خاص بـ "هي" تصاميم مستوحاة من التراث والبيئة الطبيعية .. 10 أسماء مرشحة لنهائيات جائزة العلا للتصميم

خاص بـ "هي": تصاميم مستوحاة من التراث والبيئة الطبيعية.. 10 أسماء مرشحة لنهائيات جائزة العلا للتصميم

شروق هشام
4 أغسطس 2023

"إرث جديد من التصميم.. ​مستوحى من العلا!​".. مع إعلان فنون العلا أسماء المرشحين العشرة لنهائيات النسخة الثانية من جائزة العلا للتصميم، والتي تتيح للمصممين تقديم تصوّراتهم الاستثنائية حول الإبداعات الفريدة المستوحاة من العلا، وهي الجائزة التي تُمنح لأعمال التصاميم الاستثنائية المستوحاة من التّراث والمناظر الطبيعية والموروثات الفنية والثقافيّة للعلا، حيث تعتبر العلا وجهة فنية بجمالها من المناظر الطبيعية والتراثية الخلابة والموروث الثقافي والفني، وتأثيرها الذي يلهم الفنانين لإخراج أفكار تصاميم ابداعية في مختلف المجالات.. فلنتعرف على أسماء المرشحين العشرة إلى نهائيات جائزة العلا للتصميم، بالإضافة إلى التصريحات الخاصة بـ "هي" من قِبل نخبة من المصممين والمصممات المرشحين لنهائيات جائزة العلا للتصميم، والذين أعربوا عن فخرهم الكبير بهذا الترشيح.

10 أسماء مرشحة إلى نهائيات جائزة العلا للتصميم

أعلنت فنون العلا أسماء المرشحين العشرة لنهائيات النسخة الثانية من جائزة العلا للتصميم، وأشارت إلى أن لجنة تحكيم جائزة العلا للتصميم قد أعلنت أسماء المتأهلين العشرة إلى التصفيات النهائية للمسابقة في نسختها لعام 2023 ، والذين قدموا مجموعة متنوعة من المنتجات الفريدة والتصاميم الخلابة، التي تم ابتكارها على يد المتأهلين والمبدعين العشرة، وذلك بعد أن قام أعضاء لجنة التحكيم من محترفي وخبراء التصميم المعروفين في العالم، بتقييم المنتجات المعروضة، والتي فاقت توقعاتهم ونالت إعجابهم، لما تميزت به من إلهام واضح وأسلوب متميز وطابع فريد وتطبيق عملي، بالإضافة إلى ما تتمتع به من تأثير عاطفي يحرك المشاعر، وكذلك تسليط الضوء على موهبة التصميم السعودية والعالمية، حيث أذهل المصممون لجنة التحكيم بالمفاهيم المبتكرة التي قاموا بعرضها وبلمساتهم الفنية المتميزة، والتفسيرات التي حملتها مخيلتهم حول التراث الثقافي الغني للعلا.

10 تصاميم مرشحة لنهائيات جائزة العلا للتصميم
10 تصاميم مرشحة لنهائيات جائزة العلا للتصميم

هذا وسيتم عرض تصاميم المتأهلين العشرة إلى النهائيات خلال أسبوع باريس للتصميم من 8 إلى 16 سبتمبر المقبل، في المعرض الذي يطلقه المصمم المعروف "إيرفيه سوفاج" في الفترة ما بين الـ 8  ولغاية الـ 16  من شهر سبتمبر المقبل في جاليري أم أر 21  خلال أسبوع باريس للتصميم، والذي سيشهد إعلان الفائزين الخمسة في السابع من سبتمبر المقبل، هذا وسيتم تكليف بعض التصاميم الفائزة ودعم إنتاجها وتسويقها ضمن العلا وشبكتها من النشاطات الإقليمية والعالمية المعروفة، كما أن وجود الجائزة في أسبوع باريس للتصميم يشكّل فرصة للمهتمين للتفاعل مع المصممين الجدد، والاستماع إلى شروحاتهم الخاصة حول البيئة الطبيعية وتراث العلا.

والمرشحون العشرة للنهائيات، هم:

- "طوى" لاستديو شدّة.

طوى لاستديو شدّة
طوى لاستديو شدّة

- "مجموعة الشاي النبطية" لإيكس، غونجان غوبتا.

مجموعة الشاي النبطية لإيكس  غونجان غوبتا
مجموعة الشاي النبطية لإيكس  غونجان غوبتا

- "أراضي العلا" مجموعة تقديم التمر، لطيب.

أراضي العلا مجموعة تقديم التمر لطيب
أراضي العلا مجموعة تقديم التمر لطيب

- "مجموعة البخور التراثية" لسارة حفيظ.

مجموعة البخور التراثية لسارة حفيظ
مجموعة البخور التراثية لسارة حفيظ

- "أحجية" لاستديو ثاقب.

أحجية لاستديو ثاقب 10 من اسماء مرشحة لنهائيات جائزة العلا للتصميم
أحجية لاستديو ثاقب 10 من اسماء مرشحة لنهائيات جائزة العلا للتصميم

- " فانوس الزيت" لإيمان ملاح.

فانوس الزيت لإيمان ملاح
فانوس الزيت لإيمان ملاح

- "صخرة الكتب" لأحمد المناعي وراشد العريفي وحمد المناعي وعبدالله بن هندي.

صخرة الكتب لأحمد المناعي وراشد العريفي وحمد المناعي وعبدالله بن هندي
صخرة الكتب لأحمد المناعي وراشد العريفي وحمد المناعي وعبدالله بن هندي

- "تمثال النمر العربي" لعبدالله بن هندي.

