أدوات كهربائية يجب أن تتوافر في مطبخك

أدوات كهربائية توفر الوقت والجهد في رمضان ..عليكِ باقتنائها

ريهام كامل
10 مارس 2023

يأتي رمضان ومعه لمة العائلة، وعودة الدعوات والسهرات العائلية، فالجميع موجود على مائدة الطعام مرتين خلال اليوم، الأولى عند موعد الإفطار، والثانية عند موعد السحور، وفي سبيل ذلك التجمع وتلك الفرحة، تهون المشقة والتعب في تحضير أطيب وألذ الوصفات على المرأة إذ كانت أم أو أخت أو زوجة في المطبخ

ولتقليل الجهد والوقت على الأم في رمضان، يجب أن تتوافر لديها أدوات كهربائية وأجهزة منزلية تساعدها في تخفيف العبء الواقع عليها في المطبخ طوال الشهر الكريم، ولتكون دائماً مستعدة لعزائم ودعوات رمضان طوال الشهر الكريم.

أدوات كهربائية توفر الوقت والجهد في رمضان

يجب أن تتوافر الأدوات الكهربائية والأجهزة المنزلية التالية في رمضان تحت تصرف الأم، لأنها تسهل عليها تحضير ألذ وأشهى الوجبات، ولتساعدها في تنطيف المطبخ بعد ذلك، وهذه الأدوات والأجهزة مثل:

غسالة الأطباق

أصبح وجود غسالة الأطباق في المنزل أمراً ضررورياً للغاية، وخصوصاً في حالة عدم وجود عاملة في المنزل تقوم بكل الأعباء المنزلية، لأنها ستوفر الوقت والجهد على الأم. إذ يتم وضع الأطباق بعد تنزيل بقايا الطعام منها ثم وضعها في الغسالة بالترتيب وتشغيلها، وللحفاظ على سلامة غسالة الأطباق يجب قراءة التعليمات المدونة عليها، بما في ذلك طريقة الاستعمال لأول مرة ثم طريقة التنظيف، لتعيش عمر أطول دون أي تصليحات.

غسالة الأطباق من أدوات كهربائية يجب أن تتوافر في مطبخك
غسالة الأطباق من أدوات كهربائية يجب أن تتوافر في مطبخك

الميكروويف

الميكروويف هو أحد أجهزة المطبخ التي تستعمل للطهي أو لتسخين الطعام عن طريق التدفئة العازلة، ويتم تسخين المواد الغذائية عبر أشعة الميكروويف فقط على عكس الأفران التقليدية، وذلك لتسخين الماء والجزيئات المشابهة الأخرى القابلة للاستقطاب داخل الغذاء، وهنا يكون التسخين بالتساوي بين داخل الغذاء وخارجه بسبب نفاذ أشعة الميكروويف إلى الغذاء، وتتعدد استعمالات الميكرويف إذ يستخدم في تسخين الطعام، وتحضير بعض الأطعمة الأخرى، وهنا يجب قراءة تعليمات الاستخدام لأول مرة، وكذلك طريقة تنظيفة، وتعليمات الأمان عند استخدامه.

الميكروويف غسالة الأطباق من أدوات كهربائية يجب أن تتوافر في مطبخك
الميكروويف  من أدوات كهربائية يجب أن تتوافر في مطبخك

المقلاة الهوائية

المقلاة الهوائية هي أحد أجهزة الطبخ التي يتم تحضير الطعام فيها عن طريق تدوير الهواء الساخن حول المحتوى الموجود في صحن الماكينة المخصص لتحضير الأكل. وفيه يتم تسخين الطعام عن طريق الحمل الحراري مما ينتج عنه شكل خارجي مقرمش يتطلب أقل قدر من الدهون الممكنة، مما يجعله مناسبا كطريقة أكثر صحية لطهي الأطعمة مثل رقائق البطاطس والدجاج المقلي وغيرها من الأطعمة الأخرى.

المقلاة الهوائية من أدوات كهربائية يجب أن تتوافر في مطبخك
المقلاة الهوائية من أدوات كهربائية يجب أن تتوافر في مطبخك

طنجرة الضغط

تعد طنجرة الضغط من أهم الأدوات الكهربائية والأجهزة المنزلية التي يمكن للأم الاستعانة بها في رمضان لتوفير الوقت والجهد في رمضان، لأنها تعمل على تقليل وقت الطهي إلى النصف تقريباً، كما أنها تقلل مدة الغليان المطلوبة لطهي الأطعمة إلى الربع، وهذا الأمر الذي يجعل الطعام يحضر بطريقة أسرع، وتستخدم طنجرة الضغط في طهي الطعام الذي يأخذ وقتاً طويلاً، مثل اللحوم وغيرها، كما أنها تعد وسيلة فعالة لانقاذ الأم العاملة في رمضان، لأنها ستساعدها في طهي ألذ وأشهى الوصفات لأسرتها، كما أنها أداتها المنقذة لها في العزائم والدعوات الرمضانية.

