اجمل العادات والتقاليد الرمضانية في لبنان

يحتفل المسلمون حول العالم في كل عام بشهر رمضان المبارك عند رؤية هلال الشهر التاسع من التقويم القمري، وفي حين أن الملايين من المسلمين في جميع أنحاء العالم، يحتفلون بشهر رمضان المبارك بالعديد من التقاليد المشتركة التي تميز هذا الشهر الكريم مثل الصيام بداية من آذن الفجر وحتى آذان المغرب، والصدقة وصلاة التراويح والإكثار من صلوات السنة والنوافل، وقراءة القرآن الكريم وإخراج الذكاة، إلا أن هناك العديد من التقاليد والطقوس الرمضانية الأخرى التي تختلف من ثقافة إلى أخرى، وأحد أفضل الأمثلة على ذلك لبنان، الذي يفتخر بمجموعة من العادات والتقاليد الرمضانية الرائعة عادة ما تبدأ في الأيام القليلة التي تسبق بداية شهر رمضان المبارك.

مجموعة من أهم العادات والتقاليد الرمضانية في لبنان

تقليد تعليق الزينة الرمضانية والأنوار في الشوارع والساحات العامة والمساجد والمراكز الدينية والسياحية

تقليد تعليق الزينة الرمضانية والأنوار في الشوارع والساحات العامة والمساجد والمراكز الدينية والسياحية، خلال الأيام القليلة التي تسبق شهر رمضان المبارك استعدادا لاستقبال الشهر الكريم، وينتشر هذا التقليد في العديد من المدن اللبنانية الكبرى.

تقليد تعليق الفوانيس أو فوانيس رمضان وهو تقليد شائع في العديد من المدن العربية والإسلامية بما في ذلك المدن اللبنانية، وخاصة مدينة صيدا الساحلية، والتي لا تزال تتبع ذلك التقليد الرمضاني الشهير كل عام.

تقليد توزيع إمساكية أو نتيجة شهر رمضان المبارك، والتي تتضمن مواعيد الصلوات في أيام شهر رمضان المبارك في الأيام الأخيرة من شهر شعبان، وينتشر هذا التقليد في العديد من المدن اللبنانية وعادة يتولى طباعة وتوزيع إمساكية رمضان المحلات والمؤسسات التجارية بهدف تهنئة عملائها بشهر رمضان والدعاية لأنشطتها التجارية.

تقليد تجول الفرق الصوفية في الشوارع في سيارات خلال الأيام القليلة التي تسبق استطلاع هلال رمضان، وخلال هذه الجولات تقوم الفرق بترديد الأناشيد والقصائد الشعرية والمدائح النبوية، وينتشر هذا التقليد في عدد من المدن اللبنانية وخاصة مدينة طرابلس وصيدا.

تقليد زيارة الأثر النبوي والذي يعرف باسم شعرة النبي في الجامع المنصوري الكبير في محلة النوري في طرابلس وهو أقدم جوامع طرابلس، وأكبرها مساحة، ويعد هذا أحد التقاليد الرمضانية المفضلة لدى سكان طرابلس وشمال لبنان.

"سيبانة رمضان" من اجمل العادات والتقاليد الرمضانية في لبنان

تقليد سيبانة رمضان وهو من التقاليد الرمضانية الشائعة في بيروت

تقليد سيبانة رمضان وهو من التقاليد الرمضانية الشائعة في بيروت، ويقوم خلاله اللبنانيون بالذهاب في نزهة خلوية على شاطئ مدينة بيروت في اليوم الأخير من شهر شعبان وقبل يوم واحد فقط من بداية شهر رمضان المبارك، احتفالا بشهر رمضان المبارك، وعادة ما تتضمن سيبانة رمضان تناول العديد من الأطعمة والحلويات المحلية الشهية، استعدادا للانقطاع عن تناول الطعام في أيام شهر رمضان المبارك، ويعتقد أن تقليد سيبانه رمضان كان في الأصل عملية استهلال لهلال شهر رمضان إلا أنه تطور بمرور الزمن ليتحول إلى تقليد احتفالي لاستقبال شهر رمضان.

تقليد المسحراتي وهو تقليد شائع في العديد من الدول العربية والإسلامية، وفي لبنان يقوم المسحراتي في التجول في الشوارع في أوقات السحور وهو يقرع على طبلة صغيرة، لإيقاظ الناس وقت السحور، كما عادة ما يقوم أيضا في لبنان بترديد الأشعار والأناشيد وهو يجوب في شوارع لبنان داعيا الصائمين للاستيقاظ لتناول طعام السحور استعداد للإمساك.

مدفع رمضان.. اجمل العادات والتقاليد الرمضانية في لبنان

لبنان يقوم الجيش اللبناني بتطبيق تقليد مدفع الإفطار في المدن اللبنانية الكبرى

تقليد مدفع رمضان وهو من التقاليد الشائعة أيضا في عدد من الدول العربية والإسلامية ومن بينها لبنان، وفيه يتم إطلاق طلقة مدفعية عند غروب الشمس طيلة أيام شهر رمضان، لتنبيه الصائمين بحلول موعد آذان المغرب والإفطار، وفي لبنان يقوم الجيش اللبناني بتطبيق تقليد مدفع الإفطار في المدن اللبنانية الكبرى، وذلك بإطلاق ثلاث قذائف مدفعية عند ثبوت شهر رمضان، وإطلاق قذيفة مدفعية واحدة قبيل حلول الفجر، وقذيفه واحدة عند الغروب، وفي نهاية شهر رمضان وثبوت شهر شوال يتم إطلاق ثلاث قذائف مدفعية أخرى للإعلان عن انتهاء شهر رمضان المبارك وحلول عيد الفطر المبارك.

تقليد تناول الأطعمة والمأكولات اللبنانية الشهية على الإفطار والسحور، وكذلك المشروبات الرمضانية الشهيرة في لبنان مثل الجلاب والتمر هندي ومنقوع عرق السوس ومنقوع قمر الدين باللوز والزبيب وعصائر الفواكه، وعادة ما تتضمن مائدة الإفطار في لبنان أطباق الحساء والسلطات إلى جانب أطعمة شعبية شهيرة في لبنان مثل الفتوش، التبولة والكبة والحمص والطحينة والفتة وفطاير السبانخ واللحم، والحلويات اللبنانية الشهيرة.

تقليد الاحتفال بليالي غزوة بدر، وفتح مكة، وليلة القدر في المساجد الكبرى وبالإكثار من الصلوات والنوافل والذكر والدعاء.