طرق ذكية لتخزين التوابل والبهارات كي لا تفقد فاعليتها

طرقٌ ذكية لتخزين التوابل والبهارات كي لا تفقد فاعليتها

جمانة الصباغ
30 يناير 2023

لا شك في أن الملح هو أهم عنصر يُضاف للطعام لإضفاء النكهة إليه، لكن تحسين مذاق الأكل يتقق أيضاً باستخدام التوابل والبهارات التي لا يخلو أي مطبخ حول العالم منها.

تأتي البهارات والتوابل في أشكال وأنواع ومذاقات متنوعة، بعضها فرديٌ كالفلفل الأسود أو الفلفل الحار؛ وبعضها مزيجٌ من عدة أنواع كبهارات الكبسة والفاهيتا والشاورما وغيرها. ولكل نوع بهار طريقة معينة في الاستخدام خاصة الكمية الواجب إضافتها للطعام لإضفاء المزيد من الطعم إليه، وليس إفساده.

لكن هذه "الكنوز الصغيرة" كما نحب أن نُطلق عليها، قد تكون عرضة للتلف والفساد في حال عدم تخزينها بشكل جيد، أو عدم استخدامها لفترة طويلة. لذا سنعرَفك في موضوعنا اليوم، على بعض الطرق الذكية لتخزين التوابل والبهارات في مطبخك، كي تبقى طازجة ومفعمة بالفاعلية، بناءً على تجاربنا الشخصية كنساء وكذلك بالاستعانة بملكة المطبخ الشرقي، الشيف منال العالم.

طرقٌ ذكية لتخزين التوابل والبهارات كي لا تفقد فاعليتها

لا شك في أن طحن التوابل، أو شراؤها مطحونة، يُسهَل عليك عزيزتي الكثير من الجهد والتعب والوقت أثناء تحضير الطعام. لكن ما لا تعرفينه أن طحن التوابل يُفقدها الكثير من المذاق والفاعلية مع الوقت؛ فإن كنت تزمعين استخدام التوابل خلال فترة قصيرة، لا ضير من شرائها مطحونة. لكن من الأفضل دوماً شراء البهارات صحيحة وطحنها عند الاستخدام، وهذه النصيحة الأولى.

ومن الطرق الذكية الأخرى لتخزين التوابل والبهارات:

  • تخزين التوابل والأعشاب في مكان لا تصل إليه أشعة الشمس، كما يُفضل في مكان جاف غير رطب ومعتم، مثل الأدراج في المطبخ. وبالأخص بعيداً عن حرارة الفرن أو غلاية المياه.
  • للحفاظ على التوابل والبهارات طازجة لوقت طويل، يمكنك وضعها في الثلاجة أو المجمدة ضمن أكياس أو مرطبانات محكمة الإغلاق. خاصةً التوابل التي تقومين بطحنها أو تشترينها مطحونة، كي لا تفقد فاعليتها مع الوقت.
  • عند شراء التوابل، يجب مراعاة أن تكون نظيفة وبعيدة عن أية أصناف طعام أخرى قوية الرائحة مثل القهوة، كي لا تتأثر برائحتها. كذلك الأمر بالنسبة للشموع ذات الروائح القوية أو الزيوت العطرية أو أدوات التنظيف في المنزل.
  • ننصحك بطحن كمية التوابل التي تحتاجين والاحتفاظ بالكمية المتبقية سليمة وصحيحة في الأدراج أو داخل الثلاجة. ولضمان عدم فساد التوابل مع الوقت، يُفضل أن تتسوقيها بكميات محدودة وحسب الحاجة.
  • فيما يخص العلب والمرطبانات حيث تحتفظين بالتوابل، يجب أن تكون نظيفة جيداً وجافة كي لا تفسد البهارات داخلها بسبب الرطوبة. وينبغي تنظيفها وتجفيفها بين الحين والآخر لضمان جودة البهارات داخلها لفترة أطول.
  • عليك دوماً وضع التوابل والبهارات المختلفة داخل علب أو زجاجات مخصصة لذلك، ذات ألوان غامقة أو تلك المصنوعة من الصفيح أو الستانلس ستيل، لضمان عدم تعرض التوابل داخلها للضوء والرطوبة.
  • يجب كتابة نوع البهار على العلبة، وتاريخ شرائه، خصوصاً إذا ما كان مطحوناً، كون التوابل المطحونة غالباً ما تفقد فاعليتها بعد مرور ثلاثة أشهر على عملية الطحن.
  • في السياق ذاته، يجب التخلص من البهارات والتوابل التي مر على استهلاكها الوقت الطويل، أو التي تجدين بعض التغير فيها مثل تغير النكهة أو اللون أو ظهور بعض الحشرات فيها.
  • لكل نوع بهار علبة منفردة، لا ينبغي الخلط بين التوابل مطلقاً وعدم إفراغ نوع في علبة لنوع آخر إلا بعد تنظيف البرطمان جيدًا وتعريضه للشمس لضمان جفافه تمامًا.

وضع التوابل في علب محكمة الاغلاق في الادراج وبعيدا عن الحرارة والرطوبة

كيف أمنع فساد التوابل والبهارات؟

هناك أكثر من طريقة وحيلة ذكية للحفاظ على البهارات والتوابل طازجة وسليمة لوقت طويل، دون أي فساد أو تلف.

وتتلخص هذه الطرق بالآتي:

  • الاستفادة من المواد الحافظة التي عادةً ما تكون موجودة داخل علب الأدوية والفيتامينات للحفاظ عليها، ووضعها في علب التوابل للغاية ذاتها. فكرةٌ رائعة، أليس كذلك؟!
  • نصيحة الأمهات والجدات، تتمثل في استخدام حبات من الأرز أو الفول المجفف أو حبوب الذرة داخل علب التوابل والبهارات، لامتصاص الرطوبة ومنع تكتلها وتحجرها.
  • لمنع السوس من نخر توابلك الشهية وزكية الرائحة، ضعي القليل من حبات القرنفل أو أوراق الغار أو الملح الخشن داخل علب حفظ التوابل.

عدم طحن التوابل الا عند استخدامها

نصيحة منال العالم لتخزين البهارات وحفظها من التلف

من أفضل من الشيف العربية منال العالم لإسداء بعض النصائح الذكية والفعالة للحفاظ على حياة التوابل والبهارات؟

تقول الشيف منال أنه من الأفضل عدم الإكثار من البهارات المطحونة عند شرائها، والاتكفاء بكمية تقضي الحاجة لوقت قصير وحسب حاجتنا لاستخدامها؛ لان البهارات تفقد قوتها ورائحتها الزكية عند الطحن.

كما تشدد على ضرورة تخزين كل صنف من التوابل لوحده في أوعية زجاجية صغيرة مُحكمة الإغلاق، ووضعها في الخزانة أو الدرج بعيدًا عن الضوء والحرارة والرطوبة.

أما عند استخدام التوابل، فتنصحك الشيف منال بوجوب استعمال ملعقة نظيفة وغير رطبة وأخذ الكمية التي تحتاجينها لطبختك فقط، ثم إعادة اقفال البرطمان أو العلبة بإحكام حتى لا يدخلها الهواء أو الرطوبة وتتسبب في فسادها. مع ضرورة عدم إدخال الملعقة في المرطبان من جديد في حال تم استخدامها لتذوق الطعام.

ها نحن قد قدمنا لك عزيزتي القارئة، بعضاً من طرقنا الذكية والبسيطة للحفاظ على التوابل والبهارات سليمة وفعالة لمدى طويل. ما هي نصائحك أيضاً عزيزتي في هذا السياق؟ شاركينا آرائك وأفكارك.