كيف تجعلين شعرك أكثر كثافة وينمو سريعاً؟

كيف تجعلين شعرك أكثر كثافة وينمو سريعاً؟

ندى الحاج
1 مارس 2023

هل تعبت من الشعر الخفيف والممل؟ سواء أصبح شعرك خفيفاً بالوراثة أو بسبب المبالغة في تصفيف الشعر أو التغيير بالهرمونات أو واجهت حادثة أدت إلى زيادة توترك، فإن أفضل منتجات نمو الشعر تعمل من خلال علاج السبب الرئيسي لتساقط الشعر. فالعناية بالشعر، والعثور على المنتجات وطرق طبيعية تساعد في تكثيف الشعر وإعادة حجمه السابق تساعد في إعادة الثقة بنفسك والحصول على شعر بمظهر صحي. فإليك من "هي" طرق تجعلين شعرك ينمو أسرع ويصبح أكثر كثافة.

أسباب تساقط الشعر

من أكثر الأمور المعروفة والغير معروفة لدى بعض النساء التي تؤدي إلى تساقط شعرهن:

  • الوراثة أو التاريخ العائلي لتساقط الشعر.
  • نظام غذائي غير متوازن
  • بعض العلاجات والأدوية
  • الضغط النفسي والاجهاد والتوتر.
  • الصدمة النفسية التي تدمر البصيلات.
  • تغييرات هرمونية.
  • التقدم بالسن.
التغييرات الهرمونية تؤدي إلى تساقط الشعر
التغييرات الهرمونية تؤدي إلى تساقط الشعر 

لماذا يبدأ الشعر في الترقق؟

يحدث تساقط الشعر نتيجة عوامل خارجية مثل تقلبات الطقس، او عوامل داخلية مثل التوتر،  أو اسباب صحية مثل الحمل والولادة الى جانب التعرض لاضطراب عاطفي. فعلى الرغم من أن فيتامينات النمو الصحيحة يمكن أن تساعد في تخفيف تساقط الشعر مع المواظبة على تناولها، من الأفضل معرفة السبب الجذري لمنع المزيد من تساقط الشعر على المدى الطويل والحد من تساقطه. أما إذا كانت المرأة غير متأكدة من سبب ترقق شعرها، فمن الأفضل التفتيش عن السبب الرئيسي لتساقط الشعر والعمل على تعزيز نموه  وتخفيف من أسباب ترققه.

نصائح لنمو الشعر بشكل أسرع

لا يوجد طريقة مباشرة لجعل شعرك ينمو بسرعة فائقة، ولكن المواظبة على الإهتمام بشعرك والعناية به بالإضافة إلى تغيير بعض العادات التي كنت تقومين بها تساعد في الحفاظ على شعرك صحي طويل  وكثيف. لذلك، من أهم نصائح لجعل شعرك ينمو بأكثر كثافة هي:

ركزي على نظامك الغذائي الصحي

الأطعمة التي تأكلينها لا تفيد فقط الجسم بل تساعد أيضاً في صحة البشرة والشعر. فالبروتين يساعد على نمو شعرك وحمايته من التقصف والتساقط، لذا فإن تناول كمية كافية من البروتين فعالة لنمو الشعر بشكل أسرع وأكثف. كذلك إذا كان الأفضل لك تناول مكملات البروتين، فهذا سوف يساعد شعرك وسوف تلاحظين الفرق بعد فترة، لذلك تناولي 50 غرام من البروتين أو أكثر يومياً، وتمتعي بعد فترة بشعر كثيف ومميز.

