أسرار الحصول على بشرة رطبة خلال الشهر الفضيل

أسرار الحصول على بشرة رطبة خلال شهر الصوم

ندى الحاج

هل تعانين من بشرة جافة أو حمراء أو متقشرة أو متهيجة ونحن على أبواب شهر رمضان؟ اذا، فمن المحتمل أن الطبقة الخارجية من الجلد المسؤولة عن حبس الرطوبة والحفاظ على بشرتك رطبة وصحية الخاص بك  تحتاج إلى بعض العناية.

فعندما تتضرر أو تتعرض هذه الطبقة للخطر كما هو الحال في بشرتك الآن، يمكن أن يتسبب ذلك في مشاكل خطيرة في ترطيب البشرة. فقد تظهر بعض الشقوق في طبقات بشرتك الحساسة عند التعرض للهواء الجاف، مما يتسبب في جفافها. ولكن من خلال التغييرات الصحيحة في نمط حياتك، يمكنك استعادة الترطيب المناسب لبشرتك. فإليك من فريق "هي" أسرار الحصول على بشرة رطبة خلال شهر رمضان 2023.

ما هي أفضل الطرق لترطيب بشرتك؟

احصلي على 8 إلى 9 ساعات من النوم لبشرة صحية
احصلي على 8 إلى 9 ساعات من النوم لبشرة صحية
  • احصلي على 8 إلى 9 ساعات من النوم.
  • قللي من الاستحمام لمدة أكثر من 5 إلى 10 دقائق، واستخدمي الماء الفاتر.
  • اشربي كمية كافية من الماء.
  • قللي من تناول القهوة.
  • تجنبي التدخين.
  • قومي بالتبديل إلى منظف لطيف.
  • تناولي نظاماً غذائياً متنوعاً غنياً بالأحماض الدهنية الأساسية.
  • استخدمي المنتجات التي تحتوي على الدهون والأحماض الدهنية.
  • استخدمي قناع نوم مرطب.
  • احمي بشرتك من الشمس والرياح والبرد.
  • اصنعي حاجزاً للرطوبة باستخدام الفازلين.
  • حاولي تقليل مستويات التوتر لديك.

كيفية يمكنك اختبار مستوى ترطيب بشرتك؟

هناك اختبار بسيط يمكنك تجربته في المنزل لمساعدتك على معرفة كمية الرطوبة لديك. فمن خلال استخدام إصبع الإبهام والسبابة، اضغطي على الجزء اللحمي من جلدك حيث يلتقي الخد ومنطقة أسفل العين. ستظهر بشرتك "خاملة" للحظة، أو عالقة في شكل قرصتك. يُشار إلى مستوى الترطيب الخاص بك من خلال مدى سرعة عودة الجلد إلى مكانه. كلما عاد بشكل أسرع، كلما ارتفع مستوى الماء. غالباً ما يشير الجلد الذي يعود ببطء إلى وضعه المعتاد إلى الجفاف.

يمكنك اختبار مستوى ترطيب بشرتك
يمكنك اختبار مستوى ترطيب بشرتك

بعض الأسرار لبشرة رطبة ومنتعشة:

قللي من وقت الاستحمام

قد يكون الاستحمام بالماء الساخن طريقة رائعة للاسترخاء، لكن البقاء لوقت طويل في حوض الاستحمام يمكن أن يترك الجلد جافاً ومتقشراً. كما إن الإستحمام بالماء الساخن قد يؤدي إلى  سحب الماء من الجلد التي تساعد في جعل بشرتك رطبة.  كذلك الشيء نفسه ينطبق في غسل وجهك.  فالماء الفاتر هو الأفضل للعناية ببشرتك وللحفاظ على بشرة رطبة.

يمكنك الاستحمام، في حمام دقيق الشوفان الذي يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات كما يمكن أن يهدئ البشرة الجافة والمتهيجة. فلتحضير حمام دقيق الشوفان، احضري مسحوق الشوفان وأضيفي كوب من الماء إليه، ثم املئي حوض الاستحمام بالماء الفاتر وليس الساخن، وضعي كوباً من الشوفان في الماء. بعدها استخدمي حوض الاستحمام لمدة من 10 إلى 15 دقيقة، ثم جففي بشرتك جيداً وضعي كريم مرطب خالٍ من العطور.

