طريقة طبيعية فعالة لعلاج حب الشباب ..تابعي الخطوات

تخلصي من مشكلة حب الشباب بالطرق الطبيعية. فحب الشباب من المشاكل الجلدية التي قد تواجهها المرأة في عمر المراهقة أو حتى مع التقدم في العمر. حب الشباب حالة جلدية تزعج المرأة وتشوه جمال بشرتها ويعود ذلك لأسباب كثيرة، لذلك يمكن اللجوء الى الوصفات الطبيعية لعلاج هذه المشكلة على غرار تطبيق الأرز المطحون كماسكات على الوجه، فإليك أبرز الطرق كي تتخلصي من مشكلة حب الشباب بالطرق الطبيعية.

أسباب ظهور حب الشباب

الرؤوس السوداء والبيضاء هي إحدى عوارض حب الشباب
الرؤوس السوداء والبيضاء هي إحدى عوارض حب الشباب

أسباب كثيرة تؤدي إلى ظهور حب الشباب وهي:

  • إنتاج فائض من الزّهْم.
  • تراكم لخلايا الجلد الميّتة.
  • تراكم الجراثيم وعدم الإهتمام بنظافة الوجه.

أعراض حب الشباب

يظهر حب الشباب بأشكال مختلفة وينتشر خاصة على الوجه، والرقبة، والصدر، والظهر، والكتفين، وإليك أعراض حب الشباب:

الرؤوس السوداء والبيضاء

تتشكل الرؤوس السوداء عندما يحدث انسداد في فتحة بصيلات الشعر في البشرة. تحتوي كل بصيلة على شعرة واحدة وغدة دهنية تنتج الزيت الذي يسمى بالزهم، وذلك للحفاظ على نعومة البشرة. فإذا تم تجمع خلايا الجلد الميتة والزيوت في فتحة بصيلات الجلد، فإنها تتكون على شكل رأس أبيض الذي يصبح لونه أسود مع التعرض للهواء فتتشكل الرؤوس السوداء.

أما الرؤوس البيضاء فهي حالة من الجلد حيث تمتلئ البصيلات الموجودة تحت الجلد بالبكتيريا ولها فتحة صغيرة جداً في الجزء العلوي من الجلد، وبالتالي لا يتمكن الهواء من الدخول.

الزيوان

نقاط الزيوان هي نوع من أنواع حب الشباب الذي يظهر نتيجة تراكم الأوساخ داخل مسام البشرة، وبعد تعرضها للهواء المحيط وتأكسدها، يتحول لونها إلى اللون الأسود لينتهي بها المطاف على هيئة رؤوس سوداء في البشرة.

تطبيق الأرز المطحون يزيد من نضارة البشرة وإشراقها
تطبيق الأرز المطحون يزيد من نضارة البشرة وإشراقها 

تورّمات حمراء

وهي عبارة عن حبوب مثل الزيوان تكون حمراء اللون ومؤلمة، وتحتوي أيضاً على رأس ملتهب وأبيض اللون.

ندوب حب الشباب

وهي عبارة عن آثار تظهر بعد التخلص من حب الشباب، وهي مزعجة جداً وتحتاج إلى وقت طويل أن تُشفى، لكن في بعض الأحيان، قد لا تشفين من هذه الندوب طوال حياتك. 

فوائد الأرز المطحون للبشرة

يعد الأرز من أهم المكونات الطبيعية التي تساعد في العناية بالبشرة، بسبب خصائصه الصحيّة والجماليّة، وذلك من خلال طحن الأرز وإضافته إلى الكثير من الوصفات ومن ثم تطبيقه على وجهك. فإليك بعض فوائده على البشرة.  

  • يعمل الأرز كمضاد للالتهابات الجلديّة، مثل تهيّج واحمرار البشرة، من خلال تطبيقه على البشرة.
  • يساعد الأرز في تخفيف علامات الشيخوخة والتجاعيد وذلك بسبب غناه بمضادات الأكسدة.
  • يعالج مشكلة حَبّ الشّباب ويعمل على تخفيفها.
  • يزيد من نضارة البشرة وإشراقها.
  • يساعد على تبييض الجلد وتنعيمه.
  • يعمل كمقشّر لخلايا الجلد الميتة.
  • يحسّن مرونة الجلد عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين.
  • يساعد على إغلاق المسامات، لتجنب ظهور الحبوب من جديد.
    ماسك الأرز المطحون مع العسل يساعد على تنقية البشرة من حب الشباب
    ماسك الأرز المطحون مع العسل يساعد على تنقية البشرة من حب الشباب

وصفات طبيعية من الأرز المطحون لإزالة حب الشباب

وصفة الأرز المطحون مع ماء الورد

وصفات طبيعية من الارز تتضمن خلطه مع ماء الورد، لذلك اسكبي في وعاء ملعقة كبيرة من دقيق الأرز، مع بضع قطرات من ماء الورد، و3 - 4 قطرات من زيت الخروع. فماء الورد يعمل على التخلص من الزيوت الزائدة في الوجه، ويقلل من نمو البكتيريا التي تحفز ظهور حب الشباب. بعدها قومي بمزج المكونات جيداً في وعاء عميق حتى يصبح لديك معجون كثيف القوام، ثم طبقي المزيج على وجهك عن طريق فرده بالتساوي على مناطق مختلفة من الوجه. ثم قومي بغسل الماسك باستخدام الماء البارد 5 دقائق. احرصي على تطبيق هذا الماسك 2 - 3 مرات أسبوعياً للحصول على نتيجة رائعة.

 وصفة الأرز المطحون مع العسل

وصفات طبيعية من الارز المطحون تتضمن خلطه مع العسل حيث يساعد هذا الماسك على تنظيف المسام. فالأرز يمتص الزيوت الفائضة، أما الحليب فله خصائص مرطبة ومغذية للبشرة، والعسل  يساعد في تخفيف حدة إحمرار وتورم البثور، كما يقلل من كميات الزهم التي قد تصيب البشرة الدهنية. اخلطي ملعقة كبيرة من الأرز المطحون مع ملعقة صغيرة من الحليب، وملعقة صغيرة من العسل، وملعقة كبيرة من الشوفان للحصول على ماسك ناعم، ثم طبقي الماسك على بشرتك النظيفة واتركيه لحوالي 10 دقائق. بعدها اشطفي بشرتك ورطبيها، وكرري هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.