النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

أهم الفيتامينات والمعادن اللازمة للجلد والبشرة والشعر

حقن الفيتامينات والمعادن بالوريد لتعزيز جمال بشرة وشعر وجلد المراة
1 / 5
حقن الفيتامينات والمعادن بالوريد لتعزيز جمال بشرة وشعر وجلد المراة
دكتور هيثم ثابت
2 / 5
دكتور هيثم ثابت
أهم الفيتامينات والمعادن للجلد والبشرة والشعر
3 / 5
أهم الفيتامينات والمعادن للجلد والبشرة والشعر
ميزوثيرابي الشعر لعلاج مشاكل الشعر بالفيتاممينات والمعادن
4 / 5
ميزوثيرابي الشعر لعلاج مشاكل الشعر بالفيتاممينات والمعادن
ميزوثيرابي للجلد أحدث التقنيات المبتكرة لتغذية البشرة بالفيتامينات والمعادن
5 / 5
ميزوثيرابي للجلد أحدث التقنيات المبتكرة لتغذية البشرة بالفيتامينات والمعادن

لا شك أن الكثيرات لسن على دراية كاملة بأهم الفيتامينات والمعادن التي تلبي احتياجات الجسم، للحفاظ على صحة الجلد والشعر والبشرة على وجه الخصوص، وعلى الرغم من أن طبيب الجلدية أوالتجميل هو المسؤول عن تحديد الفتيامينات والمعادن التي تلبي احتياجاتك وذلك بعد عمل الفحوصات والتحاليل اللازمة لذلك، إلا أن مواكبتك للتقنيات الحديثة أو تطبيقك للوصفات الطبيعية أو تناولك للمكملات الغذائية للعناية بصحة جلد جسمك وبصيلات شعرك يستدعي معرفتك معلومات هامة عن الفيتامينات والمعادن في المجمل العام.

من هذا المنطلق، إليك عزيزتي تقريراً مفصلاً عن أهم الفتيامينات والمعادن وعلاقتها بالجلد والشعر والبشرة، من خلال أخصائي الجلدية والتجميل الدكتورهيثم ثابت، عيادات كوزموميد ديبا بالفجيرة

 

دكتور هيثم ثابت
دكتور هيثم ثابت

ما هي الفيتامينات والمعادن

 تحصل المرأة على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمها من خلال الأطعمة المتناولة يومياً، إلا أن بعضها قد يحوي الفيتامينات والمعادن أكثر من غيرها، وللفيتامينات والمعادن فوائد عدُة، أهمها الحفاظ على وتيرة عمل جسمك بشكل صحيح ومتوازن.

 وفي حين أن الفيتامينات هي مواد عضوية يًمكنك الحصول عليها من خلال النباتات والحيوانات، فإن المعادن مواد غير عضوية يُمكنك الحصول عليها من خلال المياه والتربة التي تمتصها النباتات، وتأكلها الحيوانات.

وفي هذا السياق، سنجد أن عدم حصولك على هذه العناصر قد يشكل خطورة كبيرة على صحتك العامة وصحة جلدك وشعرك بصفة خاصة، فالفيتامينات لها دور أساسيّ في صحة الإنسان وفي مساعدته في عمليات جسمه الحيويّة ويطلق عليها في بعض الأحيان المغذيّات الدقيقة ولا نحتاج منها سوا كميات قليلة نوعاً ما، وفي الوقت الحاضر يوجد حوالي 13 نوعاً من الفيتامينات المعروفة لدى الإنسان بصفة عامة.

