شعرك ضعيف ويتساقط في الصيف؟ إليك بعض الحلول

شعرك ضعيف ويتساقط في الصيف؟ إليك هذه الحلول المجرّبة

ندى الحاج
9 يونيو 2023

يكون شعرك أكثر عرضة للتلف في الصيف، إذ يمكن لأشعة الشمس القاسية والعرق المفرط والغسيل المتكرر وتسريحات الشعر المربوطة أن تضعف من خصل شعرك وتتسبب في تكسر الشعر وتساقطه. فالبقاء في المنزل طوال الصيف ليس هو الحل لمنع تساقط الشعر،وبدلاً من ذلك عليكإتباع بعض النصائح الفعالة للعناية بالشعر والتي ستمنع تساقط الشعر وتحافظ على مظهر شعرك صحياً وممتلئاً.

كل ما عليك فعله هو أن تكوني لطيفة مع خصلات شعرك واتباع هذه النصائح الأربعة الفعالة لمكافحة تساقط الشعر للحصول على إطلالة صحية ومبهرة هذا الصيف.

شعرك ضعيف ويتساقط في الصيف؟ إليك بعض الحلول

أسباب تساقط الشعر في الصيف

شمس الصيف ليست لطيفة كما تبدو، فالتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة قد يكون قاسياً جداً على شعرك. فخلال فصل الصيف، تزداد شدة أشعة الشمس ويصبح الهواء المحيط أقل رطوبة،وعندما تتعرض فروة رأسك لهذه الأشعة بشكل مباشر، فإنها تخسر الرطوبة من فروة الرأس وخصلات الشعر مما يؤدي بدوره إلى ظهور شعر جاف وباهت، وهذا يتطور ليصبح الشعر أكثر هشاشة وعرضة لتساقط الشعر.

كذلك لا تنسي العرق الذي يصاحب ارتفاع درجات الحرارة في الصيف، وتساقط الشعر في الصيف بسبب العرق يمكن أن يؤدي إلى تراكم قشرة الرأس والشعر الدهني، لهذا من الأفضل غسل شعرك بشكل متكرر مع بلسم لتجنب تراكم الزيوت الزائدة على فروة رأسك.

العرق الذي يصاحب ارتفاع درجات الحرارة في الصيف يسبب بتساقط الشعر
العرق الذي يصاحب ارتفاع درجات الحرارة في الصيف يسبب بتساقط الشعر 

بالإضافة إلى أشعة الشمس القاسية هناك مشكلة الكلور في حمام السباحة وسوء نظافة الشعر التي تتسبب بتساقط الشعر في الصيف.

نصائح لمكافحة تساقط الشعر:

استخدمي شامبو وبلسم معتدل

يميل شعرك إلى أن يصبح دهنياً بسرعة في الصيف،فالتعرق المفرط وإنتاج الزيت هما السبب في جعل شعرك دهنياً في الصيف. بينما يعد غسل شعرك بانتظام أمراً ضرورياً للحفاظ على فروة رأس نظيفة ومنتعشة، فإن غسل الشعر المتكرر يمكن أن يسبب الجفاف ويضعف الجذور مما يؤدي إلى تساقط الشعر. ففي الصيف، تحتاجين إلى شامبو خفيف يمنع تساقط الشعر ولطيف بدرجة كافية للاستخدام اليومي.

غسل شعرك بانتظام أمراً ضرورياً للحفاظ على فروة رأس منتعشة
غسل شعرك بانتظام أمراً ضرورياً للحفاظ على فروة رأس منتعشة 

التقليل من التصفيف بالحرارة

لأن أشعة الشمس تكون أقسى خلال فصل الصيف،فإنها تسرق الرطوبة من خصلات شعرك وتتركها جافة وهشة، مما سيؤدي الى تعريض أطراف شعركإلى مزيد من الضرر لشعرك وتجعلها هشة ومتطايرة. ولمنع ذلك، اتركي شعرك يجف في الهواء حتى يجف بنسبة 70٪ ثم استخدمي مجفف الشعر إذا كنت ترغبين في ذلك. وإذا كان عليك استخدام أداة تصفيف الشعر، فقومي برش بعض الواقي من الحرارة قبل تصفيف الشعر أو حتى الخروج في الشمس لحماية بشرتك من أشعة الشمس.

