تعرفي على 5 فوائد يقدمها الكولاجين للبشرة وعززيها بهذه المكونات الطبيعية

تعرفي على 5 فوائد يقدمها الكولاجين للبشرة وعززيها بهذه المكونات الطبيعية

رحاب عباس

هل تعلمي عزيزتي أن بروتين الكولاجين يتواجد في العديد من أعضاء جسمك؟ وهل أنتِ على دراية بأن ما يُقارب من ثلاثة أرباع الوزن الجاف للبشرة تأتي محتواه من الكولاجين؟ فإذا كانت إجابتك بالنفي، إذا عليك الاستفادة من السطور القادمة للتعرف على الفوائد التي يقدمها الكولاجين لبشرتك والجلد بصفة عامة.

 تكمن أهمية الكولاجين لبشرتك في كونه مهماً للحفاظ على مرونتها وقوتها. لكن، ومع التقدم في السن ستنخفض مستويات الكولاجين في بشرتك، وهذا ما يؤدي إلى ظهور التجاعيد وغيرها من علامات تقدم سن البشرة.

لكن لا داعي للقلق، إذ يُمكنك استشارة الطبيب المُختص في تعويض النقص الحاصل في مستويات الكولاجين الطبيعي، والذي يتم إنتاجه في الجسم، عن طريق تناول مكملاته الغذائية، وكذلك تطبيق الكريمات والماسكات الطبيعية المُحفزة على إنتاجه بشكل طبيعي، لتفادي اللجوء إلى التقنيات الحديثة الباهظة الثمن لتحفيز إنتاج الكولاجين في سن مُبكرة.

وللتأكيد على أهمية الكولاجين لبشرتك وجسمك على حداً سواء، فقد جمعنا لكِ أبزر 5 فوائد يقدمها الكولاجين، كي تكوني على دراية تامة بها، كذلك سُنخبرك بأفضل المكونات الطبيعية الكفيلة بتحفيز إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي في بشرتك على وجه الخصوص، وذلك من خلال استشاري الأمراض الجلدية الدكتور فادي سليمان من القاهرة.

علامات تُشير إلى نقص الكولاجين بالبشرة والجسم

أوضح دكتور فادي، أن الكولاجين هو أحد البروتينات المسؤولة عن مرونة الجلد وتمدده، كما أنه.يوجد بكثرة في الجلد، ويُشكل ما بين 75٪ إلى 80٪ من تركيبة البشرة. ويقاوم التجاعيد والخطوط الدقيقة؛ لكن إنتاجه عادةً ما يتأثر سلباً بالبيئة والشيخوخة.

علاوة على ذلك، لا يُمكن قياس مستوى الكولاجين في الجلد أو الجسم بصفة عامة، إلا أن هُناك علامات معينة تُظهر انخفاض مستوياته مثل: " التجاعيد، الجلد الباهت والمتضرر، الأربطة والأوتار الأكثر صلابة من اللازم، آلام المفاصل، ضعف العضلات، ومشاكل الجهاز الهضمي".

فوائد الكولاجين للبشرة

أكد دكتور فادي، أنه يُمكن الحصول على الكولاجين من المكملات الغذائية لتقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة؛ ففي دراسة أجريت عام 2022على عدد من النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 35 - 55 عاماً، وجد أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على النوع الأول من الكولاجين مرة واحدة يومياً ولمدة 8 أسابيع ساهم في تحسين مرونة البشرة. وفيما يلي نستعرض 5 فوائد يقدمها الكولاجين للبشرة ومن الجيد التعرف عليها بشكل مُفصل:

استشيري طبيبك لتناول مكملات الكولاجين الغذائية للحفاظ على مستوياته في البشرة والجسم بصفة عامة
استشيري طبيبك لتناول مكملات الكولاجين الغذائية للحفاظ على مستوياته في البشرة والجسم بصفة عامة
  1. الكولاجين يُرطب البشرة:

تحتوي ببتيدات الكولاجين على هياكل ترطيب خاصة، ما يُساعد على زيادة عامل الترطيب في البشرة، وبالتالي فإن الكولاجين يمنح بشرتك الترطيب الذي تحتاجه لتبقى ناعمة ومثشرقة بشكل طبيعي.