الفرق بين الفيتامينات

تنقسم الفيتامينات إلى نوعين، هما:

حقن الفيتامينات والمعادن بالوريد لتعزيز جمال بشرة وشعر وجلد المراة
حقن الفيتامينات والمعادن بالوريد لتعزيز جمال بشرة وشعر وجلد المراة

الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء: يتم تذويب هذا النوع من الفيتامينات في الماء قبل أن يتم امتصاصها من قبل الجسم البشري، ويتم امتصاصها مباشرة في مجرى الدم، وبسبب أن طبيعة جسم الإنسان مكونة من الماء، تتوزع هذه الفيتامينات في كامل أنحاء الجسم البشري، وتقوم الكلى بتنظيم مستوى الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء في الجسم البشري، وإخراج الكم الزائد عن طريق البول. وعلى الرغم من أن الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء لديها العديد من المهام في جسم الإنسان، إلا أن أهم المهام هو تحريرالطاقة الموجودة في الطعام.

الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون: بعكس الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، تدخل الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون إلى مجرى الدم عن طريق القنوات الليمفاوية الموجودة على جدار الأمعاء. ويتواجد هذا النوع من الفيتامينات في الأطعمة الدهنية والزيوت، وتعمل الأنسجة الدهنية في جسم الإنسان والكبد على تنظيم، واحتجاز هذه الفيتامينات وإطلاقها حسب حاجة الجسم لها.

فوائد الفيتامينات

 يوجد فيتامينات تعمل على تنظيم عملية امتصاص المعادن ومنها فيتامين D، كونها تُساعدك في عملية امتصاص الكالسيوم، وهناك منها ما يعمل كعوامل مساعدة للإنزيمات، منها ما هو مهم للأعصاب ، ومنها ما يعمل كمضاد للأكسدة ومنها ما هو مهم في عملية تنظيم نمو الخلايا والأنسجة. والفيتامينات نوعان منها ما هو قابل لذوبان في الماء كمجموعة فيتامينات B وفيتامين C ومنها ما هو قابل لذوبان في الدهون وهي فيتامين K وفيتامينE وفيتامينD وفيتامين A.

العلاقة بين الفيتامينات والجلد

هناك علاقة وثيقة بين غذائك الصحي وجلد جسمك، وتعد الفيتامينات من أهم العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة، والتي لها دور مهم لبشرتك وجلدك، بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء، وعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس، كما يفضل استخدامك واقي الشمس لحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية التي تغير لون الجلد.

الفيتامينات المفيدة للجلد

ميزوثيرابي الشعر لعلاج مشاكل الشعر بالفيتاممينات والمعادن
ميزوثيرابي الشعر لعلاج مشاكل الشعر بالفيتاممينات والمعادن
  • فيتامين A: جفاف الجلد وتقشربشرتك دليل على نقصان فيتامين أ، فهو يساعد على بناء أنسجة الجلد، وعليه فهو يعتبر من الفيتامينات المهمة التي تعمل على التئام الجروح والخدوش بشكل سريع، ومحاربة علامات التقدم في السن والشيخوخة، ومن المصادر الغذائية التي تحتوي على هذا الفيتامين: البيض، والخضروات الورقية، والحليب، والجزر، والقرع، والكبد.
  • فيتامين E: هو أكثرأنواع الفيتامينات شهرة لحصولك على بشرة صحية، وذلك لأنه يحتوي على مضاد جيد للأكسدة، فهو يحارب الجذور الحرة داخل الجسم التي تسبب الشيخوخة المبكرة للجلد، والتي تنتج بسبب التدخين، والتلوث، والتعرض للشمس، كما يفيد في التخلص من علامات التقدم في السن، والتجاعيد، وتمدد البشرة، لذا يفضل استخدامك منتجات تحوي هذا الفيتامين، مع مراعاة تناولك الأطعمة التي تحتوي عليه ومنها: الزيتون، وبذور عباد الشمس، والفول السوداني، واللوز، وجنين القمح، والخضروات الورقية.

