حقن الوجه بالكولاجين متى تظهر نتائجه وأهم أضراره

حقن الوجه بالكولاجين متى تظهر نتائجه وأهم أضراره لبشرة متجددة وشبابية. فإذا كنت ترغبين في نفخ بشرتك وعكس علامات الشيخوخة، فقد يوصي طبيبك بحقن الكولاجين كعلاج فعال لأن مع تقدمك في العمر، تقل كمية الكولاجين في جسمك، ونتيجة لذلك تصبح التجاعيد وترهل الجلد أكثر وضوحاً. الشيخوخة وبعض العوامل البيئية مثل التعرض للأشعة فوق البنفسجية تسبب انخفاض في إنتاج الكولاجين، لذلك تعرفي على كل تفاصيل عملية حقن الوجه بالكولاجين وأهم أضراره.

.jpg حقن الوجه بالكولاجين متى تظهر نتائجه وأهم أضراره
حقن الوجه بالكولاجين متى تظهر نتائجه وأهم أضراره 

ما هو الكولاجين

الكولاجين هو بروتين طبيعي يتكون من الأحماض الأمينية ويتواجد في الجلد والأوتار والعظام والعضلات.

كما لديه القدرة على أداء عدد من الوظائف الحيوية في جسمك. وتشمل هذه الوظائف المساعدة على تماسك الخلايا معاً وتقوية العظام والحفاظ على جلدك مشدوداً.

ومع تقدمك في العمر، ينتج جسمك كمية أقل من الكولاجين وتنخفض جودته نتيجة لذلك، فيبدأ جلدك في تكوين التجاعيد أو الترهل أو الندوب بسهولة أكبر.

فيما يتعلق بالجلد، يساعد الكولاجين في تحفيز تجدد خلايا الجلد، مما يساعد على تحسين مرونة بشرتك وإشراقها. كما أنه يساعد في تصبغ البشرة وترطيبها وتقويتها.

حقن الوجه بالكولاجين

تعمل حقن الكولاجين على تجديد الكولاجين الطبيعي للبشرة. فمن خلال استكمال الكولاجين الموجود في بشرتك، تساعد الحقن في تنعيم خطوط الوجه وبعض أنواع الندبات، كما يزداد الجمال الطبيعي لبشرتك مع استعادة محيط الهيكل الداعم.

قبل الحصول على حقنة الكولاجين، سوف تحتاجين للخضوع إلى  اختبار جلد الكولاجين، حيث يتم حقن كمية صغيرة من الكولاجين في يدك ويتم مراقبة المنطقة خلال الشهر القادم لمعرفة ما إذا كان لديك أي علامات لرد فعل تحسسي. وإذا لم يكن لديك أي مؤشر على وجود حساسية، يمكن لطبيبك متابعة علاج حقن الكولاجين. فقد تتلقين حقنة صغيرة من التخدير الموضعي لتخدير المنطقة التي يتم علاجها، والحصول على الفور الحجم والبنية حول الفم والأنف والخدين وبالتالي وجه شبابي أكثر.  ولكن هناك احتمالية لحدوث كدمات طفيفة، أو انتفاخ واحمرار وألم حول المنطقة المعالجة.

resized_.jpg حقن الكولاجين تعمل على تجديد الكولاجين الطبيعي للبشرة
حقن الكولاجين تعمل على تجديد الكولاجين الطبيعي للبشرة

أضرار حقن الوجه بالكولاجين

  • رد فعل تحسسي
  • نتوءات أو تكتلات في الجلد
  • مظهر الجلد غير المتكافئ
  •  حكة
  •  عدوى
  •  نزيف أو كدمات أو تورم
  •  تلف الأنسجة والأعصاب بالقرب من موقع الحقن

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية لحقن الكولاجين الكدمات والتورم، والتهيج في موقع الحقن، ولكن هذا عادة ما يزول في غضون ساعة أو ساعتين من العلاج.

تشمل المخاطر الأكثر خطورة لحقن الكولاجين العدوى، والكتل الدائمة، ومظهر الجلد غير المتكافئ، أو تلف الأنسجة والأعصاب بالقرب من موقع الحقن.

وعلى الرغم من أنها تدوم عادةً لفترة أطول من حشوات الهيالورونيك، إلا أن النتائج يمكن أن تتضاءل بمجرد شهر واحد بعد العلاج، اعتماداً على مدى سرعة استقبال الجسم للكولاجين.

نتائج حقن الوجه بالكولاجين

مثل الكولاجين الطبيعي، تتحلل بدائل الكولاجين مع مرور الوقت، لذا ستحتاجين إلى علاجات متكررة كل عام لمدة 5 سنوات تقريباً. وستعتمد المدة التي تستغرقها نتائجك على نوع حقن الكولاجين الذي ستستخدمينه وكيفية استقبال جسمك له. وقد يساعد تطبيق واقي من الشمس يومياً على إطالة نتائج الحقن.

يعتمد الحفاظ على نتائج علاج حقن الكولاجين على أنواع الحشوات التي سيستخدمها طبيبك، كما يعتمد الحفاظ على نتائج علاج حقن الكولاجين على أنواع الحشوات التي سيستخدمها طبيبك.

.jpg تضيف حقن الكولاجين وحشوات الجلد الحجم لوجهك
تضيف حقن الكولاجين وحشوات الجلد الحجم لوجهك

ما الفرق بين حقن البوتوكس والكولاجين؟

تضيف حقن الكولاجين وحشوات الجلد الحجم لوجهك، حيث يملأ البشرة وينعم الطيات والتجاعيد ويحدد الوجه وخط الفك.

فيما يعمل البوتوكس على إرخاء العضلات مؤقتاً، لتنعيم ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد الديناميكية، أي تلك التي تظهر مع الحركة، ومنع تكوّن خطوط جديدة.

وغالباً ما يتم استخدام هذه الحقن المختلفة معاً، حيث يقدمان فوائد تكميلية لوجهك.