طنجرة الضغط من أدوات كهربائية يجب أن تتوافر في مطبخك
طنجرة الضغط من أدوات كهربائية يجب أن تتوافر في مطبخك

محضرة الطعام

محضّرة الطعام من أشهر الأدوات الكهربائية والأجهزة التي تساهم في تحضير ألذ وأشهى السلطات، وعصائر الفاكهة، والأطباق الرئيسية التي تكون الخضروات أحد مكوناتها، وهي عبارة عن جهاز صمم لإعداد الخضروات والفاكهة لفرمها بطريقة سريعة بأقل جهد وأسرع وقت، وتتمثل وظائفها في الفرم، والمزج والتقطيع، والبشر وغيرها وفقاً للوصفة المراد تحضيرها.

محضرة الطعام من أدوات كهربائية يجب أن تتوافر في مطبخك
محضرة الطعام من أدوات كهربائية يجب أن تتوافر في مطبخك

عصارة الفواكه

في رمضان يكثر تحضير العصائر الطازجة لأنها مفيدة جداً لمد الجسم بالطاقة اللازمة له لتعويض ما فقده خلال ساعات الصيام، ولذلك تعد عصارة الفاكهة أحد أهم الأدوات الكهربائية والأجهزة التي يجب توافرها في المطبخ في رمضان، لإعداد أطيب العصائر بمختلف أنواعها في وقت وجهد أقل.

عصارة الفواكه من أدوات كهربائية يجب أن تتوافر في مطبخك
عصارة الفواكه من أدوات كهربائية يجب أن تتوافر في مطبخك

مفرمة اللحم

تجهيز أشهى الأطباق الرئيسية في رمضان يحتاج إلى وجود مفرمة لحم في المنزل كأحد أهم الأدوات الكهربائية التي يجب أن تتوافر في رمضان، لأنها تسهل تشكيل اللحوم وفرمها بالطريقة الملائمة للطبق الرئيسي المراد تحضيره لمائدة الإفطار في رمضان.

مفرمة اللحم من أدوات كهربائية يجب أن تتوافر في مطبخك
مفرمة اللحم من أدوات كهربائية يجب أن تتوافر في مطبخك

العجانة الكهربائية

تعد المعجنات بكافة أنواعها مثل المناقيش، والفطائر، والسمبوسة، من الأطعمة التي لا تخلو منها موائد الطعام سواء في السحور أو الإفطار، ولذلك لا يوجد غنى عن العجانة الكهربائية أبداً. وبعد رمضان يأتي العيد بفرحة عارمة، وهنا تحتاج الأم إعداد حلويات العيد من كحك، وبسكوت، وبيتي فور، ولذلك لا مفر من وجود العجانة الكهربائية في المنزل.

العجانة الكهربائية من أدوات كهربائية يجب أن تتوافر في مطبخك
العجانة الكهربائية من أدوات كهربائية يجب أن تتوافر في مطبخك

الفرن الكهربائي

الفرن الكهربائي هو المساعد الأول للأم في العزائم والدعوات الرمضانية إذ يتم طهي أشهى الأطباق وكذلك الحلويات بداخله، لذا يجب أن تحرص الأم على وجوده في المنزل، مع الاهتمام بتنظيفه جيداً بعد كل مرة استخدام ليعيش اطول فترة ممكنة.

الفرن الكهربائي من أدوات كهربائية يجب أن تتوافر في مطبخك
الفرن الكهربائي من أدوات كهربائية يجب أن تتوافر في مطبخك

وأخيراً، يجب على الأم الاهتمام بنظافة الأدوات الكهربائية الموجودة في المنزل، بقراة تعليمات الاستعمال، وكذلك تعليمات التشغيل، وطريقة التنظيف.

والآن .. يُسعدنا أن تشاركينا الرأي، هل توجد أدوات كهربية يجب توافرها في المطبخ في رمضان إضافة إلى ما سبق ذكره أعلاه؟