أضرار الكيراتين للشعر... إستبدليها بالعلاجات الطبيعية خلال شهر رمضان

أضرار الكيراتين للشعر وأهم البدائل الطبيعية عنه خلال شهر رمضان

ندى الحاج
21 مارس 2023

من إحدى علامات جمال وجاذبية المرأة هو شعرها. أثناء علاج الكيراتين، يتم استخدام مزيج من المواد الكيميائية القوية لوضع طبقة من البروتين أو الكيراتين على خصل شعرك. تعمل هذه العملية على غلق الطبقة الخارجية الواقية لشعرك، لمنع حركة الرطوبة داخل وخارج خصلات شعرك. فتطبيق الكيراتين يمنحك مظهر شعر جذاب وناعم ولكن قد تواجهين بعض الأضرار. فإليك أضرار الكيراتين للشعر مع البدائل بالعلاجات الطبيعية خلال شهر رمضان الذي يحل علينا بعد يومين.

ما هو الكيراتين؟

الكيراتين يحتوي على البروتين الذي يتكون منه الشعر والبشرة والأظافر ويوجد بشكل طبيعي في شعر كل إمرأة، وهو بروتين وقائي يستخدم في مستحضرات التجميل لتحسين مظهر معين تحتاجه المرأة. من فوائده بأنه يمنح الشعر اللمعان ويقويه ويبقيه صحياً وحيوياً.

إنه يجعل الشعر أكثر نعومة ومفروداً وأسهل فى تصفيفه، ولكن تختلف النتيجة اعتماداً على ما إذا كان شعرك بصحة جيدة وما هو السمك الطبيعي لشعرك، كما يخفف التجعيدات.

الكيراتين يجعل شعرك ناعم ولامع
الكيراتين يجعل شعرك ناعم ولامع

فوائد الكيراتين للشعر

الكيراتين يساعد على جعل شعرك أكثر لمعاناً ونعومة. فالكيراتين يعمل على إصلاح شعرك التالف والمتساقط، بالإضافة الى تنعيمه وتحسين مظهره وحماية الشعر الخفيف. تعاني المرأة التي تمتلك الشعر المجعد من الخصلات المتشابكة والجافة التي تظهر لأسباب عديدة منها طبيعية ومنها بسبب الجفاف أو التعرض للشمس لأوقات كثيرة، فكلها أسباب تؤدي الى جفاف الشعر. لذلك، فعلاجات الكيراتين تحسن حالة شعرك، لأنها تعكس الضوء بشكل أفضل وبالتالي تنتج المزيد من اللمعان.

الكيرياتين للشعر يساعد على جعل شعرك مع أقل خصل مجعدة
الكيرياتين للشعر يساعد على جعل شعرك مع أقل خصل مجعدة 

طرق استخدام الكيراتين

يمكنك تطبيق الكيراتين في المنزل وذلك عن طريق تقسيم شعرك الرطب أو المجفف  إلى خصلات حسب كثافة الشعر ومن ثم تطبيق الكيراتين على كامل الشعر. بعدها قومي بتسريح شعرك بمشط ذو أسنان رفيعة، واتركي الكيراتين على شعرك لمدة تتراوح ما بين 20 إلى 30 دقيقة وتمتعي بعدها بشعر ناعم ولائق.

يمكنك تطبيق الكيراتين في المنزل
يمكنك تطبيق الكيراتين في المنزل

هل علاجات الكيراتين ضارة لشعرك؟

يمكن أن تكون علاجات الكيراتين مرضية للغاية، خاصة إذا كان لديك خصل مجعدة يصعب التحكم فيها، ولكن بالطبع كل هذا الجمال له ثمن، فهناك الكثير من المواد الكيميائية والحرارة وإجهاد الشعر كلها موجودة في علاجات الكيراتين، مما يؤدي إلى الكثير من المخاطر الصحية. لذا، قد تواجهين بعض الأضرار التي تؤثر على شعرك، فإليك البعض منها التي تحتاجين إلى معرفتها:

مشاكل فى الجهاز التنفسي

يحتوى الكيراتين على كمية كبيرة من المواد الكيمائية التي تسبب استنشاقه بنزيف فى الأنف ومشاكل في الجهاز التنفسى والتهاب الحلق، لذا يجب على النساء الحوامل تجنب استخدامه.

الكيراتين قد يؤدي إلى صعوبة في التنفس
الكيراتين قد يؤدي إلى صعوبة في التنفس

قد يسبب الإصابة بالسرطان

الكيراتين تتواجد ب مادة كيميائية تساعد على الحفاظ على الشعرة مفرودة وبدون تجعد، ترتبط هذه المادة بأمراض السرطان ويجب الحذر منها، كما إنه من الممكن أن تتسبب بالسرطان إذا تم استخدامها لفترات طويلة.

