عوامل النمو  Growth Factor تحمل السحر في مكوناتها  فهل تعالج مخاوف الشيخوخة؟

الدكتور أحمد القحطاني يكشف لـ "هي" تفاصيل العلاج الجديد بـ "عوامل النمو" Growth Factor لمعالجة مشاكل وشيخوخة البشرة

سڤانا البدري

عامل النمو (Growth Factor) مصطلح علمي بات يتصدر اليوم الطليعة في عالم التجميل والجمال، يدخل في الكثير من العلاجات التجميلية غير الجراحية والكثير من مستحضرات العناية بالبشرة الباهظة الثمن. شهرته هذه لم تأتي من فراغ، فهو من أفضل المكونات النشطة لتجديد شباب البشرة بالكامل، يمد البشرة باللبنات الأساسية التي تحتاجها لتجديد شبابها من خلال تعزيز وتحفيز انتاج الكولاجين والإيلاستين على المستوى الخلوي. ومن ثم جاءت مستحضرات العناية بالبشرة الغنية بعامل النمو التي تعالج الشيخوخة المبكرة وتؤخر من ظهور التجاعيد كالسحر في قارورة لتدعمه فيحل مشاكل الشيخوخة والتي تتنافس الشركات على إنتاجها وتتنافس النساء على شراءها.

لكن، ما هي عوامل النمو Growth Factor وكيف تعالج مشاكل البشرة وتبطئ من زحف التجاعيد؟ وهل هذه المستحضرات هي أفضل رهان للمرأة لعلاج مشاكل البشرة وتؤهلها؟ وهل يمكن أن تغنيها عن العلاجات التجميلية غير الجراحية.. والكثير الكثير من الاسئلة التي تدور في أذهاننا يجيب عنها في لقاء خاص لـ "هي" البروفيسور والأستاذ المساعد في جامعة طب الإمارات الدكتور أحمد القحطاني، اثناء تواجده في لندن لطرح منتجه الجديد smart filler ولعمل ورشات التدريب ليؤهل المختصين في العلاجات التجميلية على استعمالها والذي  يعد ثورة في عالم التجميل غير الجراحي.

 البروفيسور د. أحمد القحطاني
 البروفيسور د. أحمد القحطاني

حوار/ سڤانا البدري 

ما هو ال growth factor عامل النمو؟ 

عوامل النمو هي بروتينات تفرزها الخلايا لترميم وإصلاح الضرر وتجديد الخلايا. بشكل أوضح عامل النمو، هو عبارة عن بروتينات يصنعها الجسم، تعمل على التفاعل والالتصاق بين الخلايا، وبالتالي ترميم الجلد وإصلاحه حينما يتعرض الى أي جرح. هذه البروتينات هي المسوؤلة  عن تجديد البشرة و يقل تصنيعها في الجسم كلما تقدمنا في العمر، ومن هنا تبدأ التجاعيد تجد طريقها بالزحف للبشرة وتؤدي الى الشيخوخة المبكرة كنتيجة حتمية لقصور الكولاجين والإيلاستين Elasticin في البشرة.

 ما الفرق بين عامل النمو والخلايا الجذعية؟

للأسف البعض يخلط بينهم، فهناك فرق شاسع بين عوامل النمو والخلايا الجذعية. الخلايا الجذعية تحتاج لعوامل النمو كي تفعلها وتحولها لخلايا معينة وفعالة. وللأسف، اليوم تستغل كلمة الخلايا الجذعية في المنتجات لغرض الدعاية والتسويق، في حين ليس لها أي دور في الواقع. هرمون النمو يختلف عن عوامل النمو ، عوامل النمو هي ليست هرمونات وتفرز من جميع الخلايا، عوامل النمو لها فوائد كثيرة وعديدة لصحة الجلد وتعالج خلايا الجلد المتعبة والتالفة وترممها لتعاود نشاطها وتعود الى طبيعتها، كما يؤكد البروفيسور أحمد القحطاني.

محررة مجلة هي سڤانا البدري  مع البروفيسور د. أحمد القحطاني خلال إطلاق مستحضر الفيلر الجديد في لندن
محررة مجلة هي سڤانا البدري  مع البروفيسور د. أحمد القحطاني خلال إطلاق مستحضر الفيلر الجديد في لندن  

 

 

متى يفرز هرمون النمو في أجسادنا؟ هل من وقت او نشاط معين؟

هرمون النمو ليس له علاقة مباشرة بالجلد، ويجب ألا نخلط بينه وبين محفزات النمو، فهما مختلفين جداً.

عامل النمو للبشرة

ما  فائدة عامل النمو للبشرة؟ هل يصنع طبقة الأدمة الخارجية، هل يحفز إنتاج الكولاجين؟

نعم يعمل كمحفز لبناء تركيبه الجلد وتنشيط صناعة الكولاجين وتنظيم شكله، كما يساعد على انتاج الإيلاستين الذي يساهم في شد البشرة ويمنع ترهل الجلد.

