فيتامينات لتقوية الشعر وتكثيفه

تعتبر الكثير من النساء أن الشعر السليم علامة على الصحة والجمال، فمثل أي جزء آخر من الجسم  يحتاج الشعر إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية للمساعدة على نمو الشعر وتكثيفه. في المقابل أي تقصير من الناحية الغذائية يؤدي إلى فقدان الشعر، لذا عليك دائماً دعم الشعر بالفيتامينات والمغذيات. إليك أهم فيتامينات تقوية الشعر وتكثيفه.

فيتامينات لتقوية الشعر وتكثيفه

فيتامين A

جميع الخلايا تحتاج إلى فيتامين A للنمو وكذلك الشعر، فيتامين A يساعد الغدد الجلدية في صنع مادة دهنية تسمى الزهم، الزهم يرطب فروة الرأس ويساعد على الحفاظ على صحة الشعر.أما نقص الفيتامين A او أخذ جرعة زائدة قد تؤدي إلى تساقط الشعر.

تعد البطاطا الحلوة والجزر والقرع والسبانخ واللفت عالية من بيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين A، يمكن العثور على فيتامين A أيضاً في المنتجات الحيوانية مثل الحليب والبيض والزبادي، فمن خلال تناول هذه الأطعمة تحصلين على جرعة كافية من فيتامين A. 

فيتامين C

فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على الحماية من الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة. بالإضافة إلى ذلك، يحتاج جسمك إلى فيتامين C لإنشاء بروتين يعرف باسم الكولاجين  وهو جزء مهم من بنية الشعر.يساعد فيتامين C أيضاً الجسم على امتصاص الحديد، وهو معدن ضروري لنمو الشعر، هذا الفيتامين يمكن أن تجديه في الفراولة والفلفل والجوافة والحمضيات.

فيتامين D

فيتامين D قد يساعد في إنشاء بصيلات جديدة في فروة الرأس حيث يمكن أن ينمو شعر جديد، فهو يلعب دوراً في إنتاج الشعر.

ينتج جسمك فيتامين D من خلال أشعة الشمس، أيضاً تشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين D الأسماك الدهنية وزيت كبد السمك وبعض أنواع الفطر.