قللي من وقت الإستحمام بالماء الساخن
قللي من وقت الإستحمام بالماء الساخن

استخدمي المرطب

من الأفضل الابتعاد عن المقشرات القوية والمنظفات الرغوية التي يمكن أن تترك البشرة شديدة الجفاف. بدلًا من ذلك، قومي بالحفاظ على ترطيب البشرة بتطبيق المنتجات التي تحتوي على مكونات مرطبة، مثل حمض الهيالورونيك والجلسرين.

كذلك إن العلاجات الطبيعية مفيدة، حيث  يعتبر زيت جوز الهند مرطباً فعالاً، إذ يمتص الجلد زيت جوز الهند بسهولة وله العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك الفيتامينات E و K، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للفطريات والبكتيريا، ويساعد زيت جوز الهند في علاج التصبغات والباهتان وجعل البشرة أكثر إشراقاً.

امزجي ملعقة من زيت جوز الهند مع ملعقة من زيت الزيتون وزيت اللوز وزيت الورد، وزيت الأفوكادو، ثم، قومي بمزجهم معاً للحصول على خلطة يمكنك تطبيقها على وجهك بعد ذلك يجب غسل وجهك جيداً، ثم  كرري هذه العملية يومياً للحصول على نتائج أكيدة.

المقشرات القوية والمنظفات الرغوية يمكن أن تترك البشرة شديدة الجفاف
المقشرات القوية والمنظفات الرغوية يمكن أن تترك البشرة شديدة الجفاف

تذكري واقي الشمس

قد يكون من السهل التقليل من استخدام واقي الشمس، خاصةً إذا كانت الشمس غير مشرقة، ولكن يجب أن يكون عامل الحماية من الشمس جزءاً من روتينك اليومي للعناية بالبشرة، مثلاً إرتداء القبعات، أو نظارات الشمس لتحمي بشرتك من التصبغات والجفاف.

بالإضافة إلى حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس، يساعد كريم واقي الشمس أيضاً على منع الضغط على حاجز رطوبة بشرتك، فهو بالعكس يعمل على حماية بشرتك.

تطبيق واقي الشمس يحافظ على رطوبة بشرتك
تطبيق واقي الشمس يحافظ على رطوبة بشرتك

استخدمي قناع ترطيب

للحفاظ على رطوبة بشرتك وتجديدها طوال فترة رمضان، يمكنك تجربة ماسك بسيط للوجه، مثل قناع الخيار والألوفيرا.

فوائد الخيار للوجه يعمل للتخلص من التجاعيد من خلال إبقاء بشرتك رطبة، فخلط الخيار مع الألوفيرا وتطبيقها على البشرة تساعد على شد الجلد وجعل بشرتك رطبة مع تكرار هذه العملية، لذلك امزجي في وعاء ملعقة من الألوفيرا مع ملعقة من عصير الخيار وطبقي الخليط على بشرتك واتركيها لتجف بعد حوالي 10 دقائق، ثم إغسلي وجهك بالماء وطبقي كريم ترطيب البشرة. فالألوفيرا يتميز بغناه بالفيتامينات والمعادن التي تساعد على علاج التجاعيد والجفاف، لذلك طبقي هذا الماسك وتمتعي ببشرة رطبة مبهرة بعد تكرار هذه العملية عدة مرات.

أقنعة الترطيب تحاف على رطوبة جلدك
أقنعة الترطيب تحاف على رطوبة جلدك

شرب الماء

إذا كنت ترغبين في إنشاء بشرة رطبة باستمرار، فكري في إدخال عادات جديدة لروتينك اليومي وهي عبارة عن شرب الماء بكثرة مع الإكثار من السوائل. فشرب حوالي ثماني أكواب يومياً تحمي بشرتك من الوصول إلى مرحلة الجفاف.

شرب الماء من أساسات رطوبة البشرة
شرب الماء من أساسات رطوبة البشرة

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.