فانوس رمضان تراث مصري أصيل لا يمكن أن ينتهي أبداً

بين الفطور الجماعي وتزيين الشوارع واستضافة الفقراء تتلخص عادات بعض الدول في رمضان

ريهام كامل
23 مارس 2023

الفرحة عارمة، والوجوه مبتسمة، والأرواح يملؤها الشعور بالأمان والاطمئنان، والقلوب سعيدة، الكبار يتعبدون بحب في شهر العبادة، والأطفال يمرحون بالفوانيس الرمضانية في الشوارع، المساجد تشع نوراً لا يمكن أن يضاهيه أي نور، وصوت صلاة التراويح يعيد لنا راحة العقول والقلوب، ويهدئ من تأثيرات صخب الحياة التي عصفت بالمشاعر وأمرضت الأجساد وأتعبت القلوب.. هكذا هي الأجواء في حضرة رمضان.

عادات رمضانية

اليوم نتعرف على عادات رمضانية في مصر وبعض دول أفريقيا، لنعبر إلى كل منها لنعلم كيف تكون الأجواء والعادات الرمضانية فيها.

عادات رمضانية في مصر

"رمضان في مصر حاجة تانية" جملة حقيقية مائة بالمائة يدركها، ويفهمها جيداً من قضى رمضان في أم الدنيا، رمضان في مصر دنيا غير الدنيا، لأن كل شيء ينبض بفرحة قدومه، الزنية في كل مكان، إذ لا يوجد مكان غير مزين لاستقبال رمضان، الشوارع تنبض بحياة أروع وأكثر طمانينة على مدى الـ 24ساعة، لا مجال للنوم، وعن العبادة وصلاة التراويح يتنافس النساء وكبار السن والأطفال مع الرجال في الحرص عليها للشعور بلذة العبادة الجماعية والتمتع بالأجواء الروحانية عالية القيمة.

عزائم ست البيت ولمة العيلة

تكثر العزائم الرمضانية ودعوات الأهل والأقارب على الافطاء والسحور، وهي من الأمور الرائعة التي تؤكد أن رمضان يأتي ليلم الشمل وليجمعه بعد أن فرقته الحياة بضغوطها وأعبائها المرهقة.

وعن الأكلات الرمضانية الشهيرة في مصر، فهي عديدة ولا توجد أكلات معينة لرمضان إذ يتم طهي كل الأطباق الرئيسية مثل أطباق المحاشي، واللحوم المطهاة في الفرن، وأطباق الأرز المختلفة، والحلويات مثل الكنافة بمختلف أنواعها، والبسبوسة، والبقلاة، والزلابية، إلى غير ذلك من الحلويات المشهورة في رمضان.

ومن المشروبات اللذيذة التي تروي ظمأ الصائمين في مصر في رمضان، مشروب عصير التمر هندي، ومشروب عصير العرق سوس، والسوبيا، والخشاف، وكافة المشروبات الأخرى مثل عصائر الفاكهة المختلفة.

عزائم ست البيت في رمضان أحد العادات الرمضانية الأصيلة في مصر
عزائم ست البيت في رمضان أحد العادات الرمضانية الأصيلة في مصر

فانوس رمضان

يعد فانوس رمضان ميراثاً تقليدياً أصيلاً في مصر، إ، فبمجرد انتصاف شهر شعبان، ترتدي الشوارع ثوباً غير الذي ارتده طوال العام، وتتلألأ بأضواء الفوانيس الرمضانية الجميلة، والديكورات البسيطة الرائعة التي تسعد كل من ينظر إليها، ويجعله يتلهف على قدوم رمضان، لترتاح القلوب وتصفى العقول، وتسعد الروح التي باتت تلهث من الافتقار إلى روحانياته، ولترتاح الأجساد التي لم تجد من يشفيها ويخفف عنها العبء الواقع عليها.

تستخدم الفوانيس الرمضانية الكبيرة في تزيين الشوارع والأماكن العامة، والفوانيس الصغيرة للأطفال ليمرحون بها في الشوارع بعد انطلاق مدفع الإفطاء وتناول الطعام، متغنيين بأجمل الأغاني في حب رمضان، مثل "أغنية حلو يا حلو"، وأغنية "رمضان جانا" وغيرها من ألحان وكلمات ألفت لتعبر عن حب رمضان.

