"أضوى عدنان أكبر" تكشف لـ "هي" تفاصيل التصميم الإبداعي الخاص بيوم التأسيس

"أضوى عدنان أكبر" تكشف لـ "هي" تفاصيل التصميم الإبداعي الخاص بيوم التأسيس

شروق هشام
23 فبراير 2023

شهدت مدن المملكة الكثير من الاحتفالات والفعاليات بمناسبة يوم التأسيس، والتي تضمنت تفاصيل اللحظات والرموز والحكايات التاريخية التي شكلت ذاكرة الوطن، وتزينت أزياء وأجواء وفضاء الليلة السعودية بالفرح والاعتزاز.. وكان للتصاميم والأزياء التراثية نصيبا كبيرا في الاحتفاء بهذه المناسبة، خاصة مع ازدياد اهتمام مصممي ومصممات الأزياء بطرح تصاميمهم المتنوعة الخاصة بيوم التأسيس كل عام أكثر من العام الذي قبله، حيث أظهروا حفاوتهم بالمناسبة، واحتفاظهم بتفاصيل الإرث الوطني المتنوع، الذي انعكس على الأزياء الوطنية لكل منطقة، بهوية بصرية فريدة، وإطاراً لافتا لشكل الاحتفال بيوم التأسيس تحت شعار "يوم بدينا".. وكان من ضمن أبرز وأجمل التصاميم التي تم طرحها بمناسبة يوم التأسيس الإطلالة التي طرحها المصمم السعودي المبدع "عدنان أكبر".

الفارسة نورة عبدالله بتصميم عدنان أكبر بمناسبة يوم التأسيس
الفارسة نورة عبدالله بتصميم عدنان أكبر بمناسبة يوم التأسيس

عدنان أكبر يطرح التصميم الإبداعي الخاص بيوم التأسيس

طرح المصمم السعودي العالمي "عدنان أكبر" ضمن تصاميم علامة "دار عدنان أكبر للأزياء"، تصميم جاذب وساحر خاص بيوم التأسيس، والذي ارتكز على الأزياء التراثية الخاصة بأزياء منطقة عسير، وهي المنطقة التي اشتهرت بملامحها الخاصة بالأزياء التراثية وتميزها بالتطريز العالي متقن التصميم والأشكال والتصاميم الهندسية الرائعة والمتجانسة في الألوان والرسومات المستوحاة من ملامح الزمن الماضي، والذي جاء استمرارا لتميز المصمم "عدنان أكبر" بتقديم أجمل التصاميم التي تحاكي ذوقه الخاص بإشراف ابنته "أضوى أكبر" التي تتابع بتصاميمها مسيرة والدها الذي علمها تفاصيل المهنة منذ صغرها.

إطلالة الفارسة نورة عبدالله بجلسة التصوير الخاصة بيوم التأسيس
إطلالة الفارسة نورة عبدالله بجلسة التصوير الخاصة بيوم التأسيس

واختارت علامة "دار عدنان أكبر للأزياء" طرح هذه الإطلالة الساحرة بجلسة تصوير خاصة بيوم التأسيس، بالتعاون مع الفارسة السعودية "نورة عبدالله" التي ارتدت التصميم المستوحى من أصول التراث، والتي ظهرت بلقطات جاذبة متنوعة بجانب الخيل، تأكيدا على ارتباط الفروسية بالتراث السعودي على مر السنوات، والذي يعد أصل ثابت في القوة والشموخ.

التصميم الخاص بمناسبة اليوم الوطني
التصميم الخاص بمناسبة اليوم الوطني

وتم إرفاق هذه الإطلالة بتعليقات متنوعة تعبر عن فخر الدار واعتزازها بمناسبة يوم التأسيس، ومنها:

(ننتمي و نفخر بماضي و حاضر مملكتنا العربية السعودية .. ثلاثة قرون من بدينا .. ثقافتنا .. هويتنا ..
سردناها مجدداً لتستمر مدى الحياة.... ثلاثة قرون من رَفَعْنا الرّايَة).

علما بأن الدار قد أشارت إلى إهداء هذا العمل لوزارة الثقافة، وهيئة الأزياء، وهيئة الفروسية، وكأس السعودية، و 100 براند سعودي.

"أضوى عدنان أكبر" تكشف لـ "هي" تفاصيل التصميم الخاص بيوم التأسيس

التصميم مستوحى من الأزياء التراثية الخاصة بأزياء منطقة عسير
التصميم مستوحى من الأزياء التراثية الخاصة بأزياء منطقة عسير

وحول تفاصيل التصميم الخاص بيوم التأسيس والذي طرحه المصمم "عدنان أكبر" ضمن تصاميم "دار عدنان أكبر للأزياء"، أشارت المصممة "أضوى عدنان أكبر" التي تشارك والدها إبداعاته في الدار، بتصريحات خاصة لـ "هي" بأن التصميم الخاص بيوم التأسيس مستوحى من أزياء منطقة عسير حيث تم استخدام الألوان ورسمات التطريز بتفاصيل متقنة ومتميزة في التصميم.

