عهد العمودي

5 معارض ثقافية وفنية ننصحكِ بزيارتها في جدة

شروق هشام
29 مايو 2024

لطالما كانت مدينة جدة موطنا للثقافة والفنون الإبداعية، وخاصة من خلال المعارض الفنية المتنوعة الاتجاهات والأفكار والرؤى الاستثنائية، ما بين المعارض الفردية والمعارض الجماعية بمشاركة فنانين محليين وعالميين، سيجد محبو المعارض الفنية في جدة وجهات متنوعة لتذوق الفنون بأشكالها المختلفة.. وفي إطار ذلك اخترنا لكِ 5 معارض ثقافية وفنية ننصحكِ بزيارتها في جدة.

الجبال المتحركة معرض فردي للفنانة عهد العمودي

من معرض الجبال المتحركة للفنانة السعودية عهد العمودي - الصورة الرئيسية
من معرض الجبال المتحركة للفنانة السعودية عهد العمودي

معرض "الجبال المتحركة" أول معرض فردي مؤسسي للفنانة السعودية "عهد العمودي" التي تميزت بتمثيل الرموز والأيقونات بالفن، بلمسات متجددة وبوسائل فنية متعددة من خلال التصوير الفوتوغرافي ومقاطع الفيديو والمطبوعات، حيث حظيت أفكارها الإبداعية ومواضيعها الاستثنائية وعروضها الفنية بضيافة معارض محلية وعالمية، وكانت ممثلة المملكة في معرض "أثر" في المشاركة الأولى للمملكة في معرض "آرت بازل" Art Basel الدولي عام 2022 .

من معرض الجبال المتحركة للفنانة عهد العمودي
من معرض الجبال المتحركة للفنانة عهد العمودي

ويأخذ معرض "الجبال المتحركة" والمستمر حتى 26 أكتوبر 2024 في حي جميل، ⁠اسمه من العمل الفني المكلف الجديد لعهد العمودي الذي يستكشف ويتوسع في اهتمامها بدراسه النسيج الاجتماعي والثقافي السعودي سريع التغير وتفكيكه، من خلال عرض مجموعة مختلفة من أعمالها الجديدة والمعروضة سابقًا، ويناقش المعرض المشهد الطبيعي والحضري في السعودية كموقع قابل للتغير ومفتوح لكثير من الاحتمالات الجديدة، كونه مبني على جهود جبارة ومدعومة بالخيال الواسع، إذ تعكس كل هذه المحاولات الفردية والجماعية المجتهدة لفعل ما يبدو مستحيلًا جانبًا مشبع بالفكاهة والأمل، ويأتي المعرض بتقييم القيّمة الفنية لفن جميل روتانا شاكر.

ملح على شفتي البحر

من أعمال الفنانة منيرة القادري المشاركة في معرض ملح على شفتي البحر
من أعمال الفنانة منيرة القادري المشاركة في معرض ملح على شفتي البحر

يتضمن معرض "ملح على شفتي البحر" قصص مراكب خاضت البحر الأحمر ، حيث يزيح الستار عن مجموعة من القصص التي لم تحكى من قبل لثماني مراكب أبحرت في البحر الأحمر وشهدت على غرائبيات أعماقها البحرية، وتعكس هذه القصص علاقة البحر الأحمر ببيئته ومحيطه، من خلال مزيج من المواد الأرشيفية والأعمال المعاصرة، ويتتبع المعرض طرق التجارة القديمة والمعاصرة، وحياة المجتمعات الساحلية، والحرف التقليدية، والتأثيرات الحديثة بالإضافة إلى الموروثات الاستعمارية وعلاقتها بالبيئة.

وتعكس هذه القصص في المعرض الذي يستمر حتى 26  أكتوبر 2024 في حي جميل، علاقة البحر الأحمر ببيئته ومحيطه، من خلال مزيج من المواد الأرشيفية والأعمال المعاصرة، ويتضمن مشاركات من 13 فنان، من ضمنهم: منيرة القادري، ربى السويّل، صهيب آيوب، نور بشوتي، آنا بوجيجويان، سيمون براون، شيزاد داوود، ماري جريسمار، حسن حجيري، ندهي مهاجان ومعاد مصباحي، عبدالله شرو، وهدى طيوب⁠، وفاطمة أوزدينوفا، فيما حظى المعرض بالتقييم الفني من قبل الفائزين بالدعوة المفتوحة لمؤسسة فن جميل أحمد الأقرع وعبدالرحمن شبانة. 