تمثال النمر العربي لعبدالله بن هندي
تمثال النمر العربي لعبدالله بن هندي

- "مشبك الخطوات" لسارة كانو.

مشبك الخطوات لسارة كانو
مشبك الخطوات لسارة كانو

- "حديقة الرمل" لاستديو تجلى.

حديقة الرمل لاستديو تجلى
حديقة الرمل لاستديو تجلى

تصريحات خاصة بـ "هي" من قِبل نخبة من المصممين والمصممات المرشحين للنهائيات

وفي هذا الاطار، أشارت نخبة من المصممين والمصممات السعوديين ضمن أسماء المتأهلين العشرة إلى التصفيات النهائية في النسخة الثانية من جائزة العلا للتصميم، في نسختها لعام 2023 ، بتصريحات خاصة بـ "هي" عن فخرهم الكبير بهذا الترشيح ضمن هذه الجائزة التي تعد أحد أهم الجوائز المحلية بمعايير عالمية في مجال التصميم، والتي تعد من المبادرات الرائدة في المنطقة التي تحفز المبدعين، وتشجع استكشاف الأفكار الجديدة، وتساهم في تعزيز التصميم المعاصر.

وذكرت الأستاذة "عبير العيسى" المدير التنفيذي لشركة طيب، عن فخرهم الكبير بهذا الترشيح، بتصريح خاص بـ "هي": "في طِيب، نشعُر بفخرٍ كبير لكوننا شركة سعودية متخصصة في تصميم وتنفيذ المنتجات والهدايا الفاخرة .. ويزداد فخرنا بحصولنا على هذا الدعم والترشيح من جائزة العلا للتصميم، والتي تعد أحد أهم الجوائز المحلية بمعايير عالمية في مجال التصميم، ترشحنا لجائزة العلا للتصميم يعكس التزامنا في تحقيق الابتكار والتميز في مجال التصميم، الذي نقوم من خلاله بتمثيل الهوية والثقافة السعودية التي تعد من أهم ركائز رؤية 2030".

ومن جانبها، أكدت الأستاذة "رغد حسام سندي" المدير التنفيذي الإبداعي في استديو ثاقب، أن هذا الترشيح يمثل معلماً رئيسيا في مسيرتهم خاصة وأنهم من أوائل الاستوديوهات التي تقودها الإناث في مجال التصميم الصناعي في السعودية، وذلك بتصريح خاص بـ "هي" جاء فيه:

"يسر استديو ثاقب للتصميم الصناعي ترشيحه لجائزة العلا للتصميم لأفضل تصاميم منتجات.. كوننا من أوائل الاستوديوهات التي تقودها الإناث في مجال التصميم الصناعي في السعودية، فإن هذا الترشيح يحمل لنا قيمة كبيرة ويمثل معلماً رئيسيا في مسيرتنا.. وبكوننا فريقاً من النساء الشغوفات في المجال، فقد كرسنا أنفسنا لدفع حدود التصميم وخلق منتجات مبتكرة لا تلبي إحتياجات عملائنا فحسب، بل تلبي أيضا إحتياجات المستهلكين على مستوى أعمق.. إن التزامنا بالتميز، والاهتمام بالتفاصيل، ووجهات النظر الفريدة مكنتنا من التطور في فهم احتياجات عملاؤنا ومجتمعنا.. نود أن نعبر عن امتناننا لمنظمي جائزة العلا لتمكين الفرصة أي أنها أتاحت الفرصة لظهور امكانيات مجال تصميم المنتجات في مملكتنا التي تقدرأصولنا وتراثنا، لقد ساهمت مسابقة جائزة العلا في تعزيز التصميم المعاصر وتشجيع استكشاف أفكار جديدة وخلق مساحة للمصممين لأن يساهموا في تطوير مجال التصميم الصناعي في المملكة العربية السعودية".

وكذلك أعرب فريق التصميم الذي يضم المصممين: "أحمد المناعي، راشد العريفي، عبدالله بن هندي، حمد المناعي"، عن فخرهم بكونهم ضمن المتأهلين العشرة إلى التصفيات النهائية للمسابقة، وذلك بتصريح خاص بـ "هي" جاء فيه:

"إنه لفخرٌ لنا أن نكون من ضمن المتأهلين النهائيين لجائزة العلا للتصميم لهذا العام، فإن هذه الجائزة تعد من المبادرات الرائدة في المنطقة التي تحفز المبدعين وتساهم في تطوير وتعزيز نشاط التصميم في العالم العربي، تصميمنا المصنوع من الحجر الرملي الأحمر عبارة عن مثبت للكتاب يستخدم في وقت القراءة، ويعد هذا التصميم بمثابة التكريم للأدوات التي كانت تستخدم في العلا في العصور القديمة وإجلالاً للصناع المبدعين الذين دائماً ما نفخر بمنتجاتهم التي كانوا يصنعونها بأقل الإمكانيات، قمنا باختيار الحجر الرملي لأنه واحد من أهم الموارد الطبيعية التي اشتهرت بها العلا ولأن هذا الحجر اشتهر باختلافاته الطبيعية، تعتبر كل قطعة من هذا التصميم فريدة من نوعها .. وفي الختام نود أن نشكر فريق الإدارة والحكام على تنظيمهم وسعيهم لإنجاح هذه الجائزة ولجهودهم الملحوظة في تشجيع المواهب".

الصور تم استلامها من فنون العلا .