وعند سؤال المصممة "أضوى عدنان أكبر" عن مصدر الإلهام الخاص بهذه الإطلالة، أكدت في تصريحاتها: "عدنان أكبر إبن الجزيرة العربية.. ونحن نستوحي إطلالتنا من أصول تراثنا.. وتمثل الفروسية أصل ثابت في القوة والشموخ، وجاء هذا الزي ليرمز إلى المرأة القوية التي تعتز بهويتها وأصالتها"، مؤكدة ارتباط علامة "دار عدنان أكبر للأزياء" بهذه المناسبة الوطنية، فلقد تأسست كأول دار أزياء سعودية لتجسد مراحل تطور الأزياء في مملكتنا الحبيبة.

الفارسة نورة عبدالله بجلسة التصوير الخاصة بإطلالة يوم التأسيس
الفارسة نورة عبدالله بجلسة التصوير الخاصة بإطلالة يوم التأسيس

وحول مصدر الإلهام الخاص بالدار في المستقبل والذي يرتبط بالتفاصيل الإبداعية الجميلة في طبيعة المملكة وذوق المرأة السعودية، أوضحت "أضوى عدنان أكبر" لـ "هي": نستلهم تصاميمنا من طبيعة المملكة الغنية بتفاصيل جميلة للإبداع عبر السنين، وتعزيز المرأة السعودية الذي تدمج بأزيائها بين الماضي والحاضر".

تصميم "عدنان أكبر" بمناسبة اليوم الوطني

تصميم عدنان أكبر بمناسبة اليوم الوطني
تصميم عدنان أكبر بمناسبة اليوم الوطني

ما بين أزياء اليوم الوطني التي يغلب عليها اللون الأخضر بلون العلم، وأزياء يوم التأسيس التي ترتبط بالأزياء التراثية.. كان المصمم السعودي العالمي "عدنان أكبر" قد لفت الأنظار بتصميمه الإبداعي الذي أطلقه منذ عدة أشهر بمناسبة اليوم الوطني السعودي، المستوحى من معالم الأصالة والمجد، والذي تعاون فيه أيضا مع الفارسة السعودية "نورة عبدالله".

تصميم ابداعي قدمه المصمم عدنان أكبر لإطلالة يوم التأسيس
تصميم ابداعي قدمه المصمم عدنان أكبر لإطلالة يوم التأسيس

ونشرت "دار عدنان أكبر للأزياء" حينها لقطات متنوعة للتصميم الإبداعي الخاص بمناسبة اليوم الوطني بجلسة تصوير خاصة ظهرت فيها الفارسة السعودية "نورة عبدالله" بلقطات متنوعة مع الخيل، وأرفقت هذه اللقطات بتعليقات متنوعة، ومن أبرزها:

"مملكتنا الحبيبة مجموعةٌ من الجَواهر الثّمينة نُظّمت في عِقد ذهبيّ بيدِ حاكمٍ رشيد .. من هُنا استوحت دار عدنان أكبر للأزياء هذا العمل الوطني لتُحَاكِي الأصالة و المَجْد بِخُيُوط الذّهب اللاّمع".

المصمم السعودي العالمي "عدنان أكبر"

يُذكر بأن المصمم السعودي "عدنان أكبر" يعد من أشهر المصممين العالمين في نهاية القرن العشرين، ومن أوئل المصممين السعوديين الذين وصلوا إلى العالمية بجدارة، حيث انطلق في عالم التصميم بخطوات ثابتة وتصميم كبير ودعم أكبر وحقق نجاحا باهرا عبر ترسيخ اسمه كأهم وأول مصمم أزياء عربي وسعودي يصل إلى العالمية ويقيم معارض كثيرة عالمية خارج وداخل المملكة والتي كسب من خلالها جوائز عالمية على مستوى القارات الخمس.

من جلسة التصوير الخاصة بإطلالة يوم التأسيس
من جلسة التصوير الخاصة بإطلالة يوم التأسيس

كما تعامل المصمم "عدنان أكبر" مع أهم الأسماء في عالم الموضة وأكثر دور الأزياء شهرة، ككريستيان ديور وكريستيان لاكروا، وارتدت من تصاميمه الأميرات والمشاهير، ومنهن الأميرة الراحلة ديانا زوجة ولي عهد المملكة المتحدة بريطانيا التي ارتدت زياً من تصميمه اثناء زيارتها إلى المملكة في العام 1984 برفقة زوجها وبناء على طلب الديوان الملكي، وكذلك ارتدت حرم الرئيس الفرنسي الراحل جاك شيراك تصميم من التراث السعودي من تصميم عدنان أكبر في مهرجان "المملكة بين الأمس واليوم"، وكذلك اختارت تصاميمه سوزان مبارك وساجدة خير الله طلفاح، وصولاً الى باريس هيلتون، بالإضافة إلى الفنانات العربيات نبيلة عبيد وشريهان والأسطورة اللبنانية الراحلة صباح.

الصور تم استلامها من قِبل "دار عدنان أكبر للأزياء" ومن حساب الدار على الانستجرام".