اليك روتين جمالي لتنعيم الشعر

لإطلالة متألقة وشعر ملمسه كالحرير... إليكِ روتين نمو الشعر الصحي وأهم الفيتامينات لتعزيز جماله

رحاب عباس
28 مايو 2024

بغض النظرعن طول شعرك، فللحصول على بصيلات مفعمة بالحيوية؛ يجب عليكِ أن تهتمي بنموه بشكل صحي وقوي. عمومًا، أفضل طريقة لتحقيق هذا الهدف والتي يجمع عليها كل خبراء العناية بالشعر هي أن تبدئي من الداخل. لأن شعرك هو انعكاس لكل ما يحدث في جسمك، فإن تناول الطعام الصحي وشرب الكثير من الماء هو النصيحة الأولى لتنمية شعرك.

من هذا المنطلق، سنطلعكِ عبر موقع " هي " على أفضل روتين نمو الشعر الصحي وأهم الفيتامينات لتعزيز جماله، من خلال خبيرة العناية بالشعر مي رياض من جدة.

العناية بالشعر ترتبط بالعناصر الغذائية المهمة لصحته

بحسب خبيرة العناية بالشعر مي، يرتبط البروتين والأحماض الأمينية بشكل أكثر شهرة بالشعر، حيث يتكون من بروتين الكيراتين وهو مصنوع من الأحماض الأمينية مثل البرولين. البيوتين هو فيتامين B المهم للطاقة الخلوية ويعتقد أيضًا أنه يشجع على إنتاج الكيراتين. كما يساعد فيتامين E في الإجهاد التأكسدي والجذور الحرة، والتي يُمكن أن تؤثر على صحة فروة الرأس والبصيلات.

العناية بالشعر يتضمنها الاهتمام بفروة الرأس

العناية بالشعر يتضمنها الاهتمام بتدليك فروة الرأس
العناية بالشعر يتضمنها الاهتمام بتدليك فروة الرأس

وأضافت خبيرة العناية بالشعر مي، يعتبر تدليك فروة الرأس خطوة مُستخف بها - ولكنها مهمة جداً - في روتين العناية الخاص بك. ومن السهل جدًاً القيام بها يوميًا أو أسبوعيًا في الحمام أثناء غسل الشعر بالشامبو.من الجيد القيام بذلك مرتين في الأسبوع بزيوت شعر محفزة. وهناك العديد من أمصال الجذور التي يمكنك استخدامها لشعرك والتي تحفز النمو سريعًا، وخصوصًا " زيت الارغان، زيت جوز الهند، زيت السمسم، زيت الزيتون، زيت الجوجوبا".

العناية بالشعر لنمو صحي تركز على الغسول المُناسب

العناية بالشعر تتطلب اعتمادك على غسول فعال مثل ماء الأرز
العناية بالشعر تتطلب اعتمادك على غسول فعال مثل ماء الأرز

أوضحت خبيرة العناية بالشعر مي، أن شطف الشعر بماء الأرز، وهي طقوس تقليدية، لها فوائد متنوعة للبصيلات، ويُعتقد أنها تقوي الشعر وفروة الرأس. ويرجع ذلك، إلى النشا وهو المكون الرئيسي في ماء الأرز. إذ يشكل سطحًا حول جذع الشعرة لإضافة القوة والمساعدة في حبس الماء وتقليل ظهور التآكل والتمزق.

فضلًا عن ذلك، يُعتقد أن الماء يحتوي على بعض العناصر النشطة المفيدة للشعر الموجودة في الأرز بشكل عام، بما في ذلك مضادات الأكسدة والمعادن والأحماض الأمينية. تعد مضادات الأكسدة جزءًا حيويًا من صحة الشعر، حيث تعمل على تحييد الجذور الحرة والمعادن والأحماض الأمينية وتقوية الخصلة بشكل سطحي عند وضعها موضعيًا، كما أنها غنية بمادة نشطة تسمى إينوزيتول، والتي أظهرت الدراسات أنها تساعد في إصلاح الشعر وتقويته.

العناية بالشعر لتعزيز جماله تحتاج إلى مساعدة الخبراء المُختصين

العناية بالشعر لتعزيز جماله تحتاج إلى مساعدة الخبراء المُختصين
العناية بالشعر لتعزيز جماله تحتاج إلى مساعدة الخبراء المُختصين

ووفقًا لخبيرة العناية بالشعر مي، إذا كنتِ تكافحين حقًا للحصول على شعر صحي وطويل، فلا تعتمدي على البحث بمفردك عن الحلول. اطلبي مساعدة أخصائي الشعر لأنه يستطيع حقًا تقييم ما يحدث بفروة رأسك وإعطائك اقتراحات حقيقية حول الاتجاه الذي يجب أن تسلكيه.

العناية بالشعر تتطلب تناولكِ الفيتامينات المُعززة له

العناية بالشعر تتطلب تناولكِ الفيتامينات المُعززة له
العناية بالشعر تتطلب تناولكِ الفيتامينات المُعززة له

أشارت خبيرة العناية بالشعر مي، أنه لا يوجد معادلة أو صيغة بسيطة تضمن الحصول على شعر أطول في غضون أسابيع؛ خصوصًا وأن هناك عددًا كبيرًا من العوامل التي يُمكن أن تؤثر على نمو الشعر بصفة عامة. ولكن هناك أيضًاً مجموعة متنوعة من الفيتامينات التي يقول الخبراء إنها في الواقع يُمكن أن تمنحكِ شعرًا أطول وأقوى بمرور الوقت.ولذلك لا تقلقي فمن الممكن بالتأكيد تحقيق أهدافك المتعلقة بطول وسمك الشعر بمساعدة بعض الفيتامينات التي تغذي وتعزز نمو الشعر؛ وهي:

فيتامين C

فيتامين سي مهم للعناية بالشعر
فيتامين سي مهم للعناية بالشعر

عندما تفكرين في فيتامين C، فمن المرجح أن يكون أول ما يتبادر إلى الذهن هو البشرة الأكثر إشراقاً ونظام المناعة القوي. ولكن الحقيقة هي أن له أيضًا فوائد عديدة للشعر؛ كونه يزيد من امتصاص الحديد، وهو أحد العناصر الغذائية الأكثر أهمية لشعرك.