    فيتامين C: يحارب فيتامين سي علامات التقدم في السن كفيتامين أي، كما يحفز على إنتاج الكولاجين في الجلد، وهو البروتين المسؤول عن ليونة البشرة، وعليه فهو من الفيتامينات الجيدة لحصولك على بشرة ناعمة وأكثر شباباً، ومن مصادره: الفواكه، والخضروات ومنها" البروكلي، القرنبيط، الطماطم، براعم بروكسل، الخيار".
  • فيتامين B: تضم مجموعة فيتامين B " فييتامين B1" الذي يعزز الدورة الدموية لإعطائك بشرة متوجهة وجميلة، ومن مصادره "صفار البيض، المكسرات، الزبيب"، أما فيتامين B3أو ما يعرف بالنياسين فهو يساعد الجلد على الحصول على المزيد من الأكسجين، وبالتالي فإنه يمنع نمو حب الشباب، ومن مصادره: الطماطم، والقرنبيط، والجزر.

الفيتامينات والمعادن المهمة لنمو الشعر

الفيتامينات المهمة لنمو الشعر:

 تعدّ الفيتامينات ذات تأثير هام على نمو شعرك، وفيما يلي 5 فيتامينات مهمة لنموشعرك على النحو التالي:

ميزوثيرابي للجلد  أحدث التقنيات المبتكرة لتغذية البشرة بالفيتامينات والمعادن
ميزوثيرابي للجلد  أحدث التقنيات المبتكرة لتغذية البشرة بالفيتامينات والمعادن
  • فيتامينA: تحتاج جميع الخلايا إلى فيتامين أ للنمو وهذا يشمل الشعر. ويساعد فيتامين Aالغدد الجلدية في صنع مادة زيتية ترطب فروة الرأس، لذا احرصي على تناول البطاطا الحلوة، والجزر، والقرع، والسبانخ، واللفت، كونهم أحد الأطعمة الصحية التي تحوي كمية عالية من البيتا كاروتين والتي تتحول إلى فيتامين A ويمكنك أيضاً العثورعلى فيتامين أA في المنتجات الحيوانية مثل الحليب، والبيض، والزبادي، كما يعدّ زيت كبد الحوت غني جداً بفيتامين A
  • فيتاميناتB : تساعد فيتاميناتB في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين بالإضافة إلى المواد المغذية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر. ويمكن الحصول على فيتامين B من العديد من الأطعمة بما في ذلك الحبوب الكاملة، واللوز، واللحوم، والأسماك، والمأكولات البحرية، والخضار الورقية. بالإضافة إلى ذلك تعتبر الأطعمة الحيوانية المصادر الجيدة الوحيدة لفيتامين B12.
  • فيتامينC : يعدّ فيتامين ج أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعدك على التخلص من الجذور الحرة التي تعيق نمو شعرك على وجه الخصوص علماً أن جسمك يحتاج إلى فيتامينC لإنشاء بروتين يعرف باسم الكولاجين وهو جزء مهم من بنية الشعر، كما يساعد فيتامين ج على امتصاص الحديد وهو معدن ضروري لنمو الشعر، وتعتبر الفراولة، الفلفل، الجوافة، والحمضيات كلها مصادر جيدة لفيتامين C
  • فيتامين D: ترتبط المستويات المنخفضة من فيتامين د بإصابتك بداء الثعلبة، كما أنه قد يساعد على خلق بصيلات جديدة للشعر، لذا احرصي على تعرضك المباشر لأشعة الشمس وتناولك بعض الأغذية التي تحتوي على فيتامين د مثل الأسماك الدهنية، زيت كبد الحوت وبعض الفطر والأطعمة المدعمة.
  • فيتامين E: يعتبر فيتامين E أحد مضادات الأكسدة أيضاً وبالتالي فهو مفيد للشعر، وفي إحدى الدراسات، شهد الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر زيادة بنسبة 34.5٪ في نمو الشعر بعد أخذ فيتامين E لمدة 8 أشهر، وتعتبر بذور دوار الشمس، اللوز، السبانخ، الأفوكادو مصادر جيدة لفيتامين E.