التقليل من التصفيف بالحرارة يحمي شعرك من التساقط في الصيف
التقليل من التصفيف بالحرارة يحمي شعرك من التساقط في الصيف

التدليك بالزيت الساخن

قد يبدو وضع الزيت على شعرك فكرة سيئة في الصيف، ولكنها ليست كذلك. فإذا كانت فروة رأسك دهنية، يمكنك تجنب منطقة فروة الرأس، ولكن تأكدي من أن الأطراف تتلقى تغذية كافية للبقاء بصحة جيدة وتبدو لامعة.

التدليك بالزيت الساخن في الصيف
التدليك بالزيت الساخن في الصيف

حافظي على رطوبة جسمك

يضمن شرب كمية كافية من السوائل خلال الصيف ترطيب وتغذية جسمك تماماً من الداخل. فعندما تتغذى فروة رأسك بشكل جيد، فإنها ستقوي الجذور وتمنع تساقط الشعر والأضرار التي تسببها الشمس. لذا زيدي من تناول السوائل واستهلكي الأطعمة الغنية بالمياه مثل البطيخ، والخيار، والسبانخ، والتفاح، والطماطم، وما إلى ذلك، لتحافظي على رطوبة جلدك وجسمك خلال موسم الصيف.

يساعد شرب الماء في ترطيب جسمك وشعرك في الصيف
يساعد شرب الماء في ترطيب جسمك وشعرك في الصيف

المغذيات المناسبة للشعر في الصيف

احصلي على المغذيات المناسبة للشعر في الصيف لتجنب التساقط، لذا من المهم أن تتناول طعاماً صحياً في الصيف.يتطلب شعرك وفروة رأسك الكمية المناسبة من البروتين والكالسيوم والمعادن. فإذا كانت كل هذه المنتجات متوفرة بالكمية المناسبة ، فيمكن أن تكون مفيدة في التحكم في تساقط الشعر خلال فصل الصيف.

لذلك تناولي الكثير من الأطعمة الغنية بالبروتين في الصيف وتجنبي الكربوهيدرات الزائدة. كما تأكدي من أن نظامك الغذائي لا ينقصه الحديد أو البروتين. كذلك تحتاجين إلى تجنب الأطعمة المصنعة لأنها تحتوي على الكربوهيدرات السيئة والكثير من السكر الذي لا يضر فقط بفروة رأسك ولكن أيضاً بصحتك العامة.

أضيفي المكسرات إلى الأطعمة مثل اللوز والكاجو والجوز لتحفيز نمو الشعر. كما يساعد تناول الخضار الورقية الخضراء على نمو بصيلات الشعر السميكة، والتحكم في تساقط الشعر في الصيف.

تعتبر منتجات الألبان أيضاً مصدراً رائعاً لفيتامين B7 المعروف بمكافحته لتساقط الشعر.

أما البيض فهو مصدر مهم آخر لنمو الشعر وكثافته. وهو محمل بالعناصر الغذائية الأساسية مثل البروتينات وفيتامين ب 12 والحديد والزنك وأحماض أوميغا 6 الدهنية،ويستخدم هذا العلاج المنزلي لتسريع نمو الشعر وحجمه.

استخدمي مستخلصات الفاكهة والمكونات الطبيعية التي يمكن أن تجعل بشرتك صحية وتغذي بصيلات شعرك.كذلك تناول الفاكهة بانتظام تساعد على الحصول على شعر صحي ورائع وقوي وسميك بشكل طبيعي.

تناول الأطعمة الصحية تساعد في تغذية الشعر
تناول الأطعمة الصحية تساعد في تغذية الشعر

فعصير الصبار من المكونات الطبيعية التي تساعد على التحكم في تساقط الشعر. خلال الصيف، قد تجف فروة رأسك مما يؤدي إلى مزيد من تساقط الشعر، لذلك  يحارب عصير الصبار الجفاف ويحافظ على لمعان الشعر وترطيب فروة الرأس.

الأملا من المغذيات التي تحتوي على الكثير من الخصائص المفيدة للصحة مثل فيتامين C ومضادات الأكسدة والمعادن والتي تجعل شعرك أكثر كثافة وتساعد في محاربة جميع عوامل ضعف الشعر، فتناوليها أو اشربيها، فهي تصنع المعجزات لشعرك ويمكن رؤية النتائج بسرعة.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.