هل ترك القناع على الشعر طوال الليل فعال؟ إليك أبرز نصائحنا لك

إليك فوائد وأضرار ترك القناع على شعرك طوال الليل

ندى الحاج
4 أغسطس 2023

الشعر هو جزء أساسي من جمال المرأة اذ تهتم الكثيرات بصحة وجمال شعرهن. فعلى مر الزمن، ظهرت العديد من الطرق والمنتجات التي تهدف إلى تحسين حالة الشعر وتعزيز نموه وترطيبه. واحدة من هذه الطرق هي استخدام قناع للشعر، والذي يعتبر تطوراً مهماً في روتين العناية بالشعر.

ومن بين الاستخدامات الشائعة للقناع هي تركه على الشعر طوال الليل. هذا الأسلوب يعتبر أكثر تكثيفًا وعمقًا من استخدام القناع لفترة زمنية قصيرة، فهل يوجد فعلاً فوائد إضافية لترك القناع على الشعر طوال الليل؟ وما هي المكونات المناسبة للقناع وكيفية استخدامه بطريقة آمنة؟ فإليك فوائد ترك القناع على شعرك طوال الليل وكيفية جعل هذه العادة جزءاً من روتين العناية اليومية لشعرك.

هل ترك القناع على الشعر طوال الليل فعال؟ إليك أبرز نصائحنا لك:

ما هو قناع الشعر؟

قناع الشعر هو بلسم فائق القوة يعمل تماماً مثل البلسم ولكن مع فوائد إضافية، فهو مصمم ليكون أكثر كثافة وتغذية. تعمل أقنعة الشعر على ترطيب الشعر الجاف وتساعد في الحفاظ على لون الشعر الملون. كذلك يعمل أيضاً على الحفاظ على التجعد. غالباً ما تصنع أقنعة الشعر بزيوت خاصة مثل اللوز، الأرغان، الورد، وغيرها، وأنواع من الزبدة مثل الشيا والكاكاو، ومكونات مغذية أخرى، لتغوص في الشعر وتوفر فوائد كبيرة.

قناع الشعر هو بلسم يعمل على تحسين مشاكل الشعر
قناع الشعر هو بلسم يعمل على تحسين مشاكل الشعر 

ما هي فوائد ماسكات الشعر؟

إن تطبيق ماسكات للشعر يساعد في حل مشاكل كثيرة في الشعر. فماسكات الشعر توفر أطرافاً ناعمة ولامعة حيث يمكن أن تخفي التلف. كذلك تساعد الشعر عندما لا يمكنك معالجة الأطراف المتقصفة إلا بقص الشعر، لكن الأقنعة تجعل شعرك أكثر سمكاً وقوية إذ تساعد في منع المزيد من التكسر. تعمل أقنعة الشعر أيضاً على ترطيب الشعر الجاف وتساعد في الحفاظ على لون الشعر الملون.

كيف تستخدمين قناع الشعر؟

أولاً، اغسلي شعرك بالشامبو واشطفيه لتنظيفه جيداً، ثم ضعي قناع الشعر المفضل لك وانتظري ثلاث إلى خمس دقائق حتى يبدأ مفعوله. يمكنك ترك القناع لمدة تتراوح من خمسة عشر إلى عشرين دقيقة إذا كنت تريدين فوائد إضافية أو إذا  كان شعرك جافاً حقاً كذلك يمكنك تركه على شعرك لليوم التالي. بعدها اشطفي شعرك مع الحرص على إزالة المنتج الزائد. فجففي شعرك بالمنشفة قبل أن تجففي بمجفف الشعر وضعي القليل من الزيت على الأطراف.

إتبعي خطوات سهلة لتطبيق القناع على شعرك
إتبعي خطوات سهلة لتطبيق القناع على شعرك

ما هي فوائد استخدام ماسكات الشعر الليلية أو علاجاته؟

يمكن لقناع الشعر الليلي أن يترك شعرك رائعاً من خلال:

  • خرق الشعر بعمق ويضيف المزيد من الرطوبة
  • يجعل شعرك لامعاً وناعماً
  • التقليل من تكسر الشعر
  • فك تشابك الشعر

يمكن أن تستفيد جميع أنواع الشعر من الماسك الليلي، خاصة للشعر الجاف والخشن. فسوف يغذي قناع الشعر الليلي بعمق ويساعد على ترويض الشعر المتطاير. ولكن من المهم المعرفة أنه ليس كل ماسكات الشعر مصنوعة للاستخدام بين عشية وضحاها لأنها قد تترك شعرك مسطحاً.

