احتفاءً بعام الشعر العربي.. الثقافة تسلط الضوء على التجارب الإبداعية في معرض الثقافة السعودية في باريس

احتفاءً بعام الشعر العربي.. الثقافة تسلط الضوء على التجارب الإبداعية في معرض الثقافة السعودية في باريس

شروق هشام
6 نوفمبر 2023

جاءت تسمية وزارة الثقافة لعام 2023م بـ ''عام الشعر العربي'' للاحتفاء بالشعر العربي عبر فعاليات وأنشطة ومبادرات تقام على مدار العام، وبشراكة فاعلة من أفراد المجتمع وكافة الجهات المعنية، في سبيل إحياء تاريخ الشعر العربي العريق، وتعزيز حضوره في الحضارة الإنسانية، وإرساء قواعد ثرائه المستقبلي، وإحلاله مكانته المستحقة بين آداب العالم وفنونه، وقبل ذلك التأكيد على مرجعية المملكة العربية السعودية باعتبارها راعية للثقافة العربية وداعمة لها .. ومن أحدث هذه الفعاليات تسليط الضوء على المشهد الشعري السعودي والتجارب الشعرية الإبداعية بأمسيات شعرية يحييها نخبة من الشعراء والشاعرات السعوديين ضمن فعاليات معرض الثقافة السعودية الذي تحتضنه باريس، والذي يتضمن مجموعة من الفعاليات والأنشطة التي تُمثّل الثقافة السعودية بمكوناتها المختلفة.

المشهد الشعري والتجارب الشعرية في معرض الثقافة السعودية في باريس

أكاديمية الشعر العربي
أكاديمية الشعر العربي

يحتضن "معرض الثقافة السعودية" في مدينة باريس، الذي أطلقته هيئة الأدب والنشر والترجمة، بمشاركة هيئات وكيانات ثقافية تابعة لوزارة الثقافة، مجموعة من الفعاليات والأنشطة التي تُمثّل الثقافة السعودية بمكوناتها المختلفة، في سبيل ترسيخ التبادل الحضاري، وتجسير الأفكار، إلى جانب تعزيز حضور المبدعين السعوديين في المحافل الثقافية المحلية والعالمية.

واحتفاءً بعام الشعر العربي، تُشارك أكاديمية الشعر العربي في معرض الثقافة السعودية بباريس، من خلال احتضان المعرض لأمسيات شعرية لنخبة من شعراء وشاعرات المملكة العربية السعودية، بدعم من هيئة الأدب والنشر والترجمة، والذين يشاركون في بث نصوصهم وتجاربهم الشعرية عبر أثير باريسي يعكس عمق وثراء التجربة السعودية وامتدادها التاريخي، بالإضافة إلى متحف مصغّر للشعر العربي 2023 ، وتم اختيار نخبة من الشعراء والشاعرات من ذوي التجارب الإبداعية الشعرية للمشاركة في الأمسيات الشعرية التي تقيمها أكاديمية الشعر العربي، ضمن فعاليات معرض الثقافة السعودية بباريس، وهذه الأمسيات الشعرية هي:

معرض الثقافة السعودية في باريس
معرض الثقافة السعودية في باريس

- استهلت أكاديمية الشعر العربي نشاطها في معرض الثقافة السعودية في باريس، عبر أمسيةٍ شعريّة بديعة، شاركت فيها الشاعرة "حليمة مظفر" والشاعر "علي الحازمي" في تقديم أول ظهور شعري حفِل بجمال الكلمة وفرادة المعنى.

- وكان الجمهور على موعد مع الشّعر وانسيابية أنغامه من خلال إحدى الأمسيات الشعرية التي احتضنها المعرض والتي سلطت الضوء على قصائد خلّاقة أبدع في رسمها الشعراء، وهي الأمسية التي أحياها الشاعران "محمد التركي" و"عبداللطيف بن يوسف".

- ومن ضمن الأمسيات الشعرية في معرض الثقافة السعودية في باريس تأتي الأمسية الشعرية، التي يحييها كل من الشاعرة "حوراء الهميلي" والشاعر "عادل الزهراني".

- أمسية زاخرة بالشّعر ممتلئة بجمال موسيقاه، تجدد فيها صوت الشّعر في معرض الثقافة السعودية في باريس، وهي الأمسية التي حظيت بمشاركة كل من الشاعر "ماهر الرحيلي"، والشاعر "عبدالله ثابت".

- وتتضمن الأمسيات الشعرية التي يحتضنها معرض الثقافة السعودية في باريس إلقاء الضوء على المشهد الشعري السعودي بمشاركة كل من الشاعر "حيدر العبدالله"، والشاعر "جاسم الصحيح".

مجموعة من الفعاليات والأنشطة الثقافية في معرض الثقافة السعودية" في باريس

جانب من معرض الثقافة السعودية في باريس
جانب من معرض الثقافة السعودية في باريس

يُذكر بأن هيئة الأدب والنشر والترجمة، قد أطلقت "معرض الثقافة السعودية" في مدينة باريس، والذي يستمر حتى تاريخ 10 نوفمبر الجاري، بمشاركة هيئات وكيانات ثقافية تابعة لوزارة الثقافة، متضمناً مجموعة من الفعاليات والأنشطة التي تُمثّل الثقافة السعودية بمكوناتها المختلفة، في سبيل ترسيخ التبادل الحضاري، وتجسير الأفكار، إلى جانب تعزيز حضور المبدعين السعوديين في المحافل الثقافية المحلية والعالمية.

مشاركة الشاعرة حليمة مظفر في الأمسية الشعرية
مشاركة الشاعرة حليمة مظفر في الأمسية الشعرية

وتهدف المشاركة السعودية إلى تسليط الضوء على أهم المجالات الإبداعية السعودية المتميزة، وتسويقها عالمياً، وذلك في إطار حرص وزارة الثقافة على تأكيد التبادل الثقافي الدولي، بوصفهِ أحد أهدافها الاستراتيجية ضمن رؤية السعودية 2030، حيث أعدت هيئة الأدب والنشر والترجمة التابعة لوزارة الثقافة برنامجاً حافلاً بالمشاركة مع هيئة التراث، وهيئة المكتبات، وهيئة الموسيقى، وهيئة فنون الطهي، وهيئة فنون العمارة والتصميم، وهيئة الأزياء، وهيئة الأفلام، بالإضافة إلى مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي.

الصور من حسابات أكاديمية الشعر العربي ووزارة الثقافة والشاعرات السعوديات.