نصائحنا لك للتخلص من التجاعيد حول الفم واستعادة ابتسامتك المشرقة

نصائحنا لك للتخلص من التجاعيد حول الفم واستعادة ابتسامتك المشرقة

ندى الحاج

خطوط الابتسامة، التي تسمى أحياناً خطوط الضحك، هي أنواع من التجاعيد التي تظهر بشكل أساسي حول جوانب فمك. في بعض الأحيان يمكن أن تظهر تجاعيد خط الابتسامة حول عينيك. تكون خطوط الابتسامة أكثر وضوحاً عندما تبتسمين، لذا مع تقدمك في العمر، قد تكون هذه الأنواع من التجاعيد حتمية. ومع ذلك، لديك العديد من الخيارات التي قد تساعد في التخلص منها، فإليك كيفية مواجهة التجاعيد حول الفم.

هل التجاعيد حول الفم ستمنعك من الإبتسامة مجدداً؟

تظهر التجاعيد عادة عندما تفقد بشرتك الكولاجين، هذه هي الألياف التي تجعل بشرتك مشدودة ونضرة. يحدث فقدان الكولاجين بشكل طبيعي مع التقدم في العمر، ولكن هناك أيضاً مكونات جلدية أخرى وعادات نمط حياة معينة قد تسرع هذه العملية. تميل التجاعيد الناتجة إلى أن تكون أكثر وضوحاً حول المناطق الرقيقة من وجهك، بما في ذلك حول الفم.

بينما تحدث التجاعيد للجميع مع تقدمهم في العمر ، هناك طرق قد تساعد في تقليل مظهرهم. قد تكونين قادرة على اتخاذ خطوات لمنع ظهور تجاعيد الفم قبل الأوان.

ما الذي يسبب خطوط الابتسامة؟

تشمل الأسباب الرئيسية لخطوط الابتسامة ما يلي:

فقدان المرونة من أسباب التجاعيد حول الفم
فقدان المرونة من أسباب التجاعيد حول الفم
  • فقدان المرونة أو الكولاجين
  • بشرة جافة
  • علم الوراثة
  • التدخين
  • اضرار اشعه الشمس
  • سوء التغذية

ما هي خيارات العلاج المتاحة لك في هذه الحالة؟

عندما يتعلق الأمر بخطوط الابتسامة، هناك مجموعة متنوعة من خيارات العلاج المتاحة. سواء كنت تبحثين عن خيارات جراحية أو إجراءات تجميلية أخرى أو علاجات طبيعية، فمن الأفضل اللجوء إلى أطباء متخصصين. من أشهر العلاجات لتجاعيد الإبتسامة هي:

البوتوكس

هي مواد حشو قابلة للحقن، تتم بحقن المادة بإبرة صغيرة في المنطقة المعنية. تعمل المواد عن طريق إضعاف العضلات في منطقة معينة، مما يجعل الخطوط والتجاعيد أكثر استرخاءً وأقل وضوحاً. يمكن إجراء حقن البوتوكس بواسطة طبيب أمراض جلدية أو جراح تجميل، وقد تشمل بعض الآثار الجانبية الشائعة الصداع أو الاحمرار أو تغير لون البشرة أو التهيج في موقع الحقن. تستمر حقن البوتوكس لمدة 3 أشهر تقريباً، وللحفاظ على النتائج المرجوة، ستحتاجين إلى علاجات إضافية كل فترة.

جراحة

شد الوجه هو الحل الأكثر شمولاً ودائماً لخطوط الابتسامة. يمكن أن يعالج شد الوجه هذه الخطوط حول فمك في إجراء واحد، كما إنه يستغرق أيضاً وقتاً أطول للشفاء. أما الخطر الأكبر المرتبط بعملية شد الوجه هو العدوى، إذ تشمل الآثار الجانبية النادرة التندب والألم وتلف الأعصاب.

علاجات الليزر

تشير العلاجات بالليزر إلى نوع من تقنيات تقشير الجلد التي تزيل الطبقة العليا من خلايا الجلد. يهدف العلاج بالليزر إلى تقليل البقع الجلدية والتجاعيد من خلال الكشف عن الطبقة السفلية من الجلد الجديد. فالبشرة سوف تهدأ بعد بضعة أيام، كذلك من الممكن أيضاً حدوث ندبات وعدوى.