معرض العشرة

لوحة الفنانة علا حجازي في معرض العشرة
لوحة الفنانة علا حجازي في معرض العشرة

يحتضن أتيليه جدَّة للفنون الجميلة، معرض "العشرة" الأول، لعشرة فنَّانين نابغين من الجيل الثالث للحركة التشكيلية السعودية، بعد جيل الروَّاد، وجيل الوسط، ينتمون إلى مدارس واتجاهات مختلفة، وذلك برئاسة الناقد هشام قنديل، ويشارك كل فنان بمجموعة من الأعمال التي تمثِّل آخر إنتاجاته، ويركز المعرض على تنوُّع وثراء واتِّجاهات وانتماءات فنية وثقافية كان لها دورًا مهمًّا في اجتذاب شرائح عدة لساحة التشكيل بصفة خاصة.

ويشارك في معرض "العشرة" المستمر حتى منتصف شهر يونيو 2024، عشرة من نخبة الفنانين، وهم: محمد الرباط، عبدالرحمن المغربي، محمد الشهري، أحمد الخزمري، عُلا حجازي، فهد خليف، ريم الديني، إحسان برهان، نهار مرزوق، وعبدالعزيز بوبي.

على ضفاف الأرض

معرض على ضفاف الأرض في حي جميل
معرض على ضفاف الأرض في حي جميل

يضم المعرض الجماعي "على ضفاف الأرض" أعمالًا من مجموعة مقتنيات مؤسسة فن جميل الفنية، وأعمالًا معارة مختلفة وتكليفات جديدة لفنانين عالميين، ويتعمق في العلاقات المخفية المعقدة بين الطبيعة والتجارة من البر والبحر، حيث يسلط الفنانون المشاركون بالمعرض المقام في حي جميل الضوء على قصص مجتمعاتهم عن طريق سرد حكايات تنقلهم بين الأنهار والقنوات، فيوثقون مرارة فقد الأراضي واختفاء الموارد، مثل تصوير المنازل الملتصقة بالسواحل المتآكلة، والرمال المستخرجة لإنشاء جزر صناعية بعيدة، وبحارة محصورون في الصحاري.

من معرض الجبال المتحركة للفنانة عهد العمودي
من معرض الجبال المتحركة للفنانة عهد العمودي

ويشمل المعرض الذي يستمر حتى تاريخ 29 سبتمبر 2024 ، مجموعة مختارة من أعمال فنانين عالميين، وهم: أو سو يي، وإيوسو أرامبورو، وبادي دلول، وجنان العاني، وجوار سونغكويا، وحرا نبی، ودانيال جنادري، ورانجيت كاندالجاونكار، وروزبه اخباری، وزارينا، وساركر بروتيك، وسيم تشي يين، وشيهوي، وطارق الغصين، وعباس أخڤان، وعارف الريس، وفضل رضوى، ولاله روخ، وهو روي آن، ويو خين.

شخصيات من ذهب معرض للفنان سامي الجفري

شخصيات من ذهب معرض للفنان سامي الجفري
شخصيات من ذهب معرض للفنان سامي الجفري

يعد معرض "شخصيات من ذهب" معرض خاص للفنان التشكيلي "سامي الجفري"، وهو المعرض الذي أطلقته الأميرة دعاء بنت محمد، في مركز أدهم للفنون بجدة، والذي يحتضن 30 لوحة تشكيلية لبورتريهات شخصيات معروفة أبدعت بمجال الفن التشكيلي والخط، بطريقة الرش بالجليتر الذهبي، التي اشتُهر بها الفنان الجفري.

ويعد الفنان "سامي الجفري" أحد التشكيليين الشباب، وبدأ بالواقعية، وتنوعت أعماله متنقلاً بين المدارس الفنية، وشارك في العديد من المعارض داخل المملكة وخارجها، ومثل الوطن في العديد من المحافل الدولية، وحقق الكثير من الاستحقاقات والميداليات.

الصور من مواقع وحسابات المعارض والجهات المنظمة لها والفنانين.