لكن إذا كنت تصنعين قناعاً منزلياً بالبيض أو الزبادي مثلاً، فاحرصي فقط على عدم تركه أكثر من 20 دقيقة ، لأن الكثير من البروتين يمكن أن يكون له تأثير معاكس ويترك شعرك هشاً وضعيفاً. خل التفاح عنصر آخر يجب تجنبه لأنه حامضي لذلك يمكن أن يجفف الشعر إذا تركته على شعرك بين عشية وضحاها.

ماذا يحدث لشعرك عند ترك القناع طوال الليل؟

ترك القناع على الشعر طوال الليل قد يكون له بعض الفوائد الإضافية للشعر، ولكن يجب أن تعرفي بعض النقاط قبل تطبيق هذه العادة:

  • ترطيب الشعر: إذا كان القناع يحتوي على مكونات مرطبة مثل الزيوت الطبيعية والبروتينات، فإن تركه على الشعر طوال الليل يمكن أن يساعد على ترطيب الشعر الجاف وتقويته.
  • التغذية العميقة: يمكن للقناع أن يعمل على تغذية الشعر بعمق وتعزيز صحته، خاصة إذا كان يحتوي على مكونات غنية بالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الضرورية.
  • تقوية الشعر: بعض القناعات تحتوي على مكونات قد تعزز قوة ومتانة الشعر، وتقلل من تلفه وتقصفه.
  • التحكم في التجعد: قد يساعد القناع في التحكم في التجعد وتنعيم الشعر، مما يجعله أكثر سهولة في التسريح والتصفيف.
يساعد القناع في التحكم في التجعد وتنعيم الشعر
يساعد القناع في التحكم في التجعد وتنعيم الشعر

بعض أضرار ترك الماسك على شعرك طوال الليل

  • تأكدي من أن مكونات القناع آمنة ومناسبة لنوعية شعرك، وتجنبي استخدام المكونات التي قد تسبب حساسية أو تهيج فروة الرأس.
  • إن ترك القناع لفترة طويلة يؤدي إلى تجمع الزيوت والمنتجات في فروة الرأس، مما يمكن أن يتسبب في مشاكل مثل القشرة وتساقط الشعر، لذلك من المهم غسل الشعر جيداً بعد استخدام القناع.
  • يمكن أن يكون الشعر الطويل والكثيف أكثر عرضة لتشابك وتعقيد عند ترك القناع طوال الليل، لذلك قد تحتاجين إلى التعامل معه بحذر عند التصفيف في الصباح.
  • قد لا يكون ترك القناع طوال الليل مناسباً لبعض النساء الذين يعانون من مشاكل صحية مثل حساسية فروة الرأس أو أمراض جلدية أخرى.
ترك القناع لفترة طويلة يؤدي إلى تجمع الزيوت وبالتالي ظهور القشرة
ترك القناع لفترة طويلة يؤدي إلى تجمع الزيوت وبالتالي ظهور القشرة 

أفضل المكونات لقناع الشعر الليلي

زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت الأرغان وزيت اللوز، تمتلك خصائص ترطيبية ومغذية ممتازة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إضافة بعض العسل للقناع لزيادة فوائده الترطيبية والمضادة للبكتيريا.

لتحضير قناع الشعر الليلي، إمزجي ملعقتين من زيت الزيتون مع ملعقتين من زيت جوز الهند وملعقة صغيرة من زيت الأرغان. بعدها أضيفي ملعقة صغيرة من العسل واخلطي جميع المكونات جيداً. ثم قومي بتطبيق القناع على شعرك من الجذور حتى الأطراف، ويمكن استخدام كمية أكبر حسب طول الشعر وكثافته. بعدها قومي بلف منشفة على شعرك لحماية المخدة. وفي الصباح، إغسلي شعرك بشكل جيد باستخدام الشامبو والمكيف كالمعتاد.

مع استخدام قناع الشعر الليلي بانتظام، ستلاحظين تحسناً في حالة شعرك ومرونته ولمعانه، وستحصلين على شعر صحي وجميل يبرز جمالك الطبيعي.

ماسك زيت الزيتون مع جوز الهند يساعدا في تحسين شعرك
ماسك زيت الزيتون مع جوز الهند يساعدا في تحسين شعرك

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.