كيف يمكنك منع خطوط الابتسامة؟

قد يتم منع ظهور خطوط الإبتسامة من خلال عادات نمط الحياة الصحية مثلاً، يمكنك وضع واقي من الشمس كل يوم لمنع التجاعيد المرتبطة بأضرار أشعة الشمس. كذلك فإن الحفاظ على رطوبة بشرتك يقطع شوطًا طويلاً، سواء كان لديك بالفعل خطوط ابتسامة أم لا، وتأكدي من شرب الكثير من الماء كل يوم، كما تجنبي شرب الكثير من الكافيين. أيضاً اغسلي وجهك مرة أو مرتين في اليوم واتبعي ذلك باستخدام مرطب مخصص لنوع بشرتك.

يمكنك وضع واقي من الشمس كل يوم لمنع التجاعيدحول الفم
يمكنك وضع واقي من الشمس كل يوم لمنع التجاعيد حول الفم 

إذا كنت بحاجة إلى سبب آخر للإقلاع عن التدخين، فاعلمي أن التخلص من هذه العادة الآن يمكن أن يساعد في منع التجاعيد المستقبلية، بما في ذلك خطوط الابتسامة.

كيف تتخلصين من التجاعيد حول فمك بشكل طبيعي

قد تكون هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكنك استخدامها للتجاعيد الخفيفة إلى المتوسطة حول الفم. كوني أكيدة أن هذه العلاجات قد تقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد ولكنها لن تتخلص منها نهائياً.

الزيوت الأساسية

يمكنك تخفيفها بزيت ناقل، حيث  تزيد بعض الزيوت العطرية من تماسكها وتجديد خلايا الجلد للمساعدة في تقليل ظهور التجاعيد. فضعي كمية صغيرة بأطراف أصابعك على منطقة الفم والشفتين مرتين في اليوم، ولا تستخدمي هذا العلاج مباشرة على شفتيك، بل يمكنك تجربة الزيوت الأساسية التالية:

زيوت نباتية

يمكن لبعض الزيوت المشتقة من النباتات أن تعمل كعلاج موضعي للتجاعيد مع توفير الرطوبة أيضاً. فضعي كمية صغيرة على المنطقة المصابة مرتين يومياً، فهي تعزز تماسك البشرة ومرونتها، كما تحارب علامات الشيخوخة الناتجة عن الشمس.

التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي هو واحد من أكثر العلاجات المضادة للشيخوخة شيوعاً، يعمل التقشير الكيميائي عن طريق إزالة الطبقة العليا من بشرتك للكشف عن بشرة أكثر نعومة وإشراقاً تحتها.

التقشير الكيميائي من الحلول المناسبة للتجاعيد حول الفم
التقشير الكيميائي من الحلول المناسبة للتجاعيد حول الفم

ميكرونيدلينغ

المعروف أيضاً باسم العلاج التعريفي للكولاجين، وهو إجراء يستخدم إبراً صغيرة لوخز بشرتك، فتصبح بشرتك أكثر نعومة بمجرد أن تلتئم  الجروح الصغيرة التي تحدث أثناء العملية. ستحتاجين إلى الخضوع لجلسات متعددة على مدار عدة أشهر للحصول على أفضل النتائج.

تقشير الجلد بالليزر

إعادة نعومة ومرونة الجلد بالليزر هو علاج أكثر توغلاً لحل مشكلة التجاعيد. يستخدم طبيب الأمراض الجلدية شعاعاً عالياً من الضوء لإزالة الطبقة الخارجية من الجلد، والتي قد تؤدي أيضاً عن غير قصد إلى حدوث ندبات، مثل علاجات تقشير الجلد الأخرى، ستحتاجين إلى تكرار الإجراء بعد بضعة أشهر.

تمارين الضحكة العريضة

تمارين لشد خطوط الابتسامة تتضمن تطبيق الضحكة العريضة مع الأسنان المطبقة على بعضها البعض. تساعد هذه الحركة في تقوية العضلات حول الفم، لذلك حاولي البقاء في هذه الوضعية حوالي 10 ثوان ومن ثم استريحي قليلاً وأعيدي التكرار حوالي 20 مرة يومياً.

تمارين الضحكة العريضة تساعد في إزالة التجاعيد حول الفم
تمارين الضحكة العريضة تساعد في إزالة التجاعيد حول الفم

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.