فعالية Walk the talk نمشي ونرشد من المركز العربي لتمكين المرأة نصف

أبرز الفعاليات الخاصة للاحتفاء بيوم المرأة العالمي 2023 في المملكة

شروق هشام
8 مارس 2023

بين عام وآخر.. تتنوع مظاهر الاحتفال في يوم المرأة العالمي في المملكة العربية السعودية، في إطار حرص الكثير من الجهات على الاحتفال بهذه المناسبة بفعاليات رائدة ومختلفة لتعزيز ودعم دور وحضور المرأة السعودية في كافة المجالات.. وبمناسبة يوم المرأة العالمي 2023 اخترنا لكم فعاليات متنوعة احتفت بها العديد من الجهات بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة العالمي 2023 في المملكة. 

مجلس شؤون الأسرة

أبرز الفعاليات الخاصة للاحتفاء بيوم المرأة العالمي في المملكة
أبرز الفعاليات الخاصة للاحتفاء بيوم المرأة العالمي في المملكة

ينظم وفد مجلس شؤون الأسرة الممثل لمشاركة المملكة العربية السعودية في أعمال الدورة 67 للجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة CSW المنعقدة في نيويورك حاليا، على هامش أعمال الدورة حدث جانبي بعنوان "التحول الرقمي والابتكار من الشمولية إلى الاستدامة" وذلك تزامنًا مع يوم المرأة العالمي، لمشاركة تجربة المملكة في تمكين المرأة في الابتكار والتغيير التكنولوجي والتعليم في العصر الرقمي، وتجربة القطاع غير الربحي في توظيف الذكاء الاصطناعي لدعم المرأة، إلى جانب تمكين الشباب السعودي من قيادة التحول الرقمي. 

علما بأن المملكة العربية السعودية تشارك في أعمال الدورة 67 للجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة CSW المنعقدة في نيويورك حاليا وتستمر حتى 17مارس الجاري، بوفد تترأسه الأمين العام لمجلس شؤون الأسرة د. "ميمونة بنت خليل آل خليل"، لبحث موضوع "الابتكار والتغيير التكنولوجي والتعليم في العصر الرقمي لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات" واستعراض موضوع أعمال الدورة 62 "التحديات والفرص في تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات في الريف".

مكتبة الملك عبدالعزيز العامة

بينالي الفنون الاسلامية 2023 في جدة
بينالي الفنون الاسلامية 2023 في جدة

أقامت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة ضمن برنامجها الثقافي 2023 واحتفاء باليوم العالمي للمرأة، لقاء ثقافي بعنوان "دور المرأة في قيادة العمل الإنساني وصناعة الريادة"، باستضافة الأميرة الدكتورة دعاء بنت محمد" الرئيس التنفيذي لشركة المهرة للتعليم والرئيس الأعلى السابق لهيئة المرأة العربية، وجاء هذا اللقاء الثقافي الثري تأكيدا على رؤية مكتبة الملك عبدالعزيز الرامية إلى الريادة في بناء مجتمع معرفي يحافظ على تراثه العريق ويعزز أواصر التواصل الحضاري.

وأكدت الأميرة الدكتورة "دعاء بنت محمد" خلال الحوار الثقافي الثري مع المحاور الإعلامي "جاسم العثمان" على أن المرأة السعودية حصلت على ما لم تحصل عليه نساء كثيرات في العالم، وأعربت عن شكرها لمكتبة الملك عبدالعزيز العامة لكونها حاضنة لكل ما فيه رفع للوعي الثقافي.

