أيهما أفضل للوجه حقن البوتوكس أو الفيلر؟ وما هو الفرق بينهما

أيهما أفضل للوجه حقن البوتوكس أو الفيلر؟ وما هو الفرق بينهما

نانسي شربل
12 ديسمبر 2022

تزداد شعبية المواد القابلة للحقن على مر السنين، بينما لا يزال البوتوكس المادة الأكثر شيوعاً ورواجاً اليوم، إلا إن حقن الفيلر تنتشر بسرعة أيضاً بين النساء. تقع النساء دائما بحيرة حول الإثنين، إلا أن المشكلة الأكثر إلحاحاً هي تحديد الخيار المناسب لبشرتك بين الفيلر والبوتوكسقبل اختيار الخيار الأنسب لك، تعرفي على الاختلافات بينهما لضمان الحصول على أفضل النتائج، فبين حقن البوتوكس والفيلر أيهما أفضل للوجه؟

حقن البوتوكس لعلاج تجاعيد الجبهة
حقن البوتوكس لعلاج تجاعيد الجبهة

البوتوكس والفيلر

البوتوكس والفيلر كلاهما من الإجراءات التجميلية التي يتم حقنها عادة لعلاج التجاعيد وعلامات الشيخوخة، وكلاهما طفيف التوغل ويمكن أن يوفر نتائج طويلة الأمدومع ذلك، هذا هو المكان الذي تنتهي فيه أوجه التشابه بينهما، فيختلف هذان النوعان من الحقن من حيث الاستخدامات والفعالية والآثار الجانبية. وستساعدك معرفة هذه الاختلافات في اختيار الأفضل بالنسبة لك.

البوتوكس

البوتوكس يعمل كمرخي للعضلات حيث بدأ الأطباء في استخدامه منذ حوالي 20 عاماً، كما أن له العديد من التطبيقات غير التجميلية، فيستخدم الأطباء البوتوكس لعلاج الصداع النصفي والحالات الطبية الأخرى.

أولاً، يتم استخدامه لعلاج مشاكل العضلات التي تسببها الاضطرابات العصبية، ويمكن أيضاً حقن البوتوكس في الإبطين لعلاج فرط التعرق، وعند حقنها في عضلة الفك، يمكن أن تساعد في تجميل الذقن والوجه.

وكحقن تجميلي، فإن البوتوكس يعمل بشكل أفضل حول مناطق تعابير الوجه مثل خطوط التجهم، بين الحاجبين والجبين. يستخدمه الأطباء عادةً لخطوط الجبهة، وتجاعيد أسفل العين ، والخطوط حول الأنف والخطوط حول الشفاه.

تظهر التجاعيد على الوجه بشكل طبيعي وتصبح أكثر بروزاً مع تقدمك في العمر حيث تعمل حقن البوتوكس على إرخاء العضلات حول خطوط الوجه وتصبح التجاعيد الديناميكية أقل وضوحاً.

بمجرد أن تقرري الحصول على حقن البوتوكس، سيحدد طبيبك العضلات التي تريدين علاجها. وسيستغرق الإجراء بعد ذلك أقل من 30 دقيقة، وستظهر النتائج في غضون أسبوعين، ويمكن أن تستمر لأشهر.

.jpgحقن الفيلر لتأخير علامات الشيخوخة
حقن الفيلر لتأخير علامات الشيخوخة

حقن الفيلر

حقن الفيلر هو الأكثر شيوعاً لعلاج خطوط الابتسامة، فهذه المركبات تستخدم لترطيب البشرة ونفخها، ويمكن استخدامها أيضاً للتجاعيد ولملء الخدين والشفتينوتساعد حقن الفيلر أيضاً في علاج الندبات، ومشاكل البشرة، فمثل البوتوكس، يقوم طبيبك بحقن مواد حشو جلدية في إجراء بسيط، يدوم أقل من ساعة. وسيقوم باتخاذ قرار بشأن أفضل حشو وأفضل مكان لمنحك مظهراً طبيعياً. بالمقارنة مع البوتوكس، فإن الفيلر فعال بنفس القدر، والنتائج تستمر لفترة أطول. ومع ذلك، فإن مدة تأثيرات الفيلر لا تزال تختلف في الغالب على نوع الحشو. ولكن عندما تتلاشى آثار مواد الفيلر، ستحتاجين أيضاً إلى علاجات إضافية للحفاظ على النتائج.

فعالية البوتوكس مقابل الفيلر

أسفرت إجراءات البوتوكس عن نتائج واضحة لمعظم النساء في غضون أسبوع أو أسبوعين من العلاج، مع آثار جانبية طفيفة. ومع ذلك، هناك حالات من مناعة البوتوكس، مما يؤدي إلى تأثيرات ملحوظة أقل. من الضروري الكشف عن أي حالة حالية قد تكون لديك لطبيب الأمراض الجلدية الخاص بك، سيخبرك الطبيب بعد ذلك بالمخاطر المحتملة قبل العلاج. والأكثر من ذلك، أن علاجات البوتوكس ليس لها فترة تعافي، فيمكنك الاستمرار في روتينك اليومي كالمعتاد. وستكونين قادرة على رؤية التأثيرات الكاملة للبوتوكس والشعور بها لمدة 4 أشهر تقريباً، وأحياناً لفترة أطول

.jpg أيهما أفضل للوجه حقن البوتوكس أو الفيلر؟ وما هو الفرق بينهما
أيهما أفضل للوجه حقن البوتوكس أو الفيلر؟ وما هو الفرق بينهما  

أضرار البوتوكس

 تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً للبوتوكس ظهور كدمات في موقع الحقن، تدلي الجفون، والذي يمكن أن يستغرق عدة أسابيع لحلها والصداع. كما تجنبي حقن البوتوكس إذا كنت حامل أول لديك ضعف في عضلات الوجه، أو تعانين من جلد سميك أو ندوب عميقة أو مشاكل جلدية أخرى ولديك مرض عصبي عضلي مثل التصلب المتعدد.

أضرار الفيلر

يعتبر الكثيرون أن الفيلر أكثر خطورة من البوتوكس بسبب الآثار الجانبية المحتملة المضافة. فعلى الرغم من ندرتها، إلا أن هناك آثاراً جانبية خطيرة محتملة، مثل السكتة الدماغية والعمى وتغير لون الجلد والنتوءات في مواقع العلاج. وإذا كان هناك تورم في الوجه أو الجلد، يمكنك وضع كمادات الثلج على المناطق لتخفيها. كما تشمل الآثار الجانبية الأخرى ظهور كدمات، العدوى، التخدير، الاحمرار، والتندب. ومن الأفضل أن تتلقي حقن الفيلر إذا كنت بصحة جيدة، حتى تتمكني أيضاً من رؤية أفضل نتائج العلاج.