هل يمكنك إصلاح شعرك وجعله ينموبكثافة أكثر هذا الصيف؟

هل يمكنك إصلاح شعرك وجعله ينمو بكثافة أكثر هذا الصيف؟

ندى الحاج
19 يوليو 2023

تعاني العديد من النساء من مشكلة فقدان الشعر أو نقص في كثافته، وقد يكون ذلك مرتبطاً بعوامل مثل التغذية الغير متوازنة، وعدم رعاية فروة الرأس، والعوامل الوراثية، والتوتر النفسي، والعوامل البيئية.لذلك، إليك بعض النصائح العملية التي يمكن اتباعها لتعزيز صحة الشعر وتحسين كثافته.

تشمل هذه النصائح الاهتمام بفروة الرأس وتنظيفها بانتظام، وتوفير التغذية السليمة للشعر من خلال تناول البروتينات والفيتامينات والمعادن الضرورية، فنستعرض معك نصائح تجعل شعرك ينمو بكثافة هذا الصيف.

هل يمكنك إصلاح شعرك وجعله ينمو بكثافة أكثر هذا الصيف؟

أسباب الشعر الخفيف

هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى حدوث الشعر الخفيف. يمكن أن تكون العوامل الوراثية واحدة من الأسباب الأساسية، حيث يمكن أن يتم نقل هذا السبب من جيل إلى آخر. كذلك قد يكون النقص في التوازن الهرموني أيضاً سبباً شائعاً، وقد يحدث هذا نتيجة لتغيرات في مستويات الهرمونات في الجسم. بالإضافة إلى ذلك قد يحتاج شعرك إلى التغذية المناسبة ليكون صحياً وقوياً، لأن عند نقص المغذيات الأساسية مثل البروتينات والفيتامينات والمعادن، يمكن أن يؤثر ذلك على نمو الشعر وكثافته.

أما الإجهاد والضغوط النفسية المستمرة يمكن أن تؤثر على صحة شعرك أيضاً وتجعله يبدو رقيقاً وهشاً. فبعض الأمراض والحالات الصحية مثل فقر الدم واضطرابات الغدة الدرقية يمكن أن تسبب أيضاً شعر رقيق وخفيف وتجعله يبدو متقطعاً. لذلك استخدام المنتجات الكيميائية القوية والضارة على الشعر يمكن أن يتسبب في تلفه وترهله وتجعله يبدو رقيقاً وهشاً.

العوامل الوراثية من أبرز أسباب تساقط الشعر
العوامل الوراثية من أبرز أسباب تساقط الشعر 

أسباب تساقط الشعر

من أكثر الأمور المعروفة لدى بعض النساء التي تؤدي إلى تساقط شعرهن:

  • الوراثة أو التاريخ العائلي لتساقط الشعر.
  • نظام غذائي غير متوازن
  • بعض العلاجات والأدوية
  • الضغط النفسي.
  • الصدمة التي تدمر البصيلات.
  • تغييرات هرمونية.

نصائح لتعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته

  • يجب أن تكون فروة الرأس نظيفة وصحية لتعزيز نمو الشعر، لذلك اغسلي شعرك بشكل منتظم باستخدام منتجات تناسب نوعية شعرك وفروة رأسك،وابحثي عن شامبو وبلسم يحتويان على المكونات الطبيعية والتي تعزز صحة فروة الرأس.
  • تأكدي من تناول تغذية متوازنة تشمل البروتينات، والفيتامينات، والمعادن الضرورية لنمو الشعر الصحي. كذلك تناولي الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض، واللحوم الخالية من الدهون، والأسماك، والمكسرات. كما يمكنك استشارة أخصائي تغذية للحصول على نصائح محددة لاحتياجاتك.
  • قومي بتدليك فروة رأسك بلطف لمدة عشرة إلى خمسة عشر دقيقة يومياً. يمكنك استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند لتدليك فروة الرأس. هذا النشاط يحسن تدفق الدم إلى فروة الرأس ويعزز نمو الشعر.
قومي بتدليك فروة رأسك بلطف لتعزيز نمو الشعر
قومي بتدليك فروة رأسك بلطف لتعزيز نمو الشعر 
  • تجنبي استخدام ربطات الشعر الضيقة والمطاطية القاسية، والفرك القوي عند تجفيف الشعر بالمنشفة. بالمقابل من الأفضل استخدام منشفة ناعمة والسماح للشعر بالجفاف بشكل طبيعي قدر الإمكان.
  • تجنبي استخدام مجففات الشعر ومكواة التجعيد والمكواة بشكل متكرر، حيث تؤدي هذه الأدوات إلى تلف الشعر وتقصفه. فإذا كنت لا تستطيعين تجنب استخدامها، فاستخدمي واقي حراري قبل استخدامها لحماية شعرك.
  • يمكن أن يؤثر التوتر والضغوط النفسية على صحة الشعر ونموه، لذا حاولي التخلص من التوتر من خلال ممارسة التمارين الرياضية، والاسترخاء، واليوغا، والتنفس العميق، والنوم الجيد.
يمكن أن يؤثر التوتر والضغوط النفسية على صحة الشعر ونموه
يمكن أن يؤثر التوتر والضغوط النفسية على صحة الشعر ونموه
  • قص الشعر بانتظام يساعد في إزالة الأطراف المتقصفة وتعزيز نمو الشعر الصحي.

