مشكلات عديدة تتعرض لها البشرة بسبب قلة النوم

بينها التجاعيد المبكرة ..أبرز مشاكل البشرة بسبب قلة النوم

إحسان علّوه

دائماً ما تتردد على أسامعنا النصيحة الأشهر حول النوم المبكر الذي يمنحنا الصحة الجيدة. هذا الحال ينطبق ايضا على البشرة حيث يتفق أطباء الجلد بأن النوم الكافي والجيد هو الأداة التجميلية الأقل تكلفة والأكثر فعالية للحصول على بشرة صحية ونضرة. وعلى العكس، فإن قلة النوم ينتج عنه مشكلات عديدة تتعرض لها البشرة،  ولا يمكن تعويض تأثير نقص النوم بالكريمات التجميلية. ومن أبرز مشكلات قلة النوم، ظهور التجاعيد المبكرة، الإرهاق على ملامح الوجه، شحوب الجلد، ظهور البثور، وغيرها من المشاكل الجلدية، فنستعرضها معكم من فريق "هي"، لتتنبّهوا لها وتتعرفوا على أهم فوائد النوم على صحة البشرة.

ظهور التجاعيد المبكرة

من أبرز المشاكل التي تتعرض لها البشرة بسبب قلة النوم، ظهور التجاعيد في البشرة والترهل في الجلد. فخلال النوم العميق، يسمح ارتفاع هرمونات النمو بإصلاح الخلايا التالفة في الجلد وتجديد نموها. وبدون مراحل النوم الأعمق، لن يحدث ذلك، مما يسمح بتراكم هذا التلف اليومي ويمنح بشرتنا علامات أكثر وضوحاً للشيخوخة.

ظهور التجاعيد المبكرة

فقدان النضارة والمرونة في البشرة

قلّة النوم تتسبب بالتشنج لعضلات الوجه وعدم استرخائها خاصة مع ما نتعرض منه من التوتر وضغوطات الحياة، مما يفقد بشرتنا النضارة والمرونة ، بينما يساعد النوم الكافي على ارتخاء العضلات، والتخفيف من حدة القلق، وخفض إفراز هرمونات التوتر كالكورتيزون، وبالتالي الحفاظ على صحة الجلد ونضارة البشرة.

فقدان النضارة والمرونة في البشرة

واعلمي ان النوم الكافي يساعد جسمك في الحصول على الراحة التي يحتاجها وبينها البشرة، ويقوم بإعادة بناء وهيكلة خلايا بشرتك وتجديدها، فتبدو مشرقة ونضرة.

انتفاخ الجفون وظهور الهالات السوداء

جميعنا نلاحظ بأن قلّة النوم والسهر لساعات طويلة يؤثر جدا على مظهر وجهنا حيث نستيقظ مع علامات الإرهاق الواضحة مثل الهالات الداكنة ودوائر التورم تحت العين وانتفاخ الجفون. فعدم الحصول على قسط كاف من النوم يؤدي إلى توازن مائي ضعيف واحتباس المياه في الخلايا، بينما أثناء النوم يقوم الجسم بتجديد خلاياه، وتقوم البشرة باستعادة توازنها وتتخلّص من المياه الزائدة.

انتفاخ الجفون وظهور الهالات السوداء

تفاقم مشكلة جفاف البشرة

قد تستغربين أن من أحد أسباب جفاف البشرة هو قلة النوم!. فخلال النوم العميق، يقوم الجسم بتعديل نسبة الرطوبة في الجسم، وان لم تحصلي على ساعات نوم كافية، يتسبب هذا النقص بخلل في رطوبة الجسم وبالتالي تصبح بشرتكِ جافة. الى جانب ذلك، فإنه كلما تعرضت بشرتك للجفاف، كلما كانت أكثر عرضة لظهور الخطوط الرفيعة في الوجه. وانطلاقاً من هنا، يشكل النوم أفضل الحلول لإستعادة رونق ورطوبة وجمال بشرتك.

dry skin

شحوب البشرة وفقدان امتلاء الوجه

بات الجميع يعرف بأن الكولاجين وحمض الهيالورونيك عنصران مهمان لظهور البشرة بمظهر شبابي وأكثر امتلاء. وعندما تتعرض البشرة لقلّة النوم، فإن نسبة هذين العنصرين تنخفض انتاجيتهما بشكل تدريجي وملحوظ، ما يجعل بشرتنا منكمشة وشاحبة. والحل هو النوم الكافي والجيد في فترة الليل.