فانوس رمضان تراث مصري أصيل

المسحراتي

"اصحي يا نايم اصحي وحد الدايم" هذا ما يقوله المسحراتي الذي يجول في الشوارع بطبلة صغيرة يحدث بها صوتاً يستيقظ به الناس، مهنة رمضانية لا يمكن أن تختفى مهما بلغ التقدم، بهذه الكلمات نشعر بروحانيات الشهر الكريم، فهي تراث مصري أصيل، ومهنة المسحراتي مهنة تراثية لن تختفي أبداً من تاريخ مصر.

وكلمة المسحراتي مشتقة من كلمة سحور، والمسحر هي وظيفة أو مهمة يقوم بها شخص لتنبيه المسلمين ببدء موعد السحور، وبدء الاستعداد للصيام، تبدأ تلك المهمة بانطلاق المسحر قبل صلاة الفجر بوقت كافي، يحمل في يده طبلة وعصا، ينقر عليها صائحًا بصوت مرتفع "اصحي يا نايم اصحي وحد الدايم .. رمضان كريم".

عادات رمضانية في السودان

مع إن يدخل رمضان في السودان إلا وتتعالى أصوات تجويد السور القرآنية بين صفوفِ النساء السودانيات، وتبدأ المنافسة بين النساء في طهي أجمل الوصفات الشهية اللذيذة، خصوصاً بعد حرصهن على شراء أواني وأطباق تقديم جديدة لرمضان.

ويعد الفطور الجماعي من أجمل الأمور التي يتزين بها السودان في رمضان، ومن أجمل الأكلات الأساسية في صينية رمضان، العصيدة والفلافل السودانية والفول، أما العصائر فيأتي على رأسها، عصير الحلو مر (والذي يصنع من نبات الذرة)، والتمر هندي، وعصير الليمون.

الفطور الجماعي أهم ما يميز رمضان في السودان

رمضان في إندونيسيا

الفطور الجماعي، والمحاضرات الدينية، والخواطر الإيمانية، وحلقات خاصة توعوية دينية، من أهم مظاهر احتفال أندونسيا برمضان، وتزيين الأماكن بزينة جميلة ورائعة، والحرص على العبادة وخصوصاً في المساجد المضيئة دائماً بذكر الله تعالى.

رمضان في تركيا

في تركيا يستقبل الناس رمضان بالزغاريد وتبخير البيوت بروائح المسك والورود، واعداد ما لذ وطاب من أطعمة تركية لذيذة، ومن الأكلات التركية الرمضانية، البرك التركي بالجلاش، وحلوى رمضان مثل المانتي التركي أو الزلابية التركية، إضافة إلى أنواع عديدة من المعجنات، والأطباق الرئيسية الشهية مثل:كباب أضنة، والدجاج الشركسي التركي.

رمضان في تركيا

رمضان في باكستان

في باكستان يرتدي كل الأطفال زياً رائعاً كما لو كانوا عرساناً في حفل زفاف جماعي، ويتكون الزي الذي يرتدونه بداية من الرأس بغطاء ذهبي لتزيينه مع الملابس الأنيقة المزينة، للاحتفال بصيامهم مع قدوم رمضان، وذلك احتفالا بصيام الأطفال لأول مرة في رمضان.

ومن الأكلات الباكستانية الرمضانية أكلة الباكورة الشعبية، والزلابية، وسلطة الفاكهة، بالإضافة إلى العصيرِ الشعبي الباكستاني المشهور لديهم، وفي رمضان تشع المساجد بنور الصلاة وتجويد القرآن.

رمضان في نيجيريا

بالعمل الإنساني وفتح أبواب الخير تستقبل نيجريا رمضان، فاستضافة الفقراء في بيوت الأغنياء من أهم وأروع اللمسات النبيلة التي تتزين بها نيجريا في رمضان، إذ تستضيف العائلات ميسورة الحال العوائل الفقيرة لاطعامها في رمضان، فضلاً عن العديد من العادات الرمضانية الجميلة التي يأتي على رأسها كل الأمور التي تتعلق بصميم الدين والعبادة.

والآن يسعدنا أن تشاركينا الرأي .. ما هي العادات الرمضانية لبلدك وموطنك الأصلي في رمضان؟، وما هي الأمور التي تفتقدينها في بلدك في رمضان إذا كنتِ تقيمين في بلد آخر؟