معرض أنا عربية استكشفي متحف المصمم السعودي العالمي عدنان أكبر

معرض أنا عربية.. استكشفي متحف المصمم السعودي العالمي "عدنان أكبر" لعرض إبداعاته في عالم الأزياء والموضة

شروق هشام
19 ديسمبر 2023

يتيح معرض "أنا عربية" في نسخته الرابعة التي تحتضنها واجهة روشن ضمن فعاليات موسم الرياض 2023 لزائراته فرصة الاطلاع على أحدث التصاميم العصرية في عالم الأزياء والمجوهرات والعطور، ليُلهم النساء العربيات في أيام استثنائية مليئة بالإبداع والجمال والموضة، حيث يجمع المعرض في نسخته الحالية لهذا العام نخبة من أشهر المصممات بمشاركة أكثر من 275 مصممة ومبدعة من 18 دولة عربية.. بينما يتيح المعرض لزائراته فرصة ثمينة لمشاهدة إبداعات أول دار أزياء سعودية ADNAN AKBAR من خلال متحف المصمم السعودي العالمي "عدنان أكبر" لعرض إبداعاته على مر الزمان في عالم الأزياء والموضة في معرض "أنا عربية".

الفستان الذي تم تصميمه عام 1985
الفستان الذي تم تصميمه عام 1985

استكشفي متحف المصمم السعودي العالمي "عدنان أكبر" في معرض أنا عربية

لا تفوتي فرصة استكشاف متحف المصمم السعودي العالمي "عدنان أكبر" في معرض "أنا عربية"، والذي يعرض إبداعاته على مر الزمان في عالم الأزياء والموضة، بإحتضانه لأجمل تصاميم المصمم السعودي العالمي "عدنان أكبر"، على مدار تاريخه خلال مسيرة الدار المتميزة التي انطلقت منذ عام  1970 م وحققت نجاحات عالمية مبهرة بتميز بصمات الدار الاستثنائية في عالم الموضة والأزياء على مستوى عالمي.

تصاميم ساحرة من فساتين الزفاف وفساتين السهرة
تصاميم ساحرة من فساتين الزفاف وفساتين السهرة

ويأتي ذلك في إطار استمرار الدار بتقديم أبرز وأجمل التصاميم الخاصة بالأزياء والموضة من خلال المصممة "أضوى عدنان أكبر" المديرة الإبداعية للدار والتي تشارك والدها إبداعاته في الدار، وبإدارة ابنه "عبدالله عدنان أكبر"، واللذان يترأسان معاً - بحضور والدهما ومشورته - مهمة تجديد العلامة واستمرار تصاميمها وإبداعاتها الملهمة في عالم الموضة والأزياء.

أبرز التصاميم المعروضة في متحف المصمم "عدنان أكبر" في معرض "أنا عربية"

زي فاخر مُستلهم من التراث والفن العسيري
زي فاخر مُستلهم من التراث والفن العسيري

تمثل التصاميم المعروضة في متحف المصمم السعودي العالمي "عدنان أكبر" في معرض "أنا عربية"، الإلهام الخاص بالدار، ويحيي المتحف تاريخ عريق من رحلة 40 عاما من تصاميم الأزياء الراقية، للاحتفال بعقود من الأناقة الخالدة، ولنسج خيوط العراقة في معرض يحتفي بالإرث الرفيع الذي تتسم به الدار منذ عام 1970م.

ومن أبرز التصاميم التي يحتضنها المتحف في معرض "أنا عربية"، التصاميم التالية:

عرض تصاميم متنوعة مستوحاة من أصول التراث
عرض تصاميم متنوعة مستوحاة من أصول التراث

- فستان "شريهان" وهو فستان الهوت كوتور بذيل طويل الذي ارتدته الفنانة شيريهان في المسلسل التلفزيوني "ألف ليلة وليلة" عام 1987 ، والذي استغرق تنفيذه في مشغل عدنان أكبر أكثر من 6 أشهر بمشاركة أكثر من 30 خياطا.