 المعادن المهمة لنمو الشعر:

 يوجد أيضاً بعض المعادن المهمة التي تساعد على نمو شعرك مثل:

  • الحديد: يعدّ نقص الحديد أكثر أنواع العوز التغذوي شيوعاً في العالم خاصة لدى النساء وهو سبب مهم لتساقط الشعر سواء بقلة تناوله أو بسوء امتصاصه في الجسم. ويعتبر النباتيين أكثر عرضة لتساقط الشعر حيث تعتبر احتياجاتهم من الحديد الغذائي أعلى 1.8 مرة من مستهلكي اللحوم.
  • السيلينيوم: يمثل عنصر أساسي ضروري ويلعب دوراً في الوقاية من تأثير الجذور الحرة أيضاً، نظراً لكونه من مضادات الأكسدة، وهناك أبحاث محدودة أظهرت علاقة نقص السيلينيوم بتساقط الشعر.
  • الزنك: الزنك معدن ضروري وقد يكون نقصه إما موروثاً أو مكتسباً. ويعاني النباتيين نقصاً في الزنك مقارنة بغيرهم لأن التوافر البيولوجي للزنك أقل في الخضار من اللحم. بالإضافة إلى ذلك، يستهلك النباتيون عادة البقوليات والحبوب الكاملة التي تحتوي على الفيتات التي ترتبط بالزنك وتثبط امتصاصه. ويمكن لتساقط الشعر أن يتأثر كثيراً بنقص الزنك في الجسم كما أثبتت الدراسات، حيث وصفت أحد التقارير مريضاً مصاباً بداء الصلع عانى من التحسن في نمو الشعر بعد العلاج بالزنك الفموي.

مصادر الفيتامينات

  • فيتامين C: يُمكنك الحصول عليه من البرتقال، البابايا، الكيوي، الأناناس، الفراولة، وأمّا عن مصادره من الخضار فيمكن إيجاده في البروكلي والقرنبيط والخضار ذات الأوراق الداكنة، كذلك في الأعشاب كالبقدونس والزعتر.
  • فيتامين B: يُمكنك الحصول عليه من البقوليات، اللحوم الحمراء، اللحوم البيضاء، أما بالنسبة عن فيتامين B2فمن الخضروات الورقية، اللحوم البيضاء، الكبد والألبان، كذلك فيتامين B3من البقوليات والأسماك واللحوم البيضاء، و فيتامين B5 من الخضار والبقوليات والبيض والسمك واللبن، وفيتامينB6 من الحبوب الكاملة والأسماك واللحوم الحمراء واللحوم البيضاء، وفيتامين ب7 من البقوليات وفول الصويا وصفار البيض والكبد والكلى، و فيتامينB9 من الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة و الفاصولياء والبيض ومنتجات الألبان والكبد، و فيتامين B12 من البيض ومنتجات الألبان والأسماك واللحوم.
  • فيتامين K: يُمكنك الحصول عليه من الخضار الورقيّة وحليب البقر والفواكه المتنوعة.
  • فيتامينE: يُمكنك الحصول عليه من المكسرات، الحبوب الكاملة، الزيتون، الفاصولياء، الخضروات الورقية، البيض، الذرة، الحليب واللحوم.
  • فيتامينD: يُمكنك الحصول عليه من سمك السلمون، السردين، التونة، الكبد، الحليب، الجبن، صفار البيض والفطر.
  • فيتامين A: يُمكنك الحصول عليه من الجزر، البقدونس، السبانخ، الهندباء، الكبد، زيت كبد الحوت، صفار البيض، المشمش.

استخدامات الفيتامينات والمعادن في عيادات الجلديه و التجميل
 

أكد دكتورهيثم، على أهمية حصولك على الفيتامينات والمعادن من الأطعمة الصحية والاهتمام بتزويد جسمك بمصادرها السالفة الذكر، كذلك مراجعة الطبيب المختص لعمل الفحوصات اللازمة وتحاليل الدم التي تشير إى وجود نقص للفيتامينات والمعادن، من وضعك على خطة غذائية وعلاجية محكمة حسب طبيعة جسمك وحالتك الصحية، مع تفادي تناول المكملات الغذائية بالطريقة العشوائية نهائياً.