كيف يمكن إدخال عامل النمو الى مستحضرات التجميل من دون أن يفقد فعالية مكوناته؟ هل يتطلب درجات حرارة معينة؟ وهل يفقد صلاحيته إذا تباينت درجه الحرارة؟

هذا ما تميزت به شركتنا AQ Skin Solutions بأنها تمكنت  من تطوير تكنولوجيا جديدة تمكنها من المحافظة على عوامل النمو في التركيبة بدون فقدان فعاليتها. وهي آمنة  في درجة الحرارة المتوسطة ولا تتطلب تخزينها في درجة منخفضة.

مجموعة مستحضرات AQ SKIN SOLUTION
مجموعة مستحضرات AQ SKIN SOLUTION 

لقد تمكنا من عمل تكنولوجيا تصنيع عوامل النمو والمحافظة على فعاليتها في مجموعة مستحضرات تجميل خاصة بشركتنا أطلقنا عليها مجموعةAQ Skin Solution ، وقد حصلت هذه التكنولوجيا على براءة الاختراع. هذه التكنولوجيا هي حصيلة العديد من التجارب المختبرية وأخذ عينات من  عوامل النمو والتكاثر وتحفيزها على التجدد من خلال خلق بيئة جديدة ملائمة مخصصة لها تساعدها على الانتعاش. لقد تمكنا من إنتاج مستحضرات عديدة غنية بعامل النمو  كل منها يعالج مشكلة معينة، منها ما يطبق على البشره فيحسن من مظهرها ويعيد الحيوية والشباب إليها، ومنها ما يطبق على الشعر. واليوم توزع على ٦٥ دولة حول العالم وتم عمل  عدة دراسات جامعية عن فعاليتها واستخدامها في علاجات مختلفة.

 هل فعلا تلعب المستحضرات ذات المكونات المستخلصة من عامل النمو دوراً حيويا في التأخير من الشيخوخة المبكرة للبشرة؟

 نعم تعمل هذه المستحضرات بشكل فعال، وهناك عدة دراسات جامعية نشرت أثبتت فاعليتها. من الضروري على كل سيدة إدخال مستحضرات العناية بالبشرة الى روتينها اليومي ومن عمر مبكر حفاظا على صحة البشرة، ولتحصينها من الشوارد الحرة ومضادات التأكسد التي تنشط بسبب التلوث البيئي وكنتيجة حتمية بسبب أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية وضمانا لإبعاد شبح الشيخوخة.. كل هذا مقرون باستخدام المستحضرات الصحيحة الملائمة للبشرة.

 بموكوناته الفعالة المرممة للبشرة Active Serum مستحضر
Active Serum مستحضر  بمكونات فعالة مرممة للبشرة

أسست مجموعه AQ SKIN SOLUTION حدثنا عنها، وما الذي يميز  منتجاتك عن غيرها؟ وهل حصلت على براءة الاختراع ؟

AQ Skin Solutions أسست مجموعة مستحضرات العناية بالبشرة عام 2010  وسط تحديات كثيرة في عالم التجميل الذي يغزوه الكثير من التنافس، وهي أكبر شركة في هذا المجال حول العالم وحاصلة على تسع براءات اختراع في هذا المجال حول العالم . وصنفت أيضا واحدة من أفضل المنتجات  عالميًا. تفردت مجموعة AQ Skin Solutions بمكوناتهاالغنية بعامل النمو ( Growth Factor)  وهو اختراع الشركة الحصري والمصنع على أسسس علمية والتي أثبتت الكثير من الدراسات والبحوث فاعليته ونتائجه الملحوظة على البشرة.  ونحن من الشركات التي تميزت بامتلاكها العدد الأكبر من براءات الاختراع على مستوى العالم.

 هل تذكر لنا أهم مشاكل البشرة التي تعالجها مجموعة مستحضرات AQ SKIN SOLUTION ؟

مجموعة AQ  Skin Solution للعناية بالبشرة تميزت بمعالجتها الكثير من مشاكل البشرة بدءا من الجفاف الى حب الشباب والتصبغات اللونية وغيرها من مشاكل البشرة، بالإضافة الى مشاكل تساقط الشعر وعلاج الرموش وامراض النساء.

Prodefine فيلر ثورة في عالم التجميل
Prodefine فيلر ثورة في عالم التجميل 

هل نجح خط مستحضرات AQ Skin Solution في علاج مشاكل تساقط الشعر والصلع للرجل بالدرجة الأولى. وما هي الآلية التي يعمل بها عامل النمو؟

نعم AQ هي الشركة الوحيدة في العالم التي تمتلك منتج لعلاج تساقط الشعر، وهو AQ Hair Complex ، تعمل على تحفيز البصيلات ونمو الشعره من جديد، وتقوية فروة الشعر ومنع التساقط. وهناك دراسة علمية نشرت نتائج هذا العلاج وفعاليته .

