نصائح ذهبية لمحاربة شيخوخة البشرة واستعادة مظهرها الشبابي

نصائح ذهبية لمحاربة شيخوخة البشرة واستعادة مظهرها الشبابي. فشيخوخة البشرة عملية تحدث للجميع وقد تبدأ بأعمار مختلفة. وهي عبارة عن خطوط رفيعة تظهر على الجلد وتتطور لتصبح عميقة ومن الصعب التخلص منها إلا من خلال عمليات جراحية أو وسائل طبية، لذلك فالإلتزام بالعناية بالبشرة يساعد على إبقاء البشرة مرنة ويساعد في تأخير علامات الشيخوخة، فإليك نصائح ذهبية لمحاربة الشيخوخة وإعادة الشبابية .

أسباب شيخوخة البشرة

resized_ترطيب البشرة بإستمرار يحافظ على بشرتك مرنة ويخفف التجاعيد
ترطيب البشرة بإستمرار يحافظ على بشرتك مرنة ويخفف التجاعيد

عدم ترطيب الجلد

عدم ترطيب الجلد يؤدي إلى جفاف البشرة بسبب نقص المواد المرطبة فتبدأ الخطوط الرفيعة بالظهور وكذلك تصبح البشرة خشنة الملمس، لذلك قومي بترطيب بشرتك بشكل يومي للحفاظ على بشرة مرنة ومشرقة، يمكنك ترطيبها باستخدام كريمات مرطبة وكذلك شرب كميات كافية من الماء تساعد على الحفاظ على بشرة مرنة، رطبة، وناعمة.

التغيرات الهرمونية

تسبب التغيرات الهرمونية مع التقدم في العمر في ظهور الخطوط الرفيعة وذلك بسبب تأثيرات الدورة الدموية وعدم وصول الأوكسجين الكافي إلى البشرة، فيؤدي هذا إلى ظهور التجاعيد.

الإفراط في تطبيق المكياج وعدم إزالته يومياً

الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل من أكثر مسببات الشيخوخة المبكرة، وذلك بسبب غناها بالمواد الكيميائية التي تضر بالبشرة، بالإضافة إلى ذلك عدم إزالة المكياج بشكل يومي قبل النوم يتسبب بجفاف الجلد وفقدان النعومة وبالتالي ظهور التجاعيد.

نقص الفيتامينات بالجسم

يؤثر نقص الفيتامينات على الجسم ويتسبب بالشيخوخة المبكرة. فنقص هذه الفيتامينات تتسبب بالشحوب وجفاف الجلد، وبالتالي ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.  

أعراض الشيخوخة المبكرة

تظهر الشيخوخة المبكرة عندما تظهر هذه العلامات على الجلد:

  • التجاعيد
  • الترهل في الجلد
  • بقع شيخوخة
  • جفاف البشرة
resized_تطبيق كريمات حول العيون يساعد على إخفاء آثار التجاعيد
تطبيق كريمات حول العيون يساعد على إخفاء آثار التجاعيد 

محاربة الشيخوخة بالطرق الطبيعية

يمكنك معالجة الشيخوخة بالطرق الطبيعية عن طريق تناول نظام غذائي صحي وتزويد البشرة بمواد مغذية غنية بالفيتامينات والمعادن التي تعمل على الحفاظ على بشرة مرنة وناعمة.  يمكنك مثلاً تطبيق زيت الزيتون على بشرتك  إذ يساعد على تحسين مرونة الجلد ويجعله متماسكًا، كما يعمل على تحسين وترطيب البشرة مما يخفف وجود التجاعيد، وبما أنه غني  بمضاد للبكتيريا، فيساعد زيت الزيتون على التحكم في نمو البكتيريا مما يحمي البشرة من الجفاف وبالتالي ظهور خطوط التجاعيد.

نصائح ذهبية لمحاربة الشيخوخة وإعادة الشبابية

غسل البشرة بإنتظام

نصائح ذهبية للعناية بالبشرة تشمل غسل البشرة بشكل منتظم مرتين في اليوم، وذلك لإزالة تراكمات الأوساخ والمكياج مما يجعل بشرتك أكثر نعومة وليونة ويخفف من الخطوط الدقيقة.

تقشير لطيف

يساعد تقشير البشرة على تجديد خلايا الجلد الميتة مما يساعد على إبقاء بشرتك مشرقة ومتجددة. فاختاري مقشراً لطيفاً، ويمكنك إستخدامه يومياً أو يمكنك إختيار المقشر الأقوى واستخدامه مرة في الأسبوع. فعملية التقشير تمنحك خلايا جديدة وتعيد الإشراق لوجهك.

ترطيب البشرة

يمكنك ترطيب البشرة بمرطبات طبيعية، حيث تخفف المرطبات من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. كما يخفف ترطيب البشرة من جفاف وتقشر الجلد فهذا يساعد على زيادة مرونتها وإشراقها. يمكنك ترطيب البشرة بمرطبات طبيعية أو كريمات تجارية تساعد في إبقاء بشرتك  رطبة ومشرقة. 

النوم

النوم يساعد في تجديد شبابية بشرتك، ويخفف من تعرضها كثيراً للتجاعيد. فإذا كنت تحصلين على قسط كاف من النوم، فأنت تساعدين بشرتك على إصلاح نفسها، والتخفيف من ظهور علامات الشيخوخة.  بالإضافة إلى ذلك إذا كنت من نوع النساء التي تفضل النوم على جنبها، فأنت معرضة أكثر بالإصابة بالتجاعيد المبكرة. كذلك أغطية الوسادات الحريرية والناعمة تساعم في التخفيف من ظهور التجاعيد أكثر من الأغطية القطنية أو النايلون.

تطبيق واقي الشمس

يعد إستخدام واقيات الشمس من الخطوات المهمة في الحفاظ على بشرة مشدودة وشبابية، وذلك لأن أشعة الشمس تعمل على تكسير الكولاجين الموجود في البشرة مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والبقع الداكنة، لذلك طبقي كريمات واقي الشمس لأنه الأكثر مسؤولاً عن حماية البشرة من التجاعيد.

resized_غسل البشرة بإتنظام يعيد شبابية بشرتك
غسل البشرة بإتنظام يعيد شبابية بشرتك

الاهتمام بالعيون

من أوائل علامات الشيخوخة هي خطوط رفيعة حول العيون، لذلك من أهم نصائح للعناية بالبشرة لمحاربة الشيخوخة هي الإهتمام بمنطقة العيون. فالعين هي الجزء الأكثر حساسية من الجسم، والجلد المحيط بالعينين هو الأرق وتتطلب عناية خاصة، لذلك يمكنك الحفاظ على هذه المنطقة رطبة عن طريق تطبيق كريمات وسيروم خاص بالعيون، فبذلك أنت تساعدين عينيك لاستعادة نضارتها وتجديد شبابها.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.