أما بالنسبة عن استخدامات الفيتامينات والمعادن في هيادات الجلدية والتجميل فهي:

  • ميزوثيرابي للشعر: عرف الميزوثيرابي للشعر بأنه تقنية علاجية لمشكلات متعلقة بالشعر، حيث يتم حقن الفيتامينات والمعادن ومزيج من الأحماض الأمينية اللازمة للشعر وبعض المواد المتعلقة بالكيراتين في فروة الرأس بشكل مباشر، وبذلك يتم تغذية بصيلات الشعر بشكل جيد وحل مشكلات الشعر المختلفة. يعد الميزوثيرابي علاج فعّال لنمو الشعر بشكل صحي ومكافحة المشكلات المتعلقة به، ومنها يبدأ تساقط الشعر بالتوقف تدريجيًا, يتم تنشيط نمو الشعر الصحي, يتم تقليل نشاط الغدد الدهنية في فروة الرأس، يزداد تدفق الدم والأكسجين إلى البصيلات، تقل قشرة الرأس، تتحسن كثافة الشعرونعومته ويبدو لامع بشكل أكثر.
  • ميزوثيرابي للجلد: يعتبر الميزوثيرابي من أقوى التقنيات المبتكرة في عالم تجميل البشرة وهي عملية حقن الوجه بإبر دقيقة، وتحتوي مادة الحقن على فيتامينات ومركبات طبيعية التي تغذي الجلد وتعمل على تحفيز الإفراز الطبيعي للكولاجين والإيلاستين, الأمر الذي يساهم بفعالية في مقاومة ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن، ويعيد للبشرة نعومتها ونضارتها. ويستخدم الميزوثيرابي في حالات عديدة مثل البقع الداكنة أو عمليات شد الوجه أو التخلص من التجاعيد.
  • حِقن الفيتامينات الوريدية: تعرف هذه التقنية بحقن الفيتامينات بالوريد وتتم من خلال وضع حقنة من الفيتامين في العرق. كما تُسمّى بحقن الفيتامين B12 إذ ترتكز بشكل أساسي علىB12، إضافة الي الفيتامينين A وE، المغنيسيوم والكالسيوم، فجميعها فيتامينات ومعادن مفيدة لترطيب البشرة البشرة وتغذّيها من الأعماق، إذ تلعب الفيتامينات وتحديداً الفيتامينB12 دوراً أساسياً في التنظيف وتعزيز نشاط الخلايا، ما يسمح لها بالتجدّد وبالتالي تنشيط الدورة الدمويّة، من ناحية أخرى يعالج  فيتامينA خلايا البشرة من العمق ليحافظ على شبابها ونضارتها، والفيتامين E يحمي البشرة من ظهور البقع الداكنة والتجاعيد، كما يحفّز إنتاج الكولاجين ما يخفّف ظهور التجاعيد، وتساهم حقن الفيتامينات في محاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة من خلال تعزيز إنتاج مادة الكولاجين في البشرة. لا تقتصر منافع الحقن الوريديه على البشرة فقط، فهي تساهم أيضاً في تقوية الأظافر بفضل وجود الكالسيوم كما تزوّد المرأة بشعر صحّي وخصلات لامعة.

وأخيراً، لابد أن تكون إطلاقتك المشرقة ومظهرك الخارجي هوانعكاس لسلامة أسجة جلدك وشعرك من الداخل، لذا احرصي على المتابعة الدوري مع المختصين، لعلاج أي نقص لديك من الفيتامينات والمعادن ولضمان استمتاعك بملامحك الجذابة وشعرك الصحي مدى الحياة.

×