  1. الكولاجين يُعطي مرونة للجلد:

باعتباره أحد البروتينات الرئيسية، يدعم الكولاجين الأنسجة الضامة في جسمك، ما يسمح للبشرة بالاحتفاظ بمرونتها، كي لا تبدو مُترهلة أو مُتضررة.  والجدير بالذكر، أن دراسة حديثة تضمنت 69 امرأة تعرضن للكولاجين بشكل يومي، ظهرعليهن تحسناً ملحوظاً في مرونة الجلد مقارنةً بمجموعة من النساء اللاتي لم يتعرضن له.

  1. الكولاجين  يُحارب الشيخوخة:

ينتج جسمك كمية أقل من الكولاجين مع تقدم العمر، ويؤدي هذا النقص في إنتاج كولاجين الوجه إلى جفاف الجلد وتكوّن التجاعيد وظهوره بمظهر أكبر سناً. أي أنه كلما زادت كمية الكولاجين في بشرتك، قل احتمال ظهور التجاعيد. علماً أن الكولاجين هو عنصر مُضاد للشيخوخة يتم استخدامه بشكل تقليدي وأثبتت ذلك الأبحاث العلمية التي أجريت حوله.

استخدمي الكريمات المُحفزة لانتاج الكولاجين والمُغذية لنوع بشرتك دوماً
استخدمي الكريمات المُحفزة لانتاج الكولاجين والمُغذية لنوع بشرتك دوماً
  1. الكولاجين يزيد من تدفق الدم إلى الجلد:

فهو مكون أساسي من مكونات الأوعية الدموية. ومن خلال الأوعية القوية والمرنة يُمكن للكولاجين أن يضمن تدفق دم جيد إلى الجلد، وهو في النهاية ما تحتاجه بشرتك للحفاظ على سماتها الصحية.

  1. الكولاجين يُساعد على التئام الجروح:

له دور مهم في التئام الجروح، إذ يجذب الكولاجين الأرومات الليفية إلى موقع الجرح؛ والخلايا الليفية هي أكثر الخلايا شيوعاً في الأنسجة الضامة. كما أنه يتمتع بقدرة عالية على وقف النزيف، وجذب الخلايا الجلدية إلى طبقة الجرح، وتحفيز تكوين أوعية دموية جديدة.

مكونات طبيعية لتعزيز كولاجين البشرة والجسم

resized_احرصي على تطبيق الماسكات الطبيعية لتغذية الأنسجة العميقة بأقل التكاليف
احرصي على تطبيق الماسكات الطبيعية لتغذية الأنسجة العميقة بأقل التكاليف

نصح دكتور فادي، بضرورة تناولك الأطعمة المُساهمة في إنتاج الكولاجين الطبيعي بالجسم والبشرة بصفة مستمرة، لذا يمكنك إضافة كل من " الحمضيات، التوت، الفراولة، الخضروات الورقية الداكنة، الطماطم، البيض، الأسماك، البروكلي، الفواكة الاستوائية، الشاي الأخضر، الزيوت المُستخرجة من الريحان والأوريجانو والزعتر"، إلى وجبات الغذائية الصحية، كي تكافحي نقص الكولاجين الطبيعي بجسمك قدر المستطاع.

علاوة على ذلك، استفيدي من المكملات الغذائية واستشيري طبيبك في اختيار نوعها حسب طبيعة جسمك ونوع بشرتك في المجمل العام.

ولا تنسي تطبيق الماسكات الطبيعية المُغذية للبشرة والمُساهمة في تحفيز إنتاج الكولاجين وترطيب البشرة وتحسين مرونتها بشكل طبيعي، خصوصاً الماسكات الطبيعية التالية:

  • ماسك الجزر:

إن الجزر غني بالكولاجين والفيتامينA، وهو مضاد للأكسدة يعمل على تنظيف بشرتك وإزالة الشوائب العالقة بها؛ لذا أسلقي الجزر على النار حتى يصبح طرياً وأضيفي إليه ملعقتين كبيرتين من العسل وربع كوب من اللبن الزبادي، واهرسي المكونات جيداً حتى تحصلي على خليط كريمي وناعم. طبقي الماسك على البشرة واتركيه لمدة 10 دقائق قبل إزالته بالماء الفاتر.

