حي حراء الثقافي: كل ما يجب عليك معرفته عن هذا المعلم التاريخي في مكة المكرمة 

يقع غار "حراء" على ارتفاع 634 مترًا، ويبعد أربعة كيلو مترات عن المسجد الحرام، ويطل من أعلى قمّته على طول العاصمة المقدسة والمنازل المحيطة بها، ويمتاز عن بقية الجبال في مكة بأن الأساس القديم للكعبة كان من حجارته، فهو وجهة مهمة للتاريخ الإسلامي. 

يشرف على مشروع "حي حراء الثقافي" الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بالتعاون مع إمارة منطقة مكة المكرمة ووزارتي الثقافة والسياحة وأمانة العاصمة المقدسة بالإضافة إلى برنامج خدمة ضيوف الرحمن والهيئة العامة للأوقاف. 

صورة لموقع المعرض بجانب جبل حراء.
صورة لموقع المعرض بجانب جبل حراء.

حفظ ذاكرة الماضي

يتميز مشروع حي حراء الثقافي بمساحته الكبيرة التي تفوق 67 ألف م2، ويحتوي على عدة أقسام اختيرت بعناية لإثراء التجربة الدينية والثقافية للحجاج والمعتمرين وزوار بيت الله، فهو يتألف من مركز الزوار، الذي يسرد طبيعة الموقع التاريخي والجغرافي والمرافق والخدمات المصحوبة فيه.

يخصص المشروع جناحًا خاصًا يعرض فيه قصة نزول الوحي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وسيرته عليه الصلاة والسلام، حيث تنغمس الأبصار والأفئدة في رحلة وجدانية هي الأولى من نوعها. 
ويضم المعرض متحف القرآن الكريم الذي يختص بكتابه المقدس، حيث يعرف بآيات الله في كتابه الكريم ومفرداته القرآنية ومظاهر العناية بها من خلال عروض تقنية ومجموعة شاملة من مخطوطات كتاب الله النادرة التي هي متاحة فقط في المتحف. 

جولة ثقافية مميزة 

مساحات خارجية للتسوّق والاسترخاء
مساحات خارجية للتسوّق والاسترخاء

من الأقسام المميزة التي يحويها مشروع حي حراء الثقافي هو "المكتبة الثقافية" فهي تهتم بسرد تاريخ مكة المكرمة والمدينة المنورة، كما تسلط الضوء على تفاصيل وأحداث جبل وغار حراء والمناطق الأخرى المحيطة به. يتوسّط المشروع حديقة حراء الضخمة التي توفر مساحات للاسترخاء 
والترفيه للكِبار والصغار.

سياحة وترفيه في حي حراء الثقافي 

قصة نزول الوحي معروضة على شاشات تقنية
قصة نزول الوحي معروضة على شاشات تقنية

ويضم المشروع مجموعة من المرافق والخدمات التجارية المتنوعة، منها المقاهي والمطاعم التي تقدم للزوار تجربة مستوحاة من هوية مكة المكرمة والمملكة العربية السعودية، إضافة إلى إمكانية اقتناء الهدايا التذكارية التي تعبر عن طبيعة المعرض وهويته. كما يتاح للزوار فرصة الصعود إلى أعلى غار حراء عبر طريق مُسهّل عبوره من موقع المشروع في أسفل الجبل، حيث أنه مزوّد بمساحة للاستراحة ولافتات إرشادية على طول الطريق.

مصدر الصور من الحساب الرسمي لحيّ حراء الثقافي في منصة إكس.