أهم مستحضرات علامتك التجميلية  SOLUTION AQ Solution الغنية بعامل النموو التي تنصح بها؟

 مجموعة مستحضرات  Skin Solution AQ للعناية بالبشرة تمتلك العديد من المستحضرات تعالج كل واحدة منها مشاكل معينة. ومن الأفضل استعمال مجموعة العناية بالبشرة الصباحية من سيروم وكريم الصباح والعناية ببشرة العينين مع بعض وكذلك يطبق نفس الشيء بالنسبة للمستحضرات الليلية وواقي الشمس. و هنالك مستحضر فعال يعالج مشاكل البشرة المتحسسة والمرهقة Active Rejuvenating System.  وأنصح دائما بمراجعة المختصين لأخذ الاستشارة قبل البدء باستعمال المستحضرات.

melody 2 color back قبل وبعد استعمال فيلر
melody 2 color backقبل وبعد استعمال فيلر

من أهم المستحضرات: Active Serum، AQ Hair Complex ، AQ Lash

، AQ vaginal Rejuvenation system، Eye Serum ، Recovery Serum . هذا المستحضر الأخير "Recovery Serum "له فائدة كبيرة للبشرة بشكل خاص، فهو غني بمضادات التأكسد ويعزز من إنتاج الكولاجين ويحسن من مرونة البشرة ويقلل من تأثير أشعة الشمس الضارة على البشرة. وينصح باستعماله بعد الخضوع للعلاجات التجميلية غير الجراحية وخصوصا تلك التي تتضمن استعمال الليزر نظرا لمكوناته الفعالة المرممة والمهدئة للبشرة.

 هل تعالج مجموعة AQ Skin Solution وتخفف من مظهر آثار الجروح، والحروق وما تخلفه على البشرة؟

 نعم تتميز مجموعة مستحضرات AQ Skin Recovery بقدرتها في علاج آثار الجروح والحروق وما تخلفه من كرمشة وتشوهات للبشرة لغناها بعوامل النمو التي تساعد على ترميم وتجديد الأنسجة المتضررة وبشكل فعال، وكذلك تضم مجموعة AQ حقن لبشرة الوجه لعلاج التجاعيد والشيخوخة المبكرة.

 ألفت كتاب (Real world Skin) عن عالم الجمال، ما الرسالة التي يتضمنها؟

 أحببت أن أوجه رسالة للمرأة من خلال كتابي (Real world Skin) ليكون مرجعا لها تستعين به، فالجمال يبدأ من الداخل من خلال روتين العناية اليومي بالبشرة وأخذ كفايتها من التغذية الصحية الصحيحة والنوم. ومن ثم يأتي الدور المكمل بتدليلها باختيار مستحضرات العناية بالبشرة الملائمة لها. فالاعتماد على مستحضرات البشرة لوحدها لا يفي بالغرض. تذكري دوما "أن التجميل يبدأ من الداخل، والآن جاء دورك سيدتي لتعتني ببشرتك جيدا من الداخل الى الخارج" .

Real world Skin
د. أحمد القحطاني مؤلف كتاب العالم الحقيقي لعلاجات البشرة 

النصيحة الأهم التي تقدمها للنساء فيما يتعلق بالعناية بالبشرة؟

نصيحتي للنساء والرجال هو بدء العناية بالبشرة بعمر مبكر  للحفاظ على بشرتهم وأن لا يتاخرون عن تقديم العناية لها. فالوقاية خير من العلاج.

 أبرز تحديات العناية بالبشرة التي تواجهها النساء في منطقة الخليج العربي؟

يشكل التعرض لأشعة الشمس الضارة بنوعيها UVA UVB من أكثر التحديات للبشرة، وكذلك جفاف البشرة وهنا يمكن استخدام مستحضرات البشرة الغنية بعوامل النمو Growth Factor التي تجدد وترمم البشرة وتعيد بناءها.

 للتعرف اكثر على هذه المستحضرات زوري الموقع الإلكتروني www.aqskinsolutions.com

نبذة عن  البروفيسور أحمد القحطان

 البروفيسور د. أحمد القحطاني، أستاذ مساعد في جامعه طب الإمارات، وهو المؤسس والمدير التنفيذي لمجموعة مستحضرات AQ SKIN SOLUTION  الغنية بعامل النمو ( Growth Factor) والحائزة على تسع براءات اختراع على مستوى العالم والتي شكلت ثورة في عالم المستحضرات التجميلية بتركيبتها التي تساعد الخلايا على التجدد، وصنفت على أنها واحدة من أفضل المنتجات في العالمحسابه على انستغرام Instagram: @draqskin.

وأيضا البروفسور. د. أحمد  القحطاني مؤلف كتاب(Real world Skin)  الذي يعد مرجعا في عالم التجميل والجمال. يوجه من خلاله رسالة للمرأة بالقول: "التجميل يبدأ من الداخل، والآن جاء دورك سيدتي لتعتني ببشرتك جيدا من الداخل الى الخارج من خلال الاعتناء بها وتدليلها بالمستحضرات الفعالة المناسبة له".