فيتامين H

هو أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون، وهو مركب نشط بيولوجيًا قادرًا على تحييد الجذور الحرة في الجلد والشعر والجسم.الجدير بالذكر، أنه تم ربط الدورة الدموية أيضًا بنمو الشعر الصحي، وخلص العديد من خبراء الشعر إلى أنه باستخدام فيتامين H، قد تتمكّني من تعزيز الدورة الدموية في فروة رأسكِ,

فيتامين E

اعتمادًا على نقاوته ومصدره، يُمكن أن يكون فيتامين E رائعًا لتقليل الجذور الحرة، وتحسين الكولاجين، وتقليل الإجهاد التأكسدي في فروة الرأس. وهذا بدوره يعزز نمو الشعر؛ إذ وجدت إحدى الدراسات أنه بعد تناول مكملات فيتامين E لمدة ثمانية أشهر شهد المشاركون 34٪ من نمو الشعر المتزايد.بالإضافة إلى ذلك يُمكن أن يساعد هذا الفيتامين في صحة فروة الرأس، حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن فيتامين E يمكن أن يساعد في تعزيز الدورة الدموية في الجسم بشكل عام.

فيتامين D

فيتامين د لتعزيز نمو البصيلات خلال العناية بالشعر
فيتامين د لتعزيز نمو البصيلات خلال العناية بالشعر

على الرغم من أنه يطلق عليه اسم فيتامين، إلا أن فيتامين D3 ليس في الواقع فيتامينًا؛ ولكنه هرمون في شكله النشط. في كلتا الحالتين، يعتقد أنه مهملنموالشعر بشكل صحي. علمًا أنه تم ربط المستويات غير الكافية من فيتامين D بتساقط الشعر. إذ يتفاعل فيتامين D3 بشكل مباشر مع بصيلات الشعر، وعندما لا تكون مستويات D3 مثالية، يمكن أن يقلل من حجم الشعر على فروة الرأس وفي جميع أنحاء الجسم.

واستكمالًا لحديثنا عن أهم الفيتامينات المهمة لتعزيز صحة الشعر ونمو بصيلاته وتقوية جذوره، يجب عليكِ الاهتمام بالتالي:

العناية بالشعر تتطلب الاهتمام بتناول الفيتامينات المقدمة لتعزيز صحته وجماله
العناية بالشعر تتطلب الاهتمام بتناول الفيتامينات المقدمة لتعزيز صحته وجماله

حمض الفوليك

في حين أن هناك المزيد من الدراسات اللازمة لإثبات فعالية هذا الفيتامين الأساسي لصحة الشعر، إلا أن هناك بعض الأبحاث التي وجدت صلة بين حمض الفوليك ونمو الشعر. الغرض الرئيسي لحمض الفوليك هو إنتاج خلايا جديدة. ناهيكِ عن أنه فيتامين يوجد غالبًا في الفيتامينات المتعددة وفيتامينات ما قبل الولادة، والتي غالبًا ما تمنح المرأة الحامل الشعر الطويل والصحي.

النياسين

العناية بالشعر معيار جمالكِ فلا تترددي في الاهتمام  به و تناول الفيتامينات المغذية لبصيلاته
العناية بالشعر معيار جمالكِ فلا تترددي في الاهتمام  به و تناول الفيتامينات المغذية لبصيلاته

يساعد النياسين المعروف أيضًا باسم فيتامين B3، على تحسين الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك فروة الرأس.وعندما يزداد تدفق الدم في فروة الرأس، تكون فروة الرأس في وضعها المثالي. ونعلم جميعًا أن الشعر الصحي يبدأ بفروة رأس صحية. وعلى الرغم من أن هذا الفيتامين لن يعمل لوحده على تطويل شعرك، إلا أنه مفيد ورائع بالفعل عند دمجه مع الفيتامينات والمعادن الأخرى التي تعزز نمو الشعر.

الحديد

يعتبر الحديد أهم معدن للشعر. "الفيريتين" هو بروتين تخزين الحديد الخاص بكِ، وعندما يكون ذلك البروتين منخفضًا لأنه لا يوجد ما يكفي من الحديد بشكل منتظم في نظامك الغذائي، سينخفض ​​حجم شعرك للتعويض عن ما يحتاج جسمك من الحديد.

إن الشعر سيعود فقط بمجرد استهلاك كمية كافية من الحديد بشكل منتظم. علمًا أن الأطعمة الغنية بالحديد تشمل " لحوم البقر، والدجاج، والبيض، والسبانخ، والبطاطا الحلوة، والفاصولياء". عمومًا إذا كنتِ قلقة بشأن مستويات الحديد لديكِ، فاستشيري الطبيب للحصول على إرشادات قبل تناول المكمل.

وأخيرًا، لا تترددي في الاستفادة من الفيتامينات السالفة الذكر ضمن روتين العناية بالشعر، لتعزيز نموه من الداخل إلى الخارج بشكل صحي وفعّال، ولا تنسي استشارة طبيب الجلدية لتحديد الأنسب لكِ حسب طبيعة جسمكِ وحالتك الصحية في المجمل العام.