5 نصائح جمالية قدمتها لنا أمهاتنا لعلاج مشاكل البشرة والشعر

جميعنا تعلق في أذهاننا العديد من النصائح الجمالية التي تقدمها لها أمهاتنا، والتي ايضا ورثنها عن أمهاتهن وجداتهن، وهي وصفات شعبية مجربة ومتداولة تعتمد في قوامها على المكونات الطبيعية في المنزل، بمنأى عن الكريمات التجميلية التي لم تكن رائجة في سنوات الزمن الماضي، فنرصد لكم مجموعة من هذه النصائح المتداولة والتي ما يزال العديد من النساء تتبعها بعد ان اثبتت مفعولها في علاج العديد من المشاكل الجلدية للبشرة او مشاكل الشعر، بغية الحصول على إطلالة مشرقة وخالية من العيوب.

شرب الماء والليمون وتأثيره على البشرة

من أكثر النصائح الرائعة التي ترددها الأمهات على أسامعنا، شرب الماء مع الليمون على الريق صباحا لتأثيراته المذهلة ليس فقط على الصحة، انما على البشرة ايضا. وتعود فوائد الليمون مع الماء إلى قيمته الغذائية العالية، وغناه بفيتامين "سي". فهذا المشروب يعد وسيلة جيدة لترطيب الجسم وخلايا البشرة ومنع جفافها، يعزز من الدورة الدموية تدفقها نحو خلايا الجلد مما ينعكس بالصحة على البشرة، ينقي الجسم من السموم فتبدو البشرة بالتالي بمظهر متورد.

شرب الماء والليمون وتأثيره على البشرة

مشروب الماء والليمون يمنح الجسم الفيتامين C اللازم للحماية من تلف الخلايا وإصلاح التالف منها، كما يحافظ هذا المشروب على مظهر شبابي للبشرة حيث يدخل مادة الفيتامين سي في تركيب مادة الكولاجين التي تمنع من ظهور التجاعيد في الوجه.

اما طريقة الاستخدام فتتم من خلال اضافة بضع نقاط من عصير الليمون الطازج على كوب ماء فاتر وشربه على الريق صباحا، والانتظار حوالي ربع ساعة على الأقل قبل تناول وجبة الإفطار.

تنظيف البشرة بماء الورد

ماء الورد من احدى الوسائل التجميلية التي تستخدمها النساء منذ القدم، ويدخل ايضا في مستحضرات التجميل الحديثة لفوائده الهائلة على الجلد. وتنصحنا دائما أمهاتنا في استخدام ماء الورد بالعديد من الاستعمالات، وأهمها تنظيف البشرة سواء استخدامه كتونر يومي او ازالة المكياج به. ومن فوائد ماء الورد المساعدة في تنظيف البشرة بعمق من الافرازات الدهنية ويزيل مساحيق المكياج لاحتوائه على فيتامين "سي" ومواد تعمل على تقشير الخلايا الميتة. يساعد على تنشيط خلايا البشرة وتجديدها. يساهم في تفتيح البشرة والتخفيف من التصبغات الداكنة. يعمل على تهدئة حب الشباب والحد من ظهورها.

تنظيف البشرة بماء الورد

اما طريقة الاستخدام فتكمن من خلال غمس قطنة بكمية كافية من ماء الورد وتمريرها بلطف على البشرة في الصباح او قبل النوم، ويمكن ازالة المكياج ايضا بهذه الطريقة.

غسل الوجه بالماء البارد صباحا

من أولى النصائح التي لا يمكن ان ننساها من أمهاتنا هي غسل الوجه صباحا بالماء البارد، ليس فقط لمهمة طرد ملامح النوم على وجهنا، انما لهذه الخطوة خواص أخرى. فالماء البارد يعمل على إنعاش بشرتنا ومده بالرطوبة، اغلاق المسامات الواسعة، تعزيز تدفق الدورة الدموية في الوجه والتي تساعد المغذيات في الوصول على بشرتنا بشكل يسير، شد البشرة وترهلات الجلد، تخفيف التورم في الوجه، التخفيف من الهالات الداكنة والتورم حول العين.

غسل الوجه بالماء البارد صباحا

وطريقة غسل الوجه بالماء البارد سهلة جدا ولا تتطلب تعليمات معقدة، حيث يتم وضع كمية مناسبة من المياه بين اليدين وشطف الوجه بها، ويمكن تكرار العملية حوالي 3 مرات متتالية، كما يمكن اضافة بعض الثلج للماء لمنحه برودة أكثر.

زيت الزيتون لعلاج تساقط الشعر

فور تأففنا من تساقط الشعر، تسارع أمهاتنا الى تقديم النصيحة المتوراثة عن جداتهن، وهي استخدام زيت الزيتون على فروة الرأس لعلاج هذه المشكلة التي قد تتفاقم بحال عدم تداركها بسرعة، خاصة وان الشعر يعتبر تاج جمال المرأة ومن علامات أنوثتها وجمالها.

زيت الزيتون لعلاج تساقط الشعر

وتكمن فوائد زيت الزيتون في علاج تساقط الشعر، بكونه يحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات والدهون الصحية التي تساعد البصيلات على النمو وترطب فروة الرأس، مما يوفر بيئة ملائمة لنمو الشعر، كما أن زيت الزيتون يساعد على حماية عنصر الكيراتين الموجود بالشعر، ومن المعروف بأن الكيراتين هو العنصر الأساسي في إعطاء الشعر المظهر الصحي اللامع والترطيب. ويمكن خلط هذا الزيت مع زيت الخروع او اضافة بعض فصوص الثوم المهروسة.

طريقة استخدام زيت الزيتون على الشعر ترتكز على وضع كمية كافية منه على فروة الرأس ثم يتم تدليك الفروة لفترة دقائق، وترك الزيت لحوالي ساعتين على الأقل قبل غسله بالماء والشامبو المناسب.

كمادات الخيار لعلاج الهالات الداكنة

الخيار هو السلاح الجمالي الذي تنصحنا به أمهاتنا دائما للتخلص من الهالات الداكنة حول العين وتخفيف الانتفاخ. فالخيار يحتوي على خصائص مفيدة للبشرة لغناه بمضادات الأكسدة، وفيتامين "سي" اذ يعمل على تفتيح لون البشرة، تهدئة التهاب الجلد، تنشيط الدورة الدموية، ترطيب الجلد الجاف، تخفيف التجاعيد حول العين بكونه ينشط الكولاجين، كما ان الخيار يريح الأوعيّة الدّموية تحت العينين. 

كمادات الخيار لعلاج الهالات الداكنة

طريقة استخدام الخيار بسيطة جدا وتكمن من خلال غسل الوجه اولا، ثم يتم وضع شرائح رقيقة من الخيار فوق الجفون لفترة ربع ساعة، بعدها يُغسل الوجه بالماء.