الإنتباه من الحرارة العالية على الشعر

إن الحرارة العالية والمواد الكيميائية القوية المستخدمة في علاجات الكيراتين تخاطر بجعل شعرك جافاً وهشاً وعرضة للتكسر، لذلك يجب أن تكون المرأة ذوي الشعر الخفيف أو الشعر المعالج من قبل حذرة بشكل خاص، لأن شعرها يعد الأكثر حساسية وقد لا تكون الشعرة قادرة على تحمل العلاج دون أن تتعرض للتكسر. 

الحرارة العالية على الشعر قد تجعل شعرك جافاً وعرضة للتكسر
الحرارة العالية على الشعر قد تجعل شعرك جافاً وعرضة للتكسر

تجنبي الكثير من الماء

علاج الكيراتين لا يغير نوع شعرك بشكل جذري بل يغطي خصل شعرك بالمواد، لذلك إذا تعرضت للماء كثيراً، يمكن أن يتلاشى العلاج في وقت أقرب مما تتوقعين.

هذا هو السبب في أنه ممنوع عنك من السباحة في المياه المكلورة أو المالحة لأنها يمكن أن ترخي جزيئات الكيراتين وتقصر من عمر علاج شعرك، كذلك تُطبق هذه القيود في حمامك أيضاً. يمكن لأنواع معينة من الشامبوهات أن تجرد شعرك الأملس من الكيراتين، وحتى إذا كنت تستخدمين الشامبو الخفيف، فلا يمكنك غسل شعرك أكثر من 3 مرات في الأسبوع.

بعض الشامبوهات قد تجرد شعرك من الكيراتين
بعض الشامبوهات قد تجرد شعرك من الكيراتين

عدم التخلي عن هذه العادة

يعتبر علاج الكيراتين تحولاً مؤقتاً لمظهر شعرك، لذلك إذا اعتدت على شعرك الناعم والمصفف، فسيتعين عليك إعادة تطبيق هذه المنتجات كل بضعة أشهر لإطالة النعومة. لكن هذا قد يضيف اليك العديد من التكاليف ويؤثر على صحتك على المدى الطويل.

علاجات الكيراتين الطبيعية

خلال شهر رمضان وقبل إنتهائه، تعمل المرأة على تحسين مظهر شعرها للحصول على إطلالة متألقة تشعرها بالثقة والجمال. فبعض النساء يفضلن الإبتعاد من إستخدام الكيراتين في الصالونات ويفضلن اللجوء إلى الطرق الطبيعية الأكثر أماناً لصحة الشعر والجسم، لذلك إخترنا لك بعض الخلطات الطبيعية التي يمكنك عملها في المنزل والتي تساعد في تنعيم شعرك والحصول على ذات مظهر الكيراتين.  

كيراتين طبيعي باستخدام الزيوت الأساسية

كيراتين طبيعي للشعر باستخدام الزيوت الأساسية يعمل على تنعيم الشعر وإعادة صحته، وذلك عن طريق تأمين الترطيب العميق للشعر. فالكيراتين مادة تساعد على تهدئة الشعر المجعد، وجعله سهل التمشيط، لذلك يمكنك عمل كيراتين طبيعي بالزيوت الأساسية. فضعي في وعاء 60 غرام تقريباً من زيت الخروع أو زيت جوز الهند، وأضيفي إليه 60 غرام من الألوفيرا، ثم أضيفي 6 نقاط من الزيوت الأساسية مثل زيت خشب الصندل، وامزجي المكونات معاً ليصبح المزيج دافئاً بعدها قومي بتدليك شعرك بهذا الخليط، واتركيه لمدة ساعتين على شعرك، ثم إغسلي بالشامبو كالعادة للحصول على شعر ناعم في رمضان.  

يمكنك تطبيق كيراتين طبيعي باستخدام الزيوت الأساسية في رمضان
يمكنك تطبيق كيراتين طبيعي باستخدام الزيوت الأساسية في رمضان

كيراتين طبيعي باستخدام الموز والأفوكادو

طريقة عمل الكيراتين في المنزل تفضله أغلب النساء وذلك بسبب استخدام المواد الطبيعية والإبتعاد عن الكيمائيات، فخلطة الموز والأفوكادو خلطة رائعة لتنعيم الشعر الكيرلي. الموز يساعد على استعادة تلف البروتين في فروة رأسك والأفوكادو وغني بالفيتامينات الأساسية مثل فيتامين C و E الذي يعمل على ترطيب الشعر ومنحه اللمعان. لذلك، اهرسي موزة واحدة مع ثمرة أفوكادو ناضجة وملعقة طعام زيت القمح  وملعقة صغيرة زيت ورد واصنعي منها عجينة ناعمة، ثم طبقي المزيج بواسطة فرشاة خاصة واتركيه لمدة 30-45 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بشامبو خفيف وكرري هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع للحصول على نتائج رائعة وشعر ناعم في رمضان.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة وصفات الطبيعية على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.