مهرجان فنون العلا في نسخته الثانية

عودة مهرجان فنون العلا في نسخته الثانية.. هذه أبرز الفعاليات

شروق هشام
13 فبراير 2023

تستعد محافظة العلا لاستقبال عشاق الفن بعودة "مهرجان فنون العلا" بنسخته الثانية، والذي يعد من أبرز الفعاليات السنوية على الساحة الفنية العالمية، والذي يجري تنظيمه تحت شعار "الحياة بالألوان" ليلقي الضوء على الأعمال الفنية الغنيّة بالألوان التي تضفي على البيئة الطبيعية الخلابة رونقاً مميزاً مفعماً بالحياة، والذي يتضمن قائمة متنوعة من الفعاليات الفنية والثقافية والتصوير الفوتوغرافي، والمعارض والمبادرات المبتكرة ومجموعة مختارة من الأعمال الفنية التركيبية المعروضة في أماكن عامة والمعارض الخاصة، والتي سيجري تنظيمها في مواقع متنوّعة وسط المناظر الطبيعية الخلابة في محافظة العلا.. وفي إطار ذلك سنلقي الضوء على أبرز الفعاليات والمعارض الخاصة بـ "مهرجان فنون العلا" في نسخته الثانية.

أفضل 100 بوستر عربي
أفضل 100 بوستر عربي

أبرز الفعاليات والمعارض بعودة مهرجان فنون العلا في نسخته الثانية

معرض "شهرة: آندي وأرهول في العلا"

برنامج كانون للشباب في العلا
برنامج كانون للشباب في العلا

تستضيف قاعة مرايا المذهلة معرض فني جديد بعنوان "شهرة: آندي وارهول في العلا" والذي يتضمن مجموعة مختارة من أهم اللوحات والأعماله الفنية الإبداعية من الفنان الأميركي الشهير الراحل "آندي وارهول" المتخصّص في الفنّ المعاصر، وللمرة الأولى في المملكة.

ويُقام هذا المعرض الفريد من نوعه لأول مرة في المنطقة بالتعاون مع "متحف آندي وارهول"، ويهدف لتسليط الضوء على علاقة الفنان "آندي وارهول" بمفهوم الشهرة، وتفسيره لها من خلال الصور والرسومات المطبوعة، حيث يضم معرض "شهرة: آندي وارهول في العلا" رسومات ومطبوعات فنية تُصوّر أهم نجوم هوليوود وأبطال الرياضة ومشاهير الموسيقى من حول العالم مثل تايلور سويفت، محمد علي، دوللي بارتون، ومن بين الأعمال الفنية المعروضة صور شخصية تم التقاطها خلال "تجارب الأداء" لأهم الأسماء المثيرة للجدل في فترة الستينات.

معرض الإقامة الفنية في العلا
معرض الإقامة الفنية في العلا

ويهدف المعرض إلى تعريف الجمهور المحلي بحياة "آندي وارهول" وأسلوبه الفني المبتكر مع ورشات العمل، والجولات والندوات الفنية، والدروس التخصصية في مجال الطباعة بالشاشة الحريرية، ويستضيف المعرض نخبة من الفنانين والمصممين العرب المتأثرين بثقافة "البوب" ومنهم رنا سلام، حسن حجاج، سمر معكرون، وكذلك معرض وأداء فني خاص بعنوان "شهرة: أجمل 13".

ويأتي تقديم "متحف آندي وارهول" معرض وأداء فني خاص بعنوان "شهرة: أجمل 13" ليجمع أفلام آندي وارهول الصامتة المعروضة باستخدام أجهزة الإسقاط الضوئي الكبيرة، مع أداء مباشر لثنائي الروك الأمريكي "دين وبريتا" لتقديم أغاني مثل Luna و Galexie 500 وكذلك جولة استكشافية مع المرشد الفني في معرض "شهرة: آندي وارهول في العلا".

معرض "أفضل 100 ملصق عربي"

مهرجان الفنون الاستعراضية
مهرجان الفنون الاستعراضية

يقدم "مهرجان فنون العلا" معرض "أفضل 100 ملصق عربي" في منطقة البلدة الجديدة، وهي عبارة عن منصّة فريدة من نوعها تقدِّم أحدث الابتكارات في مجال الفنون البصرية المعاصرة على مستوى المنطقة ويشارك فيها نخبة من مصمّمي الجرافيك والفنانين التشكيليين والمثقّفين في العالم العربي وخارجه، بالتعاون مع عدد من الجهات.