Walk the talk "نمشي ونرشد"

فعالية Walk the talk نمشي ونرشد من المركز العربي لتمكين المرأة نصف
فعالية Walk the talk نمشي ونرشد من المركز العربي لتمكين المرأة نصف

تأتي فعالية Walk the talk "نمشي ونرشد" ضمن فعاليات يوم المرأة العالمي التي أطلقها المركز العربي لتمكين المرأة "نصف"، وتمثل فعالية برنامج جولة المشي الإرشادية "نمشي ونرشد" نهج ابداعي للتوجيه المهني للمرأة بأسلوب مختلف يأخذ طابع المشي مع الارشاد لتسخير صفاء الذهن من خلال الخروج للطبيعة، و يخلق هذا البرنامج اسلوب تنمية مهنية شخصية لاكتساب المعرفة والمهارات والتعلم من الاخرين، وتتعاظم التجربة بالمشاركة بين النساء ذوي الخبرة القيادية والشابات المهنيات حديثي التجربة في سوق العمل في جولة المشي الارشادية، حيث ينشئ "نمشي ونرشد" علاقة مهنية تكاملية للمشاركة في الخبرات والتغلب على التحديات وخلق بيئة مهنية ايجابية.

وتأتي هذه الفعالية ضمن مجهودات المركز العربي لتمكين المرأة "نصف" والذي يتضمن شعاره "نستثمر في نصف المجتمع" كشركة رائدة متخصصة في إعداد وتأهيل الكوادر النسائية من القيادة التنفيذية، ووالتي تهدف إلى مساعدة المرأة العربية عامة والسعودية خاصة على تنمية ذاتها مهنيًا وتولي زمام القيادة في قطاع الاعمال فضلا عن احداث تأثير أقتصادي واجتماعي ايجابي داخل المجتمع والتمكن والمساهمة في تحقيق رؤية 2030 والتي تسعى لرفع نسبة مشاركة المرأة للقيام بدورها الحيوي الى 30% .

جمعية النهضة

جمعية النهضة
جمعية النهضة

تحتفل جمعية النهضة التي تأسست لتعمل على تمكين المرأة السعودية اقتصاديا واجتماعيا، وكعادتها السنوية في الثامن من شهر مارس باليوم العالمي للمرأة، للدلالة على الاحترام والتقدير للمرأة، وإنجازاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، ويأتي شعار حملتها لهذا العام "العدالة الاجتماعية"، حيث تستعرض الجمعية أهم الجهود التي تبذلها الحكومة السعودية الرشيدة لتحقيق المساواة التكاملية بين الرجال والنساء في المجالات المتنوعة وتعزيز حقوق المرأة، تأكيدا على رسالة الجمعية بالعمل لضمان بيئة مجتمعية تعتز بمشاركة المرأة، وتحفظ كرامتها، وتبني قدراتها لتصل إلى مواقع قيادية.

حيث أشارت الجمعية إلى أن المساواة بين الجنسين تتضمن الحق في العمل والتعليم والصحة والحقوق الاقتصادية وغيرها، والمساواة في بيئة العمل والأجور، والمساواة في التعليم والتدريب، والمساواة في المنح والاعانات، والمساواة في الصحة، وكذلك ستلقي الضوء على حقوق المرأة في الأنظمة العدلية، والدعم الاجتماعي للمرأة، وتمكين المرأة في ممارسة الأعمال، وتمكين المرأة في الحياة السياسية.

الاحتفاء بالمرأة السعودية في مجال الفنون البصرية

مكتبة الملك عبدالعزيز العامة
مكتبة الملك عبدالعزيز العامة

وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، وللاحتفاء بدور المرأة وإنجازاتها التي غيّرت قطاع الفنون البصرية، تنظم هيئة الفنون البصرية بالشراكة مع بينالي الفنون الإسلامية في جدة، حلقة نقاش بعنوان "الاحتفال بالإبداع في المملكة العربية السعودية ".

وتهدف هذه الجلسة الحوارية للاحتفاء بالمرأة السعودية في مجال الفنون البصرية بالمملكة العربية السعودية، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة والوقوف على إنجازاتها في قطاع الفنون البصرية، وإلقاء الضوء على الأدوار الرائدة والمهمة للمرأة في القطاع بالمملكة، ومناقشة مستقبل دور المرأة في عالم الفنون البصرية، كما ستقوم لجنة مميزة بالاحتفاء الإنجازات المذهلة للمرأة السعودية في مجال الفنون البصرية وتمكينها من الاستمرار في إنشاء أعمال فنية رائدة تترك بصمة طويلة الأمد على ثقافة المملكة العربية السعودية وتاريخها.

الصور من حسابات ومواقع الجهات المذكورة.