النظام الغذائي الصحي يساعد الشعر على عدم تساقطه
النظام الغذائي الصحي يساعد الشعر على عدم تساقطه

تدليك فروة الرأس

التدليك يساعد في تعزيز الدورة الدموية وبالتالي تعزيز كثافة الشعر ونموه ومنحه مظهر أكثر صحة، وجعله أقل عرضة للتقصف أو التلف. يمكنك مزج ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من زيت القرنفل وملعقة صغيرة من القرنفل المطحون ونقاط من زيت الخروع في وعاء. فزيت الزيتون يهدئ فروة الرأس ويقلل من تساقطه، كما يساعد في تعزيز نمو شعر جديد، وزيت الخروع فعال في تكثيف الشعر، لذلك إمزجي هذه المكونات معاً وطبقيها على شعرك عن طريق التدليك واتركيها لمدة ساعتين، بعدها أشطفي شعرك جيداً وتمتعي بشعر صحي وكثيف.

تدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية تساعد في جعل شعرك أكثر كثافة
تدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية تساعد في جعل شعرك أكثر كثافة

الإقلاع عن التدخين

إذا كنت من النساء التي لا تقبل الإقلاع عن التدخين، فهذا قد يضر بشعرك كثيراً من حيث أن التدخين يقلل من الدورة الدموية، مما يعني عدم الحصول على شعر صحي ينمو بطريقة صحيحة.  

مشاكل الشعر الكثيف

اما ان كنت تمتلكين شعر كثيف، فهو ايضا يتعرض للعديد من المشاكل وابرزها:

صعوبة في التمشيط

تواجه المرأة التي لديها شعر كثيف عادة صعوبة في تمشيط شعرها، حيث تزداد تشابك الخصل، وتحتاج إلى وقت طويل للانتهاء من تصفيفه. فحين تقوم بتمشيط شعرها قد تتساقط بعض الخصل مما يشعرها بالألم. لذلك يمكنك فك تشابك شعرك عن طريق ترطيب الشعر أو تطبيق خلطة من ويت اللوز والحليب تساعد في تنعيم الخصل وتسهيل تمشيطه. فامزجي كوب من الحليب مع ملعقتين من زيت لوز وبيضة. فالحليب يساعد على ترطيب الشعر وتخليصه من الجفاف، وزيت اللوز يمنح شعرك النعومة، والبيض يقلل من تكسر الشعر وتساقط جذوره. لذلك ضعي المزيج على شعرك لمدة 30 دقيقة، وبعدها اغسلي شعرك جيداً بالماء البارد. بعدها قومي بعمل هذه الخلطة مرّة في الأسبوع وبانتظام للحصول على شعر أكثر رطوبة ولتخفيف تطاير الشعر.

الصعوبة في التمشيط تعد من أبرز مشاكل الشعر الكثيف
الصعوبة في التمشيط تعد من أبرز مشاكل الشعر الكثيف

صعوبة في التنظيف  

تواجه المرأة صعوبة في تمشيط الشعر الكثيف والخشن، وصعوبة في تنظيفه، لأنه من المحتمل عدم وصول مستحضرات غسل الشعر إلى كافة أجزاء الشعر، لذلك حاولي قدر المستطاع الوصول إلى جذور الشعر وإلى كافة أجزائه.

حاولي تنظيف شعرك الكثيف وصولاً إلى الجذور
حاولي تنظيف شعرك الكثيف وصولاً إلى الجذور

كثرة الجفاف ومظهره الهاش

تعاني بعض النساء من مشكلة الشعر "الهايش" والجاف وهذا عادة قد يظهر بعد الإستحمام، فيظهر شعرك بحجم أكبر وقد تبدأ خصله بالتطاير، لذلك فإن كريمات الترطيب تساعد شعرك في هذه الحالة، كما إن تصفيف الشعر باستخدام مكواة الشعر تخفف من مظهره "الهايش".

كثرة تساقط الشعر

من أكثر مشاكل الشعر الكثيف التي تواجهها المرأة هي كثرة تساقطه، وذلك بسبب جفاف خصله، لذلك يحتاج الشعر الكثيف إلى عناية خاصة تساعد في حماية الشعر من التساقط.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة الوصفات الطبيعية على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.