ويوثق هذا المعرض الثقافة البصرية المعاصرة في العالم العربي ويتضمن أفضل 100 بوستر "مُلصق" عربي بتصنيف لجنة تحكيم مستقلة، حيث تُقام هذه المسابقة الفريدة من نوعها مرة كل عامين، ولأول مرة هذا العام بضيافة العلا، لتُضيف في كل موسم أعمالاً فنية مبتكرة إلى أرشيف التصميم الجرافيكي في الوطن العربي.

برنامج الإقامة الفنية في العلا

معرض الشهرة آندي وارهول في العلا
معرض الشهرة آندي وارهول في العلا

سيحظى ضيوف مهرجان فنون العلا بفرصة مشاهدة أروع الأعمال الفنية من "برنامج الإقامة الفنية في العلا" بموسمه الأول والثاني، يتم عرضها في الهواء الطلق وسط واحة خلابة بضيافة فندق مبيتي العلا،  لاستكشاف الأعمال التشكيلية المصوّرة، التراكيب الفنية، الصور الفوتوغرافية، الشِعر، الأفلام وغيرها الكثير.

ويأتي هذا البرنامج بناءً على إطلاق الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالشراكة مع الوكالة الفرنسية لتطوير العلا "Afalula" الموسم الثاني من برنامج الإقامة الفنية في العلا، والذي استضاف لهذا العام ستة فنانين من خلفيات وجنسيات مختلفة لتقديم أعمالهم الفنية، ورؤيتهم الإبداعية في مجالات متعددة تتضمن الأعمال التشكيلية المصوّرة مع التراكيب الفنية، ولأول مرّة، الصور الفوتوغرافية والشِعر والأفلام، حيث يستعرض المعرض مجموعة من الأعمال من تصميم الفنانين الستة الذين التحقوا بالدورة الثانية من برنامج الإقامة الفنية في العلا، وسوف يترافق هذا المعرض مع فعالية "استشراف المستقبل"،حيث سيبادر الفنانون المقيمون في محافظة العلا إلى استقبال الزوار ابتداءً من 17 فبراير حتى 18 مارس لإعطائهم نظرة عامة عن أبحاثهم.

الفعاليات الفنية والسينمائية

يحتفل مهرجان فنون العلا بالأعمال الإبداعية على أنواعها
يحتفل مهرجان فنون العلا بالأعمال الإبداعية على أنواعها

يُقدم مهرجان فنون العُلا في نسخته الثانية العديد من الأنشطة والفعاليات الفنية والسينمائية، حيث تم تهيئة عدد من المواقع في البلدة القديمة لأنشطة الأفلام والأداء الفني، مثل أسبوع سينما العلا، حيث ستعرض السينما الجديدة التي تقام بالشراكة مع مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، مجموعة مختارة من الأفلام من المملكة والعالم العربي والأفلام العالمية، ويكتمل البرنامج بمحادثات ومعرض للتصوير الفوتوغرافي مخصص لرموز السينما المصرية.

مهرجان الفنون الاستعراضية

يأتي برنامج كانون للشباب كمعرض مخصص لجيل الشباب في العلا
يأتي برنامج كانون للشباب كمعرض مخصص لجيل الشباب في العلا

يتحوّل طريق البخور إلى مُلتقى فني يجمع ثقافات العالم برفقة مجموعة من الفنانين المحليين والعالميين في شوارع الجديدة، حيث يحتضن مهرجان الفنون الاستعراضية أروع الفنون الاستعراضية التي يؤديها الفنانون المشاركون لمدة 16 يوماً على التوالي مع العروض البهلوانية، الموسيقيون المتجوّلون، المسرح الارتجالي، الفِرق الموسيقية، رواية القصص وغيرها الكثير.

برنامج كانون للشباب في العلا

مهرجان فنون العلا يعود في نسخته الثانية تحت شعار الحياة بالألوان
مهرجان فنون العلا يعود في نسخته الثانية تحت شعار الحياة بالألوان

يأتي برنامج كانون للشباب في العلا كمعرض مخصص لجيل الشباب في العلا مع تسليط الضوء على القضايا العالمية التي تؤثر على مستقبلهم، وقوة الأعمال المصورة في سرد القصص المؤثرة، ويُوفر معرض برنامج كانون للشباب في العلا مساحة للتعبير عن الرؤية الشبابية المعاصرة بالصور.

الصور من موقع وحسابات "فنون العلا".