- زي فاخر مُستلهم من التراث والفن العسيري باللون الأسود الذي تزين بخيوط من الذهب والفضة مع الألوان الأكثر إستخداما في الفن العسيري مثل الأحمر والأخضر، وهي المنطقة التي اشتهرت بملامحها الخاصة بالأزياء التراثية وتميزها بالتطريز العالي متقن التصميم والأشكال والتصاميم الهندسية الرائعة والمتجانسة في الألوان والرسومات المستوحاة من ملامح الزمن الماضي.

- فستان عروس مطرز يدويا تم تصميمه عام 1994 يتميز بذيل طويل فاخر بتصميم مميز.

فستان عروس مطرز يدويا تم تصميمه عام 1994
فستان عروس مطرز يدويا تم تصميمه عام 1994

- فستان تم تصميمه عام 1985 من حرير الشانتون الذهبي والمطرز يدوياً بحرفية وإتقان.

- تصاميم ساحرة من فساتين الزفاف وفساتين السهرة المغمورة بالتطريزات الفخمة وبالألوان المبهجة، والتي تؤكد على بصمات الدار الاستثنائية في عالم الموضة والأزياء على مستوى عالمي.

يعرض المتحف تصاميم متنوعة وأبرز التفاصيل الخاصة بإبداعات الدار
يعرض المتحف تصاميم متنوعة وأبرز التفاصيل الخاصة بإبداعات الدار

- تصاميم متنوعة مستلهمة من طبيعة المملكة الغنية بتفاصيل جميلة للإبداع عبر السنين، وتعزيز المرأة السعودية الذي تدمج بأزيائها بين الماضي والحاضر في المستقبل.

- يتضمن المتحف في أركانه المتنوعة عرضا لأبرز التفاصيل الخاصة بإبداعات الدار من التطريزات والطبعات والنقشات المختلفة التي تتميز بالإحترافية المتقنة والتفاصيل الدقيقة الجاذبة.

فستان شريهان الذي ارتدته عام 1987
فستان شريهان الذي ارتدته عام 1987

المصمم السعودي العالمي "عدنان أكبر"

يُذكر بأن المصمم السعودي "عدنان أكبر" يعد من أوائل المصممين السعوديين الذين حققوا نجاحا عالميا باهرا، ووصلوا إلى العالمية بجدارة، ومن أشهر المصممين العالمين في نهاية القرن العشرين، حيث انطلق في عالم التصميم بخطوات ثابتة وتصميم كبير ودعم أكبر وحقق نجاحا باهرا عبر ترسيخ اسمه كأهم وأول مصمم أزياء عربي وسعودي يصل إلى العالمية ويقيم معارض كثيرة عالمية خارج وداخل المملكة والتي كسب من خلالها جوائز عالمية على مستوى القارات الخمس.

من التصاميم المعروضة في متحف المصمم  عدنـان اكبر في معرض أنا عربية
من التصاميم المعروضة في متحف المصمم  عدنـان اكبر في معرض أنا عربية

كما تعامل المصمم "عدنان أكبر" مع أهم الأسماء في عالم الموضة وأكثر دور الأزياء شهرة، ككريستيان ديور وكريستيان لاكروا، وارتدت من تصاميمه الأميرات والمشاهير، ومنهن الأميرة الراحلة ديانا زوجة ولي عهد المملكة المتحدة بريطانيا التي ارتدت زياً من تصميمه اثناء زيارتها إلى المملكة في العام 1984 برفقة زوجها وبناء على طلب الديوان الملكي، وكذلك ارتدت حرم الرئيس الفرنسي الراحل جاك شيراك تصميم من التراث السعودي من تصميم عدنان أكبر في مهرجان "المملكة بين الأمس واليوم"، وكذلك اختارت تصاميمه سوزان مبارك وساجدة خير الله طلفاح، وصولاً الى باريس هيلتون، بالإضافة إلى الفنانات العربيات نبيلة عبيد وشريهان والأسطورة اللبنانية الراحلة صباح.

الصور من حساب معرض أنا عربية على الانستجرام.

يتضمن المتحف في أركانه المتنوعة عرضا لأبرز التفاصيل الخاصة بإبداعات الدار
يتضمن المتحف في أركانه المتنوعة عرضا لأبرز التفاصيل الخاصة بإبداعات الدار