طرق تكثيف الشعر

تناولي الطعام بذكاء

إن اتباع نظام غذائي مليء بالدهون الصحية ضروري لشعر كثيف وصحي. لذا، يلعب نظامك الغذائي دوراً في كيفية التعبير عن الجينات. تأكدي من الحصول على الكثير من البروتين عالي الجودة والدهون الجيدة مثل زيت الزيتون وأوميغا 3." نوصي بسمك السلمون والأفوكادو والمكسرات والخضروات والفواكه للحصول على جميع العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لنمو شعر أقوى.

الإقلاع عن التدخين

إذا كنت من النساء اللواتي لا يقبلن الإقلاع عن التدخين، فهذا قد يضر بشعرك كثيراً من حيث أن التدخين يقلل من الدورة الدموية، مما يعني عدم الحصول على شعر صحي وعدم نموه بطريقة صحيحة. 

لا تفرطي في الغسل

الكثير من الأشياء الجيدة يمكن أن تضر شعرك لذلك لا يوجد شيء أفضل للتألق من الزيوت الطبيعية للشعر. يمكنك المساعدة في توزيع الزيوت الطبيعية عن طريق تمشيط شعرك بلطف وبانتظام، ولا تكرري هذا العمل أكثر من بضعة أيام قبل الشامبو.

الكثير من الأشياء الجيدة يمكن أن تضر شعرك مثل الإفراط في غسل الشعر
الكثير من الأشياء الجيدة يمكن أن تضر شعرك مثل الإفراط في غسل الشعر

أدوات تجفيف الشعر

من الصعب التخفيف من إستخداممجفف الشعر أو المكواة المسطحة، ولكن إذا كنت تريدين حقاً مظهر شعرً أكثر صحة، فابدئي في استخدام الأداة الساخنة لشعرك بشكل أقل، ومن الضروري استخدام بخاخ للحماية من الحرارة.

أهمية الفرشاة

إن التمشيط المنتظم والمتعمد للفرشاة يمكن أن يؤثر على كثافة شعرك، لأنه يساعد في توزيع الزيوت الطبيعية التي تساعد على حمايته من التلف وإضفاء اللمعان. يساعد التمشيط اليومي، بغض النظر عن ملمس شعرك، على تقشير فروة الرأس وإزالة الشعر الميت، ولكنها مفيدة فقط إذا كنت تستخدمين الفرشاة الصحيحة، لذالا تستخدمي فرشاة بلاستيكية لأنها ستؤدي  إلى إتلاف شعرك.

إن التمشيط المنتظم والمتعمد للفرشاة يمكن أن يؤثر على كثافة شعرك
إن التمشيط المنتظم والمتعمد للفرشاة يمكن أن يؤثر على كثافة شعرك

وصفات طبيعية لتكثيف الشعر

حليب جوز الهند

خلطات لتكثيف الشعر تشمل حليب جوز الهند  الذي يعد فعالا لنمو الشعر الطبيعي، فهو العلاج الأكثر فعالية لنمو الشعر الطبيعي لأنه غني بالحديد والبوتاسيوم والدهون الأساسية. لذلك، خذي حليب جوز الهند من جوز الهند الطازج، وضيفي إليه نصف عصير ليمون، و4 قطرات من زيت اللافندر الأساسي. امزجيهم جيداً وضعي الخلطة على فروة رأسك، واتركيها لمدة 4-5 ساعات ثم اشطفيها للحصول على شعر صحي وكثيف هذا الصيف.

خلطة الزنجبيل

خلطات طبيعية لتطويل الشعر تتضمن تطبيق الزنجبيل. فالزنجبيل فوائده كثيرة للشعر، إذ  يعمل على تكثيف الشعر وزيادة طوله كما يكسبه الليونة والنعومة، لذلك ضعي في وعاء ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج، وأضيفي إليها ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند وأضيفي الكمية حسب طول الشعر، ثم طبّقي هذه الخلطة على فروة الرأس ودلّكيها بحركات دائريّة ناعمة، ثمّ غلّفي شعركِ بغطاء بلاستيكي، واتركيه لمدة ساعة قبل شطفه بالماء الفاتر. بعدها إغسلي شعرك وكرري هذا الماسك بشكل أسبوعي للحصول على النتائج الأكيدة. 

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.