شحوب البشرة وفقدان امتلاء الوجه

ظهور البثور والالتهابات الجلدية

قلّة النوم تؤدي الى تفاقم الأمراض الجلدية وظهور الالتهابات المتزايدة مع زيادة حب الشباب وحساسية الجلد، وزيادة تفاعلات التهاب الجلد التحسسي. فالجلد يحتاج الى فترة راحة في فترة الليل حيث تنشط عملية تجديد الخلايا وإنقسامها البيولوجي وإصلاح تلفها، وعندما لا يتحقق عنصر النوم العميق، فإن الجلد لا يعيد إصلاح نفسه، وتتراكم المشاكل الجلدية مثل ظهور الالتهاب والبثور وغيره.

جفاف البشرة

ما هي ساعات النوم الكافية؟

بعد ان استعرضنا معك من "هي" أبرز المشاكل التي تتعرض لها البشرة بسبب قلّة النوم، قد تودين معرفة مقدار الساعات الكافية من النوم. هذا السؤال يجيب عنه الأطباء وفقاً لدراسات علمية حيث يؤكدون بأن نسبة النوم الكافي تختلف بين جسم وآخر، لكنهم يتفقون على أن الشخص البالغ يحتاج بين 7 الى 9 ساعات يومياً ليلا، ونشدد على فترة الليل، بكونه النظام الكوني الذي يساعد الجسم على الاسترخاء بهذه الفترة.

فوائد النوم

واذا أردت الحصول على نوم هادئ وعميق، احرصي على وجود العطور الزيتية قرب سريرك، فهي تساعد على النوم بعمق؛ لأنها تعمل على تهدئة المخ والجسم. يمكنك مثلا وضع بعض القطرات من زيت اللافندر على الوسادة او وضع كيس صغير من أزهار اللافندر بجانب سريرك، فهذه الرائحة من شأنها تخفيف التوتر والمساعدة على النوم العميق.

وايضا، تجنبي تناول الأطعمة الدسمة قبل النوم. ويمكنك تناول الموز أو كوب حليب مع العسل، او كوب من اليانسون للحصول على نوم هادئ، فهذه الأطعمة تساعدك على الاسترخاء والنوم كما أنها غنية بعناصر مغذية للبشرة.

نصائح للعناية بالبشرة قبل النوم

صحيح بأن النوم الكافي يعد من أنجح العلاجات للبشرة وأهم أدوات التجميل الطبيعية وأقلها كلفة والتي تساعد على ضمان جمال البشرة وصفائها، لكن ذلك لا يكفي بدون ان تولي أهمية في نظام العناية ببشرتك قبل النوم والتي نستعرض لك أهم خطواتها:

  • ننصحك بتنظيف بشرتك جيداً قبل الخلود الى النوم، وخاصة من المكياج.
  • تعتبر الكريمات الليلية مهمة جدا لإستفادة البشرة منها وعلاج وتصحيح العيوب فيها، خاصة بعد تعرض الجلد لعوامل مؤثرة خارجية من أشعة الشمس والهواء والملوثات. ركزي على مستحضرات الكريمات الغنية بالريتينويد retinoids ومضادات الأكسدة antioxidants مثل فيتامينات C و E، لإستعادة تألق البشرة.

نصائح للعناية بالبشرة قبل النوم

  • احرصي على تقشير البشرة مرة كل أسبوع لضمان فاعلية الكريم الذي تستخدمينه أثناء فترة نومك.
  • احرصي على ترطيب منطقة حول العين بكونها المنطقة الأرق في الجلد، ما يمنح من ظهور التجاعيد المبكرة حول عينيك.
  •  واظبي على التمارين الرياضية الخاصة للوجه قبل فترة النوم والتي من شأنها تعزيز الدورة الدموية في الوجه لتستيقظي بوجه مشرق ومشدود صباحاً.

اتبعي هذه النصائح، واحصلي على بشرة صحية وخالية من العيوب، وتذكري بأن النوم الكافي عنصر أساسي لجمال بشرتك وشبابها ونضارتها.