تختلف استخدامات المقلاة الهوائية عن استخدامات الميكروويف

المقلاة الهوائية والميكروويف .. ما الفرق بينهما وما هي استخدامات كل منهما

ريهام كامل
7 فبراير 2023

المقلاة الهوائية والميكروويف من أجهزة المطبخ الكهربائية، والتي أصبحت موجودة بشكل أساسي في كثير من المنازل اليوم، ولكل منهما استخداماته، ولا شك أنهما يوفران الوقت والجهد كما أن لكلاهما ميزات تحفز ربات البيوت على شرائها، فهل يمكن أن يُغني أحدهما عن الآخر، وما هو الفرق بينهما؟

الفرق بين المقلاة الهوائية والميكروويف

المقلاة الهوائية هي أحد أجهزة الطبخ التي يتم تحضير الطعام فيها عن طريق تدوير الهواء الساخن حول المحتوى الموجود في صحن الماكينة المخصص لتحضير الأكل. وفيه يتم تسخين الطعام عن طريق الحمل الحراري مما ينتج عنه شكل خارجي مقرمش يتطلب أقل قدر من الدهون الممكنة، مما يجعله مناسبا كطريقة أكثر صحية لطهي الأطعمة مثل رقائق البطاطس والدجاج المقلي وغيرها من الأطعمة الأخرى.

أما الميكروويف هو أحد أجهزة المطبخ التي تستعمل للطهي أو لتسخين الطعام عن طريق التدفئة العازلة، ويتم تسخين المواد الغذائية عبر أشعة الميكروويف فقط على عكس الأفران التقليدية، وذلك لتسخين الماء والجزيئات المشابهة الأخرى القابلة للاستقطاب داخل الغذاء، وهنا يكون التسخين بالتساوي بين داخل الغذاء وخارجه بسبب نفاذ أشعة الميكروويف إلى الغذاء.

المقلاة الهوائية أكثر صحة من الميكروويف بحسب بعض الآراء

وبحسب الخبراء في هذا المجال، يتمثل الفرق بين المقلاة الهوائية والميكروويف في ما يلي:

طريقة الطهي

يختلف أسلوب الطهي في المقلاة الهوائية عنه في الميكروويف، إذ يتم الطهي في المقلاة عن طريق تدوير الهواء الساخن حول الطعام لطهيه، أما الميكروويف، فهو يستخدم الإِشعاع الكهرومغناطيسي لتسخين الطعام الذى يعده، وكذلك الحال عند طهي بعض أنواع الأطعمة بداخله.

التحكم في درجة الحرارة

المقلاة الهوائية توفر التحكم في درجة الحرارة بشكل كبير مقارنة بالميكروويف، مما يضمن طهى الطعام بشكل متساوى من كل الجوانب، وبطريقة أفضل.

وقت الطهي

المقلاة الهوائية تأخذ وقتاً طويلاً في طهي الطعام مقارنة بالميكروويف، ما يجعل الميكروويف أسرع في طهي وتسخين الطعام.

قوام الطعام

إن الطعام الذى تم إعداده في المقلاة الهوائية يكون مقرمشاً تماماً كالطعام المقلى، أما الطعام المعد في فرن الميكروويف يكون ليناً لأنه مطهو على البخار.

التكلفة

المقلاة الهوائية أعلى سعراً من فرن الميكروويف.

الحجم

بوجه عام تعد المقلاة الهوائية أصغر من الميكرويف ولكن توجد أحجام مختلفة لكلاهما، وعلى الأم أو ربة المنزل أن تقرر شراء ما يناسبها ويناسب مطبخها.

الضوضاء

المقلاة الهوائية تصدر صوتاً عالياً أثناء استخدامها، بينما الميكروويف يكون هادئاً نوعاً ما.

دواعي الاستخدام

المقلاة الهوائية تقوم بعمل جهد أقل من الفرن الميكروويف، لأنها تستخدم من أجل طهي الطعام فقط، أما الفرن الميكروويف فهو يستخدم في إعادة تسخين الطعام المجمد، وطهي الطعام أحياناً.

سهولة الاستخدام

كلاهما يتساوى في سهولة استخدامه إذ يوضع الطعام لتسخينه أو قليه أو طهيه بحسب استخدامات كل منهما.

المقلاة الهوائية لا تغني عن الميكروويف لأن لكل منهما استخداماته المختلفة

هل يمكن الاكتفاء بالمقلاة الهوائية مقابل الاستغناء عن الميكروويف؟

الحقيقة أن هذا الأمر يتوقف على ربة المنزل، إذ أنه يجب عليها أن تقرر ذلك وحدها، وبحسب قدرتها على تحمل تكلفة الاثنين معاً، وبحسب رغبتها أيضاً، ولكن لا يمكن أن يحل أحدهما محل الآخر، لأن لكل منهما استخداماته المختلفة، ولذلك توجد مطابح مجهزة بكل منهما، وبغيرهما من الأجهزة الضرورية للمطبخ.

أيهما أكثر صحة المقلاة الهوائية أم الميكرويف؟

بحسب آراء المختصين تعتبر المقلاة الهوائية أكثر صحة من الميكروويف، لأنها تقلل من السعرارات الحرارية للطعام، وتقي من المركبات السامة التي تتكون عند القلي بالزيت. إذ يتم الطهي بداخلها بدون دهون على الإطلاق، وعلى الرغم من الفوائد الصحية التي تتعلق باستخدام المقلاة الهوائية إلا أن لها بعض العيوب التي تؤخذ عليها، وهذه العيوب هي:

  1. الإكثار من تناول الأطعمة المقلية المقرمشة، وهي ليست خياراً صحياً حتى لو كانت بدون دهون.
  2. القلي بالهواء له مخاطر عديدة مثل: الإصابة بالسرطان.
  3. أحيانا يحمر لون الطعام لدرجة الاحتراق، ولذلك مخاطر عديدة منها أكسدة الأطعمة والتسبب في أمراض خطيرة.
  4. الطهي بدون دهون ليس خياراً صحياً، لأن الجسم بحاجة إلى القليل من الدهون، ولأن الطعام اللذيذ يجب أن يكون صحياً أيضاً.

وأخيراً، غاليتي وبعد ذكر الفرق بين المقلاة الهوائية والميكروويف، أيهما تفضلين، وبرأيك من الأكثر صحة وأي من أجهزة المطبخ الأخرى ترينها مفيدة لكِ؟