ماسك الجزر لتغذية بشرتك وتحسين مرونتها في دقائق معدودة
ماسك الجزر لتغذية بشرتك وتحسين مرونتها في دقائق معدودة
  • ماسك الأفوكادو والخيار:

الأفوكادو والخيار مكونان طبيعيان يعملان على تحسين إنتاج الكولاجين في بشرتك؛ فمن جهة، يحتوي الخيار على الفيتامينC الذي يُساهم في ترطيب البشرة، فيما يعزز الأفوكادو إفراز زيوت بشرتك الطبيعية ويحافظ على رطوبتها. كل ما تجتاجينه ثمرة أفوكادو وثمرة خيار متوسطة الحجم مع ملعقتين كبيرتين من العسل وربع كوب لبن زبادي. إمزجي المكونات في الخلاط الكهربائي ثم طبقي المزيج على وجهك. إنتظري 10 إلى 15 دقيقة قبل غسل بشرتك بالماء الدافىء.

  • ماسك الحليب واللوز:

يتميز هذا الماسك بغناه بالعناصر الغذائية المفيدة في تحفيز إنتاج الكولاجين واستعادة نضارة البشرة وإشراقتها، بفضل احتوائه على الحليب واللوز. لذا اخلطي حفنة من اللوز النيء مع ربع كوب من الحليب السائل حتى تحصلي على عجينة. طبقيها على البشرة لمدة 15 دقيقة قبل إزالتها بالماء الدافىء. ستشعرين، بعد فترة قصيرة من تطبيق الماسك، أن بشرتك باتت ناعمة وخالية من التجاعيد والخطوط الدقيقة.

ماس بياض البيض لتحفيز إنتاج الكولاجين وتغذية أنسجة البشرة العميقة بشكل طبيعي
ماسك بياض البيض لتحفيز إنتاج الكولاجين وتغذية أنسجة البشرة العميقة بشكل طبيعي
  • ماسك البابايا:

تُعد فاكهة البابايا من المكونات الطبيعية المفيدة للبشرة، بفضل غناها بأنزيم يُدعى بيبزيم Pepzyme، كما أنه لا يعمل فقط على تنعيم البشرة ومدّها بالعناصر الغذائية، إنما يعزز إنتاج الكولاجين في الجسم. لتحضير هذا الماسك، تحتاجين إلى 3 قطرات من عصير ليمون ولبّ ثمرة بابايا ناضجة. اخلطيهما جيداً وطبقي المزيج على بشرتك لمدة 15 دقيقة. إغسلي وجهك بالماء وشاهدي النتيجة بنفسك.

  • ماسك الخوخ:

اخلطي حبة من الخوخ المهروس مع 3 ملاعق كبيرة من الزبادي اليونان، وزعي الماسك على بشرة نظيفة واتركه لمدة 20 دقيقة، ثم اشفطه بالماء الدافئ.

  • ماسك البيض:

ضعي ملعقة من بياض البيض مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون، افركي وجهك لمدة دقيقتين، ثم اغسلي بشرتك بالماء البارد.

  • ماسك الحليب والكاكاو:

ادمجي ملعقتين كبيرتين من مسحوق الكاكاو غير المحلى مع الحليب أو الكريمة حتى تتكون لديك عجينة لينة، وزعي الماسك على وجهك واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفي بشرتك بالماء الدافئ.

تناولي الأطعمة المُساهمة في إنتاج الكولاجين لجسمك وبشرتك بشكل طبيعي
تناولي الأطعمة المُساهمة في إنتاج الكولاجين لجسمك وبشرتك بشكل طبيعي

وأخيراً، يُمكنك اعتبار الكولاجين هو طريقك السهل لحصولك على بشرة متجددة وذو مظهر مُمتلئ ومُشرق، كما أنه سيمنح بشرتك المتعبة مظهراً أكثر امتلاءً ويُجديد شبابها سريعاً، ما يسمح لكِ الشعور بالثقة عند الخروج من المنزل دون الحاجة إلى تغطية تلك الهالات السوداء أو التجاعيد المُتفاوتة على بشرتك؛ لذا استفيدي من الأطعمة والماسكات الطبيعية السالفة الذكر، كي تمنحي بشرتك التغذية السليمة، والترطيب المُناسب، والمرونة الدائمة بشكل طبيعي؛ من دون الحاجة إلى العمليات التجميلية أو التقنيات الحديثة الباهظة الثمن على المدى الطويل.