن هناك عدة علاجات تجميلية فعّالة يمكنك اعتمادها للتخلص من مسامات البشرة المفتوحة في فصل الصيف، فتعرفي على أبرزها.

ما الذي يتسبب في فتح المسام على الجلد؟

السبب الأكثر شيوعًا للمسام المفتوحة هو الجينات، فوراثيًا، يتم تحديد كمية المسام وكمية الزيت التي ينتجها الجسم. وبغض النظر عن العوامل الوراثية، يمكن أيضًا أن يكون سبب فتح المسام هو استخدام منتجات العناية بالبشرة بشكل مفرط. ويمكن أن تسد الدهون الزائدة والمنتجات والجلد الميت المسام، مما يجعلها تبدو أكبر.

كما يساهم حب الشباب والجلد الدهني أيضًا في زيادة حجم المسام.

ويمكن أيضًا أن تحدث المسام المفتوحة بسبب التعرض المفرط للشمس، مما يؤدي إلى فقدان الكولاجين في الجلد، فالكولاجين هو عنصر مهم للبشرة يعزز المرونة والترطيب.

طرق تجميلية للتخلص من مسامات البشرة المفتوحة

مايكرونيدلنغ

المايكرونيدلنغ لتقليص مسامات الوجه
المايكرونيدلنغ لتقليص مسامات الوجه

تستخدم عملية المايكرونيدلنغ إبرًا دقيقة لتحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد، كما يحسن الملمس ويجعل البشرة تبدو متينة. ويمكن استخدام الوخز بالإبر الدقيقة لشد المسام الكبيرة وبالتالي التخلص من مسامات البشرة الكبيرة.

ومثل أي إجراء آخر في العيادة، تأتي الوخزات الدقيقة مع مجموعة من الآثار الجانبية الخاصة به، وتشمل هذه التورم والاحمرار والنزيف المؤقت.

التقشير الكيميائي

يعد التقشير الكيميائي طريقة فعّالة للتخلص من مسامات البشرة المفتوحة حيث قد يوصي طبيب الأمراض الجلدية بتقشير كيميائي بناءً على نوع بشرتك ومدى عمق وكبر حجم المسام. فإذا كانت مسامك الكبيرة ناتجة عن بشرة دهنية، فقد يوصى باستخدام التقشير بحمض الهيالورونيك، فهذه المقشرات تعمل كمقشر، وتسرّع عملية التقشير وتحسن المرونة.

الليزر

الليزر للتخلص من مسامات البشرة
الليزر للتخلص من مسامات البشرة

تساعد بعض علاجات الليزر في تقليل حجم المسام، كما يجدد العلاج بالليزر الجلد، مما ينتج عنه ملمسا ناعما ولونا موحدا وبالتالي تقليل مسامات البشرة. ولكن قبل الذهاب للعلاج بالليزر، استشيري طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك لكي يوصي بنسبة علاج الليزر بناءً على نوع بشرتك وتاريخك الطبي.

نصائح لمنع المسام الكبيرة

طرق تجميلية للتخلص من مسامات الوجه
طرق تجميلية للتخلص من مسامات الوجه
  • ارتداء واقي من الشمس
  • شرب الكثير من الماء
  • إزالة المكياج قبل النوم
  • نظام غذائي صحي

ارتداء واقي من الشمس

وضع واقي من الشمس واسع الطيف سيمنع بشرتك من الجفاف. كما أنه يمنع إنتاج الدهون الزائدة عن طريق الحفاظ على رطوبة بشرتك، مما سيمنع المسام الكبيرة.  وإذا كانت بشرتك دهنية، اختاري واقي الشمس المعدني لتجنب انسداد المسام الكبيرة.

شرب الكثير من الماء

الحفاظ على رطوبة بشرتك أمر حيوي وأساسي لتجنب جفافها، فاشربي ما لا يقل عن لترين من الماء كل يوم، فيمكن أن يؤدي جفاف الجلد إلى تضخم المسام.

إزالة المكياج قبل النوم

أحد العوامل الرئيسية المسؤولة عن انسداد المسام هو ترك مكياجك لساعات طويلة. فاحرصي على إزالة مكياجك كل ليلة قبل النوم، ونظّفي أدوات المكياج من وقت لآخر لتجنب انسداد مسام الوجه.

نظام غذائي صحي

تجنبي تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والزيوت حيث تشير الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات يمكن أن يؤدي إلى ظهور حب الشباب، فقد يكون هذا هو السبب في تضخم المسام.

وتساعد الأنظمة الغذائية الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية في الحفاظ على نضارة البشرة وثباتها وصحتها.

كما يمكن أن تجعل المسام الكبيرة بشرتك تبدو باهتة.  ولكن باتباع نظام للعناية بالبشرة والحفاظ على ترطيبها، يمكنك منع توسيع مسامك والسماح لبشرتك بمظهر ناعم وثابت وصحي.

نصائح لتقليل المسام المفتوحة

  • ترطيب الجلد
  • حافظي على بشرة نظيفة
  • تقشير الوجه
  • تطبيق أقنعة للوجه

ترطيب دائمًا

استخدمي مرطبًا خاليًا من الزيت يمكن أن يساعد في تقليل توسيع المسام، واغسلي الجلد أولاً واتركيه حتى يجف، ثم ضعي مرطبًا برفق للمساعدة في ترطيب البشرة وتنعيمها.  فيسمح للزيت من الغدد الدهنية بالتغلغل بعمق أكبر في الجلد، بدلاً من البقاء في المسام الموجودة على السطح، حيث يمنع الترطيب انسداد المسام بالزيت، مما يقلل من ظهورها.

الحفاظ على بشرة نظيفة

اغسلي وجهك مرتين في اليوم، واستخدمي الماء الفاتر وضعي المنظف برفق بأصابع نظيفة. واختاري منظفًا لطيفًا غير كاشط، وتجنبي حك الجلد أو فركه بالتربيت على الوجه حتى يجف بمنشفة نظيفة. فتنظيف البشرة يساعد على إزالة الزيوت والأوساخ من المسام.

تقشير الوجه

قومي بتقشير وجهك مرة أو مرتين في الأسبوع لإزالة المادة التي يمكن أن تسد المسام. وإذا كانت بشرتك دهنية، فعليك تقشيرها مرة أو مرتين في الأسبوع لإزالة المواد التي يمكن أن تسد المسام مثل الأوساخ وخلايا الجلد الميتة والزيوت الزائدة. ومن المهم عدم التقشير أكثر من مرتين في الأسبوع، لأن هذا يمكن أن يجفف الجلد.  وعلى الرغم من أن التقشير يساعد في الحفاظ على المسام غير مسدودة، إلا أن المسام يمكن أن تبدو أكبر إذا أصبح الجلد جافًا جدًا.

تطبيق أقنعة للوجه

ضعي قناع الطين مرة أو مرتين في الأسبوع حيث يساعد على إزالة الزيوت الإضافية من المسام، ويمتص الطين الدهون. كما يمكن أن تساعد إزالة هذا الزيت في منع تضخم المسام وجعلها أقل وضوحًا، ويمكن أن يتسبب الإفراط في وضع قناع الطين في تهيج الجلد. ويمكن أن يتسبب التهيج في ظهور المسام متضخمة ويمكن أن يؤدي إلى ظهور الشوائب.